صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

بنية التناقض من ابرز سمات الفكر النحوي العربي
ماجد عبد الحميد الكعبي

ان وجود التناقض في تراثنا ليس صفة خاصة بانتاج معرفة دون اخرى وانما اصبح بنية لخطاب يشمل معارف وانماط حياة وسلوكيات لمجتمعات تُعرف بالعربية. لذلك فهو بنية مستحكمة في ثقافتنا ومتأصلة في نفوسنا. ولكن كيف اصبح التناقض بنية عقلية ؟ او من اين جاءت بنية التناقض؟ والجواب هو : غياب النقد والتفكير النقدي من ثقافتنا يجعل المرء لا يميز بين الصالح والطالح ، فالشعارالمرفوع هو: احفظ ما تؤمر به بالتلقين فقط. و الحفظ والتلقين لايتركان للمتعلم مجالا للتفكيرفاصبح التفكير نفسه حرام ، لذا يجب ان تحفظ ما يقال لك ولا تناقش ، ولا تجادل فالجدل كفر. وبهذا الاسلوب توارثنا ان كل ما يقوله لنا المعلم هو بمثابة الكتاب المقدس فاصبحت المتناقضات مسلمات وبديهيات لا تتطلب التفكير. ولان الموضوع واسع ومتشعب لذا ساقتصر الحديث على مجال المعرفة اللغوية والنحوية لنتعرف كيف اسهمت بنية التناقض في تعقيد تلك المعرفة وتحولها من معرفة نافعة الى احاج وطلاسم.

ان وجود الكم الهائل من المؤلفات والعدد الكبير من العلماء والكتاب والمفكرين في اية معرفة لا يشكلان دليلا على ان هذه المعرفة تمتلك التفرد والاصالة. وبتعبير اخر، ان الكم لايشكل معيارا وانما هناك معايير اخرى منها النوعية والجودة والوظيفة التي تقدمها تلك المعرفة للبشرية. يضاف الى ذلك ، واذا لم يكن بناؤها تراكميا اولا، ولم تستطع ان تتخلص من مشكلاتها المستعصية عبر تداولها بين الاجيال المختلفة ثانيا فانها ليست معرفة اصيلة أو انها معرفة زائفة. انها معرفة لا يحتويها نسق تراكمي من جيل الى اخر كي تشهد نموا وتطورا منطقيين ، لذلك فهي اسيرة لعملية البناء والهدم في الوقت ذاته وهو ما سيعزز بنية التناقض التي لاتنتج شيئا الا الصراع وسوء الفهم.

لقد كان التناقض لصيقا للنحو العربي منذ نشأته الاولى فقد قيل: ان السبب الرئيس لنشأة النحو العربي كان لحفظ وصيانة لسان الاعاجم من اللحن بعد ان دخلوا الاسلام فوضعت لهم قواعد ميسرة لتقويم السنتهم لكن سرعان ما تحولت هذه القواعد من اسس ميسرة لتعليم غير الناطقين بالعربية الى قواعد معقدة يتمترس خلفها نحاة من الاعاجم يخطئون الأعراب الاقحاح بما فيهم الشعراء الفصحاء انفسهم. وكلما تقدم بنا الزمن ازداد وجود التناقض وكبر حجمة ليتحول من خلافات بين افراد من النحاة الى ظهور مدرستين نحويتين ، البصرية والكوفية. وكان زعماء المدرستين يخطئون بعضهم بعضا في مسائل مفترضة ومصنوعة لم يتكلم بها العرب او الاعاجم. يضاف الى ذلك ان هؤلاء النحاة اتخذوا من تلك الخلافات -التي قالوا عنها انها علمية- ميدانا لتصفية حسابات شخصية تمظهرت على شكل خصومات ونزاعات غيراخلاقية بعيدة عن القيم العلمية الموضوعية والاهداف النبيلة ، حيث كان الدس والتامر والحسد والغيرة والتحايل والتزوير وكل الرذائل التي ينبغي ان يترفع عنها اصحاب العلم. وتشهد كتب تاريخ النحو والنحويين برواياتها الجمة على تلك الاخلاقيات السيئة.

