• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : اراء لكتابها .
                    • الموضوع : مناقشة واجابة (3 ) الاخ مير ئاكره يي . .
                          • الكاتب : مجاهد منعثر منشد .

مناقشة واجابة (3 ) الاخ مير ئاكره يي .

 قال تعالى :ـ{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى }طه82 .

اللهم صلي على المحمود الاحمد الامجد ابي القاسم محمد (صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين الاخيار وسلم ).والحمد لله الذي رزقنا الهداية لولاية اهل البيت الائمة المعصومين (عليهم الصلاة والسلام) .والسلام على المؤمنين الابرار المنتجبين الاخيار من الاولين والاخرين .ونسأل الله تعالى الهداية لجميع المسلمين والمسلمات على ماهدانا اليه .
 الموضوع |اجابة ومناقشة مع مقتطفات عن موضوعكم الجديد الشفاعة .
اطلعنا على  اجابتكم المنشورة في الموقعين الموقرين .وهما :ـ
أ.شبكة صوت كوردستان.
ب. رابطة الكتاب العراقيين.
ونعتذر عن الاطالة في مناقشتنا ادناه ولكن ذلك ضرورة لينتفع الاخوة والاخوات من القراء الاعزاء .وهي على شكل نقاط بالشكل التالي :ـ
1. الفقرة الاولى التي ذكرتموها حول مقالكم عني .اقول لجنابكم أن اهل البيت من الائمة المعصومين (عليهم السلام ) وعلمائنا الاعلام (رضي الله عنهم ) لقد تعلمنى منهم ان نسامح ونعفو عمن يظلمنا بدون قصد .وعلى هذا الاساس نعتبر الموضوع قد انتهى .
2. بصدد فقرة رقم 2 من اجابتكم حول مقالي (زوبعة الوهابية الاعلامية ) ولكن يعني عدم اجابتهم موافقه عليه بدليل انهم لم ينقدوه .
3.ما ماجاء في فقرة 3من الاجابه ...لااعتقد ان تعليل جنابك صحيح بل التعصب واضح في مقالتكم الثانية بعنوان  رسالة مفتوحة الى الأخ مجاهد الخفاجي - من : مير ئاكره يي.
بدليل الوارد  من نص كلامكم ادناه:ـ
أ‌. وقولك بأن ( الوهابية يدّعون ) هو كلام غير صحيح إطلاقا ، بل الصواب هو إن جميع أهل السنة ؟؟؟؟.
ب‌. وغيرها من عظماء الصحابة الكرام كأبي بكر وعمر وعثمان.
ج. وبالرغم مما ورد نحن لا ندّعي العصمة لأحد بعد رسول الله محمد [ ص ] مهما كان شأنه وموقعه ، ذلك انه لم يرد لنا نص معصوم قطعي ثابت الدلالة ( أي نص قرآني ! ) بعصمة أحد ما ، ما عدا رسول الله محمد . اذ الكل يؤخذ من قول ويرد إلاّ الحبيب المصطفي [ ص ] كما قال الإمام مالك رحمه الله  ! . (انتهى تص كلامكم ).
وهذه النصوص فيها تسائلات كثيرة نعرض عن ذكرها .ولكن باعتبار جنابكم تذكرون بانكم في نصوص كلامكم من فقره (3) هذا نصها :ـ نحن لا نروّج قطعا للوهابية ولا لأيّ مذهب خاص آخر . بل نبذل جهدنا لترويج وتبليغ الاسلام ورسالته الانسانية السمحة بدون إفراط وتفريط ، وبدون غلوّ وتشدد ، ثم بعيدا عن العصبيات والتشنجات المذهبية الحادة ومبالغاتها سواء كانت لهذا المذهب ، أو ذاك . 
فتفضلتم بانكم بعيدين عن العصبية والتشنجات المذهبية .وقد وجهنا لجنابكم سؤال في ( اجابتنا 2 )لم تجيبوا عليه لاننا مسلمين ونريد ان نفهم مع العلم اننا اجبناكم عن العصمة ودلالاتها .ونعيد لجابكم السؤال مرة اخرى لعلنا ان نجد اجابه :ـ
وهذا الموضوع ينفلني الى طرح سؤال الى جنابكم حول نظرية عدالة الصحابة! اين وجودها او نصها في كتاب الله تعالى .وماهو دليلها ؟
4.واما ماذكرتموه في فقرة (5) للآية الخامسة من سورة التحريم فقره (ب) حيث كان نص كلامكم هذا :ـ الثابت القطعي ان جميع نساء النبي محمد [ ص ] أطعنه فيما يرضيه وربه سبحانه.
 فاقول اخي العزيز هذا الثابت القطعي يحتاج الى ان تذكره بنص ودليل من القران الكريم كما ذكرنا لجنابك دليل من القران الكريم .وذلك لان القارىء الكريم يريد ان يفهم نتيجة مناقشاتنا ,فالمسلم وغير المسلم يتابع .وعلينا ان نبين لهم بالادلة مانقوله او ماوصل اليه الرأي .
فارجوا من جنابك الكريم ان تذكر لنا الادلة الثابت القطعي من كتاب الله العزيز .
