صفحة الكاتب : ا . د . محمد الربيعي

ما هي أهمية وفوائد "التفكير النقدي"؟
ا . د . محمد الربيعي

كثيرا ما دعوت الى تغيير أساليب التدريس في المدارس والجامعات والتي تعود عليها المدرسون وذلك باعتماد تعليم وتنمية التفكير النقدي والابداعي وتبني الأساليب الاستكشافية والتركيز على الفهم والتطبيق بدلا من الشرح والتفسير والحفظ والاجترار. ولقد طرحت مؤخرا رأيا مثيرا للجدل مفاده أن سبب النسب العالية للرسوب في الامتحانات العامة العراقية تعود الى "ضعف القدرات العقلية المبنية على الحفظ والاجترار عند الطالب العراقي، وامتلاكه بدلا لقدرات عقلية مبنية على التفكير الناقد. بما ان الامتحانات في العراق مبنية بالأساس على تقييم قابليات الحفظ واجترار المعلومات، وعلى امتحان الذاكرة قصيرة المدى، فإنها بهذه الطريقة غير ملائمة لقياس ملكة الذكاء للطالب العراقي ومعلوماته. عقلية العراقي لربما تكون في جوهرها وطبيعتها مبنية على ملكة التفكير والفهم والتساؤل والتجريب والنقد، وهي مستويات معرفة عقلية عليا لا تقيسها الامتحانات العراقية ولا يشجع نموها النظام التربوي العراقي. وما يؤيد هذا الرأي هو تجربة العراقي في الدول الغربية حيث تتمثل في نجاحه وتفوقه وإبداعه في المدارس والجامعات الغربية، حيث تتبنى هذه المؤسسات التربوية نهج التفكير النقدي، وفيها تم نبذ نهج التلقين والحفظ الببغاوي منذ بدايات القرن الماضي".

لذلك أرتأيتُ ان اقدم تعريفا ووصفا للتفكير النقدي كدليل مختصر، ومقدمة جلية الى سبل التفكير بوضوح وعقلانية.

التفكير النقدي هو القدرة على تحليل الطريقة التي نفكر بها، وتقديم الأدلة للأفكار، بدلا من مجرد قبول المنطق الشخصي كدليل كاف. ويمكن الحصول على العديد من الفوائد كنتيجة لاتقان مهارات التفكير النقدي، مثل التحكم بشكل أفضل بوسائل التعلم والتعاطف الخاصة بنا لأجل التعرف على وجهات النظر ألاخرى

التفكير النقدي هو، باختصار، توجيه ذاتي، وانضباط ذاتي، ومراقبة ذاتية، وتفكير تصحيحي ذاتي. وهو يفترض مسبقا موافقة على معايير صارمة للتمييز، وإرادة واعية لاستخدامها. وهو ينطوي على التواصل الفعال وقدرات حل المشاكل والالتزام للتغلب على النزعات الذاتية والتسلطية.

التفكير النقدي هو مهارة قيمة للطلاب لإتقان حل المشاكل في الواجبات الصفية ولمواجهة المواقف الحرجة في العالم الخارجي.

التفكير النقدي مجموعة متنوعة من المهارات التي يمكن تطبيقها في أي حالة شخصية او اجتماعية تتطلب التفكير والتحليل والتخطيط.

التفكير النقدي هو مهارة التفكير العام. هو القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية. إذا كنت تعمل في مجال التعليم أو البحث أو الاقتصاد أو الإدارة أو المحاماة، فإن التفكير الناقد مهم بشكل واضح. ولكن مهارات التفكير النقدي لا تقتصر على موضوع معين فهي تتضمن القدرة على التفكير بشكل جيد وحل المشاكل بشكل منهجي وهي بذلك أصل لأي مهنة.

التفكير النقدي مهم جدا في اقتصاد المعرفة حيث يعتمد اقتصاد المعرفة العالمي على المعلومات والتكنولوجيا. يجب أن يكون المرء قادرا على التعامل مع التغيرات الجديدة بسرعة وفعالية. ويخلق الاقتصاد الجديد طلبا متزايدا على المهارات الفكرية المرنة والقدرة على تحليل المعلومات وإدماج مصادر المعرفة المتنوعة في حل المشاكل. التفكير النقدي الجيد يعزز مهارات التفكير هذه، وهو مهم جدا في مكان عمل سريع التغير.

التفكير النقدي يعزز مهارات اللغة والعرض. التفكير بشكل واضح ومنهجي يمكن أن يحسن طريقة التعبير عن أفكارنا وفي تعلم كيفية تحليل البنية المنطقية للنصوص، ويحسن قدرات الفهم.

