• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : مشاريع تساهم في تقليل نسبة أستيراد البنزين بنسبة 20% .
                          • الكاتب : وزارة النفط .

مشاريع تساهم في تقليل نسبة أستيراد البنزين بنسبة 20%

مشاريع تساهم في تقليل نسبة أستيراد البنزين بنسبة 20%
وزير النفط يفتتح 6 وحدات جديدة في مصفى الدورة
أكد وزير النفط جبار علي اللعيبي حرص الوزارة على زيادة وتحسين أنتاج المصافي العراقية بهدف الوصول الى الاكتفاء الذاتي من جهة ، والتقليل من نسبة استيراد البنزين وتوفير العملة الصعبة للخزينة الاتحادية .
وقال وزير النفط خلال أفتتاح خمسة وحدات جديدة تم أنجازها بجهود وطنية أن انجاز المشاريع الجديدة ياتي ضمن خطط الوزارة الرامية الى تحديث المصافي العراقية ، من خلال أضافة وحدات جديدة تعمل بالتكنلوجيا المتقدمة ، سوف تسهم في الارتقاء بنوعية الوقود المنتج من مصفى الدورة.
وأضاف اللعيبي أن المشاريع الجديدة شملت وحدة تنقية الهيدروجين ووحدة تحسين مواصفات الغاز السائل ،ومشروع مزج الدهون ووحدة انتاج الهيدروجين ،ووحدة ازمرة النفثا الخفيفة التي تنتج البنزين المحسن ، والتي تسهم في التقليل من عمليات استيراد البنزين بنسبة 20% وبالتالي سيوفر ذلك العملة الصعبة للخزينة الاتحادية ،فضلا عن انجاز مشروع انشاء 10 خزانات تسهم في زيادة الطاقة الخزنية للدهون والاسفلت . 
من جهته قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية فياض حسن نعمة أن الوزارة تعمل على وضع الخطط الطموحة لتاهيل وتطوير قطاع التصفية من خلال دعوة الشركات العالمية للاستثمار في خمس مصاف كبيرة وبتكنلوجيا حديثة موزعة على محافظات عدة ، ويتم الان مراجعة ودراسة بعض هذه العروض من أجل مناقشتها مع الاطراف الراغبة بذلك . وعبر وكيل الوزارة عن أمله في التوصل الى أختيار العروض التي  تحقق الاهداف التي تصبو اليها الوزارة .
وقال مدير عام شركة مصافي الوسط المهندس زيد كاظم ان العاملين في المصفى يقدمون هذا الانجاز هدية متواضعة الى مقاتلينا من القوات الامنية والحشد الشعبي والجهات الساندة الابطال الذي يذودون عن تراب هذه الارض المعطاء والدفاع عن مستقبلها بالقضاء على عصابات داعش الارهابية .
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن الملاكات الوطنية ساهمت في زيادة انتاج مصفى الدورة الى معدل 140 الف برميل باليوم وصولا الى 150 الف برميل نهاية العام الجاري .
واضاف المتحدث باسم الوزارة  أن وزير النفط جبار علي اللعيبي قد وجه الشركات والدوائر المعنية بالاسراع في وضع الخطط اللازمة لتاهيل وتشغيل المصافي المتضررة ومنها مصافي بيجي والصينية وحديثة وغيرها فضلا عن مصفى القيارة التي تم تاهيله مؤخرا .
وتابع جهاد ان من ضمن أولويات الوزارة الاسراع في تاهيل المنشات النفطية في المحافظات المتضررة من عصابات داعش وتوفير الوقود والطاقة الكهربائية للمواطنين في محافظة نينوى .
المكتب الاعلامي في وزارة النفط

8/ تموز  / يوليو  2017




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=97887
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 07 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29