صفحة الكاتب : حمزة علي البدري

لقاء عاصف مع الصحفي ماجد الكعبي
حمزة علي البدري
من المصادفات الأخاذة إنني أدرت مؤشر التلفزيون فعثرت بالصدفة على قناة باسم ( الحدث ) أشاهدها لأول مرة  فسمعت المذيع يعلن عن لقاء مع الأستاذ الكاتب الصحفي ماجد الكعبي ,  فشدني هذا الاسم على متابعته بدقة وإمعان وإتقان,  لأنني اعرف جيدا ثقافة هذا الرجل  وطروحاته وأفكاره فهذا الكاتب والإعلامي أشاهده دوما متسلحا بالصراحة الناطقة وبالنطق الصريح وبالايجابيات الدامغة التي لا تتلفع  بأردية المجاملة والنفاق والمصلحة والمصلحية التي أضحت سلاحا قميئا بأيدي البعض من الصحفيين الذين يغوصون في بركة النفاق والنفعية والابتذال .
إن الذي أريد تأكيده أن كل مشاهد ومتابع لهذا البرنامج ظل مبهورا ومنشدا لما يقوله الكعبي من حقائق جريئة ودامغة ومن أفكار وأسرار عميقة لا يجرا على البوح بها الكثيرون من الصحفيين الذين يمتهنون الارتزاق وحرق البخور في مجامر المسؤولين الذين يشترون ضمائر بعض الصحفيين الذين يبيعون ضمائرهم وأقلامهم رخيصة في سوق النخاسين . فالكعبي قد تمرد على الخنوع والخضوع ومداراة ومجاراة المسؤولين ,  فقد صرخ بصوت عال وصاعق بوجوب التغيير متناغما مع صرخات المقهورين والمنكوبين . وأكد الكعبي بان التغيير قد جاء بما لا يتوقع ويبتغي الشعب الصابر الذي لا يرتضي تبديل ما هو قبيح بما هو أقبح بل يروم ويبتغي ويريد  الأسمى والأروع والأنفع والأرفع ,  فلوطن والمواطن يريد تنشيف الجراح وتوفير رغيف الخبز والسعادة والاطمئنان  وتحقيق الطموحات الملحة والمشروعة ,  وأكد الكعبي أن التغيير قد افرز جهة طغت على الجهات الأخرى فاستفردت بالحصة الاكبر من الوزارات والامتيازات والدرجات الخاصة وامتلاك الأراضي والفلل التي تشبع النهم وشهوة التسلط . 
إن طروحات الكعبي في الحقيقة والواقع هي مختمرة في أذهان معظم الصحفيين الاصلاء والشرفاء وان ما قاله وسمعه الجميع وجد أصداء رائعة ,  وتجاوبا واضحا من الجماهير لان كل أقواله هي تجسيد لمعاناة الصابرين والمعذبين والذين لن يحصدوا من التغيير ما يحقق ما يبتغون ويريدون وخاصة العناصر الكفوءة والنزيهة من المستقلين الذين يمتلكون الأصالة والشرف والنقاء .. اجل أن المستقلين محرمون من كل الامتيازات لأنهم خارج اطر الأحزاب والائتلافات التي استحوذت على المغانم والامتيازات وأصبحوا من أساطين الثراء والتجارة والابتزاز .. فقد أكد الكاتب ماجد الكعبي بان المواطن مظلوم ومدحور عبر زمنين ((  وان بعض المسؤولين الجدد قد ضيعوا فرحة المواطن من خلال تصرفهم وسلوكهم فالكل تكالبت على تقاسم الكعكة فهنالك من استفرد بالسلطة وهنالك من استفرد بالأموال , فالحقيقة أن الجماهير إلى يومنا هذا غاضبة وان الشعب كان يأمل خيرا من الآتي وهنا أؤكد على المنجز الذي يعود بالخير والعطاء والبركة على المواطن الذي يرتقب كل خير وانجاز من التغيير الحالي الذي يقاس عطاءه ليس للشهداء وعوائلهم ولا الأحزاب ومنتسبيهم ولا لمن اشترك في التغيير بل ان المنجز يقاس ويذكر إذا انتفع منه ذلك المواطن المستقل الذي ينتمي للوطن قلبا وقالبا ,  وتجذر بتربته حقا وحقيقا علما بأنه غير منضوي إلى المجلس الأعلى ومنظمة بدر وحزب الدعوة والحزب الإسلامي والإصلاح والحوار ووو الخ فهذا هو المقياس الأمثل لوطنية المواطن وانشداده للدين الحنيف ولطموحات الجماهير المسحوقة وان المنجزات والعطاءات والغنائم أصبحت ملكا صرفا لهذه الجهات بينما الجماهير تمضغ علقم الصبر والحرمان .