التفكير النقدي يعزز الإبداع. من أجل التوصل إلى حل خلاق لمشكلة لا ينطوي فقط على توفير أفكار جديدة، ولا أن تكون الأفكار الجديدة التي يتم توليدها مفيدة فقط، وذات صلة بالمهمة قيد البحث. التفكير النقدي يلعب دورا حاسما في تقييم الأفكار الجديدة، واختيار أفضل منها وتعديلها إذا لزم الأمر.

التفكير النقدي أمر بالغ الأهمية للتفكير الذاتي. ولكي نعيش حياة ذات معنى، نحتاج إلى تبرير قيمنا وقراراتنا والتفكير فيها. يوفر التفكير النقدي الأدوات اللازمة لعملية التقييم الذاتي هذه.

التفكير النقدي الجيد هو أساس العلم والمجتمع الديمقراطي. العلم يتطلب الاستخدام الحاسم للسبب في التجريب وتأكيد النظرية. إن العمل الديمقراطي السليم يتطلب من المواطنين الذين يستطيعون من التفكير النقدي في القضايا الاجتماعية أن يستنيروا بالحكامة السليمة والأساليب النفسية في التغلب على التحيز والتحامل.

التفكير النقدي هو الشيء الذي يتم تقديره سواء في وضع الجامعة أو في المواقف المهنية التي يجد الخريج فيها نفسه بعد التخرج، وهو جزء من التعلم مدى الحياة. التفكير النقدي مهم في الحياة لأنه يساعد على التفكير بشكل خلاق – وكما يطلق عليه 'التفكير خارج منطقة الجزاء ". فإنه يمنع من أن تصبح الأفكار ضيقة. لذا يعتبر التفكير النقدي اهم أسلوب للتعلم في الجامعة لأنه يؤدي إلى تطوير الحكم الذاتي وقدرات حل المشاكل.

مهارات التفكير النقدي يمكنها أن تعزز من الأداء الأكاديمي. وفقا الى "ليندا إلدر وريتشارد بول"، مؤلفي كتاب "التفكير النقدي: نظرية المرحلة" فأن الطلاب الذين يعرفون كيفية تحليل ونقد الأفكار يكونون قادرين على إجراء معالجات عابرة لتخصصاتهم، واكتشاف المعارف المفيدة والقابلة للتطبيق في الحياة اليومية وفهم المحتوى على مستوى أعمق وأشمل.

بدلا من الاعتماد على المدرسين والوقت الصفي للتعليم والتوجيه، يصبح الطلاب الذين لديهم مهارات التفكير النقدي أكثر استقلالية، ومتعلمين ذاتيا. وترى الباحثة جين كينجوان تشانغ أن التفكير النقدي يمكن الطلاب من تقييم أنماط التعلم ونقاط القوة والضعف، ويسمح لهم بملكية تعليمهم.

جميع امتحانات القبول في الجامعات الغربية تقيس قدرة الطلاب على التفكير النقدي. في الواقع، فإن أقسام مهارات التفكير التحليلي واللفظي من امتحانات تقييم الخريجين الامريكية (GRE)  تقوم بالاساس على اختبار مهارات التفكير الناقد. المهارات المتقدمة في التفكير الناقد تساعد بشكل مباشر الطلاب على أداء أفضل حتى في اختبارات التفكير الرياضي.

واحدة من أهم معايير النجاح في الجامعات الغربية هو القدرة على التفكير بشكل مستقل وبمنطقية في نفس الوقت. وكثيرا ما يطلب من الطلاب تقديم تقارير في مواضيعهم او في العلوم او الفنون العامة. مهارات التفكير الناقد تمكن الطلاب ليس فقط من وضع الخطوط العريضة لتقاريرهم بشكل متماسك وبهيكل منطقي وانما ايضا تساعدهم على عرض أفكارهم بطريقة منظمة ومقنعة.

يعرف المفكر النقدي الجيد كيفية فصل الحقائق عن الآراء، وكيفية دراسة قضية من جميع الجوانب، وكيفية إجراء استدلالات عقلانية وكيفية منع الحكم الشخصي أو التحيز.

المفكرون النقديون العقلانيون هم عموما أصوات العقل في أوقات الهستيريا الجماعية أو الذعر. المفكر النقدي لديه مهارات شاملة للنظر في جميع الخيارات الممكنة وحل المشاكل.

