صفحة الكاتب : واثق زبيبة

عثرات رسم الخطاط عثمان طه للمصحف الشريف
واثق زبيبة

كنت يوما إصلي في جامع قريب من بيتي وكم أفرحني وإني أرى كثيرأ من الناس المؤمنين وهم جالسون حلقات يتدارسون القران الكريم ويتلون آياته لكن لفت إنتباهي هو أخطاؤهم في قراءة الايات القرآنية حتى إني بينت لهم كيفية قراءتها , فقلت لهم إن هناك أناسا لا يستطيعون قراءة القرآن, فظن أحدهم (وهو أستاذ اكاديمي) أنني أبالغ، فقال: إن كل الناس يقرؤون القرآن، فقلت له: اقرأ، فقام وأخذ المصحف، وفتح على سورة هود، فقرأ قوله تعالى: { قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلمٍ } [هود:48]، فقال: (بسلَّم)، مع أن هذا هو رسم المصحف، لكن هي (بسلام)!,حسب القرآءة القرآنية.

 
وفتحت  له القرآن وأشرت له وقلت إقرأ {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ}(الذاريات47) فلم يتمكن من قراءة(بِأَيْيدٍ)لأنها رسمت في القرآن بزيادة ياء .
 
وكذلك الاية{وَجِايءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى} (23الفجر) حيث كتبت كلمة " (وجائ) يومئذ بجهنم " بزيادة ألف بعد الجيم. وأيضا لن يتمكن من قراءتها.
 
ونبرى أحد الجالسين وقال: نحن عرب ولا نقدر أن نقرأ القرآن الذي نزل بلغة العرب؟!!إني سمعت إمام قام يؤم الناس فقرأ سورة التكاثر فقال: ãNä39ygø9r& ãèO%s3­G9$# ÇÊÈأي: ربكم- فقلت له: إنما هي{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ} (1-التكاثر)!.
 
إنتهى الأستاذ من الحوار وتصحيح الآية إلى التساؤل لماذا لا يطبع المصحف بالرسم الإملائي المتداول، الذي أصبح علماً يدرس في المدارس، لتسهل قراءة كتاب الله على المسلمين. ثم قال: إننا في حاجة قصوى لطبع القرآن الكريم على قواعد الإملاء.
 
ومن المفارقات التي تذكرني في هذا الموقف ما ذكره ابن الجوزي في( أخبار الحمقى والمغفلين): أن رجلاً عالماً دخل قرية من القرى، فاستضافه إمام هذه القرية وقال له: (عندي بعض إشكالات في القرآن أريد أن أستشيرك فيها) - فقال له العالم: تحدث، فقال: قوله تعالى: (إياك نعبد وإياك .ستين أم تسعين؟) -وكانوا في الزمان الأول لا يضعون على الحروف النقاط -فقد استحدثت هذه النقاط فيما بعد، فكانوا يكتبون بلا إعجام، فكلمة (نستعين) لو أهملت فقد تقرأ (تسعين). فقال الإمام للعالم: وإياك تسعين أم ستين؟ ثم قال: وعلى أي حال فأنا أقرؤها (تسعين) أخذاً بالاحتياط!!u
 
ومن طريف ما يذكر في سبب تسمية الإمام حمزة بن حبيب  بـ( الزيات ) -وهو أحد القراء السبعة - قالوا: إن هذا اللقب التصق به لأنه كان يقرأ في أول سورة البقرة فقرأ: (الم، ذلك الكتاب لا زيت فيه) فقال له أبوه: قم واطلب العلم على أيدي الشيوخ، فسمي منذ ذلك بـ الزيات بسبب قراءته: (لا زيت فيه).
 
 
 
 
 
