صفحة الكاتب : محمد صادق الهاشمي

العقبات التي يمكن أن تتسبب بتأجيل الانتخابات البرلمانية القادمة
محمد صادق الهاشمي

 

هناك مقدمات كبيرة تدل على أن العراق متجه الى تأجيل الانتخابات وعدم امكانية اجراء الانتخابات في ظل تلك المقدمات الضاربة في عمق العملية السياسية والتي تعتبر من وجهة نظر المراقبين نوعا ما مستعصية ولا يلوح في الأفق بارقة امل لحلها في الوقت المتبقي من عمر العملية السياسية وهي:ـ

اولا- يوجد خلاف بين تيارين داخل العملية السياسية، منهم من يريد تغيير الأسماء المقترحة لمجلس المفوضية وان يكونوا مستقلين وليسو ممثلين عن احزابهم، أو اللجوء إلى القضاء بأن يعين مراقبين ويتولى القضاء تشكيل مفوضية محايدة، واخرين يريدون الابقاء على نفس الأسماء، وفي ظل هذا الخلاف المحتدم يرجح نواب عراقيون سيناريوهات مختلفة بشأن الانتخابات، أبرزها التأجيل أو تعطيل إجراء الانتخابات في موعدها المحدد في إبريل/نيسان المقبل وتشكيل حكومة طوارئ بإشراف دولي.

وبهذا فان (البلاد ستدخل في فراغ قانوني كبير إذا لم يتم حسم مسألة المفوضية الجديدة خلال الشهر الحالي)، سيما أن عمل المفوضية الحالية ينتهي خلال شهر سبتمبر/أيلول الحالي و أن قانون مفوضية الانتخابات يوجب وجود مفوضية جديدة تتسلم العمل من المفوضية المنتهية دورتها.

ثانيا- ان اشكالية عدم الاتفاق على مفوضية جديدة تمثل واحدة من اشكاليات عدة، قد تتسبب بتأجيل أو تعطيل الانتخابات البرلمانية المقبلة ,هذا بالإضافة إلى وجود مشاكل أخرى وهي:

1- منها المشاكل الاجتماعية المتمثلة بعدم إمكانية الدولة ترتيب عودة عشرات الالاف وأكثر وربما اقل من النازحين السنة.

2- ومنها الاشكال الامني وهو عدم استقرار العديد من المدن وعدم امكانية أجراء الانتخابات فيها وخصوصا المدن السنية، قد تحول دون إجراء الانتخابات في موعدها فهناك أربع مدن رئيسية هي الحويجة بمحافظة كركوك (شمالاً)، والقائم وعانة وراوة وعانة بالأنبار(غرباً)، تجعل الحديث عن إجراء الانتخابات في ظلّ هذه الاجواء أمراً صعباً جداً”.

3- والإستفتاء في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها وتداعياتها الإدارية والتنظيمية والقانونية والأمنية.

5 – ومنها الاشكالات التشريعية ويتجسد بالخلافات العميقة وعدم امكانية التوصل إلى حلول وتشريع لـ (قانون الانتخابات البرلمانية).

6-ازمة كركوك من جانبين الأول: التشريعي فيما يخص وضعها قبل الدخول في الاستفتاء والثاني: التنفيذي الاداري بعد الدخول في الاستفتاء، فقبل الدخول في الاستفتاء حسب التصويت الذي أجراه أعضاء مجلس محافظة كركوك الكرد كان الاشكال التشريعي يدور بين التأجيل أو الإقرار للقانون وبين توزيع عدد المقاعد وبين اجراء إحصائية سكانية لمعرفة عدد الكرد وهكذا، واما بعد الاستفتاء فقد يدعي مسعود انها خارج جغرافية العراق اداريا وتنظيميا وجز من الدولة الكردية التي يريد تأسيسها، تحت هذه المبررات وجدنا من خلال المتابعة والمقابلات : وجود توجه محلي ودولي لتأجيل الانتخابات .

ثالثا- أن بعض الأطراف العراقية المتنفذة طرحت سيناريوهات عدة للحيلولة دون حدوث فوضى إذا حلّ شهر أبريل/نيسان المقبل (موعد اجراء الانتخابات البرلمانية) ولم تحصل الانتخابات، وأبرز هذه السيناريوهات هي:

1- تأجيل الانتخابات حتى نهاية العام المقبل.

2- أو تعطيلها واللجوء لتشكيل حكومة طوارئ مؤقتة تقود البلاد لحين إجراء الانتخابات.

رابعا- لم يكن موضوع التأجيل ضربا من الخيال بل تم عرض هذه المقترحات ( التأجيل لسنة أو حكومة طواري) على أغلب القوى السياسية الكبيرة، وهي الآن قيد الدراسة من قبل جهات سياسية مؤثرة، و أن الأطراف الأبرز التي رفضت هذه الطروحات هي:

1- ائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي
2-وفصائل الحشد الشعبي.

غير ان الحكومة العراقية لم تعلق بالرفض أو القبول لغاية الآن على مقترحات تأجيل أو تعطيل الانتخابات، بينما عبّر المالكي عن قلقه من الحديث عن احتمال تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة، محذّراً في كلمة أمام تجمّع عشائري بمحافظة بابل من وجود بعض الجهات التي تسعى للمضي بعملية الانقلاب السياسي والغاء الانتخابات المقبلة، وأضاف، أن “تشكيل حكومة أغلبية تقوم على مبادئ ومرتكزات أساسية وواضحة هو الحل الأمثل لمشاكل العراق”. مشيراً، ان “إلى وجود أصوات داعية إلى إلغاء الانتخابات أو تأجيلها”.

وليس هذا الكلام وحده للمالكي، في هذا الصدد بل تكرر القول منه منذ عام ولأجل أن يدق ناقوس الخطر بقوة في العراق طرح ذات الموضوع على المرجع الفياض خلال لقائه به في النجف بتاريخ 24/4/2017، وقيل ان المالكي وحده لايريد التاجيل لانه والقوى وبعض فصائل الحشد تقول ان لها وجود انتخابي فعلي سيساعدها على تحقيق اصوات كثيرة، بينما بعض الاحزاب الشيعية وحتى السنية التي تعتقد بافول نجمها وانحدار مسارها البياني اشد ميلا الى هذه الرؤية (روية التاجيل )، ريثما يتم تهيئة الأرضية المناسبة لحصول الانتخابات وفقا لطبيعة استعداداتها وتوقعاتها هي الأخرى. 

خامسا – تعتقد الاطراف الرافضة لتأجيل الانتخابات أن هذا مطلب ومخطط أمريكي لمنع الخط المقاوم من جني ثمار جهاده في جبهات القتال بعد أن توسعت شعبيته وترسخ وجوده الاجتماعي من أن يصل إلى قبة البرلمان وكرسي الحكم ومركز القرار وتطويع الشعب العراقي سياسيا وللتخلص من الكثير من المنافسين في الساحة، وهذا يشكل هدفا مشتركا بين امريكا التي تريد التخلص من المشروع الايراني ومن البعض من القوى السياسية التي تريد التخلص من المنافسين لهم في الساحة الانتخابية فالتاجيل يمنح الاثنين ( امريكا والقوى السياسية الراغبة بالتاجيل ) فرصة للتخلص من المنافس القوى وترتيب البيت السياسي داخليا.

محمد صادق الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/12



كتابة تعليق لموضوع : العقبات التي يمكن أن تتسبب بتأجيل الانتخابات البرلمانية القادمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد كاظم الصحفي ، على العتبة الحسينية تتبنى توثيق "زيارة الأربعين" وتعلن فتح باب التسجيل في جامعة وارث : تحرير الخبر جدا ممتاز

 
علّق علي علي ، على صح النوم يالجامعة العربية - للكاتب سامي جواد كاظم : تتألق كعادتك في الوصف والتوصيف، سلمت أناملك

 
علّق مكية حسين محمد ، على الهيئة العليا للحج تنشر اسماء المشمولين بالقرعة التكميلية لـ 2018 : عفوا اريد اعرف اسمائنه موجودة بالقرعة

 
علّق وسام سعداوي زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نتشرف بكل زنكي مع تحياتي لكم وسام ال زنكي السعدية

 
علّق محمد صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله ال زنكي ديالى وحيا الله الشيخ عصام الزنكي في مدينة البرتقال الزنكية

 
علّق صايغن الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اخوكم صايغن من عائلة الزنكي في كركوك حي المصلى نتمنى التواصل مع كل زنكي في العراق

 
علّق محمد مندلاوي ال زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي مندلي غير متواصلين مع عمامهم حاليا نتمنى من الشيخ ال زنكي شيخ عصام هو ابن عمنة ونريد الانظمام مع عمامنا ال زنكي في جميع انحاء ديالى محمد المدلاوي مندلي

 
علّق خالد القيسي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : أصبت كبد الحقيقة أستاذ حميد الموسوي فيما يخص نخبة من بعض الكتاب والمثقفين الذي لا أرى ولاء وهم في عيونهم عما يحدث في البلاد ..فمسؤولية المثقف المساهمة في انشاء مجتمع سليم في البلد بعد التغيير والسعي الى الدفاع عنه بالقلم والكلمة الصادقة ..وتوفرت حرية التعبير في الرأي لبناء بلد مستقر والوقوف معه ..لا ما يتفق مع رغبات البعض في النقد الذي يصدع ولا يبني . شكرا لمرورك الطيب باضافة أغنت الموضوع بما يجب ..وفد تغيب عن المرء أشياء رغم أن المادة اعتمدت السخرية والنقد فيما أرامت .

