• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : انتخابات العراق ليس كبقية الانتخابات .
                          • الكاتب : عمار العامري .

انتخابات العراق ليس كبقية الانتخابات

   الانتخابات؛ ممارسة ديمقراطية, يعبر فيها المواطن عن رأيه, في من يعتقد بتمثيله بالمجالس التشريعية والرقابية, لاسيما بالدول التي تتبنى الديمقراطية, من خلال طرح البرامج الانتخابية, والوعود التي يمكن تحقيقها, خلال مدة وجوده في الموقع المرشح له, ضمن معايير النزاهة والكفاءة, والاخلاص للوطن أرضاً وشعباً, الا في العراق فالأوضاع تختلف كثيراً.
   غالباً التعبير عن الرأي من قبل المواطن, لا يأتي عن قناعات, وضوابط معينة في الاختيار, أنما يدخل عنصر الاجبار بالأدلاء بالصوت, خاصة في المؤسسة العسكرية, التي تحسم نتائجها في الاغلب, لمصلحة من بيده قرار الجيش, بضغوط من قبل الضباط والمراتب الموالين لجهات سياسية, كما تجبر فئات مدنية معينة بطرق ملتوية, للتصويت الاجباري لاسيما في المؤسسات المستقلة, المتحزبة في واقعها الوظيفي.
   فيما بات الترشيح للمجالس النيابية والمحلية, كالدخول في بورصة الاسواق السياسية, كم تدفع تؤهل للفوز؟! لان طرق الاستغلال في العراق, أصبحت في أوجها لحاجة المواطن البسيط لكل شيء, أمام التقصير الواضح الذي مورس بحقه, نتيجة تراجع المستوى المعيشي, والفروق الطبقية التي تزايدت بالمجتمع, حتى استخدم الطرق الرسمية بتظليل المعوزين, بتوزيع مستندات تمليك وهمية مثلاً, يمكن مداولتها بالبيع والشراء بين المستفيدين.
   كل دول العالم هناك ما يعرف, "بالبرنامج الانتخابي" الذي تحدد ملامحه بشكل واضح, ويتعهد المرشح بتنفيذه, ويحاسب على نسبة التحقيق منه, وما لم يحقق, الا العراق؛ فالبرامج الانتخابي يحكم عليها بأنها "وعود كاذبة", تطرح على الناخبين بعيداً عن المعايير الاخلاقية والقانونية, وخلال الدورات السابقة, لم نجد إن رئيساً للوزراء, أو كتلة معينة وصلت للحكم, عملت وفقاً لبرنامجها الانتخابي المقدم سلفاً.
   وما يذر بخطر كبير, تراجع الوعي المجتمعي, أمام الاساليب الانتخابية, التي يمارسها بعض السياسيين, بأثارة الطائفية والتلاعب بالمشاعر, من خلال التصريحات المستهلة, التي تنم عن عدم حرص أولئك الساسة, غير كفؤين بقيادة الدولة, فمع اقتراب أي موسم انتخابي, تبدأ مهازل استقلال كردستان, وردود الفعل عليها من قبل بغداد, ومحاربة الجيران, وتحرير اسرائيل وغيرها, مما لم تجني منها البلاد سوى الخراب.
   بالإضافة لأساليب الاستهداف السياسي بين الكتل, لا نعلم؛ هل إن الهدف تقديم الافضل للشعب العراقي؟ والانتقال بالبلاد نحو الرقي والتطور, أم إن وصل هذه الكتلة أو ذلك الحزب لمواقع السلطة, هو الاهم؟! فالأكاذيب التي تنتشر عبر الوسائل الاعلامية كافة, دليل على إن أتباع تلك القوى السياسية, يستخدمون حطب للحرب الاعلامية بين كتلهم, تصل للطعن بالأعراض, وتلفيق التهم, ونشر الوثائق المزورة.
   لذا نجد؛ إن العراق يختلف عن سواه في ممارساته الانتخابية, والنتيجة أغلب الدورات الانتخابية, لم تنتج كفاءات قيادية وسياسية قادرة على إدارة البلاد, أنما أنتجت المزيد من الممارسات الخاطئة في بناء مؤسسات دولة, وإراقة الدماء, وضياع ثرواته؛ الطبيعية والاقتصادية والتنموية, وتفشي الفساد والرشوة, وتفكك وانحلال المجتمع, وانحراف توجهاته الفكرية والعقائدية.

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد الزيادي ، في 2017/01/27 .

السلام عليكم
ستكون انتخابات حزبية بامتياز ولن يهتم اي شخص للكفاءة
نحتاج الى رجل قوي يفوز ليعيد الينا بعض الكرامة امام دول العالم حتى اصبح العراق في مصاف الدول المتقدمة من الفساد
نحتاج الى رجل قوي من التيار الصدري يصفق له نواب دولة القانون
نحتاج رجل قوي من دولة القانون يرضى عنه المجلس الاعلى
نحتاج كردي يقبل به التركمان

هذه هي الديمقراطية وليست ديمقراطية الاحزاب التي ستخسر الانتخابات



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=88888
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 01 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28