• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : إيران: لا حجيج لهذا العام إذا لم تلب السعودية مطالبنا .

إيران: لا حجيج لهذا العام إذا لم تلب السعودية مطالبنا

 أكد وزير الثقافة والارشاد الايراني، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية حددت شروطا لايفاد حجاجها لاداء مناسك الحج خلال العام الجاري، وان لم يلب الجانب السعودي الشروط فان ايران لن تبعث حجاجها.

وقال رضا صالحي اميري، في تصريح ادلى به للصحفيين يوم الاربعاء على هامش اجتماع مجلس الوزراء في طهران، ان السياسة الرسمية الايرانية تقوم على فتح الطريق أمام حجاج بيت الله الحرام.
واضاف ان وفدا ايرانيا يزور السعودية حاليا للتباحث حول مشاركة الحجاج الايرانيين خلال العام الجاري وقد اجرى جولتين من المفاوضات لحد الآن وستنتهي الجولة الثالثة اليوم وسنطلع الشعب الإيراني على نتائج المفاوضات بعد عودة الوفد.
وتابع صالحي ان الجانب الايراني قد أعلن شروطه لايفاد الحجاج وفي حال قبول السعودية فان بعثة الحجاج الايرانية سيتم ايفادها الى بيت الله الحرام بالتأكيد.
ويأتي الاجتماع الثالث، بعد اجتماعين بين الوفد الإيراني برئاسة حميد محمدي، ووزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر، وذلك لمناقشة المواضيع المختلف عليها والتنسيق بين الجانبين حول مشاركة الحجاج الايرانيين بمراسم الحج للعام الجاري.
ومن بين مواضيع الخلاف بين الجانب الإيراني والجانب السعودي، عدة قضايا، منها قضية النقل الجوي والخطوط الجوية، وأمن الحجاج بالإضافة إلى الخدمات القنصلية وتأشيرة الحج.
ويصر الطرف الإيراني على منح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الخطوط الجوية الإيرانية والخطوط الجوية السعودية.
هذا وسبق أن أعلنت وزارة الحج والعمرة بأن السلطات في المملكة لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وإن المنع حدث من قبل الحكومة الإيرانية.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=90134
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 03 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28