يبقى المفكر النقدي هادئا ويعرف متى هو على حق. المفكرين النقديين هم أقل عرضة للوقوع في حبائل الحيل أو الدجل لأنهم يناقشون الأفكار بدرجة من التشكيك. على العكس غالبا ما يفترض أولئك الذين يفتقرون إلى مهارات التفكير النقدي أن كل ما يسمعونه صحيح، بغض النظر عن المصدر.

ينظر المفكرون النقديون في جميع الخيارات قبل أن يتصرفوا. إذا كان الوقت عاملا هاما، فإن التفكير النقدي يعتبر أسرع طريقة لتحقيق الهدف. يجسد المفكرون النقديون عبارة "اعمل بصورة أكثر ذكاءا، وليس بصورة اكثر عبئا" فهم سادة الكفاءة.

المفكر النقدي لديه الوعي الذاتي لمعرفة الفرق بين التفكير العقلاني على أساس دراسة متأنية، وبين الاستجابة العاطفية على أساس التحيز الشخصي. العاطفة هي عدو العقل. من خلال فهم المنظور الخاص، يمكن أيضا النظر في وجهة نظر الآخرين لغرض الوصول الى استنتاج مبني على أساس الحقيقة، وليس المشاعر.

يتزايد عدد أرباب العمل في الدول الغربية الذين لا يتطلعون إلى تعيين موظفين ذوي مهارات اكاديمية عالية التخصص، بل يتطلعون إلى تعيين موظفين يمتلكون مهارات التفكير الجيد والاتصال. الموظفين الذين يتعلمون بسرعة ويمكن أن يحلوا المشاكل، ولهم قابلية التفكير بشكل خلاق، وجمع وتحليل المعلومات بشكل هادف هم المرغوبين في التوظيف.

تتطلب العديد من الوظائف الأعلى أجرا في الدول الغربية مهارات التفكير النقدي، مثل توليد الأفكار الفعالة واتخاذ القرارات الهامة. غالبا ما يسأل القائمون على إجراء المقابلة أسئلة للمتقدمين تختبر قدرتهم على التفكير النقدي. وقد تكون مهارات التفكير النقدي أيضا عاملا حاسما عندما يسعى الموظف إلى الترقية. أنا شخصيا كنت افضل دائما الشخص الذي يمتلك مهارات التفكير النقدي على الشخص الذي يمتلك موسوعة معلومات عند التعيين في كليتي الجامعية.

من السهل أن تدع مشاعرك تستولي عليك عند اتخاذ قرار مهم أو عندما تجادل في الآراء، فلماذا التفكير النقدي؟ في تقرير صادر من جامعة يورك، يؤكد أن التفكير النقدي يمكن أن يساعدك في استخدام فعال للتأثيرات العاطفية، ولمشاعرك باحداث تأثير اكثر في الآخرين، ومن دون الحد من المنطق الخاص بك.

والخلاصة، أن مهارات التفكير النقدي تساعد على فهم أفضل لتجارب وآراء الآخرين، وتعزز من القدرات على العمل مع مختلف الناس.

ــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

  

ا . د . محمد الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/14



كتابة تعليق لموضوع : ما هي أهمية وفوائد "التفكير النقدي"؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزة علي البدري
صفحة الكاتب :
  حمزة علي البدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 للمتظاهرين مرةً أخرى  : غني العمار

 الحملة الوطنية لشراء القمصان  : هادي جلو مرعي

 مسجل خطر  : هيثم الحسني

 صفقة القرن رَفاهيةٌ بذلٍ أو سَحقٌ بعزٍ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 قانون الانتخابات.. هل من جديد؟  : علي علي

 جمعية باب الحوائج ضرورة في مجتمع تنهشه ذئاب الفقر وتكثر فيه الأيتام  : علي حسين الجابري

 رئيس الوزراء: الوقت قريب جداً لاعلان النصر

 يوم ثارت العلوية  : وجيه عباس

  وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر  : حميد الموسوي

 موسى بن جعفر فرع من دوحة النبوة  : صادق غانم الاسدي

  العتبة الحسينية تشرك اكثر من 200 مركبة مختلفة الاحجام لتسهيل نقل الزائرين في الزيارة المليونية  : صفاء السعدي

 وزير الموارد المائية د.حسن الجنابي يستقبل سعادة السفير التركي في بغداد  : وزارة الموارد المائية

 احصائية الاجساد المفخخة من دول الشر في العراق  : سهيل نجم

 قمة بغداد أم قمة أصدقاء سوريا ؟!  : سليمان الخفاجي

 عناد الأكراد اوقعهم في ورطة  : باقر شاكر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net