• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : انطلاق مهرجان السفير الثقافي الأول على أروقة مسجد الكوفة المعظم .
                          • الكاتب : مهرجان السفير .

انطلاق مهرجان السفير الثقافي الأول على أروقة مسجد الكوفة المعظم

 انطلق على ارض مسجد الكوفة المعظم مهرجان السفير الثقافي الأول وتحت شعار (الكوفة تستقبل مسلم بن عقيل ) مبعوثاً للأمام الحسين (ع ) الذي تقيمه أمانة مسجد الكوفة المعظم للفترة من 5-7 شعبان 1432
وحضر افتتاح المهرجان وفود العتبات ألمقدسه في العراق وعدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة النجف الاشرف وكثير من الشخصيات والعلماء والأكاديميين والمفكرين وكان ابرز الحاضرين العلامة السيد محمد بحر العلوم والسيد احمد الصافي الامين العام للعتبة العباسية المقدسة والسيد افضل الشامي نائب الامين العام للعتبة الحسينية والشيخ حسن هادي طه عضو مجلس ادارة العتبة الكاظمية المقدسة ومحافظ النجف الاشرف الاستاذ عدنان الزرفي والشيخ الدكتورعلي الساعدي وعدد من اساتذة الجامعات العراقية .
وقد بدء الحفل بآيات من الذكر الحكيم ليستهل بعدها نشيد مهرجان السفير الثقافي
وقال السيد موسى تقي ألخلخالي امين مسجد الكوفه ومزارات الملحقة به في كلمة القاها اثناء حفل الافتتاح " ان الأمانة اذ اختارت هذا اليوم لانطلاق فعاليات مهرجانها الثقافي ايمانا منها بسمو مكانة هذا الشهيد وعلو منزلته في الاسلام وان على الأمم حق ان تفخر برموزها وان تحي تراثهم لتستنير الاجيال بهداهم وتتخلق بأخلاقهم وتنهج طريقهم".
واشار الخلخالي "نحن ومن موقع الشعور بالمسؤلية اتجاه هذا المكان المقدس وما خلفه لنا من ارث كبير كان حتما علينا ان نقيم هذا المهرجان الثقافي لنحيي امجاد هذه الامة"، معتبراً ان "هذا العمل هو جزء من مشروع ثقافي كبير اسمه محافظة النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية عام 2012 وان مسجد الكوفة المعظم ومرقد السفير هواحد اهم معالمها".
واعلن الخلخالي عن "اطلاق جائزة السفير الثقافية للابداع والتمييزوالتي ستشمل كافة انشطة المهرجان في البحث والتاليف والنقد والادب والفنون وانها دعوة مفتوحة لكل المبدعين والمثقفين في العالم ".
كما دعت الحكومة المحلية في محافظة النجف الاشرف وعلى رأسها السيد محافظ النجف الاشرف الاستاذ عدنان الزرفي " ان يكون يوم الخامس من شوال يوم مدينة الكوفة لتستذكر دخول مسلم بن عقيل فتهب لاستقباله كل عام 
في الختام شكر امين مسجد الكوفة كل الجهات الداعمه لامانة مسجد الكوفة المعظم سيما رئاسة ديوان الوقف الشيعي ودائرة العتبات المقدسة والادارة المحلية لمحافظة النجف الاشرف وشكري وتقديري لكل السادة الحضور الاعزاء سيما من تجشم منهم عناء السفر وقصد حضور هذا المهرجان".
فيما اكد السيد محافظ عدنان عبد خضير الزرفي ان " في هذا المكان المقدس انطلق حلقات الدرس والعلم حيث بلغ الالاف الحلقات ومن هذا المكان المقدس انطلق المدارس الإسلامية مشيراً الى على أهمية الاهتمام بالمراقد المقدسة في النجف لدورها في توعية الأمة مبيناً حصول موافقة على تخصيص 30 مليار دينار لاستملاك المنطقه المقابل لمسجد الكوفة المعظم كما طالبنا من الوقف الشيعي ان يجعل مسجد الكوفة ومسجد السهلة امانتين مستقلتين لما لهما من قدسية كبيرة".
والقيت في الافتتاحية قصيدة للشاعر الكربلائي علي الصفار بعنوان قصيدة (من الكفيل إلى السفير ) عليهما السلام .ليستلم بعدها أمين مسجد الكوفة راية أبي الفضل العباس (عليه السلام ) المهدآة من الامانه العامة للعتبة العباسية المقدسه .
وعلى هامش المهرجان وضمن فعاليات اليوم الأول تم افتتاح معرض الخط العربي والزخرفة الإسلامية ومعرض للصور الفوتوغرافية وأيضا معرض الكتاب وسط حضور كبير.
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
أفتتاحية المهرجان 1432هـ
 
 
 

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : swnliye ، في 2012/09/24 .

*****





  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=9318
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 09 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20