صفحة الكاتب : صادق القيم

غزل سياسي (٢) أستفتاء كردستان والدعم ألاسرائيلي اليتيم
صادق القيم

أعلن مسعود برزاني رئيس اقليم كردستان العراق، أن حكومة الاقليم تنوي أقامة أستفتاء شعبي حول إلانفصال عن العراق، وتأسيس دولة في شمال العراق تدعى دولة كردستان، تظم محافظات الاقليم الثلاث، بالأضافة الى كركوك والمناطق المتنازع عليها.

 

يبدو ان دولة كردستان ستجهض قبل ولادتها، أذ واجهت رفض من كل الدول الاقليمية والعالمية، ولم تلق تأييد سوى من دولة أسرائيل، هذا التأييد اليتيم الذي يدعم أقامة هذه الدولة بشدة، حيث أعلن موقفهم بشكل رسمي، لكن السؤال هل ترى أسرائيل أن ألاكراد يعيشون مظلومية أم أن هناك مصالح خلف ذلك؟.

 

من الثابت أن السياسة ترتبط بالاقتصاد طرديا، حيث أن معظم السياسات والعلاقات الدولية السبب الرئيسي في أقامتها هو الاقتصاد، كما أن هناك عوامل أقليمية وأخرى عرقية ودينية وعقائدية، لكن تتصدر هذه العلاقة هي العلاقة الاقتصادية.

 

"في السياسة ليس هناك عدو دائم أو صديق دائم هناك مصالح دائمة" ما هي المصلحة من أقامة دولة كردستان؟ ، الشعب الكردي والشعب اليهودي لايرتبطان بالاعراق ولا بالاديان والعقائد، أذ لم يبقى سوى المصلحة الاقتصادية، أذ نفهم من ذلك بقاء العراق دولة موحدة في المنطقة لا يخدم المصلحة الاسرائيلية.

 

نتجول قليلا في المنطقة ونعود شهورا الى الخلف، لنتذكر جزيرتي "تيران وصنافير" المصريتين، التي أشترتها السعودية بمبلغ سبعة عشر مليار دولار، وما فائدة السعودية من شرائهما، عندما تشاهد الخريطة تجد أن موقع الجزيرتين، يحصر أكثر من ثمانين بالمائة من مساحة المياة في رأس خليج العقبة، وبالتالي يقع تحت سلطة جمهورية مصر كونها مياه اقليمية، تقع بين جزر مصرية وسيناء، وهذا يشكل خطر في عمل الخليج، وبأنتقال الملكية للسعودية أصبحت المياه دولية أي من حق كل دول المنطقة أستثمارها.

 

السعودية تمتلك الكثير من المنافذ المائية على البحر الاحمر وعلى الخليج العربي، فهي لا تحتاج لدفع مبلغ كبير للحصول على ممر مائي في العقبة، أذا المستفيد هنا الاردن وأسرائيل الاولى دولة عربية لا تمتلك مشاكل مع مصر، لكن الثانية تمتلك مشروع مشابة لمشرع قناة السويس تريد أنشاءه في العقبة، يكون مرتبط بالمتوسط أسمها قناة أيلات.

 

السؤال هنا ما أرتباط إنشاء القناة باقامة دولة كردستان، كما تعلمون أن العراق مقبل على أن يكون الممر ألاهم في العالم، وقنواتة الجافة سوف تربط الشرق بالغرب عن طريق الممر المائي الوحيد المطل على الخليج العربي، وهذا ينهي أهمية كل المنافذ المائية والجافة في المنطقة، ويوقف عملها وهذا ما يسمى بطريق الحرير.

 

أرادت أسرائيل أن تنهي مشروع طريق الحرير من خلال أعتراضه في المنتصف، بدولة على الاكثر سوف تكون متخاصمة ومتحاربة مع العراق، وان لم تكن سوف تعمل أسرائيل على ذلك، وبهذا يكون الطريق غير أمن ويدفن مشروع العراق الكبير بأن يكون الطريق التجاري العالمي.

 

مصر تعلم أنها أذا باعت الجزيرتين سوف تنشأ قناة أيلات، لكن لا نستبعد وجود أتفاق أسرائيلي مصري لأيقاف أنشاء الطريق العراقي، عن طريق دعم الكرد مقابل أن تفتح قناتهم ويتشاركون بطرق التجارة المائية، وهذا أفضل من توقف قناة السويس عن العمل نهائيا، وهذا يفسر أصرار السيسي على بيع الجزر.

 

طريق العراق المرتقب سوف يكون ألاكثر أمنا وألاقل تكلفة، وسيكون طريق لنقل البضائع والمعادن من الشرق والغرب وبالعكس، لذلك بنت الكويت ميناء مبارك على أمل ربطة بالقناة العراقية الجافة، وبذلك تكون شريكه في العمل، قيل أذا عرف السبب بطل العجب.

