صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

خطاب ما بعد الأعراب : الحركة النسوية السعودية تقود ثورة الاصلاح
ماجد عبد الحميد الكعبي

بات في حكم المؤكد ان الحراك النسوي السعودي قد بدأ مرحلة جديدة ومختلفة في السنوات الخمس الاخيرة عندما تحول من اصوات فردية تظهر من خلال نشر رواية او قصة تحت اسماء مستعارة والتي يتم تسريبها سرا خوفا من سلطة الرقيب الى نشاطات جماعية علمية اكاديمية وتجمعات حقوقية. وساضرب مثلا على ذلك التحول من خلال تجربتي الخاصة التي اعتمدت فيها على وسيلة المعايشة والملاحظة والمراقبة لفئة الطلبة المبتعثين في ثلاث جامعات بريطانية على مدى خمس سنوات. ففي عام 2010 عندما التحقت باحدى الجامعات البريطانية وجدت ان عدد الطلبة السعوديين الذكور يفوق عدد الاناث باكثر من الضعف. وكانت النشاطات الطلابية الذكورية هي البارزة للعيان والمتمثلة باقامة الفعاليات والمسابقات الرياضية بين فرق الطلبة المبتعثين. ولم يكن هناك حينها صدى كبير للنشاطات النسوية العلمية والحقوقية الجماعية. وفي عام 2011 انتقلت الى جامعة اخرى فوجدت ازديادا في عدد الطلبة السعوديين من الجنسين فضلا عن التفاوت الكبير في النشاطات العلمية والندوات الثقافية التي ينظمها الطلبة الذكور حصرا. ففي عام 2012 حضرت ندوتين : الاولى سياسية وكان جميع المشاركين والحضور من الذكورفقط. أما الثانية فكانت ادبية حيث استضاف الطلبة فيها الشاعر العراقي عدنان الصائغ في أمسية شعرية. وفي هذه الامسية كان معظم الحضور من الطلبة ايضا. وبعد تخرج عدد كبير من الطلبة السعوديين في الاعوام الثلاثة الاخيرة : 2013/2014/2015 لم ألحظ نشاطات ذات شأن لكلا الجنسين من الطلبة. أما في العام الدراسي 2016/ 2017 فقد حدثت المفاجأة التي قلبت المعادلة القديمة رأسا على عقب حينما حضرت مؤتمرا في الجامعة تحت عنوان “Sowing Diversity: Crossing Language and Cultural Borders” في الشهر الخامس 2017 . وقد جئت حاملا الافكار المسبقة التي اكتسبتها من حضور النشاطات والفعاليات السابقة التي بلغت اكثر من مائة ، بين مؤتمر علمي ومحاضرة عامة ونشاط حقوقي حيث الغياب شبه التام للطلبة العرب ولاسيما السعوديون. أما في هذا المؤتمر فقد تفاجأت بحضور فاعل ولافت للطالبات الخليجيات حيث بلغت نسبة المشاركة الثلث. فمن اصل (15) مشتركا كان نصيب الباحثات العربيات (5) مشتركات (كويتية واربع سعوديات). ولم تقتصر المفاجأة على تلك النقطة بيد ان الحضور الكثيف للباحثات السعوديات في هذا المؤتمر رافقه غياب تام للطلبة السعوديين.

 

ولم يكن الاستغراب قد وصل غايته بمشاهدة المشاركة الفاعلة والحضور اللافتين للنظر وانما باختيار البحوث العلمية الرصينة وعنواناتها التي قدمتها الباحثات. يضاف الى ذلك ان تلك البحوث قد قدمت بالاسلوب الاكاديمي الواضح الشيق المصحوب بالتمكن من اللغة الانكليزية فضلا عن القدرة الكبيرة في اتقان فن الحوار لدى طرح الاسئلة والاجابة عنها. ومما زاد اللقاء بهجة رؤية الاصرار على ان يكون الهامش متنا وان تكون الثقة في التعبير عن النفس هي الحاضرة بقوة. وفي مداخلة مع احدى الباحثات عن سبب هذه النقلة النوعية في الخطاب النسوي السعودي قالت: لقد اَن الاوان بعد طول معاناة ، انظر الى تلك المجموعة من النساء اللواتي تحملن مسؤوليتين شاقتين في اّن واحد : تربية الاطفال والعناية بشؤونهم والعمل الجاد المتواصل في انجاز البحث العلمي.

