• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : فضل الاطهار المصطفى وآله الابرار/ الشاعر نصر السماك .
                          • الكاتب : علي حسين الخباز .

فضل الاطهار المصطفى وآله الابرار/ الشاعر نصر السماك

 من البديهي اذا قلنا ان لكل مجموعة شعرية هوية فنية، وخاصة تلك التي تتخصص في نوعية محددة السمات، كالقصائد المولودية في مديح آل البيت عليهم السلام. وبما ان مثل هذه القصائد تعد للتراتيل النغمية الانشادية، فهي لابد ان تعتمد على الطرح البسيط المباشر لكن ما وجدناه في مجموعة (فضل الاطهار المصطفى وآله الابرار) للشاعر الحسيني (نصر السماك) فقد ارتكز على ثنائيات ابداعية، يمكن عرض بعضها بالشكل التالي:
أولاً: ارتكازه الموضوعي على استغلال مرونة الافعال، وتعديها الزماني، والذي يعطي بدوره الحالة فعلا استمراريا، ليضخ قوة ادراكية للمعنى:
(عمت الفرحة بالكون.. ميلاد سيد الاكوان)=(فعل ماضي) 
لينتج لنا: (يزهر بروض البستان) يزهر.. (ينثر الدر والمرجان ) ينثر.. (فعل مضارع.. مستمر) 
&&&&&&&
ثانيا: الارتكاز على التغييرات الزمانية: 
(من آدم لهذا اليوم.. موعود بيه الاسلام.. بالعرش اسمه مختوم.. ابجبهة المؤمن أوسام من آدم) 
زمن اول= بالعرش أسمه مختوم... لهذا اليوم... زمن ثاني= ابجبهة المؤمن أوسام 
&&&&&&&
ثالثا: بعض الاشتغالات المبنية على ارتكازات لغوية مضمرة مثلاً:
وأنشأه للامة سور والعصمة صارت للآل
                   | |
باسمك العصمة تبتدي وبيه النهاية
                   | |
اسم النبي محمد (ص) اسم محمد الحجة (عج)
&&&&&&&
رابعا: المسكوت عنه .. تلك المساحات الصامتة والمليئة بالكلام والمتروكة اساسا للتأمل الجاد فهو يطلب من الله تعالى 
 يا ربي يا عالي الشان سلم جمعنه بالخير 
موكب العز والاحسان خدام للعترة نصير 
لو نقرأ الآن ما بين السطور.. يعني لا يمكن السلامة دون العترة الطاهرة، والتمسك بهم والخير كل الخير بخدمة هذه العترة، فمن يريد السلامة والخير لابد له من خدمة آل البيت مع وجود مساحة كافية للبوح الصارخ في صمت، والتي بثها كرغبات واماني لخدمة لينتمي بها الى موكب العز والاحسان. وهذا ليس تفسيرا للمعنى وانما استنتاج تأويلي سهل الوصول اليه. 
&&&&&&&
خامسا: اللعب على لغة الجناسات: والتي غالبا ما يصبها في تجنيس الابوذية والمتكون من ثلاثة جناسات وقافية: 
وحك اكتاب بارينه وطه (اسم خاتم الانبياء(ص))
الباري هالارض لجله وطاهه (سطحها) 
لاحمد كل نبي الهامة وطاهه (اخفضها) 
حبيب الله وهادينه ونبيه 
&&&&&&&
سادسا: من المعروف ان مثل هذه المساحات لاتتحمل الاشتغالات الشعرية العالية الدقة لكونها تعتمد على التأثير المباشر للتلقي وليس للقراءة والتأمل 
وكل غصن رحمه قدح بسمة أمل بالعيون 
&&&&&&&
سابعا: الارتكازات العلائقية كدلالات تكوين، ويعني ان لكل شيء له علاقات تمتد منه واليه وثمة علائق بعيدة لكنها متواصلة من حيث المعنى متلاحمة من حيث النتائج المضمونية في النص مثلا 
 الليلة نحيي مولد الزهرة الشريف 
 نطلب من الله يقوي كل ضعيف 
 وينصر الطالب ابثارات الطفوف 
 فنلاحظ ان مظلومية الزهراء عليها السلام تمثل جميع ضعفاء العالم من حيث المرتكز (القوة المادية وليست المعنوية) ومن الناحية الثانية اتبع مظلومية الحسين في طف كربلاء الى مظلومية الزهراء عليها السلام كمتعلق ينتمي منه واليه، ومثل هذه الدلالات هي دلالات تكوينية شاسعة الالق. 
&&&&&&&
ثامنا: تتضمن المجموعة احداث تاريخية كثيرة داخل عملية تكثيفية لا تأخذ الكثير من الكلمات 
انشق الجدار اتصدعت احجاره ودخلت الحرة للحرم تتباره 
ومريم اجتها وآسيا وي ساره 
&&&&&&&
تاسعا: مزج شعرية القريض بالشعبي وبالمولدي الصرف
يا محمد يا نبينا بعدك اشتد الخصام 
فالتزمنا لعلينا واتخذناه امام 
&&&&&&&
وفي الختام نتمنى ان نجده في المجموعة الثالثة ان شاء الله



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=89745
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 02 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28