• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : المقال الطويل !! .
                          • الكاتب : حاتم عباس بصيلة .

المقال الطويل !!

ارادت ضفدعة طويلة القامة أن تكتب مقالا طويلا كقامتها ظنا منها و بعبقريتها الخالدة انها بذلك تستطيع أن تثبت عبقرية تلك القامة من خلال مقالها الطويل !! والضفدعة لا تفهم في امور الأدب والفن والنقد والثقافة وما الى ذلك انما حاولت أن تقلد عصفورا بريئا الهمه الله الهام الكتابة لتدخل قلوب المنصفين والعصافير لا تعرف الكذب والدجل الديني ولا تعرف ان تلبس الاقنعة كما تفعل الضفدعة الطويلة القامة و لا تعرف هذه القامة عفوا الضفدعة الطويلة القامة انها لا تستطيع الكتابة لأن الكتابة فعل كريم وهي بخيلة اليد واللسان والخلق الكريم كما ان الكتابة ليست قرارا تتخذه الضفادع المختلفة وانما هو الهام او لحظة الهام تتفجر كلمات في عصف ذهني غير متوقع يصيب المبدع الخلاّق !!

وهي اي الضفدعة الطويلة القامة ليست من ضفادع ارستوفانيس التي استطاع من خلالها نقد العقل اليوناني على خشبة المسرح انما هي استثناء من قاعدة الغباء العام لتكون اكثر غباءا حين لا تميز بين بائع للخضر وبين فيلسوف ادواته العقل والاحساس وتذوق الجمال وليس في قول العصفور البريء ما يهين بائع الخضر وانما يشير الى ضرورة ان يعطى لكل دوره كما رسمته الحياة وكما اراد الله في عالم الالهام المتقد !! وكيف يمكن لعصفور ان يفهم الضفدعة الطويلة القامة انها لا تفهم الا في امور الضفادع وعالم المستنقعات الذي لا يخلو من فائدة حين يريد الاديب الخلاق ان يهجو عصر الفساد في كل شيء !! وكيف يفهم هذا العصفور الضفدعة بانها لا تستطيع ان تكون مثل عالم البقر الهائل الجثة وان نفخها لجسدها سيؤدي في آخر الأمر الى الانفجار العظيم !!

وكيف تفهم الضفدعة الطويلة القامة انها ليست لها علاقة بعالم الفكر والفلسفة ووجع الرأس وانها خلقت للشهوات والنقيق ولم تخلق للجمال الخالص وانها لا تعرف ان عالم الفكر هو عالم الموت والشهادة من اجل العقيدة والايمان الحقيقي وانها لا تستطيع ان تضحي لأخواتها الضفادع بنفس من انفاسها المليء بعالم النتانة والقبح ومتى تعلم الضفدعة الطويلة القامة ان الابداع ليس في المقال الطويل وانما في الجوهر الأصيل .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=88072
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 01 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29