صفحة الكاتب : نعيم ياسين

هل سقطت مشيخة الازهر في الفخ ؟
نعيم ياسين
المتابع لتاريخ منطقتنا الحديث يرى انه مر بثلاث مراحل من التفتيت والاختزال لشعوبها المسلمة , وكانت الامة وعقيدتها هي من دفع الثمن في كل تلك المرحل . لقد مرت الامة بشعوبها ذات القوميات والاديان المتعددة بمرحلة الصراع العثماني الفارسي الذي امتد لقرون عديدة , وما ان ضعفت الدولتان العثمانية والصفوية نتيجة الحروب التي استخدم فيها الطرفان الدين والطائفية لخدمة اغراضهما السياسية بدات المرحلة الثانية بالهجمة العسكرية للدول الغربية وفي مقدمتها بريطانيا وفرنسا في البلاد العربية والنفوذ الغربي الواسع في ايران واتسمت هذه المرحلة بعد الاستقلال السياسي الشكلي بالصراع القومي فكانت اقطابه الناصرية ومن سار معها ورفعوا شعار القومية العربية , والشاهنشاهية في ايران ورفعت لافتة الدولة الفارسية , والاتاتوركية في تركيا التي الغت كل مظاهر الخلافة الاسلامية ورفعت مكانها الطورانية . وبعد الصحوة الاسلامية التي انطلقت بين شعوب المنطقة بسقوط الناصرية والشاهنشاهية اواخر السبعينيات من القرن الماضي , ولخشية دول الاستعمار القديم دخلت منطقتنا في مرحلة الصراع الطائفي الذي نعيش فصوله الان بدعم غربي واضح لبعض اطراف هذا الصراع . 
   ان مرحلة الصراع الطائفي هي اخطر المرحل جميعا التي مرت بامتنا لان المقدس من الدين والعقيدة يصبح اداة في الصراع , وقد تنبه لذلك كثير من العلماء الغيورين الحريصين على وحدة الامة وسلامة عقيدتها من الطائفتين الشيعية والسنية فبادروا بما وسعتهم الظروف الى اتخاذ خطوات جادة وحقيقية لنبذ الفرقة بين الطائفتين غير اننا لانعدم وجود بعض الاصوات التي تنطلق ضمن مخطط مرسوم لضرب وحدة المسلمين عبر سكب المزيد من الزيت لتاجيج نيران الصراع الطائفي متخذين من الاختلاف في جزئيات العقائد والفتاوى سببا للوصول الى اهدافهم .
   وجدت نفسي منساقا الى هذه المقدمة وانا اقرا تصريحات شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب لدى لقائه وفدا شيعيا زاره في مقره , وتصريحاته التي نقلتها جريدة الشرق الاوسط السعودية في عددها (  سبتمبر 2011 العدد 11994 ) من خلال مراسلها في القاهرة تبعث على الحزن والاسى , بل تعد صدمة لكل من اطلع على مسيرة الازهر ودوره في التقريب بين المذاهب وانفتاحه واحتكاك علمائه وشيوخه بثقافات متعددة منذ ايام رفاعة الطهطاوي . 
   فمما قاله شيخ الازهر حسب " الشرق الاوسط " ((  إن الأزهر الذي يعبر عن أكثر من مليار سني سيقف بالمرصاد ضد المد الشيعي، أن ما يذاع في القنوات الشيعية يصب في مصلحة إسرائيل والغرب ويهدف لتفتيت الأمة الإسلامية )) . 
تصريح الشيخ هذا يضع الازهر في خندق الصراع الطائفي وليس في خندق وحدة المسلمين . تناسى الشيخ وهو ربما في غمرة انفعال عددا من الحقائق وهي : 
1 – ان هذا الكلام لايقال امام وفد شيعي جاء للتعرف على الازهر ومتابعة تجربته في خطوة للتقريب بين المسلمين , فليس من اللياقة ان تقابل ضيفك بشتمه هكذا . 
2 – ان المد الشيعي الذي يتحدث عنه الشيخ في كل حالاته ليس اجتياحا عسكريا لاحد , وانما هو انتشار ثقافي وطرح افكار قابلة للرفض والقبول , وتلاقح الافكار وانتشارها لايستطيع احد اليوم ان يحد منه او يقف له بالمرصاد عبر المنع والحجب في ظل الاعلام الالكتروني العابر للقارات , ولعل ثورة الفيس بوك القريبة من الازهر في مصر وسقوط نظام مبارك اقرب الادلة التي كان على الشيخ النظر فيها 
3 – لقد حكم الشيخ احمد الطيب على الاعلام الشيعي بانه يخدم اسرائيل والغرب ويفتت وحدة المسلمين , مع ان الشيعة هم ضحية بعض وسائل الاعلام التي تنتسب الى اهل السنة , فهناك عدد من الفضائيات التي تصرخ ليلا ونهارا بان الشيعة روافض وكفار واهل ضلالة , ولا نريد ان نذكر الشيخ بقناة وصال ولا بتصريحات القرضاوي ولا بفتاوى شيوخ ال سعود . ان اغلب الفضائيات الشيعية تركز في 90% من برامجها على شرح عقائد الشيعة وبيان الاحكام الفقهية ولم يقل احد من خلال هذه الفضائيات بكفر اهل السنة او ضلالهم . نحن نقدر للشيخ امتعاضه من اسرائيل وحرصه على اضعافها ولكن مالذي افتى به ضد اسرائيل ؟ . 
ومضى شيخ الازهر في تصريحاته قائلا ((على المراجع الدينية في النجف وقم أن يتبرأوا من كل من يسب الصحابة الكرام والسيدة عائشة رضي الله عنها، وكل العقائد الباطلة ، لو كانوا حقا يريدون الحفاظ على وحدة الأمة الإسلامية مضيفا أن الأزهر إلى الآن يضبط نفسه حفاظا على وحدة المسلمين؛ لكن إذا لم تتم السيطرة على هذه الحالة فستكون للأزهر خيارات فكرية أخرى )) . 
المفترض في عالم انعقدت له مشيخة الازهر ان يكون متابعا لما حوله من الاحداث خصوصا مايتعلق بامور المسلمين وما ينشب من خلاف عقائدي او سياسي او غير ذلك , ولا اعتقد ان شيخ الازهر ليس متابعا وانما تعمد الاغماض عن تصريحات علماء الشيعة في النجف الاشرف وقم ومنعهم لسب الصحابة وتحريمهم القدح بازواج النبي (ص) , ولو دعا بعض رجال الدين من اهل السنة الى الامتناع عن تسفيه عقيدة الشيعة بالامام المهدي (عج) , وقذف الشيعة بانهم اولاد زنا لان فقه اهل البيت (ع) يقول بحلية زواج المتعة , والامتناع عن تكفير الشيعة لانهم يسجدون على قطعة اخذت من تراب الارض , وغيرها من العقائد التي لها دليل قوي من الكتاب والسنة . ان اتهام شيخ الازهر لعلماء الشيعة بتبني العقائد الباطلة حسب زعمه اتهام يقلل من مكانة الشيخ ويحط من قدره اكثر ممن يقصدهم علما ان بطلان عقيدة ما بنظر الخصم لايعني بطلانها عند صاحبها ومتبنيها مالم يقم دليل على ذلك . والا فما قول الشيخ بعقيدة تشبيه وتجسيم الذات الالهية عند اهل السنة ؟ 
ان العلماء الحريصين على وحدة المسلمين ظهروا في اوساط المسلمين وعملوا بكل قوة لخدمة الطائفتين دون ان ينتظروا شيخ الازهر المتولي للمشيخة اليوم , واليك نماذج منهم : 
1 – الشيخ محمود شلتوت شيخ الازهر اصدر فتوى شهيرة عام 1959م جاء فيها " ان مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الامامية الاثني عشرية , مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب اهل السنة , ولمن قلد مذهبا من هذه المذاهب ان ينتقل الى غيره ولا حرج عليه في ذلك " 
2 – شيخ الازهر سليم البشري والعلامة المجتهد عبد الحسين شرف الدين الموسوي فتحا حوارا عقائديا وفقهيا حول متبنيات الطائفتين سمي بالمراجعات , فكانت قمة في الادب والعلم والحوار الهادف بين العلماء , وقف هذان العلمان عبر حوارهما على كل نقاط الخلاف بين الطائفتين دون بغضاء او تعصب . 
3 – السيد الشهيد محمد باقر الصدر اصدر بيانا قبل استشهاده بيد طاغية العراق قال فيه " اني بذلت وجودي من اجل الشيعي والسني على السواء " . 
4 – اصدر مكتب سماحة الامام السيستاني بيانا في 28 / كانون الثاني / 2009 اكد على حفظ حقوق ابناء العراق من مختلف الطوائف وان المرجعية الدينية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين دون تمييز بين شيعي وسني . 
     اليس من الاجدر بالشيخ احمد الطيب ان يقتفي اثر هؤلاء العلماء فيرتفع فوق مستوى السياسيين الذين يطلقون التصريحات بالمجان ؟ اليس جديرا به ان يدعوا الى حوار هاديء مع من يشاء من علماء الحوزة في النجف الاشرف او في قم كما حصل في عصر المرحومين الكبيرين الموسوي والبشري , خصوصا وان الامم المتحدة فتحت حوار الحضارات , وحوار الاديان ؟ .  

