• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أستياء شعبي عارم من تصريحات ابو ريشة والسلمان .
                          • الكاتب : خالد محمد الجنابي .

أستياء شعبي عارم من تصريحات ابو ريشة والسلمان

أستقبل الشارع العراقي بشيء كبير من الدهشة والاستياء تصريح زعيم صحوة العراق أحمد أبو ريشة ، والذي أمهل فيه مجلس محافظة كربلاء 24 ساعة لتسليم المعتقلين إلى محافظة الأنبار ، مهددا بقطع طريق كربلاء ـ سوريا ، كذلك تصريح حاتم السلمان ، الذي هدد من خلاله ، بـ "قطع يد" حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي في حال عدم اعادة المعتقلين العشرة من كربلاء الى بغداد ، مؤكدا أنهم فعلا مطلوبون للقضاء وأحدهم مفتي في تنظيم القاعدة .

التصريحات اعلاه تمثل خرقا سافرا للقانون ، حيث لايمتلك أي شخص الحق في أن يدلي بهكذا تصريحات ، واذا كان تصرف مجلس محافظة كربلاء غير قانوني فلايجوز الرد عليه بتصرف مماثل ، ماذا يعني أمهال مجلس محافظة كربلاء 24 ساعة ؟ ماهي الصلاحيات التي انطلق منها ابو ريشة لكي يدلي بهذا التصريح ؟ هل نحن في دولة أم في غابة ؟ ماذا يعني قطع طريق كربلاء ـ سوريا ؟

اذا كان ابو ريشة والسلمان يرون ان حالة الاعتقال غير قانونية ، فهل ان تصريحاتهم تجاه الموضوع قانونية ؟ ماذا ابقينا لقطّاع الطرق ؟ اذا كانت التهديدات تأتي من اشخاص محسوبين في عداد رجال الدولة !

لم أكن مصدقا نفسي حين كنت استمع لتلك التصريحات التي اثارت استياءا شعبيا كبيرا في الشارع العراقي ، الجميع يسأل هل يمكن لشخص ما ان يتحدى دولة بكاملها ؟ هل يمكن لشخص يطالب الاخرين بأن يتعاملوا معه وفقا للقانون وفي ذات الوقت يهدد بقطع طريق ؟

تمنيت ان تكون تلك التصريحات كاذبة لكن مع الاسف كانت صحيحة تسابقت وسائل الاعلام المأجورة بتناقلها من أجل الترويج لمن يحاول خرق القانون والقفز على فقراته وبنوده .

كان من ألأجدر ان يتجه ابو ريشة والسلمان الى الطرق القانونية للنظر في مطالبهم ، واذا كانا على ثقة تامة من أن المعتقلين ابرياء فهناك طرق خاصة لتقديم الطعون الى الجهات ذات العلاقة من اجل البت في قضيتهم واخلاء سبيلهم ان كانوا غير ضالعين بجريمة ما او مطلوبين للعدالة .

لا أريد ان اكون مثاليا من خلال كلماتي هذه ، لكن الحق يجب أن يقال ، والقانون يجب أن يُحترم ويسود ، وبخلافه فأن الفوضى ستكون السمة البارزة في حياتنا .

تحدث أزمات كبيرة في كل دول العالم ، لكن لن أسمع يوما أن شخصا يتحدث بلهجة التهديد والوعيد لدولته التي ينتمي اليها ويحمل جنسيتها ، فالقانون يمثل خطا احمرا للجميع لايمكن تجاوزه تحت أي من المسميات .

اكرر ان تصريحات ابو ريشة والسلمان هي تصريحات تجاوزت الخط الاحمر بل تجاوزت كل الخطوط ان كانت هناك خطوطا اخرى غير معروفة لنا لحد ألآن .

على الجميع ان يحتكم للعقل وان لايتسرع ويدلي بهكذا تصريحات من شأنها ان تسيء لدولة المؤوسسات التي نتمنى لها ان تنمو وتكبر من خلال احترامنا للقانون اولا .

اتمنى ان يترحم ابو ريشة والسلمان على شهداء مجزرة النخيب والابتعاد عن هكذا تصريحات رفضها الشارع العراقي بكل مستوياته الفكرية لأنها لاتصب في صالح العراق الذي نريد له ان يكون في مصاف دول العالم المتقدمة والمتحضرة .

الرحمة والمجد والخلود لشهداء العراق عموما ، الرحمة لشهداء مجزرة النخيب على وجه الخصوص ، وتبا لمن جعل من وسائل الاعلام المأجورة متنفسا لتصريحاته المرفوضة قبل ان يدلي بها ، والله ارحم الراحمين .
 


كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : خالد محمد الجنابي ، في 2011/09/19 .

الاستاذ التميمي المحترم
سيدي الكريم شكرا لمرورك
وعسى ان نرى تطبيق القانون في بلدنا كما يطبق في سائر البلدان الاخرى
سيدي الكريم تحياتي وتقديري
اخوكم
خالد محمد الجنابي

• (2) - كتب : التميمي ، في 2011/09/18 .

اخي الكريم ماتفضلت به هو عين الصواب وانا اتفق معك بشانه عدا مايخص هذا الذي اسميته القانون اي قانون عافاك الله ام انك تتحدت عن بلد آخر لم يمن الله عليه بدولة ال,,,,



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=9614
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 09 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19