• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : السعودية تنفي تصريحات عراقية بأن الجبير تعهد للجعفري بإلغاء الديون .

السعودية تنفي تصريحات عراقية بأن الجبير تعهد للجعفري بإلغاء الديون

 نفت وزارة الخارجية السعودية قبل قليل، ما نشر عبر موقع وزارة الخارجية العراقية عن نية المملكة العربية السعودية في إلغاء الديون السابقة المترتبة على العراق.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية ان مصدرا مسؤولا بوزارة الخارجية السعودية نفى صحة الخبر المنشور في موقع وزارة الخارجية العراقية الذي نسب للوزير السعودي عادل الجبير عن كشفه نيّة المملكة إلغاء الديون السابقة المترتبة على العراق.
وأكد المصدر حرص السعودية على بناء أفضل العلاقات مع العراق، وتكثيف التواصل بين المسؤولين في البلدين وعلى أعلى المستويات، الذي عكسه اللقاء الذي تم بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي، على هامش أعمال القمة العربية الأخيرة التي عقدت في الأردن.
وكانت وزارة الخارجية العراقية نقلت في بيان لها صادر يوم 23 آذار الجاري عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تأكيده لنظيره العراقي إبراهيم الجعفري ، عن نية بلاده إلغاء ديونها السابقة المترتبة على العراق، مبينا  سعي السعودية لفتح خط طيران من الرياض إلى بغداد والنجف، وذلك في اطار تعزيز العلاقة بين البلدين. وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، ان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير على هامش اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش المنعقد في العاصمة الأميركية واشنطن.
وأضافت الوزارة، بأنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعميقها، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في المجالات كافة،  موضحا أن "الجانبين اتفقا على ضرورة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، ومنهم وزيرا التجارة، والصناعة خلال الفترة المقبلة لزيادة حجم التبادل التجاري، والاستثمار"، بالاضافة الى حاجة العراق.
واوضح البيان ان الجبير كشف عن "نية المملكة إلغاء الديون السابقة المترتبة على العراق"، مشيراً إلى "سعي بلاده إلى فتح خط طيران من الرياض إلى بغداد والنجف في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير زار العراق في شهر شباط الماضي، في زيارة تعتبر الأولى لوزير خارجية سعودي منذ العام 1990،  حيث التقى برئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري، وبحث معهما ملفات مكافحة الإرهاب والتعاون بين البلدين، إضافة إلى تطورات المنطقة.
وتتفاوت تقديرات ديون السعودية على العراق بحسب خبراء عراقييون من 16 الى 30 مليار دولار دون وجود ارقام معلنة من قبل حكومة الطرفين.
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=91444
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 03 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29