5. وكان نص كلامكم في فقره (6) نحن مع البحث العلمي الموضوعي والنقدي حول القرآن الكريم والسنة النبوية والأصحاب وأهل البيت عليهم جميعا سلام الله ،ولا نرى العصمة لأيّ أحد ودونما إستثناء غير صاحب الرسالة النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم . 
اقول اخي :ـ توجد احاديث كثيرة في كتبكم من صحاح مسلم والبخاري تشير الى أن احد الصحابة وهو عمر بن الخطاب معصوم .ولدي مصادر في ذلك مستعد لذكرها .واما هذه الكلمة (ولا نرى العصمة)فيا اخي انتم ترون وغيركم يرى بادلة واحاديث من كتبكم قبل كتبه .وقد كتبنا لكم عن العصمة .
6. واما اجابتكم في فقرة (7) عن شتم اهل البيت المعصومين (عليهم السلام) حيث ذكرتم (لم أقرأ ، ولم أسمع ، ولم أشاهد أن أحدا شتم والعياذ بالله الامام الحسين رضي الله عنه ، ريحانة سيدي رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم).
بالنسبة لذلك يقوم به  السنة المتطرفين والوهابية في قتاة المستقلة والصفا بقيادة الخنزير العرعور وغيره .وبدعم الحكومة السعودية .
وشيئ جيد ان جنابك يتبرىء منهم ويعدهم كما في الايات الكريمة من الملعونين ,فلعنة الله على المعتدين الذين يسبون اهل البيت المعصومين من ذرية  رسول الله (صلى الله عليه واله وصحبة النتجبين الاخيار ).
ولكن اين الخطباء والكتاب والعلماء من انفسنا السنة عن هؤلاء !ولماذا لم نسمع او نقرا او نشاهد راي فيهم ؟.
 7. واما ماجاء في فقرة (8) فاخي الكريم ان لم تقتنع بمقالنا (زوبعة الوهابية الاعلامية ) فاننا مقتنعين به جملة وتفصيلا .ولانحتاج الى ان نبرر شيء ,فمن يفهم جزاه الله كل خير .ومن لم يفهم يسأل أن اقتنع حياه الله وان لم يقتنع ليفعل مايفعل والى الله ترجع الامور .
8.واما فقره (9) لااختلف معك اخي العزيز بأن الاسلام هو رابطة الجامعة والاصل لكل المذاهب .واختلافي معك في العصمة والمعصومية ,فكل المذاهب منهم غير معصومين بل وفيهم من كان يدرس عند الامام المعصوم .ولكن يبقى المذهب الجعفري معصوم لوجود الائمة المعصومين بالنص والدليل الثابت القطعي الذي نطقه صاحب الرسالة الاسلامية وهو النبي محمد (صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين الاخيار وسلم ),فأن كنا نعتقد بالنبي فاننا نعتقد بما يقول على لسانه الطاهر  اولا .وثانياعلى لسان اولاده من الائمةالاثني عشرالاطهار(سلام الله عليهم اجمعين ) . واما الاجتهادات في المذاهب الاسلامية اكيد انها ليس معصومة فيها الخطأ وفيها الصواب .ولكن وعلى روايات علماء انفسنا السنة فانهم يقولون المجتهد ان اصاب له اجران وان اخطاء اجرا واحد كما يرد في الحديث الذي يعتبرضعيف في المذهب الجعفري حيث ان المجتهد الذي يخطأ يحاسب امام الله تعالى بسبب تقليد الناس اليه, فانهم سيعملون بما بقول في المعاملات والعبادات . 
قال تعالى: {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً }الإسراء71.
9. واما فقره (10) واختلف مع حضرتكم في هذه الفقره حيث  كان نص كلامكم هذا (والرسل الكرام عليهم وعلى نبينا محمد الصلاة والسلام هم فقط المعصومون . وفي حالات تبليغ رسالات ربهم سبحانه الى الناس . أما في حياتهم البشرية الاعتيادية فلا . واذا ألقينا نظرة الى القرآن الكريم نلاحظ الشواهد والدلائل على ذلك . أما ماعدا الأنبياء فلا يدخلون في دائرة العصمة والمعصومية قطعا ! . ) .
ياخي لااقتنع برايكم وسبق ان بينت في مقالي السابق قضية العصمة .ربما تكون عصمة جزئسة لبعض الانبياء الذين لم يكونوا رسول اي فقط نبي واما الذي يجمع النبوة والرسالة محال ان يخطأ في حياته البشرية واي يخطأ يصدر منه سيتخذ ضده من قبل اعداءه وحاشا لله ان يكون لديه خلال عن طريق انبياءه ورسله  خصوصا في حياتهم .واما النبي الرسول ابو القاسم محمد (صلى الله عليه واله وسلم )فلديه العصمة المطلقة لانه اخر الانبياء والرسل كما ان  رسالة الاسلام اخر الاديان . ولو كان لديه ولو خطأ واحد لاستخدمه اعداء الاسلام ضده واشيع .والان ارجوا من جنابكم كتابة الشواهد والادلة من القران الكريم على رايكم التي لم تذكروها في الفقره .
 
