صفحة الكاتب : صادق الموسوي

الصراط المستقيم ودين القيمة من الناس هم خير البرية
صادق الموسوي
قال تعالى (أفمن يمشي مكباً على وجهه اهدى امن يمشي سويا على صراط مستقيم )الملك 22
( إن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)الانعام 152
(قل إني هداني ربي الى صراط مستقيم دينا قيما)
الصراط هو الطريق العدل المستقيم الذي ليس فيه انحياد أو اعوجاج عن جادة الحق ،
وهو طريق التوحيد الخالص في العلم والعمل به، وهذا الطريق صعب
المسلك والمنال لانه ادق من الشعرة وأحد من السيف لان فيه مقامات ودرجات ومنازل
تذهب فيه العقول وتأخذ منه مأخذه اذا دخله الفرد بدون العلم والمعرفة
الحقة ، وهو طريق ذات الشوكة الذي ذكره الله عز وجل
والذي لم يدخله من الباب الاوحد الذي امر الله تعالى الناس بالدخول منه ،
وهو الإمام المفروض الطاعة كما قال الرسول (ص) 
(انا مدينة العلم وعلي بابها فمن اراد العلم فليأتي من بابها )
وقال تعالى (وأتوا البيوت من ابوابها ) حيث امر الناس بدخوله مطيعين كما قال
(قولوا حطة نغفر لكم خطاياكم) وهذا الباب من دخله غفر الله له ذنوبه
فقال(ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من ابوابها)
حيث ان سيره وسلوكه في هذه الدنيا لكي يصبح من عباد الله المخلصين
ثم يجتبيه الحق تعالى ويدخله دينه الحق وهذا صعب المنال للذين انغمسوا
بلذاتهم الدنيوية الشهوانية ، فهي حجب مانعة لدخولهم في دين الحق وهو الدين
الخالص والدين القيم
كما قال تعالى عن هذا الدين القيم الذي ينبع من حقيقة الاسلام وروحه، 
(...... وذلك دين القيمة ) البينة 5
وهم القيمة من الناس
(...ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون ) الروم30
(ان الحكم الا لله امر الا تعبدوا الا اياه ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون) يوسف 40
(قل اني هداني ربي الى صراط مستقيم دينا قيما")الانعام 160
فالداخلون فيه هم القلة من المؤمنين ، لانه صعب مستصعب ، كما قال تعالى
(السابقون السابقون اولئك المقربون ثلة من الاولين وقليل من الاخرين)
واعلم ان كل البشر داخلين في هذا الدين ولكن بعد ظهور الامام الحجة(عج)
كما قال تعالى (هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا)الفتح 28
ولكن الداخلين فيه قبل الظهور هم القلة كما في الآية (والسابقون السابقون
اولئك المقربون) اي السابقون لدين الحق قبل الظهور وهم في هذا الزمان قلة
(وقليل من الاخرين) فهم المقربون لمولاهم الحق عند الظهور (وهو
القائم)(عج) فيحصلون على مقعد قربه كما في
قوله تعالى (في مقعد صدق عند مليك مقتدر)
(يومئذ يوفهم الله دينهم الحق ويعلمون ان الله هو الحق المبين ) النور
وهذا الصراط الذي دخله جميع الانبياء والاولياء والصالحين حتى وصلوا الى
الدرجات العلى من درجات النبوة والامامة بحسب الاستعداد والقابلية ،وفية
تفضيل من جهة العمل بالعلم كما قال تعالى لنبيه الكريم محمد (ص)
(وكان فضل الله عليك عظيما) وقال تعالى عن تفضيل الأنبياء (عليهم السلام)بعضهم على بعض
(ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض) فكل الانبياء دخلوا الصراط المستقيم بهداية الله تعالى حيث قال تعالى
(وكل هدينا واجتبيناهم الى صراط مستقيم ) الانعام 86
(إن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)الانعام 152
فأن ارتباط هذا الصراط في دين الحق وهو دين القيمة من الناس الخاصة الخالصة لله ورسوله كما جاء في الايات
(قل إني هداني ربي الى صراط مستقيم دينا قيما)
(دينا قيما ملة ابراهيم حنيفا)
فقد اشار تعالى لابراهيم(ع)لانه مؤسس التوحيد، وانه الوحيد في امته كان الموحد والعابد لله ولذلك قال تعالى
(كان إبراهيم أمة قانتا لله) وجعله وحده امة مقابل أمته المشركة .
وقوله تعالى عن الدين القيم الذي دخله ابراهيم (ع)
(ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون )يوسف40
وقال تعالى (فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا
تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون)الروم 30
اذا كان المقصود بدين الحق هو الاسلام الظاهري ،فلماذا يؤكد على ان اكثر
الناس وخصوصا منهم المسلمون لا يعلمون بهذا الدين ،لانهم لم يدخلوه لكونه
ينبع من اصول الدين وهو مرتبط باسلام الروح وليس اسلام الجسد
 