بعد هذه المقدمة الطريفة:
لابد من مقدمة علمية مختصرة هي:
« إن الرسم ينقسم إلى قسمين:الاول- قياسي ، وهو موافقة الخط للفظ ، والثاني-اصطلاحي ، وهو مخالفته ببدل ، أو زيادة ، أو حذف ، أو فصل ، أو وصل ، للدلالة على ذات الحرف ، أو أصله ، أو فرعه ، أو رفع لبس ، أو نحو ذلك من الحكم والمناسبات »v.
والرسم القرآني هو من الأمور الاصطلاحية التي لم تتلق بوحي من الله تعالى، وإنما كتبت على نحو ما اصطلح الناس عليه في ذلك قد كتب بالرسم الموجود في ذلك الوقت مما اصطلح على تسميته بعد ذلك بالرسم العثماني مما يخالف الرسم الإملائي المعاصر لا يعد ذلك نقصاً في القرآن الكريم، لخروجه عن حقيقته، لأنه لم ينزل مكتوباً، وإنما نزل متلواً، فلا يضره أن يكتب خطأ ، وذلك لأن كتبة القرآن لم يكونوا على معرفة بقواعد الخط, فكتاباتهم للقرآن إنما هي على حسب ما يملكونه من ثقافة وإطلاع. ونحن لا ينبغي أن نتعبد بكتابة الخاطئين, فإنها ليست من عمل المعصومين ?w.
والذى أرجحه على جهة التحقيق انه لايوجد هناك اسم واقعى للرسم العثمانى فى يومنا هذا أذ هو من قبيل (رب مشهور لا أصل له) و للبرهنة على ذلك بنحو بديهى نعتمد على العمق التاريخى لمراحل الكتابة العربية و الادوار التى مرّت بها أقول: والخط الذى كتب ولا زال يكتب القرآن به انما كان ثمرة مراحل متعاقبة الى نهاية القرن الثالث الهجرى حيث بلغ ذروته فى الاتقان و الجودة و الحسن فالرسم القرآنى المتداول لايمت الى الرسم العثمانى بصلة الا فى السقطات و الهفوات و الاغلاط ودعوى توقيفية خط المصحف العثمانى و تعبديتها وحرمة احداث ادنى كشطة تستلزم تعرية القرآن من النقط و الحركات و تدوينه بالخط الكوفى الاول وهو باطل قطعاً لم يلتزم به أشد متزمتى تلك الفرية و ذلك البهتان العظيم واذا تم تغيير الخط القرآنى فالواجب ايضاً ازالة ما وصم به من الاغلاط لانه حط لقداسته و تعمد لتحريفه و طعن فى اعجازه و كماله وشموخه وعظمته.
ومن العلماء من اصر على بقائه على ماكان في العهد الاول وذلك بدعوى رسم المصحف توقيفي ,
 
مثل الزمخشري ذكر في الكشاف أن : " خط المصحف سنة لا يتغير "xلكننا لوسألناه اين الدليل من السنة المطهرة لقال: لا شيء.أو أحاديث لا تصمد أمام النقد.
 
وقد علل كثير منهم ظواهر الرسم بعلل لغوية أو نحوية أو بيانية ، وبينوا أوجه بعض أشكال الرسم بيانياًy. يقول ابن قتيبة : " وليست تخلو هذه الحروف من أن تكون على مذهب من مذاهب أهل الإعراب فيها " z.ولو تتبعنا هذه المذاهب لم نجدها وأيضا هو لم يبينها .
 
ولو كان رسم المصحف توقيفيا ، لكانت خطوط كتاب الوحي واحدة ، وليس الأمر كذلك ، فقد أشير كثيرا إلى اختلاف المرسوم منها في جملة من الروايات .
على أنّ رسم المصحف سنّة سنّها كُتاب المصاحف فأقِرّت . وإنّما العمدة في النّطق بالقرآن على الرّواية والتّلقي ، وما جُعلت كتابة المصحف إلاّ تذكرة وعوناً للمتلقّي.
 
