• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : قراءة في كتاب: استراتيجية الشعائر الدينية عند الشيعة الإمامية .

قراءة في كتاب: استراتيجية الشعائر الدينية عند الشيعة الإمامية

 يذكر الباحث في شؤون الإستراتيجية والقيادة صادق جعفر في كتابه “استراتيجية الشعائر الدينية عند الشيعة الإمامية” ان علاقة الشعائر بالاديان هي علاقة حيوية ومصيرية، مشيرا في مقدمته الى ان الأديان الحيوية هي التي تتمظهر في شعائر واضحة ومفهومة، بينما الأديان الخاملة هي التي تخلو من الشعائر الحيوية اليومية أو غير اليومية ذات الإيقاع المتقارب.

وضمن سلسلة “قراءة في كتاب” والتي تنشرها وكالة “شفقنا”، يضيف جعفر، ان الأديان ذات الشعائر هي أكثر حظاً في البقاء والإستمرار من الأديان التي تقتصر على نصوص وأفكار مخزونة بين دفاف الكتب والقراطيس، لافتا الى ان الدين يجب أن يتفاعل معه الناس بأبدانهم وعقولهم وسلوكهم وأوقاتهم وبقاعهم وأموالهم وأرواحهم واعمالهم لكي يشعروا بوجوده باستمرار ولا ينسونه أو ينفصلون عنه.
الكتاب الصادر عن جيكور للطباعة والنشر والتوزيع، والمتوفر في مكتبة الشيخ بهاء الدين العاملي العامة في بيروت، يقع في 221 صفحة ويطرح اشكالية “ماهي الآثار التي تولدها الشعائر الدينية في الفرد والمجتمع؟ وكيف تقوم ذلك؟
ويجيب عنها المؤلف في فصول عدة حيث يتكلم الفصل الاول من الكتاب عن طبيعة الشعائر وتعريفاتها وأصنافها ومكوناتها ثم يتطرق بشيء من التفصيل الى المزيج الشعائري اي المكان والزمان والسلوك والخطاب، ويوضح كيف يتشكل المكان والزمان الشعائريان والسلوك الشعائري المناسب لكل صنف من الأصناف، وطبيعة الخطاب الشعائري ومحتوياته وتنوعاته.
أما القسم الثاني بفصوله الثلاثة يتطرق الى عملية إحياء الشعائر الدينية، ويبين بتفصيل الأدوات والأدوار الأساسية المستخدمة في عمليات الإحياء، وكيف أنها استخدمت منذ العصور الاولى للإسلام والى يومنا هذا.
القسم الثالث يتطرق الى الآثار الاستراتيجية لعملية احياء الشعائر، حيث يتطرق الفصل التاسع الى تأثيرها على تشكيل الهوية الشيعية عموديا على مدى التاريخ وأفقيا على مدى العالم وبقاعه المتناثرة الواسعة، من خلال تشكيل الذاكرة الجماعية والتأسيس للقيم المشتركة .
كما يتطرق الفصل العاشر للتعبئة الدينية التي تولدها عملية الإحياء وتأثيرها الإيماني والمعرفي على الفرد الشيعي.
أما الفصل الحادي عشر فيبين الآثار التعبوية الإجتماعية والإقتصادية والسياسية لعمليات الإحياء على المجتمع الشيعي برمته.
ويختم الفصل الثاني عشر بتوضيح آثار الشعائر الدينية واحيائها على انتشار ورواج مذهب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=84109
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 09 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28