فقال تعالى (افمن يمشي مكباً على وجهه اهدى امن يمشي سويا على صراط مستقيم )الملك 22
وهذا واضح الدلالة على الشخص الذي يسير بهذا الطريق الذي يكون عارفا فيعلم
اين يسير والى اين سيصل واما الاخر فلا يدري من اين الى اين كما قال
الامير (ع)(رحم الله عبداً علم من أين وفي أين والى أين)
فإننا كل يوم وعدة مرات في صلواتنا نطلب من الله ان يهدينا الى الصراط
المستقيم كما في سورة الحمد (اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت
عليهم ..) اذا" الصراط مرتبط بقوم انعم الله عليهم واكد ذلك في الايه عند
تكرار الصراط مرتين وبين بانه صراط قوم انعم الله عليهم , وانهم اهل الفضل
والنعمة والرحمة مّن الله علينا بهم وهم محمد واله صلوات الله عليهم اجمعين ,
فالهداية الى الصراط هي ثمرة العبادة والوسيلة الى أعلى المقامات
الإنسانية فان الله سبحانه وتعالى (يضل من يشاء ويهدي من يشاء )المدثر 31
لان الذي يهديه وجد عنده صدق العبودية والتقرب اليه بهم عليهم السلام
فقد جعل سبحانه هدايتين الاولى تكوينية والاخرى تشريعية, ومن قوله تعالى
(ربنا الذي اعطى كل شيء خلقه ثم هدى )طه 50
والكافر ترك الهداية التشريعية باختياره بعدما تمت عليه الحجة ....
فالصراط المستقيم هو الطريق المؤدي الى المطلوب , والمستقيم للاستقامة
والاستواء في مقابل الانحراف والاعوجاج ,
ويعم الصراط للمؤمن في جميع
احواله بالاستقامة والعدل في الاعتقادات والملكات والاعمال كافة منها
الظاهرية والباطنية القلبية وحتى الخواطر النفسانية واعمال الجوارح من
العبادات والمعاملات , وكل هذه الاعمال ان تطابقت مع رضا الله تعالى كانت
مستقيمة فقال تعالى 
(ومن يعتصم بالله فقد هدي الى صراط مستقيم ) ال عمران101
 
