• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : على من تتنزل الملائكة والروح في ليلة القدر؟ .
                          • الكاتب : جمال العسكري .

على من تتنزل الملائكة والروح في ليلة القدر؟

الورود من منهل علي عليه السلام، ضروره تقتضيها الأرواح النقية، وبغير الورود من منهل علي تتخشب الانسانية، فهو ملهمها الأول، "رقعت مدرعتي حتى استحييت من راقعها", اغنية الأرواح المعلقة برحم الانسانية، وانشودة اليتامى على مر التأريخ، "بنيتي ارفعي عني احد الأدامين", نافذة الاحساس الحقيقي والواقعي بهستريا والام الجوع لدى الآخرين، ولازالت اثار الحديدة الحامية على يد عقيل شقيق الخليفة، تعزف للإنسانية نشيد النزاهة والشفافية.
التساؤل الذي يفرض نفسه على مشهور المسلمين، على من تتنزل الملائكة والروح في ليلة القدر؟، اذا لم تتنزل على علي وآل علي عليهم السلام"؟ تتنزل الملائكة والروح بإذن ربهم من كل أمر"، فعلا من تتنزل؟ نحن شيعة أهل البيت لاندعيها لاي احد حتى مراجعنا الكرام لاندعيها لهم، ونسلم بأنهم يتنزلون - الملائكة والروح- على الشجرة المباركة من آل ياسين.
أما اخواننا  من باقي المسلمين فليس لهم جواب واضح يمكن الركون اليه، في معرض الإجابة على التساؤل الذي أوردته الآية الكريمة،الا اللهم اذا قالوا انها تتنزل مثلا على أسامة بلادن اوايمن الظواهري أو الزرقاوي أو البغدادي، ولا اظنهم يقولون بذلك.
إذن هذه النظرية التي اوردتها الآية الكريمة تبقى معلقة، على منهج اخواننا السنة،وتعرض بنيتهم العقائدية الى الاهتزاز والتزلزل؛ لان الملائكة والروح ومن زمن الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم والى يومنا هذا تتنزل، وهذا التنزل يحتاج إلى ظرفية خاصة تتنزل عليها في كل سنة، وهذه الظرفية يجب أن تتمتع بمواصفات استثنائية لاتتوفر في عوام الناس،حتى تتحمل عبء هذه الرساله السنوية الى البشرية.
في مذهب الأمامية لايجدون حرجا في الإجابة على مثل هذا التساؤل،طالما وحدة التشريع قائمة ومستمرة، بالرسول واهل بيته الطيبين الطاهرين، وفي مثل هذا الزمان،فأن ولي الله الاعظم حضرة صاحب الزمان الإمام المهدي عليه أفضل الصلاة والسلام، هو الوعاء المقدس الذي تتلبس به مسؤولية خلافة البشرية، ليمثل وساطة الفيض الإلهي بين الذات الإلهية المقدسة والانسانية.
 الزمان ليلة القدر من شهر رمضان المبارك والمكان قلب الرسول الاكرم وقلب علي عليه السلام وقلب الحسن والحسين والتسعة المعصومين من اولاد الحسين صلوات الله عليهم اجمعين، والمستهدف في هذه الليلة المباركة البشرية جمعاء.
 منهج ليلة القدر السلام"سلام هي حتى مطلع الفجر،ومنهج علي السلام،كي تنعم الدنيا بالسلام،والسلام على من منهجه السلام.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=96584
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 06 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28