وإستدل اصحاب هذا الرأي أي (قول بعض العلماء إلى أن رسم المصحف توقيفي ، لا تجوز مخالفته) استدلوا بأدلة كثيرة منها : أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان له كتاب يكتبون الوحي ، وقد كتبوا القرآن الكريم بهذا الرسم ، وأمرهم الرسول على كتابته ، ومضى عهده - صل الله عليه وآله وسلم - والقرآن على هذه الصورة ، ولم يحدث فيه تغيير ولا تبديل - بل ورد أنه - صل الله عليه وسلم - كان يضع الدستور لكتاب الوحي في رسم القرآن وكتابته{ *** أصحاب هذا الرأي قد فقدوا الحد الأدنى من الذكاء... فإذا كان موقوفاً على الوحي فلماذا الشهود ؟ ولماذا تسليم المصاحف ؟ ولماذا الجدال حول انتساب أو عدم انتساب بعض السور ؟ ولماذا اختلفوا في أوّل سورة على اثنى عشر قولاً ؟ ولماذا يقسم ابن مسعود أنّه غال مصحفه فمن استطاع فليفعل ؟ ولماذا نقصت سورة الأحزاب وبراءة ؟ ولماذا اختلفوا في عشرات الألفاظ وعشرات الآيات ؟ ولماذا اختلفوا في المكي والمدني وأسبقيات النزول ؟ ولماذا اختلفوا في القراءات حتى اعتزل ابن عباس قراءتهم|.
 ولمّاذا خطأ بعضهم بعضاً حتى تفاقم الأمر في عهد عثمان و زعموا أنّه هو السبب في جمعه المصحف على عهده}، لماذا قالوا : ( اختلفوا في القران على عهد عثمان حتى اقتتل الغلمان والمعلمون )؟~.
أقول:إن القرآن الكريم هو أعظم الكتب السماوية , أنزله الله على خاتم النبيين والمرسلين محمد (صل الله عليه وآله وسلم), وإتفقت كلمة المسلمين من كل المذاهب على أن ألفاظه جميعا (ومن دون زيادة ونقصان)هي وحي إلهي لم تنله يد التحريف والتغيير قط قال الله تعالى :{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }( الحجر: 9 ) وقال الله تعالى : { لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ }( يونس: 64 ) .وقال تعالى : { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ }{ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ }{ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ }( الشعراء: 193 – 195) .وقال تعالى :{ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }( الزخرف: 3 ). وقال تعالى :{ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }( الزمر: 28 ).
فلا عوج فيه ، لا من حيث اللفظ والنظم ، ولا من حيث المعنى. وقد أنزل الله كتابه لتوحيد كلمتهم ، وضم شملهم ، وضمان حقوقهم ، وتهذيب أخلاقهم .لكن هناك بعض العثرات على الخط الذي رسم به المصحف من قبل الخطاط السوري الاستاذ عثمان طه (المصحف الموجود بيد المسلمين الآن). والمحافظة عليه كتابة وقراءة ، وترتيلا وتجويدا ، أما غير ذلك فإنه لعب بكتاب الله ، وتعريض له للضياع ، وسبب في تفريق كلمة المسلمين .
من هذه العثرات .:::::
1-الخط الذي يؤدي الى تغير المعنى في الآية الشريفة:
هذه بعض امثلته*
أ-* إِنَّمَا
*وَلَا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (النحل-95)
 
*وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (طه-69)
 
*إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ (الذاريات-5)
 
 *إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (المرسلات-7)
 
*وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (آل عمران-178)
 
*أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (الرعد-19)
 
*أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ (المؤمنون-55)
 
*وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (لقمان-لقمان-27)
 
*وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (الانفال-41)
 
* لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآَخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (غافر-43)
 
لقد جاءت كلمة (إنما) متصلة في حين ان تكتب منفصلة (إن ما) وذلك لأن كلمة إنما تفيد الحصر أي بمعنى (فقط) ولو تأملنا الآيات أعلاه لرأينا إن( ما) هنا هي موصولة .
 
ب-*بِئْسَمَا
 
* بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (البقرة -90)
 
*وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (البقرة-93)
 
*وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150-الاعراف)
 
حيث إن بئس هي من افعال الذم و(ما)هنا في هذه الايات وغيرها موصولة يجب فصلها ,علما أن في المصحف الشريف فقط هذه الايات الثلاثة يجب فصل (ما) وبقية الايات رسمت بصورة صحيحة.
 
د-*أينما
 
* وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( البقرة- 148) *ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ( آل عمران- 112)
 
* وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا ( مريم -31)  
 
 *أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (المجادلة- 7) *هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (الحديد- 4) .
 
علما إن كلمة (اينما) إذا جاءت متصلة تكون بمعنى (كل مكان) وقد وردت في المصحف في بعض المواضع بشكل صحيح.
 
ج-*لام الجارة
 
*أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (النساء-78) 
 
*فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (-36المعارج)
 
* وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (الفرقان-7)
 
 *وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (الكهف-49)
 
القاعدة اللغوية تقضي أن تتصل لام الجارة بالكلمة التي بعدما لا بالتي قبلها.
 
2-الرسم الذي يؤدي الى أن تفقد الكلمة معناها وصعوبة قرآءة الكلمة
 
كلمة " ابراهيم " في سورة البقرة كلها بغير ياء و في بقية القرآن بالياء و كلمة " بأييد " بياءين.
وكلمة " وجائ يومئذ بجهنم " بزيادة ألف بعد الجيم.
وكلمة " لشائ  " بزيادة ألف بعد الشين واكتب كلمة " أفإين مات " بزيادة ياء قبل النون.
وكلمة " الله يبدؤا الخلق " بهمزة فوق الواو وألف بعدها.
وهذه الكلمات " جاءو.فاءو.باءو.تبوءو " بغير ألف فيها بعد واو الجماعة وفيما عدا هذه الكلمات أثبت الالف بعدها.
واكتب كلمة " مائة " بالالف واكتب كلمة " فئة " بغير ألف.
واكتب كلمة " سعوا " التى بالحج بالالف بعد الواو.
واحذفها من " سعو " التى بسبأ.
وكلمة " واخشوني " بالياء في البقرة واحذفت منها في التى بالمائدة وحذف اللام الثانية من كلمة " اليل " وأثباتها في كلمة " اللؤلؤ " والكلمات " الصلوة.الزكوة. الربوا " بالواو . و" قرت عين لى " بالتاء و " قرة اعين " بالهاء وفصل كى عن لا في " كى لا يكون دولة " ووصلها في " لكيلا تأسوا " وهكذا في جميع القرآن.
 