10. اخي الفاضل ان ماذكر في اجابتكم رقم (12) لم اذكر ان هذه الكتب  معصومة بل هي شاهد لانها من كتبكم وصحاحكم .وبالمناسبة اود ان اذكر ان كتب الشيعة الاثني عشرية لايعتبرون اي كتاب لديهم معصوما ماعدا القران الكريم المعصوم بالعصمة المطلقة .واما الاحاديث فان علمائنا يرجعون فيها للقران الكريم والسنة النبوية والعقل  ان وافق ذلك كان بها اما اذا لم يوافق فان الحديث يضرب بعرض الجدار .
11. 11.اجابتكم في فقره (13) حول الشفاعة .وقد فتحت باب اخر للمناقشة بموضوع جديد .ولانختلف ان الشفاعة باذن الله تعالى طبقا لقوله تعالى :ـ
(مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ) البقرة255.
وبود لن تكمل الاية في تعليم النبي للسيدة فاطمة الزهراء (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ) واكمل لجنابكم تلاوة الاية . قال تعالى: 
(كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين فما تنفعهم شفاعة الشافعين) المدثر – 48.
واعود الان لبعض أيات الشفاعة :ـ
قال عزوجل :ـ {قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }الزمر44.
وقال تبارك وتعالى :ـ {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً }النساء85.
وردت مادة الشفاعة في القرآن الكريم بعدة معاني نفياً وإثباتاً، فقد بلغ مجموع الآيات الشريفة التي تحدثت بصورة مباشرة عن هذا المفهوم خمس وعشرين آية توزعت على ثمانية عشر سورة قرآنية شريفة .
 والشفاعة الواردة في القرآن الكريم تتعرض كلها إلى الجانب الاَول من المعنى الاصطلاحي وهو رفع العقاب عن المذنبين، وليس علو الدرجة والمقام .
 في موضوع الشفاعة يتحرك النص القرآني الشريف باتجاهين،
 الاَول : الاتجاه الذي يُحدد الشفعاء .
 والثاني : الاتجاه الذي يحدد الاَفراد والمجموعات الذين تنالهم الشفاعة من جهة، والذين لا تنالهم الشفاعة من جهة ثانية .
وللتبرك ولمعرفة الشفاعة من كتاب الله تعالى نضع بين ايديكم بعض الايات الكريمة بهذا الخصوص :ـ
ـ {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ }الأنبياء28.
ـ {لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً }مريم87.
ـ {يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً }طه109.
ـ {وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }سبأ23 .
ـ {وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }الزخرف86.
فياخي ان الشفاعة باذن الله تعالى .ولكن يمتلكها الانبياء والرسل والائمة المعصومين والمؤمنين باذن الله تعالى .
فإن الآيات كما ترى تثبت الشفاعة بمعنى الشافعية لعدة من عباده من الملائكة والناس من بعد الاذن والارتضاء، فهو تمليك ولله الملك وله الامر فلهم أن يتمسكوا برحمته وعفوه .