 

هذا المشهد المصغر لشريحة علمية اجتماعية والخاص بنساء سعوديات يمكن ان يتكرر في جامعات بريطانية وفي اقسام مختلفة غابت عن الرصد والملاحظة ، فما بالك اذا اتسع الاطار ليشمل دولا اخرى؟ في هذا الحضور البهي للاخلاق والعلم غاب النقاب عن المشهد وهربت سلوكيات العنجهية الأعرابية.

 

قطعا ان هذا الحراك النسوي لم يكن وليد اللحظة الراهنة ، كذلك لم يكن تعبيرا عن لحظة عابرة ، غير انه عملية تراكم لنضال متواصل في الاصرار على نيل الحقوق. وهو حلقة في سلسلة متواصلة من النشاط المدني الذي اثمر عن اطلاق سراح الناشطة السعودية في حقوق الانسان مريم العتيبي قبل ايام. وقد ساعد على بروز هذا الحراك النسوي الى السطح حملات أعلامية كبيرة اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت وسيلة ناجحة من وسائل الضغط على الحكومات والانظمة لنيل الحقوق. وهنا -ايضا- ينبغي ان لا يُغفل دور برنامج الابتعاث نفسه والذي منح المرأة فرصة كبيرة للانفتاح على المجتمعات الاخرى. وقد خلق- ايضا- مجالا للمرأة السعودية كي تعبرعن مشاكلها بشفافية ودون وجل ، بعدما تخلصت من قيود الداخل المتمثلة بقيم المجتمع الثيوقراطي الفحولي الأعرابي.

نعم ، انها بارقة أمل بانفتاح افق جديد تتخلص فيه معظم النساء العربيات من التقاليد والعادات البالية والقيم الأعرابية المتجلببة برداء الاسلام

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/02



كتابة تعليق لموضوع : خطاب ما بعد الأعراب : الحركة النسوية السعودية تقود ثورة الاصلاح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار يوسف المطلبي
صفحة الكاتب :
  عمار يوسف المطلبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اهم الاجراءات المعتمدة من قبل الحكومة لاحتواء ازمة السكن  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 إسرائيل والمنطقة وإيران ...  : ثائر الربيعي

 كلاسيكو المحاور.. والعامل الوطني ؟!  : سيف اكثم المظفر

 ايران وحدة للعرب والمسلمين والجامعة العربية فرقة وفتنة لسفك دمائهم  : د . طالب الصراف

 ام قصي الجبوري خير مثال للمصالحة الوطنية أصلحت ما أفسده السياسيين  : عمر الوزيري

 حلول ميسي تفك طلاسم ألافيس وتنقذ فالفيردي

 وزارة الموارد المائية تنجز حفر (33 ) بئرا خلال شهر حزيران لعام 2017  : وزارة الموارد المائية

 أسيرٌ ولكنه سجين في بيته  : حيدر الفلوجي

 مجلس القضاء الاعلى يصدر مذكرة اعتقال بحق علي حاتم سليمان

 من هو الدايني ردا على مقالة في موقع كتابات البعثي الزاملي  : ماجد العيساوي

 القانونية البرلمانية تكشف عن خلافات بشأن فرض ضرائب على المشروبات الكحولية

 عدم الانجاز – حركة لاحول لها ولا قوة !!  : غازي الشايع

 نـــزار حيدر لفضائية (الثقلين) عن تزايد حالات انتهاك حقوق الانسان على يد نظام آل سعود  : نزار حيدر

 الربيعي يدعو مشيخة الازهر للاعتذار للشعب العراقي وتحري الدقة

 المرجعية الدينية العليا تؤكّد على إيلاء الشرائح الكفوءة في البلد بالاهتمام الكافي ورعايتها بما ينسجم وما تقدّمه من خدمات..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net