وقد بين تعالى بان الصراط هو الدين فقال على لسان النبي (ص)
(قل اني هداني ربي الى صراط مستقيم ديناً قيماً ) الانعام 161
فقد جعل الدين هو الصراط المستقيم فقال على لسان رسوله الكريم محمد (ص)
( واتبعوني هذا صراط مستقيم ) الزخرف 61
فقد جعل اتباع النبي هو الصراط المستقيم , فهذه عدة مفاهيم للصراط من خلال الدرجات ,
وكذلك قوله تعالى 
(وانك لتدعوهم الى صراط مستقيم وان الذين لا يؤمنون بالاخرة عن الصراط لناكبون ) المؤمنون 74
فان الانحراف عن الصراط المستقيم هو وقوع في الظلمات.
اما عن اعظم سر عن الصراط المستقيم الذي ذكره الله في كتابه الكريم والذي بعث جميع الانبياء من اجل هداية الناس وارشادهم الى ذلك الصراط الذي من خلاله يوصل المؤمنين الى معرفة الله عز وجل ،حيث ان الله بعث حبيبه واعظم خلقة من اجل ارشاد الناس الى ذلك الصراط ، وخاصة في اعظم سورة في القرآن الكريم والذي اسماها نبينا (ص) قلب القران وهي " سورة ياسين " والمعني بهذه الكلمة هو النبي محمد ص 
حيث له اسماء كثيرة في القران مثل طه وياسين واحمد ومحمد، 
ولو تمعنا في بداية سورة يس والتي تبدا بقسم عظيم في مخاطبته لنبيه بقوله
" يس ، والقرآن الحكيم ، انك لمن المرسلين ، على صراط مستقيم "
فالقران الحكيم الذي اقسم الله به هو خليفته في ارضه وحجته على عباده وهو علي بن ابي طالب عليه السلام لانه القران الناطق ، والصراط المستقيم هو ايضا علي بن ابي طالب لان ذكر ذلك بقوله انا الصراط المستقيم ، ومعناه في سورة يس هو ولايته عليه السلام 
فالرسول مبعوث لاجل ارشاد الناس ودخولهم تحت صاحب الولاية التشريعية لمن نصبه الله تعالى وجعله قبلة لصلاتهم, ولكن الله اعلم نبيه بان اكثر الناس لا يؤمنون به 
" لقد حق القول على اكثرهم فهم لا يؤمنون " اي لا يؤمنون بولاية علي عليه السلام ،
فلو راجعتم قراءة الاية على هذا المفهوم الصحيح ستنكشف لكم الكثير من اسرار القران الكريم .
وهو سر الحروف المقطعة في بداية السور وعددها 28 حرف فاذا تركت المكرر سبقى 14 وتكوينها في جملة تكون " صراط علي حق نمسكه " اي يوم القيامة .
 
والحمد لله رب العالمين 

  

صادق الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/07



كتابة تعليق لموضوع : الصراط المستقيم ودين القيمة من الناس هم خير البرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد قاسم الجوهر
صفحة الكاتب :
  محمد قاسم الجوهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  أنَّي أُحبُكَ يأولدي...  : صلاح عبد المهدي الحلو

 قراءة في مستقبل العراق على ضوء التحولات الدولية  : عدنان الصالحي

 الدفاع المدني تعلن السيطرة على حريق جسر ديالى وتؤكد: الخسائر المادية جسيمة

  ‏في ذكرى مولد الرسول ألأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم  : خالد محمد الجنابي

 عودة الحياة للمشهد الفني بالموصل من بين الأنقاض

 الشيعة من الوعي بالذات الى الوعي بالعالم  : رسول الحجامي

 منظمة دولية تتوعد ملك البحرين  : عزيز الحافظ

 العتبة العباسية المقدسة تحققُ نسب إنجازٍ متقدّمة في مشروع المركز الإسلاميّ للدّراسات ‏الإستراتيجية في النجف الأشرف ‏  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الطموح المشروع بين الانانية والحلم  : علي الزاغيني

 التربية : انطلاق عملية توزيع الكتب المنهجية في قاطع الرصافة / الثالثة  : وزارة التربية العراقية

 الفتح  : علي حسين الخباز

 المرأة  : عامر ناصر

 ملخص تقرير أممي حول حماية المدنيين في النزاع المسلح في العراق من 11 أيلول لغاية 10 كانون الأول 2014  : جميل عوده

 حتى لا تضيع أجيالنا!  : علاء كرم الله

 الجماعات المتأسلمة ...ورهن مصير الأمة كلّ الأمة للغرب الصهيو ماسوني !؟  : هشام الهبيشان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net