ومغفرته وما أشبه ذلك من صفاته العليا لتشمل عبدا من عباده سائت حاله بالمعصية، وهو القائل عز من قائل: (أؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنات) الفرقان - 70، نعم إنما يفعل لمصلحة مقتضية، وعلة متوسطة ولتكن من جملتها شفاعة الشافعين من أنبيائه وأوليائه والمقربين من عباده من غير جزاف ولا ظلم.
وروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قوله : «لنا شفاعةولاَهل مودتنا شفاعة» أمالي الصدوق : 291 .
وقال الاِمام زين العابدين عليه السلام : «... وتعطف عليَّ بجودك وكرمك،وأصلح مني ما كان فاسداً، وتقّبل مني ما كان صالحاً، وشفّع فيَّ محمداً وآل محمد، واستجب دعائي وارحم تضرعي وشكواي... الصحيفة السجادية 2 : 282، الطبعة المحققة .
وعن أبي عبدالله عليه السلام قال : «المؤمن مؤمنان : مؤمن وفى لله بشروطه التي شرطها عليه، فذلك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا وذلك من يشفع ولا يشفع له وذلك ممن لا تصيبه أهوال الدنيا ولا أهوال الآخرة، ومؤمن زلت به قدم فذلك كخامة الزرع كيفما كفئته الريح انكفأ وذلك ممن تصيبه أهوال الدنيا والآخرة ويشفع له وهو على خير» الكافي، للكليني 2 : 248 .
وقال الامام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) في تفسير قوله تعالى: (( لَا يَملكونَ الشََّفاعَةَ إلَّا مَن اتَّخَذَ عندَ الرَّحمَن عَهدًا )) (مريم:87), (لا يشفع ولا يشفّع لهم ولايشفعون الا من أذن له بولاية أمير المؤمنين والائمة من ولده فهو العهد عند الله) (بحار الانوار:37,8).
ويوافق الاية الكريمة :ـ قوله تعالى:ـ { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ }البقرة40. أصل العهد الحفاظ، ومنه اشتقت معانيه كالعهد بمعنى الميثاق واليمين والوصية واللقاء والمنزل ونحو ذلك.
ومن ايات العهد :ـ
. {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ }النحل91.
ـ { وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }الإسراء34.
و يقول الامام جعفر بن محمد الصادق: (يا معشر الشيعة فلا تعودون وتتوكلّون على شفاعتنا فو الله لاينال شفاعتنا اذا ركب الزنا حتى يصيبه ألم العذاب ويرى هول جهنم) (الكافي:469,5).ويقول تعالى :ـ (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) النساء – 31.
وفي المذهب الجعفري الامامي الشيعي هنالك شروط للشفاعة اي الذي لاينال الشفاعة منهم  :ـ
أن لايكون الفرد من المشركين, الكافرين, الظالمين, المنافقين, النواصب والذين نسوا الدين. والمكذبين بيوم القيامة .والمستضعفين بدين الله عزوجل .والمؤذين لاهل البيت (عليهم السلام). وقتلة الأئمة المعصومين, والجاحدين بولاية أمير المؤمنين (عليهم السلام)(. والمكذبين بالشفاعة. والعاصين لله المعاندين لأوامره الى اخر الشروط .
واترك تفسيرات ونصوص ائمتنا وعلماء الجعفرية (الشيعة )واذكر لجنابكم من كتبكم وصححكم كيفية راي مذهب أنفسنا السنة بالشفاعة :ـ
1. صحيح مسلم - الجنائز - من صلى عليه أربعون شفعوا فيه - رقم الحديث : ( 1577 )
 