صادق القيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/13



كتابة تعليق لموضوع : غزل سياسي (٢) أستفتاء كردستان والدعم ألاسرائيلي اليتيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد كاظم الصحفي ، على العتبة الحسينية تتبنى توثيق "زيارة الأربعين" وتعلن فتح باب التسجيل في جامعة وارث : تحرير الخبر جدا ممتاز

 
علّق علي علي ، على صح النوم يالجامعة العربية - للكاتب سامي جواد كاظم : تتألق كعادتك في الوصف والتوصيف، سلمت أناملك

 
علّق مكية حسين محمد ، على الهيئة العليا للحج تنشر اسماء المشمولين بالقرعة التكميلية لـ 2018 : عفوا اريد اعرف اسمائنه موجودة بالقرعة

 
علّق وسام سعداوي زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نتشرف بكل زنكي مع تحياتي لكم وسام ال زنكي السعدية

 
علّق محمد صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله ال زنكي ديالى وحيا الله الشيخ عصام الزنكي في مدينة البرتقال الزنكية

 
علّق صايغن الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اخوكم صايغن من عائلة الزنكي في كركوك حي المصلى نتمنى التواصل مع كل زنكي في العراق

 
علّق محمد مندلاوي ال زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي مندلي غير متواصلين مع عمامهم حاليا نتمنى من الشيخ ال زنكي شيخ عصام هو ابن عمنة ونريد الانظمام مع عمامنا ال زنكي في جميع انحاء ديالى محمد المدلاوي مندلي

 
علّق خالد القيسي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : أصبت كبد الحقيقة أستاذ حميد الموسوي فيما يخص نخبة من بعض الكتاب والمثقفين الذي لا أرى ولاء وهم في عيونهم عما يحدث في البلاد ..فمسؤولية المثقف المساهمة في انشاء مجتمع سليم في البلد بعد التغيير والسعي الى الدفاع عنه بالقلم والكلمة الصادقة ..وتوفرت حرية التعبير في الرأي لبناء بلد مستقر والوقوف معه ..لا ما يتفق مع رغبات البعض في النقد الذي يصدع ولا يبني . شكرا لمرورك الطيب باضافة أغنت الموضوع بما يجب ..وفد تغيب عن المرء أشياء رغم أن المادة اعتمدت السخرية والنقد فيما أرامت .

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : قبل ان تعلموا الناس على الاخلاق النبيلة علموا صرخيوس على أن يضبط لسانه حينما يقرأ ترهاته التي تصفقون لها فـ ( مرجع السب والشتم ) وانتم ستبقون شوكة في خاصرة التشيع مثيري القلاقل والفتن  . ولاتظن انك تستطيع بهذه المقالة ان تمرر مقالات اخرى فانتم مكشوفين حتى وان تخفيتم خلف اسماء ( استاذ أو دكتور او حتى خلف اسماء البنات في الفيس ايها المخنثون  ) .  فقضيتكم لاتتعدى ان نقرا لكم سطرين لنعرف نواياكم الخبيثة .  لم تجب على سؤالي أين ذهبت مباهلاتكم انتم ومدعي المهدوية !! سؤال اخر لصرخيوس لم يفدك تمجيدك بداعش وقولك انهم يتمتعون بالذكاء ولم يفدك حينما قلت على الفتوى انها طائفية انتصر الحشد بفتوى المرجعية اما انتم فالى مزبلة التاريخ فاين هربت هذه المرة ؟؟؟ فهل ستبقى في جحرك الجديد ام ستخرج بفتنة جديدة ابطالها ال سعود بعد ان قطعوا عنك المدد فبدأت بالتشنيع عليهم !!!  . 

 
علّق سلمان لطيف ال زنكي ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ال زنكي ديالى الان وقت ان نلتم مع كل عمامنا ال زنكي والف تحية لشيخ ال زنكي الشيخ عصام الزنكي في ديالى الخير اخوكم سلمان الحاج لطيف ال زنكي ديالى السعدية الشهيد حمدي

 
علّق شيروان خانقيني زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الله على ال زنكي في ديالى خانقين صايرين زنكنة اكراد لان لايوجد شيخ الزنكي في ديالى نتمنى من الشيوخ في ديالى ان يلتم الشمل

 
علّق حميد الموسوي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : مع كل اجواء الحرية التي وفرتها عملية التغيير الا ان رواد شارع المتنبي ظلوا بعيدين عما يحدث في العراق دون تسجيل مواقف وطنية وكأنهم لا زالوا تحت وطأة الخوف والرعب التي زرعتها اجهزة القمع الصدامية . حتى تواجد كل هذه الجموع لا يشكل موقفا بل عبارة عن لقاءات باردة بين المثقفين وقضاءا للوقت . حتى باعة الكتب يشكون من ضعف المشتريات وكساد سوق الكتب.

 
علّق حسن حمزة العبيدي ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : عن اهل بيت النبوة ( عليهم السلام ) : كونوا زيناً لنا و لا تكونوا شيناً علينا . فالسب و الشتم و التعدي على ارآء الاخرين ليس من منهج الاسلام و نبينا الكريم و أهل بيته الطيبين ( صلوات الله تعالى عليه و عليهم اجمعين ) فالاختلاف في وجهات النظر لا يجيز التعدي على كتابات الاخرين . و كنت اتمنى من القائمين على الموقع مراجعة التعليقات و اتخاذ موقف يبعث على الاعتدال و النظرة الموضوعية لكل التعليقات خاصة المنتهكة لشروط التعليق . و شكراً لكاتب التعليق ضد الحركات المنحرفة على طيب اخلاقه النبيلة

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : انت وصرخيك اساس بلاء الامة سؤال مقدما ... اين ذهبت مباهلاتكم انتم واليماني العجيب انك تخالف صريخوس حينما اعترف ببسالة وقوة وذكاء جنود داعش ونصح الحكومة وقوات التحالف بالتحاور معهم .

 
علّق احمد كفراوي الزنكي ديالى كفري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله واجمل تجمع ال زنكي ديالى والشيخ عصام زنكي خيمة ال زنكي ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد ليث الموسوي
صفحة الكاتب :
  السيد ليث الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 87853994

 • التاريخ : 20/11/2017 - 07:42

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net