• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : مسرحية ( نساء في برزخ) تطل على المرأة الفلسطينية ببوح من الوجع .

مسرحية ( نساء في برزخ) تطل على المرأة الفلسطينية ببوح من الوجع

بشراكة عراقية فلسطينية

مسرحية ( نساء في برزخ) تطل على المرأة الفلسطينية ببوح من الوجع

فلسطين - خاص

بشراكة نص عراقي وإخراج فلسطيني أطلت مسرحية ( نساء في برزخ ) تأليف الكاتب العراقي عدي المختار وإخراج المخرج الفلسطيني أنيس قصاص على المرأة الفلسطينية بعيدها ببوح من الوجع .

وقال مخرج العمل انيس قصاص : ابهرني النص الذي كتبه المؤلف العراقي عدي المختار بعد ان اطلعت عليه وهو يتحدث عن وجع نسائي مستدام بفعل الحروب والقتل والدمار والحياة الصعبة فكان الرأي ان نقدمه عبر فرقة محترف فضاءات المسرحي في فلسطين .

وأضاف قصاص : إن النص يحمل الكثير من الوجع والإنسانية والحزن والألم وكأن المؤلف جلس طويلاً يتأمل في مسيرة المرأة العربية ليكتب هذا النص الذي ترجم همومها ومعاناتها تحت وقع الحروب والاحتلال لذا كان نص كبير جداً وهو لا تختلف عن النصوص العراقية للكتاب العراقيين الكبار الذين قدموا للمسرح العربي أعظم النصوص .

وأشار قصاص إلى أن محترف فضاءات المسرحي وبالتعاون مع منظمة جامعة الشعوب العربية وجمعية الشبان المسيحية قدم هذا العرض في مهرجان الاحتفال بعيد المرأة العالمي ورسالتنا كانت في تقديم العرض هي عبارة ( من وجع بغداد المستباحة الى ليل فلسطين الداخل ) .

وأوضح قصاص : قدم العرض ممثلات قدمن جهد وعطاء مسرحي رائع على الخشبة وهن الفنانات (مريم موسى) و( شروق ابو جبة)و(شموع ابو عبيد) و( سلمى العمرى)و(شيماء السيد).

يذكر إن مسرحية ( نساء في برزخ ) سبق وان قدمت بمناسبة ذكري يوم الأرض وذلك إحياءاً لعيد المرأة الفلسطينية التي بذلت كل ما لديها للحافظ على التراث الفلسطيني الذي حاول الاحتلال طمسها والذي نظمتها مؤسسة زمام فلسطين في قطاع غزة بالشراكة مع الهيئة الفلسطينية للتنمية و حماية البيئة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=91035
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 03 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 09 / 18