صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

تنمية الامكانات في البناء والاعمار
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اعربت كل من مصر والاردن عن رغبتهما واتفاقهما في الاسهام بحملة اعمار المناطق المتضررة من الارهاب في العراق وسوريا، وجاء الاتفاق على ذلك في اختام اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، واشارت تصريحات المسؤولين الى ان كلفة اعمار ما دمرته الحرب الدائرة في سوريا تبلغ 226 مليار دولار، فيما اعلن العراق ان دمار البنية التحتية بسبب الحرب على داعش تتجاوز 100 مليار دولار.

ما يهمنا العراق كيف سيدبر مثل هذا المبلغ الضخم في ظل انخفاض اسعار النفط وضعف موارده الاخرى. رئيس الوزراء حيدر العبادي في التصريح الاسبوعي قبل ايام اعلن انه لا يعول على المساعدات الاجنبية في تأمين نسبة كبيرة من المبلغ، وتوقع ان تكون عشرات الملايين من الدولارات ليس الا برغم ان العراق كان يدافع عن العالم كله بوجه داعش الارهابي وصد الاذى ومنعه من التمدد الى بقية انحاء الكرة الارضية.

مقدار المساعدات ستتضح في الاسابيع المقبلة اذ سيعقد مؤتمرات مهمان للمانحين لاعمار المدن المحررة احدهما في الكويت والآخر في واشنطن، وسيضعان العالم امام مسؤوليته في تخفيف انعكاسات الدمار ونهوض العراق مجدداً.

غير ان الامر الاهم الذي ينبغي ايلاءه الاهمية القصوى هو الاعتماد على الامكانات الوطنية لتجاوز الخراب واعادة بناء المدن وتجاوز اهلنا ما هم فيه، ولاسيما في مخيمات النازحين..

نحن بحاجة الى كل الامكانات المادية والعشيرية في البلاد وحشدها كلها لاعمار المدن، وهي امكانات ليست قليلة، بل انها مؤثرة وحاسمة ايضاً، فاثارة الروح الوطنية في البناء وتجميع كل ما هو متاح والحد من الفساد سيكون امراً فعالاً وناجحاً.

ان مواجهة هذا التحدي يساعد على الاستفادة القصوى من اعلانات الرغبة والاتفاقات بشأن الاسهام في بناء بلادنا، متى ما رأى الاشقاء والجيران والاجانب تصميم العراقيين على النهوض الاقتصادي وتوفير مستلزماته وتخطي العراقيل التي يعاني منها وتوجيه الموارد نحو ما هو منتج ومفيد وحمايته من الذين يحاولون التطاول عليها ونهبها، ستكون لهذه الاستثمارات مردودات سريعة وبشروط ميسرة تأخذ بنظر الاعتبار الجدية في التعامل مع حجم الكارثة والتوظيف الامثل للموارد.

تقتضي الكارثة ان نفكر بشكل آخر، ونتبع اساليب غير مطروقة في البناء، ونغادر الكسل الذي يسم الحياة الاقتصادية الوطنية ومساعدتها على النهوض وزيادة فعاليتها، ان وضع سياسات اقتصادية مختلفة وستراتيجية محددة ومعلومة للجميع في كيفية البناء واعادة التأهيل والحاجات وتحديد الاولويات اصبحت مهمة وطنية تجنباً اثمان الارتجال الباهظة وتنمي كفاءة الاداء والمردودات ومراعاتهما لاعادة الدورة الاقتصادية للرأسمال الذي سنحصل عليه.

ان مشاركة القطاع الخاص والحكومي مع الرأسمال الاجنبي الذي يسعى الى المشاركة في اعادة الاعمار وبناء العراق على أسس اقتصادية صحيحة غاية في الاهمية لتوفير فرص عمل وتحريك الاسواق وانعاش الحياة الاقتصادية للمواطنين وبالتالي قطع الطريق على مغذ للارهاب والتطرف.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/05



كتابة تعليق لموضوع : تنمية الامكانات في البناء والاعمار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net