• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الخليج العربي وإماراته... بين مد وجزر .
                          • الكاتب : زينب اللهيبي .

الخليج العربي وإماراته... بين مد وجزر

جنون وتخبط سياسي يضرب منطقة الخليج ، بعد ماكانت دول الخليج تنعم بمرحلة المد ، والتعاون بينهم ودعمهم المستمر للمنظومات الإرهابية ، تعاني اليوم من أصعب مرحلة إلا وهي الجزر وانقلاب خططهم السياسية  .

هل انقلب السحر على الساحر وانقلبت عصاهم أفعى تسعى ضدهم ؟ سؤال يجوب في أذهان المفكرين والمحللين السياسيين والشارع العربي .

التوتر الذي شهدته المنطقة  جاء بعد زيارة الرئيس الأمريكي ترامب الأخيرة للسعودية ، والذي حضر فيها لقمة الرياض التي استضافت أكثر من 50 من قادة الدول الإسلامية ،وفيها قطر رفضت صفقة ترامب التي تقدر بالمليارات ، والتي تدفعها دول الخليج لأمريكا ، ووافقت عليها كل من السعودية والإمارات وغيرها ،مما أدى إلى انهيار التحالفات الخليجية الأمريكية مع قطر .

بدأت السعودية بشن الهجوم وكشف أوراق وملفات قطر الداعمة للإرهاب (وكأنها قطر  الداعمة الوحيدة سابقا للإرهاب ! )والإخوان المسلمين ، وأيضا مد جسور التعاون بين قطر وإيران وهذا أكثر مايرعب السعودية وأمريكا ، من تدخل النفوذ الإيراني داخل الأراضي العربية وتعزيز قوتها، بهذا كسبت السعودية التضامن العربي مثل مصر والبحرين ودعم موقفها .

 بات العرب يتساءلون لمن النصر في النهاية للسعودية أم لقطر ؟والى ماذا سوف تؤول الحرب ؟ كلا الدولتين تملك وسائل النصر والاستراتيجيات المهمة لحماية نفسها ، إن قطر تملك اكبر شبكة إعلام في الوطن العربي وأيضا وجود القواعد الأمريكية على أراضيها الداعمة لها والرافضة لسياسة ترامب ، بالإضافة إلى إيران وتركيا الساندة لها ، حيث ان قطر في أعلى درجات التأهب ،وحسب مصدر أمريكي كشف إن هناك تحركات عسكرية داخل الأراضي القطرية ،وحذرت بأنها ستطلق النار على كل من يدخل مياهها الإقليمية .

إما السعودية تملك التضامن العربي وأجندتها الحربية المتنوعة ،

أو استعداد كلا الطرفين ببناء تحالفات جديدة واتفاقيات ترجع المياه إلى مجاريها ، وخصوصا إن هذه المهاترات ضعفت من اقتصاد الدولتين وأنهت كل العلاقات على كافة الأصعدة ، وأيضا وجود الممر البري الوحيد لقطر مع السعودية حيث إن كل حدودها يحيطها الخليج العربي والذي يعد خسارة فادحة لها في الوقت الراهن .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=96459
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 06 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 07 / 23