ولنضرب مثالا واحدا على سلوك زعيم المدرسة النحوية في عصره ومؤدب ولدي الرشيد (الامين والمأمون) الكسائي لتتضح لنا بعض من ملامح الصورة الشخصية لما يطلق عليهم بـ (العلماء). قال اليزيدي للكسائي: يا أبا الحسن، امور بلغتنا عنك ، ننكر بعضها ! فقال الكسائي : أومثلي يخاطب بهذا؟ وهل مع العالم من العربية الا فضل بصاقي هذا ؟ ثم بصق ! فسكت اليزيدي. وكما هو واضح فان الكسائي يدعي الأعلمية في العربية متحدثا بلغة عنجهية ومتصرفا مثل الرجل الاحمق. الكسائي يدعي الاعلمية بالاقوال ولكن الافعال والتصرفات (أقصد الجانب التطبيقي والعملي لاستعمال اللغة) تثبت عكس ذلك حيث ينكشف جهله وضعفه. فعنجهية الكسائي هذه وتشدقه بالأعلمية كذب وتزييف وما هو الا مدع مثل غيره الذين رفعهم السلطان الى بلاطه فاصبحوا عبيدا. يروي الكسائي نفسه رواية تظهر كيفية جهله ببعض القراءات التي تتقنها العامة فقال: حججت يوما مع الرشيد فقمت لبعض الصلوات ، فقرأت (ذرية ضعافا خافوا عليهم) فأملت ضعافا ، فلما سلمت ضربوني بالنعل والايدي وغير ذلك ، حتى غشي عليَ. وينقل احد الدارسين المعاصرين: ان الكسائي نفسه ( يعترف بان لسانه ربما سبقه باللحن ، فلا يمكنه ان يرده، فتذكر المصادر أنه قرأ، وهو يصلي بهارون الرشيد: ( لعلهم يرجعون) فقال : لعلهم يرجعين ! قال: فو الله ما اجترأ هارون أن يقول لي : أخطأت ، ولكنه لما سلمت ، قال لي: يا كسائي، اي لغة هذه؟ قلت : يا أمير المؤمنين ، قد يعثر الجواد. فقال : أما هذه فنعم). ومما يروى ايضا ما ذكره الفراء من ان ( الكسائي مات وهو لا يحسن حد (نعم وبئس) ولا حد أن المفتوحة ، ولا حد الحكاية). والفراء نفسه يقول : ( ولم يكن الخليل يحسن النداء، ولا كان سيبويه يدري حدَ التعجب).

وتوارثت الاجيال ذلك التناقض حتى بتنا نسمع استاذا مساعدا يحمل شهادة الدكتوراه في اختصاص النحو يناقش طالب دكتوراه في اختصاص النحو-ايضا - يلحن في خطبته فينصب ما حقه الجر مرارا وتكرارا دون ان يشعر انه قد أخطأ. هل نحتاج الى براهين وامثلة اكثر للتدليل على بنية التناقض؟ نعم ، نحتاج والامثلة كثيرة بيد ان المكان لا يتسع الى ذلك. لذا ساختم ببعض الامثلة التي تكشف ان بنية التناقض ليست في انتاج المعرفة والفكر فقط ، وانما في السلوكيات والتصرفات التي اعتاد عليها اؤلئك العلماء. الكسائي نفسه ، المقرئ المشهور وصاحب الحديث الثقة كان يشرب الخمر ويمارس اللواط في حلقة تحفيظ القران ولا يشعر بان هذه الممارسات تتناقض مع مكانته العلمية ودوره التربوي.

يروي صاحب ارشاد الاريب ويتفق معه مؤلف بغية الوعاة : ان الكسائي أقام غلاما ممن عنده في الكتَاب، وقام يفسق به ، وجاء بعض الكتاب ليسلم عليه ، فراه الكسائي، فجلس في مكانه ، وبقي الغلام قائما مبهوتا. فلما دخل الكاتب ، قال للكسائي: ما شأن هذا الغلام قائما؟! قال: وقع عليه الفعل فانتصب!.

من هنا نخلص الى ان الصورة لم تكن مثالية والتراث ليس كتابا مقدسا، ورجاله ليسوا انبياء ، وانما هم بشر يخطئون ويصيبون لذا بات واجبا علينا ان نعيد قراءة ذلك التراث لتخليصه مما علق به من افكار متناقضة واخطاء فاحشة ، فنعيد انتاجه بالشكل الذي يتوافق مع متطلبات العصر وضرورياته.

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/20



كتابة تعليق لموضوع : بنية التناقض من ابرز سمات الفكر النحوي العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الواحد محمد
صفحة الكاتب :
  عبد الواحد محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عاجل: إخلاء الدائرة المختصة بالجرائم المالية في محكمة باريس

 حذاري من الوثوق بالأفاعي المرقطة ياسيادة رئيس الوزارء المستديم  : زكية المزوري

 وزير العمل يتلقى الشكر من وزير الشؤون الخارجية التونسي الذي اشاد بالتعاون المشترك مع العراق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مؤسسة الامام الشيرازي: بحر العلوم كان رمزا للاعتدال والانسانية  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 هل من منقذ...  : سرمد سالم

 الخطاب العراقي الرسمي بعد 2003 مشكلات وحلول  : محمد عبيد الجوراني

 الشيخ همام حمودي: توصيات المرجعية هي الحل الامثل للخروج من الازمة الراهنة  : مكتب د . همام حمودي

 العيد في كوردستان : عزاء ومخاضات !  : مير ئاكره يي

 ! كتاب "إستراتيجيا" ح (8): لا يميننا يمين ولا يسارنا يسار  : محمد الحمّار

 رجالنا امتداد للثورة الحسينية  : غزوان العيساوي

 شرطة بابل تعلن القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 وفد اللجنة المركزية لتعويض المتضررين يُنجز الوجبة الأولى من معاملات ضحايا الإرهاب في ناحية سليمان بيك  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 العمل تعيد تشكيل لجانها التفتيشية وفق معايير مهنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بيوتنا عورة ... والحجارة تملأ ايدينا  : حميد آل جويبر

 المهندسة آن نافع اوسي تعلن عن انجاز مشروع طريق (نفط خانة _ مندلي) في محافظة ديالى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net