صفحة الكاتب : امير الخطيب

تداخلات ما بعد الحداثة
امير الخطيب
الكثير من الظواهر الفنيه تولد في ج ومن الحريه والبحث من اجل تطوير ما بدأه اناس جادون في تثبيت وترسيخ تقاليد السلم والجمال، لا لشئ انما لاثبات معادلة قديمة جدا، لكنها تتجدد باستمرار الا وهي ترسيخ انسانية الانسان اي رجوعه الواعي واللاواعي ابدا الي الخير والمحبة والتعايش السلمي .
كثيرة هي الظواهر الفنية التي تموت بعد ولادتها بفترة قصيرة، وكثيرة هي الافكار التي تؤرشف وتنظّر لتلك "الظواهر" فيموت التنظير وتموت الافكار لانها ببساطة غير صالحة للبقاء والاستمرار.
المنحوتات السومريه والاغريقيه والفرعونية وغيرها من ارث البشر لاتزال شاخصه الي يومنا هذا وما جاء به المحدثون فيما بعد في عصر النهضة بقي لحد الان، فاعمال ميكل انجلو، ديلاكروا، ريمبرانت، روبنس وغيرهم الكثير لا تزال ارثا لكل البشر ولاتزال تدل علي انسانية الانسان علي الرغم من كل المحاولات الرأسماليه لتحويل هذا الارث المعنوي الي ارث مادي، اعني ذ وقيمة ماديه، وسوق الفن شاهد علي ما اقول، لكنها في ذات الوقت تؤشر الي ان المرحلة هي التي فرضت هذا الفن اسوبا وتقنية وافكارا.
بالتاكيد انا هنا لا استثني ما جائت به الشيوعية العالمية في مرحلتها التي بدأت وانتهت في القرن العشرين، فالواقعية الاشتراكيه برهنت بالدليل علي ان الانسان لايمكن ان يحيي دون ارشفة اوتعبير، دون تاريخ، فما بالنا في اتجاهات مابعد الحداثه؟ 
 
اتجاهات ما بعد الحداثه
ان اغلب الانتاجات الفنية في هذه المرحله التي بدأت ستينيات القرن الماضي ولم تنتهي لحد الان، اعني اتجاهات ما بعد الحداثه تذهب الي المزابل، وكلنا قرأ وعرف عن المضاهرات ا والاحتجاجات التي قام بها بعض من ابناء مدينة لندن علي عمل انستليشن عرض في متحف التيت مودرن، والذي كلف اكثر من مئه وعشيري الف جنيه استرليني، هذا العمل عرض لمدة شهرين وبعدها جاء المنضفون ليكنسوة ويلقون به في حاويات المزابل. 
لكن مقابل هذا هناك اناس كثيرون خصوصا في الغرب، متناغمون مع الانتاج الفكري لمرحلة ما بعد الحداثة حتي وان لم يفهموا، لان الانسان الاوربي يعيش الحاله ا والمتغير بعمق وليس بقسر كما يحدث في بلداننا العربيه، الحياة ارادة، الحياة بالنسبة للانسان هنا متعه ودراية الي حد كبير.
 
التجريد مثلا، حين حل في الفكر والفن استقبله الانسان الاوربي بكل عمق وصار الفن التجريدي جزء من حياة الناس، لان حياتهم اصبحت مجردة بكل ما تحمل الكلمة من معاني اعني ان الانسان العادي يعيش التجريد فكان الفن التجريدي معبر ومتناغم مع حياة الانسان.
ويبقي السؤال، هل عبر نتاج ما بعد الحداثة بشكل صادق عن حياة الفرد الانسان في الغرب علي اقل تقدير؟ فاشكال فن ما بعد الحداثه تهادنت كثيرا مع حاجات بعض الناس اعني نخب من الناس وهم السياسيون والتجار فحاجة السوق وكذلك حاجة السياسه اصبحت من القواسم المشتركة في اي متحف فني معاصر.
 
فالعلاقات الشخصية والسمسرة وغسل الاموال دخلت بشكل علني وواضح في صناعة "نجوم الفن التشكيلي" اذا صحت العبارة ومن ثم صناعة الصورة النهائيه للتشكيل كنتاج بشري ونشاط انساني، وبهذا تهمش الكثير من الباحثين الجادّين ممن لا يتقنون التعامل مع السوق وحاجاته ومتطلباته الانيه، نعم صحيح ان هذه السمه من احد اهم سمات حياة ما بعد الحداثه ولكنها افقدت الانسان المرجعية والمصداقيه والجدّية ايضا.
 
الفن نتاج بشري يثبت انسانية الانسان، الانسان التواق ابدا الي الجمال والسلم، هذا الانتاج بالضرورة يعبر عن تفكير الانسان واحساساته في مرحلة يعيشها فيؤرخ احساسه ويكون شاهدا صادقا نقيا عن حياته وعن مرحلته، اتجاه الفن ففي العصر الفكتوري مثلا كان الفنان ميّال الي التزويق والفخامه وكان هذا الميل نعبيرا عن حاجة الانسان الي التزويق والفخامه، كذلك فن اتجاه الفن في عصر من العصور الي اسلوب من الاساليب في التعبير ه وحاجة وليس ترهل، ولكن هل انتجت مرحلة ما بعد الحداثة اسلوبا واحدا ميّز المرحلة وتميز في التعبيرعن المرحلة باسرها؟ ربما اتفق من حيث المضمون بالجواب نعم، ولكن من حيث الشكل لا اتفق ابدا الفنان الامريكي جييف كونز مثال ساطع علي ما اقول، جييف غزيز الانتاج لكن اعماله لا تشبه بعضها وليس بينها ما يدل علي انها تنتمي الي فنان واحد بل يستغرب اي متتبع لهذا الفنان في كل انتاج جديد له. 
 