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : قبل ان تعلموا الناس على الاخلاق النبيلة علموا صرخيوس على أن يضبط لسانه حينما يقرأ ترهاته التي تصفقون لها فـ ( مرجع السب والشتم ) وانتم ستبقون شوكة في خاصرة التشيع مثيري القلاقل والفتن  . ولاتظن انك تستطيع بهذه المقالة ان تمرر مقالات اخرى فانتم مكشوفين حتى وان تخفيتم خلف اسماء ( استاذ أو دكتور او حتى خلف اسماء البنات في الفيس ايها المخنثون  ) .  فقضيتكم لاتتعدى ان نقرا لكم سطرين لنعرف نواياكم الخبيثة .  لم تجب على سؤالي أين ذهبت مباهلاتكم انتم ومدعي المهدوية !! سؤال اخر لصرخيوس لم يفدك تمجيدك بداعش وقولك انهم يتمتعون بالذكاء ولم يفدك حينما قلت على الفتوى انها طائفية انتصر الحشد بفتوى المرجعية اما انتم فالى مزبلة التاريخ فاين هربت هذه المرة ؟؟؟ فهل ستبقى في جحرك الجديد ام ستخرج بفتنة جديدة ابطالها ال سعود بعد ان قطعوا عنك المدد فبدأت بالتشنيع عليهم !!!  . 

 
علّق سلمان لطيف ال زنكي ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ال زنكي ديالى الان وقت ان نلتم مع كل عمامنا ال زنكي والف تحية لشيخ ال زنكي الشيخ عصام الزنكي في ديالى الخير اخوكم سلمان الحاج لطيف ال زنكي ديالى السعدية الشهيد حمدي

 
علّق شيروان خانقيني زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الله على ال زنكي في ديالى خانقين صايرين زنكنة اكراد لان لايوجد شيخ الزنكي في ديالى نتمنى من الشيوخ في ديالى ان يلتم الشمل

 
علّق حميد الموسوي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : مع كل اجواء الحرية التي وفرتها عملية التغيير الا ان رواد شارع المتنبي ظلوا بعيدين عما يحدث في العراق دون تسجيل مواقف وطنية وكأنهم لا زالوا تحت وطأة الخوف والرعب التي زرعتها اجهزة القمع الصدامية . حتى تواجد كل هذه الجموع لا يشكل موقفا بل عبارة عن لقاءات باردة بين المثقفين وقضاءا للوقت . حتى باعة الكتب يشكون من ضعف المشتريات وكساد سوق الكتب.

 
علّق حسن حمزة العبيدي ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : عن اهل بيت النبوة ( عليهم السلام ) : كونوا زيناً لنا و لا تكونوا شيناً علينا . فالسب و الشتم و التعدي على ارآء الاخرين ليس من منهج الاسلام و نبينا الكريم و أهل بيته الطيبين ( صلوات الله تعالى عليه و عليهم اجمعين ) فالاختلاف في وجهات النظر لا يجيز التعدي على كتابات الاخرين . و كنت اتمنى من القائمين على الموقع مراجعة التعليقات و اتخاذ موقف يبعث على الاعتدال و النظرة الموضوعية لكل التعليقات خاصة المنتهكة لشروط التعليق . و شكراً لكاتب التعليق ضد الحركات المنحرفة على طيب اخلاقه النبيلة

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : انت وصرخيك اساس بلاء الامة سؤال مقدما ... اين ذهبت مباهلاتكم انتم واليماني العجيب انك تخالف صريخوس حينما اعترف ببسالة وقوة وذكاء جنود داعش ونصح الحكومة وقوات التحالف بالتحاور معهم .

 
علّق احمد كفراوي الزنكي ديالى كفري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله واجمل تجمع ال زنكي ديالى والشيخ عصام زنكي خيمة ال زنكي ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسم المعموري
صفحة الكاتب :
  جاسم المعموري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 87662465

 • التاريخ : 18/11/2017 - 12:10

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net