• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : فضاءات التعريف في كتاب (أتباع أمير المؤمنين (عليه السلام) من الصحابة في الكوفة) .
                          • الكاتب : علي حسين الخباز .

فضاءات التعريف في كتاب (أتباع أمير المؤمنين (عليه السلام) من الصحابة في الكوفة)

 يشغل النموذج الابداعي كمنتج للفعل المعرفي الفكري الثقافي، منطلقاً لاحتواء عناصر البنية التاريخية، ليتحرك من خلالها نحو الواقع التاريخي بمفهوم معاصر... وفي كتاب (أتباع أمير المؤمنين من الصحابة في الكوفة) تأليف: وحدة الدراسات والنشرات - شعبة الاعلام - قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، كان هناك سعي جاد لتأسيس تجاوز نوعي حي وفعال؛ لكون هذا الموضوع غير مسبوق، وإن كان موجودا فهو غائب تماما، فليس هناك كتاب يتحدث عن أتباع أمير المؤمنين (عليه السلام) من الصحابة في الكوفة، فدخل الى اكثر بنية معرفية: كتسليط الضوء للتعرف على الشخصيات التاريخية التي واكبت مركز الامامة، والتركيز على البنية التي ساهمت في بناء صرح التشيع، لتثبيت اركان الكوفة عاصمة الخلافة الاسلامية في عهد امير المؤمنين (عليه السلام)، ليرسم عبر هذه البنى ملامح اصالة الانتماء المذهبي، والكشف عن اكذوبة الطعن في الصحابة عند الشيعة، كما يروج لها النواصب.
وجمع هذه البنى كلها ضمن السيرورة التاريخية لكل سمة من سمات العنونة؛ لمعرفة مفاهيم الوعي ومكوناتها في الذاكرة الجمعية، لذلك قدم للبحث عن التعريف الاصطلاحي لمعنى كلمة (الصحابي): وهو من لقى النبي (ص) مؤمناً به، ومات مخلصا على الاسلام، وهذا هو مكون معرفي اساسي حسب المفهوم الشيعي، وهو المعنى المهم في دائرة التحاور، ليقف امام مفهوم علماء العامة باعتبار الصحبة دليلا على الوثوق.
 ثم يذهب نحو المكون المكاني باعتبار ان الفضاء المكاني يشكل دلالة من دلالات الواقع التاريخي أي البحث في مكونات المعنى، لذلك راح يبحث في اسماء الكوفة، فهي كانت تسمى (خد العذراء، وكوفان، وكوفة الجند) واختلفوا في معناها، فهناك من قال لاستدارتها ولاجتماع الناس فيها، ويقال من البلاء والشر، وقيل انها سميت (بالكيفة) أي قطعة من الأرض، وراح البعض الى معنى الحصباء، والكوفان: اسم جبل صغير في وسطها.
 ومع جملة العناصر المعرفية التي عالجها البحث هي نسبة الانتماء الى الكوفة، لقد اتفق المؤرخون على ان ينسبوا الرجل الى مكان هجرته الذي استقر فيه، ولم يرحل عنه الى ان مات... لكن الكوفي ينسب الى الكوفة حتى وإن هاجر منها.
 يصل بنا البحث في خاصية التركيز على الحواضن المعرفية للبحث، ولهذا تم التركيز على اصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام)، ومنهم الخواص وهم الاصفياء: كعمار بن ياسر، وأمه سمية (اول من استشهد في سبيل الله)، وهو من الذين انكروا على ابي بكر جلوسه في الخلافة، وهو من اول الصحابة الذين نادوا الى التشيع لأهل البيت (عليه السلام).
 وكذلك (ابن عباس) ابن عم رسول الله (ص)، وسلمان المحمدي، وحذيفة بن اليمان، وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين، وحجر بن عدي الكندي، والكثير من الصحابة... واختص الفصل الثاني بالأنصار، ولقد نشط البحث مجموعة من العلاقات الفكرية كنتيجة من نتائج البحث، مبينا دور الصحابة الكبير في نشر افكار امير المؤمنين (عليه السلام) وتثبيت اركان الدولة الاسلامية، وكشف خواء الادعاء بأن الشيعة يطعنون الصحابة، وقدسية الكوفة، وتسليط الضوء ليس عن طريق الجرد والاحصاء، بل الاستقراء العلمي...
 لقد أضاف البحث الى الخارطة الابداعية نصا بحثيا يفرض احترامه.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=92559
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2017 / 08 / 17