إن الكاتب الصحفي الكعبي قد كان منحازا بندفاع هائل إلى الوطن والمواطن البائس المضطهد المحروم لأنه لم يكن تحت يافطة حزب أو منظمة أو ائتلاف وهذه مأساة بل كارثة السكوت عليها امر صعب وقاس .. إن الحوار قد كان حوارا حارا ومتنوعا ويحمل المعاناة المرة المريرة , ومتعاطفا مع رغبات وإرادة الجماهير المشرئبة لواقع مشرق ومستقبل امثل .. فيتسأل الكعبي بمرارة ناطقة أن هذا المواطن المستفلس من له ..!!؟؟ وان التساؤل الصارخ لم ينفرد به الكعبي فحسب بل يتعالى من السن الفقراء والمساكين والمهمشين والمنسين والمستقلين وكل الشرائح التي لن تجلس تحت أقبية الأحزاب والائتلافات الحاكمة والمتحكمة في العراق . فان كل طموحات هؤلاء البؤساء قتيلة ومهملة وتعاني من اختناق مستمر,  اما المتربعون على كراسي الحكم ومن لهم ومن معهم فأنهم يمتلكون نهما لا يشبع ولا يقنع ويمتازون بامتيازات لم يتميز بها الفراعنة وأساطين الحكم والمال والجاه . اجل أن الكعبي يؤكد كرارا ومرارا ( من لهذا المواطن الفقير الذي هو اشرف مني ومنك وحتى من المسؤول لهذا الوطن فمن ينشف جراح هذا المواطن ..؟؟ ) .
إن الكعبي يؤكد وبإصرار على تحقيق المنجز المنشود والقوانين الخلاقة ويؤكد على البناء وازدهار الصناعة واستقرار الأمن وعلى تحقيق الكهرباء التي هي شريان التطور والنهوض والسعادة والهناء ولا ينكر ولا يتناسى الكعبي المنجزات والعطاءات التي نهض بها التغيير ولكنها لا تمتلك العدالة بتوزيع المكاسب والمنافع على المواطنين الذين كانوا يترقبون من التغيير كل ما هو رائع ونافع وجميل ومحقق للاستقرار الشامل والنهوض القائم . 
وان الكاتب يقول بإصرار بان بعض المسؤولين قد ضيعوا فرحة المواطن بالتغيير وهذه العبارة الناطقة قد أكدها الكعبي مرارا وتكرارا لأنها تنطلق من واقع شاخص ومعاش ويحتاج إلى وقفات طويلة وانتقادات جريئة تجعل الأمور مستقيمة وصائبة وتكسب رضا الجماهير المتعطشة إلى تغيير حقيقي تتلالا في سمائه نجوم وأقمار وشموس النهضة والإبداع والازدهار . وقد قالها الكاتب بصراحة ان المواطن أصبح بين السندان وطرقات المطارق التي تفتت طموحاته وأحلامه وأمنياته لصالح من هم صناع القرار . وراح الكعبي يؤكد على أزمة قد تكون خافية على البعض وهي أزمة بل مهزلة المستشارين فان أكثرهم لا يمتلكون لمحات من الاستشارة ولا يمتلكون الدراية والخبرة والدقة في التشخيص فهم تكوم عددي قد تأبطهم المسؤول لأنهم من حزبه أو أقاربه أو أصدقائه المقربين جدا ليرضيهم ويكسبهم بهذه الدرجة الوظيفية التي تمتلك بريقا وإشعاعا كبيرا .. وان كل من يمتلك عقلا ثاقبا وفكرا منورا يؤكد بان المستشار هو المرجع والمعتمد الذي يطرح طروحات مشحونة بالدقة الدقيقة والدراية العالية والرأي المصيب . فإذا نريد ان نتساءل بصراحة من كل مسؤول هل أن مستشاريه هم أكثر منه علما ودراية وإدارة ومعرفة فالجواب بكل تأكيد نجده يقابلنا بابتسامة كبيرة تدل على انه غير مقتنع بهم ولكنها الترضية التي أصبحت القانون والدستور لمسارات الدولة اجمع ومن ينكر هذا القول فليسارع بالرد ضدي وإنني على أتم الاستعداد فعندي لسان لم يخني بمحفل كسيف حمزة لم يخنه بمشهد والباب مفتوح للحوار بكل حرية وديمقراطية وموضوعية وسلام . 
