• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : تحرير أكثر من 350 كم مربع جنوب الموصل .

تحرير أكثر من 350 كم مربع جنوب الموصل

 أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية تحرير أكثر من 350 كم مربع جنوب مدينة الموصل منذ انطلاق عمليات تحريرها من سيطرة تنظيم “داعش”.

 
من جهته كشف قائد القوات الخاصة العراقية طالب شغاتي في مؤتمر صحفي الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول أن للتنظيم ما بين 5000 و6000 مسلح يقاتلون في داخل الموصل، نقلا عن معلومات استخبارية.
 
من جهة أخرى أكدت قيادة الحشد الشعبي أنها ستدعم هجوم الجيش العراقي على الموصل والمدن المحيطة بها، التي تخضع لسيطرة “داعش”.
 
وقال الحشد إنه سيدعم القوات الحكومية المتقدمة صوب مدينة تلعفر (55 كم غربي الموصل) التي يقطنها خليط من العرب السنة والشيعة التركمان، إلى أن فر التركمان من البلدة بعد أن سيطر عليها التنظيم عام 2014 .
 
وجاء في بيان على موقع الحشد على الإنترنت أنه “سيكون ظهيرا للقوات الأمنية من المحاور الغربية.. وهو بشقين أولهما تلعفر والثاني إسناد القوات المتجهة لمركز الموصل”.
 
هذا وأفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، حيث تقع الموصل، بأن “داعش” فجر مبنى المحافظة الواقع وسط المدينة، .
 
وقال المصدر، لـ “المدى برس” إن التنظيم فجر المبنى الواقع في شارع الجمهورية وسط الموصل، بعد تفخيخه ببراميل محشوة بمتفجرات، ما أسفر عن تدمير المبنى بالكامل وإلحاق أضرار مادية بالبنايات المجاورة له.
 
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “عناصر التنظيم قاموا، صباح اليوم، أيضا بإحراق مبنى الجوازات ومبنى دائرة الجنسية في منطقة باب البيض، غربي الموصل”.
 
من جهتهم حذر مسؤولون أمريكيون من أن “داعش” قد يلجأ لاستخدام أسلحة كيماوية بدائية، في محاولة لصد الهجوم على الموصل.
 
وصرح أحد المسؤولين بأن القوات الأمريكية بدأت في جمع شظايا القذائف التي اطلقها التنظيم سابقا لإجراء اختبار لوجود مواد كيماوية، نظرا لاستخدام التنظيم لغاز الخردل وقتها.
 
وقال مسؤول ثان إن القوات الأمريكية أكدت وجود الغاز على شظايا ذخائر التنظيم في 5 أكتوبر/ تشرين الأول خلال هجوم لم يتم الكشف عنه في السابق، حيث استهدف “داعش” قوات محلية وليس القوات الأمريكية المكلفة بمهمات استشارية ولوجستية.
 
وأضاف المسؤول لوكالة “رويترز”، طالبا عدم نشر اسمه،: “نظرا لسلوك داعش المستهجن وتجاهله الصارخ للمعايير والأعراف الدولية فإن هذه الواقعة ليست مفاجئة.”
 
ولا تزال القوات العراقية على بعد 20 – 50 كم عن مدينة الموصل ويعتقد المسؤولون أن المعركة قد تكون صعبة وطويلة، كما ذكروا أن بعضا من أفضل مقاتلي “داعش” في الموصل.
 
وبدأ الجيش وقوات الأمن بمعاونة قوات البيشمركة الكردية في التقدم نحو المدينة فجر الاثنين الماضي تحت غطاء جوي من التحالف الدولي، في معركة لتطهير أكبر معاقل “داعش” على الإطلاق.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=85047
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 10 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19