• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل: 29 كانون الثاني الجاري آخر موعد لاستلام الاعتراضات ممن عدتهم وزارة التخطيط فوق مستوى خط الفقر .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل: 29 كانون الثاني الجاري آخر موعد لاستلام الاعتراضات ممن عدتهم وزارة التخطيط فوق مستوى خط الفقر

دعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الراغبين بالاعتراض على قرار استبعادهم من رواتب شبكة الحماية الى تقديمها في موعد اقصاه الـ 29 من الشهر الجاري.

وقالت رئيسة اللجنة العليا للحماية الاجتماعية في محافظة بغداد القاضية افراح فاروق حسين ان قانون الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014، تضمن تشكيل لجان عليا في  بغداد والمحافظات للنظر بطلبات الاعتراض للمستبعدين من رواتب شبكة الحماية، البالغ عددهم 220 ألفا، منهم 55 ألفا في بغداد، بواقع 35 ألف امرأة و20 ألف رجل، من غير المشمولين بأحكام القانون المذكور.

 واكدت تسخير اللجنة لجهودها من اجل تلقي الاعتراضات والنظر بنحو 200 اعتراض يوميا ما بين مشمول وغير مشمول، لافتة الى ان غلق باب الاعتراض سيكون في موعد اقصاه الـ 29 من شهر كانون الثاني الجاري، داعية من تم استبعادهم من رواتب الحماية الاجتماعية وفق نتائج وزارة التخطيط البالغ عددهم 166 ألفا، الى تقديم اعتراضاتهم قبل ذلك الموعد.

حسين اوضحت ان قرار اطلاق الاعانة سيصدر خلال 48 ساعة وبأثر رجعي لكل شخص تتم اعادته لبرنامج الحماية، لافتة الى ان آليات اعادة الشمول ورفض الاستبعاد تتضمن اما اعادة المقابلة وتدوين افادات المستبعدين او اعادة البحث الاجتماعي، او الاحالة مرة اخرى على اللجان الطبية لتتم بعدها اعادة اصدار القرار إما باعادة الشمول او تأييد قرار الاستبعاد، كونهم فوق مستوى خط الفقر.

واشارت الى ان القانون وحرصا منه على حفظ حقوق المواطنين الفقراء، مكن المواطن الذي يرد اعتراضه من تقديم طعن بالقرار امام اللجنة التي لها صلاحية البت به خلال 30 يوما، مفصحة عن تأييد اللجنة منذ تشكيلها وحتى الان، 30 قرار استبعاد، الى جانب 200 قرار اخر خاص باعادة الشمول بالحماية الاجتماعية، فضلا عن حسم 40 ألف اعتراض اسبوعيا، مشددة على ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، وجه بأن تكون اولوية النظر في قرارات الاعتراض، لشريحة المعاقين البالغ عددها 200 طلب.

رئيسة اللجنة العليا للحماية الاجتماعية، أفادت بأن اتباع آلية الاتصال الهاتفي برسائل نصية لتبليغ المعترضين، سهلت عمل اللجنة بشكل كبير، مؤكدة ان المرحلة المقبلة، ستختص بالجرد والاستبعاد على مراحل، اي توزيع كل عشرة الاف معترض في دفعة واحدة لتنظيم عمل اللجان والدقة اكثر في النظر بالاعتراضات.

 

نادية البياتي




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=88796
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 01 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28