إن الذي قد شدنا إلى هذا اللقاء الصاعق هو طروحات الكعبي الذي أكد فيها على ( جرثومة المحاصصة ) التي قال عنها الصحفي والكاتب بأنها قد تسللت حتى لتعيين الفراش والحارس وان هذه المحاصصة المقيتة قد قتلت الإبداعات وأهملت الشهادات العليا والإطارات الخلاقة فكلنا متذمرون من هذا النهج النفعي المصلحي الذي عطل عجلة النهوض وبدد الموازين وعصف بكل القيم والحضور فنحن كمواطنين مشاهدين ومتتبعين نرقص طربا وفرحا عندما نجد الكعبي وأي صحفي أو مفكر أو كاتب يطرح هموم وغموم وجراح المرحلة التي نجتازها بألم ممض وحزن عاصف فقد بلغ السيل الزبى وتجاوز حده وأننا عندما شعرنا بالسعادة بسماعنا واستماعنا لحوار الكعبي دفعنا هذا الحوار إلى أن نقول ما نريد قوله ويا حبذا لو يقتدي كل الصحفيين والمفكرين والكتاب وحملة الأقلام بالكعبي الذي قال أقوالا نقولها كلنا في قلوبنا ولكننا لم نطرحها في وسائل الإعلام لأسباب يعرفها كل منا ولا يجاهر بها كل منا إلا القلة القليلة منا.
إن هذا اللقاء الصاعق قد أدهشنا فيه السيد الكعبي بصراحته المدهشة ,  وبالأفكار العاصفة التي طرحها ,  حيث تناول الكثير من الأمور والإحداث المهمة والمتفاقمة في المشهد العراقي الذي يعاني الاختناقات والسلبيات والكوارث والمحن ,  فالكعبي قد تطرق بدقة دقيقة وبمتابعة خلاقة لكل حالة او ظاهرة او سلبية تحتاج الى الوضوح والتوضيح وتسليط الأضواء الكاشفة على كل الزوايا والخفايا التي تعتري العملية السياسية .. نعم أن الكعبي لن يترك محطة لم يحط بها ولم يغادر قضية لن يشبعها نقاشا وحوارا وإمعانا ,  وان اللقاء المتفجر حسب ما اعتقد يحتاج إلى نشر في معظم الفضائيات الكبيرة وفي مختلف الصحف المتنوعة , ويحتاج إلى متابعة جادة وجدية من المسؤولين لمعالجة القضايا التي طرحت في اللقاء لان ما جاء في الحوار يحتاجه كل متتبع وكل مواطن يهمه هذا الشعب والوطن والهموم التي تتكدس على الحنايا .
أن كل لقاء مثمر ونافع وجريء وان كل مقال يحمل الحقائق والأرقام ينبغي بل يجب ان تتناقله كل أجهزة الإعلام لان فيه ترضية فكرية وعطاء ثرا لكل مواطن متجذر في تربة الوطن ومتفان في الذود عنه ,  فإننا بمسيس الحاجة إلى صحفيين وكتاب ومفكرين وإعلاميين يجاهرون بالحق والحقيقة ويضيئون الطريق بقناديل الأنوار ويسلطون الانضواء الكاشفة على الحقائق المخبأ في دهاليز العتمة . وأخيرا وليس أخرا أقول : 
إن اللقاء الصاعق للكعبي يحتاجه ويتشوق له كل من يريد أن يعانق الحقيقة ويتمسك بالغة الأرقام وينأى عن رصيف الزيف والتزيف والمخاتلة والجبن والإيقاع  فالصحفي الحق والحقيقي يشهر(  قلمه السيف ) ( وقلمه البندقية ) لمواجهة زعانف الشر وأفاعي العدوان وفي الامتحان يكرم المرء أو يهان .   

  

حمزة علي البدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/10



كتابة تعليق لموضوع : لقاء عاصف مع الصحفي ماجد الكعبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اكرم الحكيم
صفحة الكاتب :
  اكرم الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :