• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : 2 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي الحلقة الثانية .
                          • الكاتب : كريم مرزة الاسدي .

2 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي الحلقة الثانية

 ج  - الردف  في   القوافي  المطلقة  وهو حرف من أحرف  المد واللين :

 

القوافي المطلقة التي يسبق رويها حروف الردف  ، وأنواعها ، ونتابع التسلسل نفسه لحروف القوافي المطلقة المردوفة والموصولة بأحد حروف اللين أو الهاء الساكنة ، أو الهاء وحرف خروجها ، وحرف الردف هو أحد حروف العلة الثلاثة  الساكنة  (9) يسبق حرف الروي. 

 

1 - الردف حرفا الياء والواو الساكنان:  

 ففي قصيدة  المتنبي عند مغادرته مصر في عيد الأضحى وهجاءً لكافور الأخشيدي ، فكان  الردف الياء الساكنة ،  ويجوز أن تأتي الواو الساكنة معها كردف في القصيدة نفسها أو المقطوعة دون عيب : 

 

عيدُ بأيةِ حال ٍ عدتَ  يا عِيْدُ ****بما مضى أم لأمر ٍفيكَ تجدِيْدُ

ماذا لقيتُ من الدنيا وأعجبهُ ****نـّي بما أنا شاكٍ منهُ محسُوْدُ (10)

 

تكتب القوافي عروضياً (عِيْدُوْ) (دِيْدُوْ) (سُوْدُوْ)  ،  الياء الساكنة في قافيتي صدر وعجز البيت الأول ردف ، والواو الساكنة الأولى في قافية البيت الثاني (ردف) ،  والدال المضمومة في القوافي (روي) ، وحركة (المجرى) في الروي الضمة،والواو الساكنة الأخيرة الناتجة عن إشباع حركة الضمة  في القوافي (وصل) ،  وهاك مثال آخر من الجواهري وهو يناغي لبنان :

 

ورددتُ  بالنغم الجميل لأرزهِ  *** ظلاً أفـــــــاء به عليّ ظلِيلا

أو ما ترى شعري كأنّ خِلاله**** نسي النسيم جناحهُ المبلـُولا (11)

 

ركز على وصل البيت الأول أصله تنوين (ظليلاً - ظليلن بالكتابة العروضية ) ، ولكن حول التنوين إلى ألف الإطلاق وصلاً ،  أما البيت الثاني الفتحة شبعت إلى ألف  كوصل .

يعلل الدكتور جميل  سلطان  سبب جوازالجمع بين الحركتين السالفتين " لأنّ  الضمة والكسرة اختان "(12) بمعنى - حسب المفهوم الحالي - أنّ الإيقاع الكمي للحركتين بعد إشباعهما متساو ٍ تقريباً ، بينما الفتح بعد الإشباع يتحول إلى الألف ، والإيقاع الكمي للألف أطول كمّاً ،  فلا ينسجم مع الكسر والضم ،  ثم ينتقل الدكتور جميل في الصفحة الأخرى إلى قوله " وهذا الجمع لا يجوز في ردف اللين عند العارفين بالأصول الأساسية " (13) ، والحقيقة كما ذكرنا سابقاً حروف المد يجب أن تكون حركة الحرف الذي يسبقها من جنسها ، أما حروف اللين فأشمل  قد تكون حركة الحرف الذي يسبقها من جنسها  ، أو  ليس من جنسها  ما عدا حرف الألف فهو حرف مد دائماً ، لذلك في حالة مخالفة حركة الحرف الذي يسبق الواو أوالياء لجنسهما - كأن تكون  حركته الفتح -  لا يجوز جمعهما في القصيدة الواحدة أو المقطوعة .

 

2  - بعد أن انتهينا من ردف حرفي الواو والياء ،  ويجوز اجتماعهما في القصيدة الواحدة في حالة كونهما حرفي مد ،  والآن نأتي إلى القافية المردوفة بالألف ، ونلجأ إلى السيد مصطفى جمال الدين إذ يقول :

 

بحروفٍ شدّتْ  عيوني للنور*** ِوروتْ من العبير انتظَـَاري

وحوار ٍلو أنّ لليلِ قلبــــــــاً *** لاكتفى عن ترصّدِ الأقمَـــار ِ(14)

 

الروي حرف  الراء ، والألف التي تسبقه في البيتين ردفه (الردف) ،  وياء المتكلم  الساكنة في البيت الأول وصل، وعموماً  ياء المتكلم لا تكون حرف روي مطلقاً ، وفي البيت الثاني تشبع حركة الكسر إلى ياء ساكنة فتصبح وصلاً .

 

3  - قافية مطلقة مردوفة بعد رويها هاء ساكنة مثل قول دعبل يهجو الفضل بن العباس الخزاعي،وكان دعبل مؤدبه  ، قائلاً :

 

ما أن يزالُ - وفيه العيب يجمعهُ -*** جهلاً لأعراض أهل المجد عيّابهْ

إنْ عابني لـــــــم يعبْ إلا مؤدبهُ  ***ونفسهُ عــــــــاب لمّا عاب آدابهْ (15)

 

الباء الروي والألف الذي قبلها ردفها ، والهاء الساكنة بعدها وصلها.

 

4  - قافية مطلقة  مردوفة بعد رويها وصل  هاء  تنتهي بخروج حرف لين  عقبى تشبعه من حركته ، إليك قول أبي فراس وهو يصف السحاب :

 

جاءتْ به مسبلة ً أهدابُهُ *** رائحة ً هبـوبها هِبابُهُ

ولم يؤمن فقدهُ إيــــــابُهُ *** شيخ ٌ كبيرٌ عادهُ شبابُهُ (16)

 

الباء المضمومة الروي ، الألف الذي قبلها الردف ، الهاء بعد الروي الوصل ، وتشبع حركة الهاء إلى واو ساكنة، فتصبح الخروج ،  أو خروج ألف ضمير المونث الغائبة المتصل ، كقول السيد جعقر الحلي :

 

بالغلس انســـــلت إلى حبـِيْبـِها ****تخطو وعينــــاها إلى رقِيْبِـِها

ساحبة الأبراد  فـــــي مـــرابع ٍ  ***أرجآوءها تضوّعــــتْ بطِيْبـِها

مرّتْ بها ريحُ الشمال فاغتدتْ  **** تحمل طيب المسك في جيُوْبـِها (17)

 

لاحظ من خارج القافية المطلقة إلى داخلها ، يطلّ عليك من خارجها حرف (الخروج) ألف ضمير الغائبة المتصل ،  ثم (الهاء) وهي  الوصل , فحرف (الروي) الرئيسي وهو الباء المكسورة ، فالردف ، وفي الأبيات السابقة  حرفا الياء أوالواو الساكنان ،  ولكن دقق في حركة الحرف الذي يسبق الردف تجدها من جنسه  ، الضمة للواو الساكنة ، والكسر للياء الساكنة ، لذلك جاز للشاعر جمعهما (الواو والياء ) في  قافية القصيدة نفسها ، وهذا رأي سيبويه ( 18) ،  ومن الجدير ذكره أفضل شعرياً إن كان حرف الردف نفسه في كل القصيدة دون تصنع أو تكلف ،  ولكن مجيء الياء مع الواو وفق الضوابط لا تعد عيباً مطلقاً.

 

د  - القوافي المطلقة المؤسسة  بألف التأسيس يعقبه حرف الدخيل :

 

حرف التأسيس هو حرف الألف ، وهو حرف علّة ولين ومد ،يكون ساكناً ، وقبله حرف حركته الفتحة دائماً ، كما ذكرنا مراراً - يأتي قبل حرف الروي في القاغية المطلقة ، وبين حرف التأسيس ( الألف) ، وحرف الروي ، حرف آخر ، يسمى  الحرف الدخيل، وإليك التوضيح : 

 

1 - إمّا أن  يكون حرف التأسيس من نفس الكلمة التي بها حرف الروي  ، وبينهما حرف واحد يسمى الدخيل ،  مثل أبيات ابن المعتز العباسي الشاعر الشهير في دفاعه عن نفسه ، لما أشاع عليه القرامطة هجوه للإمام علي (ع) قائلاً :

 

أآكل من لحمي وأشرب من دمي****كذبت لحــــــاك الله يا شرَّ واغل ِ

عليٌّ وعبّــــــــاسٌ يدان كلاهما *** يمين سواء في العلى و الفضائل ِ(19)

 

كما ترى (واغل) كلمة واحدة تشمل حرفي التأسيس (الألف) والروي (اللام) ، وبينهما حرف الدخيل (الغين) ،  وتشبع كسرة اللام إلى ياء ساكنة (حرف لين ) ،  فتصبح (الوصل) ، ومثلها كلمة (الفضائل) في البيت الثاني ،  ولكن إذا كان بين الألف وحرف الروي حرفان مثل (عقابيل) لا تكون الألف حرف تأسيس .

 

2 - وقد يكون التأسيس من كلمة ،  والروي من كلمة  أخرى، فكلمة الروي إما أن تكون  متصلة بضمير أو غير متصلة ،  فإن كان فيها ضمير فلا يخلو إما أن يكون ذلك الضمير حرفاً متصلاً بحرف خفض أو غير متصل ،  فإن لم يكن متصلاً بحرف خفض كالكاف في الخطاب المذكر والمؤنث مثل قول طرفة :

 

قفي قبل وشك البين يا ابنة مالكٍ ***وعوجي علينا من صدور جمالكِ (20)

 

 

أمّا إذا كان الضمير متصلاً بحرف خفض (مكسور) , كقول سحيم عبد بني الحسحاس :

 

ألا نادِ في أثارهنّ الغوانيا      سقين سِماماً ما لهنَّ وما لِيا (21)

 

صدر  البيت واضح ألف التأسيس من نفس كلمة حرف الروي (الياء) ، ونعني كلمة ( الغوانيا ) ،النون فيها ( الدخيل) . والألف الأخيرة هي فتحة فوق الياء شبعت إلى ألف فيصبح (الوصل) ، أمّا في العجز(ماليا ) كلمتان ، ألف التأسيس في كلمة (ما ) ،  والكلمة الثانية (ليا ) اللام  حرف جر مكسور ،  (ياء ) المتكلم (الروي) ،  والألف الأخيرة (الوصل) . 