 عن ‏ ‏عبد الله بن عباس \" أنه مات ابن له ‏ ‏بقديد ‏ ‏أو ‏ ‏بعسفان ‏ ‏فقال يا ‏ ‏كريب ‏ ‏انظر ما اجتمع له من الناس قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم قال أخرجوه فإني سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه \" .
2. صحيح مسلم - الجنائز - من صلى عليه مائة شفعوا فيه - رقم الحديث : ( 1576 )
حدثنا ‏ ‏الحسن بن عيسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن المبارك ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سلام بن أبي مطيع ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏رضيع ‏ ‏عائشة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : \" ‏ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه ‏\" قال ‏ ‏فحدثت به ‏ ‏شعيب بن الحبحاب ‏ ‏فقال حدثني به ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم. ‏ 
2. مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - ومن مسند علي بن أبي طالب ( ر ) - رقم الحديث : ( 1213 )
حدثنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏محمد بن بكار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ ‏ ‏عن ‏ ‏كثير بن زاذان ‏ ‏عن ‏ ‏عاصم بن ضمرة ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال : \" قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من تعلم القرآن ‏ ‏فاستظهره ‏ ‏وحفظه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار \" . ‏ 
4. المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 519 (وكذلك المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 521):ـ
 
2327 - \" لحامل القرآن إذا عمل به فأحل حلاله وحرم حرامه شفع في عشرة من أهل بيته يوم القيامة، كلهم قد وجبت له النار \" ‏.‏
 
 12. لابد ان جنابكم يتسأل او دار في ذهنه كتابتي الى  الاية الكريمة في مقدمة الموضوع وهي :ـ 
قال تعالى :ـ{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى }طه82 .
التائب والذي يعمل صالحا ,فمن يؤدي ذلك يقال عنه مؤمن لكن على ماذا يهتدي ! هو تاب وعمل صالحا .والتوبة هداية كذلك العمل الصالح .
وراي ائمتنا المعصومين (عليهم السلام) الامام الصادق (عليه سلام الله ) يقول لولايتنا اهل البيت .وكما مر ذكرنا العهد بلحاظ دليل الايات الكريمة .
والكثير من المستبصرين البباحثين .وليس الصنميين استبصروا بهذه الاية الكريمة .
قصدي للاسف الشديد اغلب من ينتقد هو في صنمية لمذهبه .واتباعه لم يأتي عن تفكير وبحث وجد والده وامه ,فسار كما ساروا .
اخي الكريم بالنسبة لي لم ادخل كذلك رغم ان والدي على المذهب الجعفري بل دخلت لبعض المذاهب منذ الطفولة الى ان وصلت في يوم من الايام لحقيقة ارشدني الله تعالى اليها .وهي هذه الاية مع مسألة العصمة اضافة لمواقف الائمة المعصومين .والبحث عن اسباب استهدافهم بالقتل بعدة وسائل من قبل مجرمين يحسبون على الاسلام .والاسلام منه بريء .
فادعوك ان تبحث عن خطأ واحد صدر من احد الائمة المعصومين حينها لاتجد .وستجد غيرهم ليس بخطأ واحد فقط بل ربما تصل الى نتائج تصطدم بها وربما تتخذ موقف يبعدك عن المجاملات على حساب الدين .
واحيكم بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 
1
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=2323
2المقال الاول :ـ
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=2378
3
http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=74553
4
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=2581
5
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=2629
6
http://www.sotkurdistan.net/ 
 

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو احمد الحسيني من : العراق ، بعنوان : سلمت يدك في 2010/10/15 .

سلمت يدك واناملك على هذه المناقشة والاجابات .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=869
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 10 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29