• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : رفع العراق من قائمة ترامب انتصار معنوي ورسالة سياسية هامة .
                          • الكاتب : باسم العوادي .

رفع العراق من قائمة ترامب انتصار معنوي ورسالة سياسية هامة

رفع البيت الأبيض اسم العراق من قائمة الدول السبعة التي يمنع مواطنيها من دخول الاراضي الأمريكية ولهذا الرفع عدة دلالات هامة لابد من التوقف عند بعضها : ــ
 
1 ـ  ان الرفع هو انتصار معنوي للعراق ولا سيما بعد ان ادرج أسمه في المرة الأولى وسمع العالم بذلك ورفع الأسم في المرة الثانية وبصورة قانونية هو إنجاز سياسي سيعطي انعاكاسات ايجابية لسمعة العراق والمواطن العراقي عموما.
2 ـ  ان الطرف المخول ــ حسب الظاهر ــ في التفاهم مع الأمريكان هو رئيس الوزراء أو من يمثله حصرا (علنا او سرا) وعليه فأن هذا الرفع يعود الفضل فيه للعبادي بالتحديد. 
3 ـ رفع اسم العراق يدلل على وجود تفاهم عالي بين العراق ومراكز قوة في أمريكا بدأت تستمع للعراق بشكل مختلف وهذه علامة صحة كما قلت يمكن ان تساعد العراق كثيرا في حل مسائل داخلية وأقليمية مؤثرة علينا. 
4 ـ  ربط رفع اسم العراق من القائمة بعلة محاربة العراق للإرهاب موضوعة مهمة فهي اعتراف عالمي بأن العراق يتصدر العالم في مشروع محاربة الإرهاب وهذا بحد ذاته انتصار آخر للعراق والقوى التي قاتلت الإرهاب في العراق ومنها الحشد الشعبي.
5 ـ  منطقتنا عموما وبالخصوص دول الخليج تفهم ان القوة هي في الوصول الى قلب البيت الأبيض ونيل اهتمامة واذا ما رفعت اسماء بعض دول الخليج من قائمة المنع لاسباب مالية او علاقات تجارية او رشاوى ملياريه فان اسم العراق رفع بشرف وعليه ستلاحظ بعض العواصم هذا الموضوع وتدرسه بعناية ولعل التواصل السعودي الأخير مع العراق او التصعيد القطري ايضا هو مرتبط بهذه الملاحظة (الانزعاج من تأثير العراق يؤدي الى التفاهم او التصعيد).
6 ـ  هل استطاع العبادي ان يجعل من العراق وسيط فعلي ومؤثر بين إيران وأمريكا بحيث تلتقي مصالحهم في بغداد وتختلف خارجها ، الصورة بدأت تقترب من هذا التوصيف لكن بحاجة الى وقت لتتضح الصورة أكثر لان موافقة العراق على تعيين ايرج مسجدي كسفير لإيران في بغداد له ايضا إرتباط بهذا الموضوع سيتضح لاحقا.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=90427
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 03 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 12 / 3