شخصيا التقيته وناقشته حول هذا الموضوع وكتبت بعدها متهما اياه بانعدام الاسلوبيه         اوالبصمة الفنيه كما نسميها وها انا اتراجع في هذه السطور عن اتهامي واعترف باني لم اكن علي معرفه جيدة بحركات مابعد الحداثه، لكن هل اعتمدت اتجاهات ما بعد الحداثه علي الاسلوب كمكوّن للعمل الفني،، في اعتقادي الشخصي جييف كونز كان وما زال معبرا عن حالة كبيرة في اتجاهات ما بعد الحداثه، فثالوث " الاسلوب/التقنيه/الفكرة " تغير ولم ياخذ شكلا جامدا ا وواحدا كما علمونا.
 
النحت واحد من الفنون التشكيليه كما نسميها في اللغة العربيه، هذا الفن تعرض الي تحويل اشكاله في عصر ما بعد الحداثه، ا وربما من الافضل ان نسميه اعني هذا العصر الذي نعيش، ربما افضل ان نسميه عصر التعددية الثقافية والفكريه لاني اري ان هذه التسميه اقرب الي الفهم من تسمية مابعد الحداثة خصوصا في لغتنا العربيه لاننا نفتقد الي مقدمات مثل " مابعد" وغيرها من الكلمات التي تدخل علي الكلمه وتغير مفهومها، (ساعود فيما بعد لهذا الموضوع)فالنحت تعرض الي تغيير في اشكال تنفيذه، فنسمع وكذلك نردد كلمة النحت الصوتي، النحت الضوئي وما الي اخرة، هذه الاشكال ا ولنقل تعددية الاشكال سمة مهمة من سمات فكر ما بعد الحداثة، فالنحت كما ه ومعروف تعامل مع مادة معينه لخلق شكل معين، ولكن في حالاتنا المعاصرة نري ان النحت اصبخ افتراضي لا يرتكز علي مادة ولا يتعاطي تقنيه معينه وليس بالضرورة ان يكون معبرا عن فكرة محددة.
 
مجتمع متعدد الاعراق
 
رجعا الي تسميه عصر ما بعد الحداثة بعصر التعدديه بكل ما تعنيه الكلمة من معاني وتعقيدات، اري ان تسمية عصر التعددية انجع واصلح لهذا العصر الذي نعيشه فماذا نقصد يالتعددية الثقافية مثلا ؟ هل نقصد الاعلان السياسي الذ تتبناه الحكومات الغربيه بمصطلح " مجتمع متعدد الاعراق والثقافات" لا بالتاكيد فانسان اليوم ه وانسان متعدد المشارب والثقافت بالضرورة لان العولمة انتجت وافرزت هذه التعدديه ونحن بشر هذه الكرة الارضيه لاحول لنا ولاقوة في قبول ا ورفض هذه الافرازات ن وكل فرد منا هومتعدد الثقافات وكذلك اصبح موافقا ا ومتفقا علي تعدد الاعراق وقبول الافكار الاخري وهذا ما يكوّن وجداننا المستقبلي وكذلك ما سيلعب دورا مهما في بناء جيل بل اجيال المستقبل، فلم نعد نستطيع وليس بايدينا الحفاظ علي ما نتصور انه افضل الينا، العجلة سائرة وليس من قوة تستطيع ايقافها لانها بشكل بسيط هي ارادة الاكثريه.
 
فالفرد في الصين اوفي فرنسا ا وفي اي مكان يشاهد ذات الصورة، يتاثر بذات التاثيرات، الصورة التي يكونها الاعلام، السوق، السياسه، العهر الثقافي وكل الاشياء هي صورة العالم عالمنا الذي نعيش فيه، يسمع ايقاعات متراتبه في كل مكان يهز جسدة بحركة متفق عليها في كل مكان ن فالرقص المحلي ا والوطني ا وقل ما تشاء اصبح من الفلكور الذي يتندر به الانسان اما الرقص العربي فاصبح علي الطريقه الامريكيه برفع اليدين بخفة وسرعه وحتي اوربا ترقص علي انغام امريكا منذ زمان بعيد.
الانترنيت شارك بشكل كبير في الغاء الثقافة المحليه لكل رقعه جغرافية من العالم ولم نعد كما كنا قري متباعدة وجزر منفصله عن بعضها، الانترنيت اصبح عاملا مهما للثورات والمتغيرات الساسيه والاقتصادية وغيرها.
الفن المعاصر متداخل المشارب، متعدد الاشكال والمضامين والاساليب والافكار فاذا كانت مرجعية في الماضي لشئ فان المرجعية غابت الان ولا يمكن ارجاع الوحدة الاساسيه المكونه للصورة اوالعمل الفني الي مصادرها الاصليه، العمل الفني المعاصر يرجع الي كل ما نشاهدة وما نخزنه في يومنا من صور، عضب، صدق، كذب، معاناة، ركض، وكل ما نتعرض اليه في حياتنا اليوميه، انا لا اري ان هناك اشكاليه ا وضعف ا وقوة ابدا بل هذه هي مرحلتنا هذا هووقتنا وهذه هي حياتنا اليوميه.

  

امير الخطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/16



كتابة تعليق لموضوع : تداخلات ما بعد الحداثة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صبيح الكعبي
صفحة الكاتب :
  صبيح الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net