هذا مارصدته من المصحف المرسوم بخط الاستاذ الخطاط عثمان طه وقد يكون غير هذه العثرات كثير, وإني لا أدعي علمي الكامل بالنحو.
 أناشد العلماء واللغوين وصحاب الهمة وبالاخص علماء الدين العاملين بالالتفات الى هذه المهمة المقدسة هي كتابة المصحف الشريف بالصورة الصحيحة من ناحية الرسم القرآني الصحيح لانه يمثل  أهم كتاب سماوي مقد س لدى المسلمين بل في الكون.............
 
 
الهوامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش
 
1 _( أخبار الحمقاء والمغفلين\ ص21)
 
2 _(القسطلاني ، لطائف الإشارات \ ج1-285)
 
3 _(منة المنان \ص 462)
 
4_( الكَشَّاف  \3ج -209 .)
 
5_(المحكم في نقط المصاحف . عثمان بن سعيد الداني أبو عمرو . \371 ـ 444 )
 
6_(تَأوِيل مُشْكِل القُرْآن : ص 40 -41)
 
7_(تحريم كتابة القرآن الكريم بحروف غير العربية أعجمية او لاتينية\ ص 43)
 
8_( الإمامة الكبرى /ج1-424.)
 
9_(الإتقان /ج1-131)
 
10_( الإتقان /ج1-131)
 

  

واثق زبيبة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/09



كتابة تعليق لموضوع : عثرات رسم الخطاط عثمان طه للمصحف الشريف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : واثق زبيبة ، في 2014/05/19 .

شكرا جزيلا اخي العزيز الاستاذ صادق

• (2) - كتب : صادق مهدي حسن ، في 2014/04/27 .

يوجد مجموعة من الكتب على موقع العتبة العلوية المقدسة وتحت الرابط التالي :
http://quran.imamali.net/?part=172


• (3) - كتب : صادق مهدي حسن ، في 2014/04/27 .

يوجد مجموعة من الكتب على موقع العتبة العلوية المقدسة وتحت الرابط التالي :
http://quran.imamali.net/?part=172


• (4) - كتب : صادق مهدي حسن ، في 2014/04/27 .

أقل ما يقال في هذا أنه مقال رائــــــــــــــــــــــــــع أصاب كبد الحقيقة




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهاء الدين الخاقاني
صفحة الكاتب :
  بهاء الدين الخاقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  تقيم ندوة إرشادية حول أهمية العمليات الزراعية في الحد من الآفات  : علي فضيله الشمري

 تركي آل الشيخ: سأستمتع بكأس العالم 2022 إذا استضافته إنجلترا أو أمريكا

 بابل ،،، حضارة تحتضر ،،، وأثار تندثر  : سجاد الحسيني

 ذي قار تضع امكانياتها تحت تصرف الشباب والرياضة لدعم ملف رفع الحظر عن الكرة العراقية  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 من كربلاء ..الحجامة تاريخ يمتد الى 3300 قبل الميلاد  : علاء الباشق

 هيئة رعاية ذوي الاعاقة تطلق دفعة جديدة من رواتب المعين المتفرغ لمحافظة الديوانية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المالكي يجب الالتزام بالسياقات الدستورية بعيدا عن المصالح

 إطلالة (دولة المليشيات)  : ريم أبو الفضل

 توجيه عدد من الدعوات لشخصيات سودانية بواسطة السفير السوداني في العراق  : مهرجان الغدير العالمي الاول

 الكورد الفيليون بين الأماني والواقع  : محمود الوندي

 مركز حقوقي يدين التفجير الذي استهدف المدنيين في الكرادة ويطالب بإحالة المقصرين إلى القضاء  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 صدور العدد الأول من مجلة قوارير  : مجلة قوارير

 جهانغيري من بغداد: الشعب العراقي تمكن من التخلص من داعش بفضل المرجعية الدینیة

 فرقة العباس القتالية تعثر على كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة جنوب الحضر

 مرحبا ً بالمصطفى  : عبد الامير جاووش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net