صفحة الكاتب : عبد الهادي البابي

المثقف الرسالي بين رغبة التجديد ....وضغوط المجتمع !
عبد الهادي البابي
من يثورعلى واقع فاسد ، ويعلن عليه حرب الأصلاح والتغيير ، لابد أن يتوقع ردة الفعل الأولى من المجتمع ، المتمثلة بصيحات الجامدين، وهجمات الحاقدين، وأستثارة الغافلين، وتلك حقيقة يعرفها المجددون، ذلك لأن طريق الأصلاح والتجديد ليس مفروشاً بالرياحين ، حيث أن المجدد يحمل رسالة التغيير ، إذاً فهو يحاول أن يحرك مجتمعاً راكداً منذ أمدٍ طويل  ، فهو مثل من يحاول هدم جدار بمعوله ، فلابد أن يتوقع في الضربات الأولى ردة الفعل ،وأصتدام المعول في الجدار العنيد ..
  أن المثقف المجدد يجب أن لايتوقع  أن يكون طريقه مفروشاً بالرياحين ، لأنه يحمل معول التغيير لهدم جدران العبودية والجهل ،فهو كأبراهيم  الخليل  الذي حمل المعول وهدم الأصنام يتوقع أن يسبب ذلك له عذاباً مثل محاولة حرقه بالنار المتأججة كأنها الجحيم ...
فالمجتمع كلما كان أكثر ركوداً ، كلما كان أكثر حاجةً إلى من يحركه ،ولأنه راكد فهو يشبه الصخرة الصماء التي تتكسر عليها الأمواج في البداية ، ومع تكرار الأمواج تتحطم الصخرة ، وهكذا يتحرك المجتمع الراكد مع أستمرار أمواج الرسالي التي تتوالى دون كلل أو ملل .
وأول مايستند عليه المجتمع الراكد ، هو إنه يرفض التغيير ، ولقد سمع كل الأنبياء من قومهم هذا القول في مختلف العصور ،قال تعالى : [قالوا بل نتبع ماوجدنا عليه آباءنا ) لقمان 70..وقال تعالى ( إنا وجدنا آباءنا على أمةٍ وإنا على آثارهم  مقتدون] الزخرف 23..
إنهم إذاً كانوا  يرفضون التغيير ، ومن هنا كانوا يتشبثون بطريقة الآباء والأجداد لتبرير مقاومتهم لرسالة الأنبياء ،ولكن بسبب هذا الركود وتلك العقلية كان الله يبعث الأنبياء وينزل الكتب، ذلك لأن الله لايرسل نبياً إلاّ حينما تكون هنالك حاجة إليه ..إي حينما يكون المجتمع راكداً ويحتاج إلى التغيير ، يقول القرآن الكريم :[كان الناس أمةً واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين ] البقرة 213..ومن هنا فلا بد أن يتوقع الرسالي ضغطاً شديداً من قبل المجتمع الجامد ، ولا بد أن يقاومه كما قاوم كل الرساليين ضغط مجتمعاتهم ولم يتنازلوا عن رسالتهم وهدفهم ..
وقد يسأل البعض :  كيف يمارس المجتمع الراكد  الضغط على  المثقف الرسالي ؟
والجواب : هناك الكثير من الوسائل والطرق التي يمارسها المجتمع ضد المثقف الرسالي منها – الدعايات المضادة وإتهامه بمختلف التهم أو الأستهزاء به وتحقيره وتكفيره وتكذيبه ومحاولة إعتقاله أو طرده أو تعذيبه، ومن ثم تهديده بالقتل !!
وقد تعرض كل الأنبياء والأوصياء وأتباعهم لهذه الأمور أما كلها أو بعضٍ منها، وأول تلك الدعايات هو رميهم بالسفه كما حدث بالنسبة إلى النبي هود عليه السلام يقول القرآن الكريم ( وقال الملأ الذين كفروا من قومه أنا لنراك في سفاهةوإنا لنظنك من الكاذبين ) هود 67..وبعض الأنبياء أتُهم بالجنون وبعضهم أتهم بالسحر ، يقول تعالى ( كذلك ماأتى الذين من قبلهم إلاّقالوا ساحر أو مجنون )الذاريات 52..
وكم أنزل الله من آيات لتبرئة أنبيائه من السحر والجنون وخاصة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم الذي أشاعوا حوله تهمة السحر والجنون بشكلٍ صّدقهُ منهم الكثيرون ..
قال تعالى ( أم يقولون به جُنّة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون )الطور 29
أما الأتهام الذي يوجهه المجتمع الراكد إلى بعض الأنبياء فهو أنواع ، منها مثلاً تهمة العمالة للأجنبي يقول تعالى :( وقال الذين كفروا إن هذا إلاّ أفك إفتراه وأعانه عليه قوماً آخرين ) الفرقان 4..وأما الأستهزاء فأن كل الأنبياء وحملة الرسالات يتعرضون له (قال ياحسرة على العباد مايأتيهم من رسولٍ إلا ّ كانوا به يستهزئون ) يس36.ز
أن أبناء المجتمع الراكد يستهزؤون بالرسالي والمصلح والمجدد،وينكتون عليه ويضحكون منه ،ويصنعون  عليه المسرحيات وبذلك يحاولون إسقاط شخصيته !
أمّا التكفير ، فقد واجهه كل الأنبياء تقريباً ، لأنهم كانوا يريدون تغيير المجتمع  وكانت العادات والتقاليد الأجتماعية البالية قد أتخذت صفة ( القدسية )  ولذلك فكل من كان يريد تغييرها أو إنتقادها كان يعتبر كافراً !!وهكذا يواجه كل رسالي تهمة المروق عن القدسيات الأجتماعية فيلاقي من المجتع الويلات والويلات !!
قال تعالى (قالوا إنْ أنتم إلا بشر تريدون أن تصدونا بسلطان مبين )أبراهيم 10 وكذلك تهمة الكذب ووصف أصحاب الرسالات بإنهم من الكّذابين والدجالين فهي من ( أكثر ) ماتعرض له المجددون الرساليون ..قال تعالى ( كلما  جاء أمة ٍ رسولنا  كذبوه ) المؤمنون 44 وقال تعالى كذبت قوم نوح المرسلين ) (وكذبت عاد المرسلين ) (كذبت قوم لوط المرسلين ) ....الخ
هذه هي بعض أنواع التُهم والدعايات التي يتعرض لها الرساليون ، والتي يجب عليه فيها أن يستمروا حتى يحققوا ماقاموا من أجله ، أن الصمود في مواجهة الأتهام والأستهزاء والتحقيروالأستمرار في الموقف ، هو الضمانة الوحيدة لقلب الموقف لصالح المثقف الرسالي ، أما التراجع أمام الأتهام، والأستسلام  في مواجهة الأستهزاء والأنكماش في مقابل التحقير فهو دليل السقوط في الأمتحان ..
إن على المثقف الرسالي أن يعرف إنه في بداية تحمله للمسؤولية يتعرض لردة فعل المجتمع الراكد ، وإنه بصموده وصبره وشجاعته سرعان مايتحول الذين كانوا يستهزئون به ويتهمونه بأنواع التهم يتحولون الى أصدقاء ومحبين ، وعندها يشعر المثقف بأن جهوده لم تذهب سدى وهاهوالآن يقطف ثمار صبره ومعاناته في النجاح على تحريك مجتمعه وأهله ،وجلب أنتباههم الى طريق النجاة..
والحمد لله رب العالمين ..

  

عبد الهادي البابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/16



كتابة تعليق لموضوع : المثقف الرسالي بين رغبة التجديد ....وضغوط المجتمع !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار عبد الحسين الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  ستار عبد الحسين الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نقابة الصحفيين العراقيين ستحتفل برفع الوصايا عن العراق  : صادق الموسوي

 كولشان كمال علي تجري جولة تفقدية على مراكز اقتراع التصويت الخاص  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 نعم تمرنا اجود من تمركم  : صفاء ابراهيم

 لا يمكن تحقيق النصر على داعش إلا بوجود الحشد الشعبي.  : طاهر الموسوي

 مدير شرطة كربلاء يعقد مؤتمرا امنيا مع الكوادر الإعلامية والشرطة المجتمعية  : وزارة الداخلية العراقية

 بين تطلعات المواطن وتحديات المرحلة  : حميد الموسوي

 أزمات متلاحقة يعيشها النظام التركي ؟؟  : هشام الهبيشان

 مدير المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الإسلامي الأعلى ينجو من محاولة إغتيال شمال بغداد  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 تعرف على حيتان الفساد الذين دعا ممثل السيستاني الى ملاحقتهم ومحاسبتهم؟  : تيسير سعيد الاسدي

 فرع الكرادة يقيم مجلس عزاء في ذكرى شهادة الإمام العسكري  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 الى اين يامصر 25 من يدرك بلدي  : مجدى بدير

 صبورٌ وإنْ أدمَى الفراقُ فؤاديا  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 قيادة فرقة المشاة السابعة عشرة تعقد مؤتمر لشيوخ ووجهاء جنوب بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 خمسة مليارات دولار سنويا عائدات ايران من الحقول النفطية المشتركة مع العراق

 عبد المهدي يؤكد وقوف إسرائيل وراء استهداف مواقع الحشد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net