وما عدا كاف المخاطبة للمذكر و المؤنث والضمير المتصل بحرف خفض (مكسور) ، لا يمكن أن نحسب الألف المفصولة  عن حرف الروي - من كلمة أخرى -  بحرف واحد تأسيساً ،  مثل قول حسان :

 

إذا لم يسدْ قبل شدّ الإزار ِ*** فذلك فينا الذي لاهُوهْ

 

(لاهُوهْ) هنا الألف ليس بحرف تأسيس (22) ، لأن حرف الروي الواو قبلها الهاء مضمومة وليس مكسورة (مخفوضة) ، وضمير الهاء الساكن الذي بعدها منفصل عنها ،  بينما لو  (ماهِيا) يحسب الألف الأول حرف تأسيس ، الياء حرف  الروي قبله هاء مكسورة ( الدخيل) ،  والألف الأخيرة حرف الوصل متصل بالروي الياء.

        

3  - قافية مطلقة مؤسسة  وصلها هاء ساكنة  : من قصيدة لكاتب هذه  السطور مؤسسة  رائية مجراها حركة الفتح ووصلها الهاء أو تاء التأنيث المحولة إلى هاء ساكنة :

 

مرّوا كما مرَّ العجاجُ على الحقول ِالزاهرَة ْ

رسفتْ بقيدِ الذّل أقـــــــــدامُ العبيدِ الخائرَة ْ

صبراْعلى البلوى فكمْ ليل ٍيفلقُ بــــــاكرَهْ (23)

 

الراء متحركة بالفتح ،  البيت الأول والثاني نهايتهما تاء التأنيث المحولة إلى هاء ساكنة ،  والبيت الثالث نهايته الضمير المذكر المتصل (الهاء) الساكن , وكلها حروف وصل ، ولكن إذا جاءت الهاء بعد حرف   ساكن تعتبر هي الروي ، وذكرنا هذا في الحلقة السابقة.

 

4  -قافية مطلقة مؤسسة متصلة بهاء محركة أو متصلة بحرف ساكن ، بمعنى الهاء تؤدي لحرف (الخروج ) ،  مما ينسب إلى دعبل الخزاعي :

 

ما أعجبَ الدهر في تصرّفهِ *** والدّهر لا تنقضي عجائبُهُ

فكم رأينا في الدّهر من أسدٍ *** بالتْ على رأســــهِ ثعالبُهُ (24)

 

القافية مطلقة مؤسسة بـ (ألف التأسيس ) ، (الروي) الباء ، ما بينهما ( الدخيل ) ،  الهاء بعد الروي( وصل) ، الوصل محرك بالضمة ، تشبع الضمة إلى الواو فتصبح حرف (الخروج)، وإليك قول السيد حيدر الحلي :

 

جلا على الطرس  من فرائده ***عروسَ فكر ٍ زهتْ فرائدُها

خلوقها من شذا حجــاهُ ومن *** جوهر ٍألفاظـــهُ قلائـــدُها (25 )

 

أيضاً القافية مطلقة مؤسسة بألف  التأسيس والدال خرف رويها وما بينهما الدخيل ،  والهاء بعد الروي الوصل ،  والألف الأخيرة التابعة لضمير المؤنثة الغائبة هو حرف الخروج.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

(9) شرط أن لا يسبق حروف العلة حرف ساكن،لأنه لا يجتمع ساكنان في اللغة العربية ،

فيصبح حرف العلة متحركاً ، وبالتالي لا يمكن أن يكون حرف  ردف . 

(10) ديوان المتنبي : ص  م. س.

(11) ذكرياتي : الجواهري ج1  دار الرافدين دمشق .

(12) راجع : كتاب الشعر : د. جميل سلطان  ص منشورات المكتبة العباسية ، بلا .

(13)  ص المصدر نفسه .

(14) الديوان : مصطفى جمال الدين  ص ط2 دار المؤرخ العربي  1995م بيروت.

(15) ديوان دعبل : م ، س.  ص ت الدجيلي .

(16) ديوان أبي فراس الحمداني : ت . د . محمد التنوجي ص م. س.

(17) سحر بابل ...: السيد جعفر الحلي ص   م . س .

(18) القوافي :أبو يعلى التنوخي ص م . س .ينقل  "وذكر سيبويه أن فتح ما قبل الواو والياء لا يجوز"

(19) ابن المعتز العباسي : د. أحمد كمال زكي  ص - المؤسسة المصرية العامة -  أعلام العرب 36 - بلا.

(20) القوافي :  التنوخي ص م . س.

(21) المصدر نفسه

(22) المصدر نفسه

(23 ) ديوان ( وطني ) : كريم مرزة الأسدي ص م. س .

(24) ديوان دعبل ...: الدجيلي ص م . س .

(25) ديوان السيد حيدر احلي  : ج2 م . س .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=93056
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 19