  

نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/05



كتابة تعليق لموضوع : هل سقطت مشيخة الازهر في الفخ ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار عبد الحسين الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  ستار عبد الحسين الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 موكب في السماوة يندد بالفساد والمفسدين  : عبد الحسين ناصر السماوي

 عاجل : زلزال بقوة 6 درجات يضرب مدينة مشهد المقدسة شمال شرق ايران  : وزارة الموارد المائية

 الطلبة المتفوقون في رحاب مؤسسة العلم نور الطلابية في مدينة الفهود  : جلال السويدي

 انتخابات مجالس المحافظات في ميزان التقييم ( 2 )  : ماجد الكعبي

 مدير أكاديمية الشرطة في تكريت : نحن أهل السنة نتابع فتاوى السيد السيستاني وتوجيهاته أكثر من غيرنا

  المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني: اربعة عراقيين يواجهون قطع الرأس في السعودية وثمانون آخرون في الانتظار  : علي السراي

 الرد على تقي جاسم صادق وقوله الدعي صادق الموسوي (لله ابناء) و(ادعو لاغلاق قنوات التشيع) والمصري مرجع المسلمين  : صادق الموسوي

 البرلمان العراقي/ والعد التنازلي لأعلان وفاته !!!  : عبد الجبار نوري

 نازك الملائكة لاتقوى على الحديث  : ستار الحسيني

 إلى أي مدى نحتاج السكر ..؟  : حامد الحامدي

 العمل توزع هدايا بين الاطفال النازحين  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  ريال مدريد يجهز عرضاً ضخماً لضم نيمار

 قيس المولى (هدام الزين ايلوك النه ) هل هي صحيحة فعلا ؟؟؟ لا ادري !!!  : قيس المولى

 طوارئ وجهاد وانتظار وتقية وبيان المرجعية  : سامي جواد كاظم

 فالح حسون والدكتور فؤاد معصوم..!  : درباس ابراهيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net