صفحة الكاتب : سهيل عيساوي

قصة جاك وشجرة الفاصوليا تشجع على السرقة والنهب
سهيل عيساوي

قصة  جاك  وشجرة  الفاصولياء     ترجمة   يه ليانغ ينغ ، رسوم  جون بسيانس  من بريطانيا ،  من  اشهر  القصص  العالمية  كان أول ظهور لها في نسخة الموعظة المطبوعة عن طريق الناشر بنيامين تابارت عام 1807م  الطبعة التي  بين  يدي  طبعت في  الصين عام 2016 عبر شركة مجموعة جيلين  ، انتجت القصة  على  هيئة  افلام  كرتون  وافلام سينمائية ، وكتبت  بعدة صيغ    
 ، تم  استبدال جاك  بعدة  اسماء  مثل  رامي ، وترجمت  الى  عشرات  اللغات , واثيرت  حول  القصة  عدة  تساؤلات  حول  مضمونها واهدافها ودوافعها . حتى ان ادارة  سجن غوانتانامو منعت  دخول القصة للسجن خشية هروب السجناء عن طريق السحر !. 
ملخص  القصة  :  في  قديم  الزمان كان  طفل  يدعى جاك ، تجرع  مرارة  اليتم ، أمه أرملة فقيرة ذات  يوم ، وقالت والدة جاك له  اذهب الى السوق وبع  بقرة  بسعر مقبول  ومعقول ،. ذهب جاك إلى السوق وفي طريقه  التقى رجل  غريب  الاطوار أراد أن يشتري البقرة منه. قال جاك، "ما سوف تعطيني مقابل بلدي البقر؟" أجاب الرجل: "أنا سوف أعطيك خمسة  حبات الفاصوليا السحرية!" سوف  تمنحك  ثروة كبيرة ،  أخذ جاك حبات  الفاصوليا السحرية، وقدم للرجل البقرة. ولكن عندما وصل الى المنزل، وكانت والدة جاك غاضبة جدا. وقالت: "أنت مجنون! فأخذ البقرة وقدم لك  خمس  حبات  فاصوليا ! "ألقت الفول من النافذة. وكان جاك حزينا  للغاية وخلد الى النوم دون عشاء.
في اليوم التالي، عندما استيقظ جاك في الصباح ونظر من النافذة، ورأى أن شجرة الفاصولياء الضخمة قد نمت  فوق السحاب ، تسلق شجرة الفاصولياء . وصل الى القلعة وهناك عاش عملاق وزوجته. دخل جاك المنزل  وجد زوجة العملاق في المطبخ. وقال جاك "، فأرجو أن تعطيني شيئا للأكل؟ أنا جائع جدا! "الزوجة  وقدمت له الخبز و الحليب. استطاع جاك سرقة كيسا من  الذهب وعاد  الى منزله  ومنحه  لوالدته ، لكن  سرعان ما  نفذ  المال  قرر جال تسلق  شجرة الفاصولياء وصل إلى بيت العملاق مرة أخرى.ايضا  في هذه  المرة قدمت  لجاك  زوجة  العملاق  الطعام ، كان العملاق يشتم في كل مرة رائحة الصبي ، يريد ان يصنع من عظامه خبزا ، لكن زوجته تنكر وتقول  له هذه  رائحة الحساء  واللحم . 
. أخرج  العملاق الدجاجة سحرية . صرخ، "لاي!" والدجاجة وضعت بيضة ذهبية.  بعد  نوم العملاق سرق  جاك الدجاجة وعاد الى  أسفل شجرة الفاصولياء. وبعد  فترة وذهب  جاك إلى القلعة العملاق. للمرة الثالثة، التقى جاك زوجة العملاق وطلب  منها بعض المواد الغذائية. مرة أخرى،
وكان للعملاق القيثارة السحرية التي تغني  الأغاني الجميلة. بينما ينام عملاق،  سرق جاك القيثارة وكان على وشك الرحيل. فجأة، صرخت القيثارة السحرية، "يا مالكي يا مالكي ! "استيقظ العملاق  ورأى جاك مع القيثارة. غضب ، ركض خلفه  وقال بصوته الذي يشبه الهدير، انه سوف يبتلع جاك . ولكن جاك كان سريعا جدا بالنسبة له. ركض أسفل شجرة الفاصولياء . العملاق تبعه إلى أسفل. جاك ركض بسرعة داخل منزله وطلب من امه  احضار الفأس.  ليقطع شجرة الفاصولياء فانقطعت الشجرة وسقط الرجل  الضخم صارخا  محدثا حفرة كبيرة وبقي محتجزا بداخلها  ، حتى مات ، وشجرة الفوصلياء لم تنبت من جديد  واما جاك وامه منذ ذلك الوقت يعيشان حياة سعيدة في قبضتهما  الدجاجة التي تبيض البيض الذهبي والقيثارة السحرية . 
   تشجيع   السرقة : 
قصة  جاك  تشجع  السرقة ، جاك تسلل  الى قلعة  العملاق ، استغل نوم العملاق وقام  بسرقة كيسا  من القطع  الذهبية ، سلمه الى امه ،  وعاشا فترة  طويلة ينفقان من كيس الذهب ، وقبل  ان ينتهي كيس النقود  قام جاك بمغامرة اخرى وسرق  الدجاجة التي  تبيض  بيضا من الذهب ،  وعاد  سالما الى بيته ، شعرت ام جاك بالفرحة والغبطة بعدما رات الدجاجة تبيض البيض الذهبي وقالت لجاك وهي تضحك " لن نعاني من الجوع او الفقر في  المستقبل "  الأم  تشجع ابنها  على السرقة  والنهب  وتسانده  وتستلم بيدها المسروقات وتتصرف بها وفق  هواها ، ورغم  الغنى قام جاك بمغامرة ثالثة كادت تقتله ، لكنه  فب  النهاية سرق  القيثارة السحرية  وقتل العملاق ، وقطع شجرة الفاصولياء . 
المرأة  في قصة جاك وحبات الفاصولياء :   
أم جاك : تظهر في  بداية القصة فقيرة ارملة ، لا تملك  هي  بقرة يتيمة ، عندما شاخت وكبرت  البقرة ارادت  ان تبيعها ، عندما لم  تعجبها الصفقة القت بحبات الفاصولياء من الشباك ، ونعتت جاك بالغباء ، وعاقبته بان حرمته من تناول طعام العشاء وامرته بالنوم مباشرة ، وفي كل  مرة كان يسرق جاك كانت تثني عليه وكانت تستلم الغنائم بنفسها ، وفي نهاية القصة اعطت جاك الفأس لقطع الشجرة ويتخلص من العملاق . تحولت من امرأة فقيرة الى ثرية  من خلال السرقة . 
زوجة العملاق : امرأة ضخمة ، ذات قلب كبير ، في كل مرة تشفق على جاك وتمنحه الخبز والحليب ليسد رمقه ، تقوم بإخفائه من عيون زوجها العملاق ، خوفا من ان يقته ويصنع من عظمه خبزا ، تكذب على زوجها  وتقول له انه لا يوجد هنا اي صبي ، بل هي رائحة طعامه ، لا تحاول  اللحاق بجاك او ايذائه ولا يعرف  مصيرها  بعد  مقتل زوجها  . 
شخصية  جاك : جاك الطفل الذي  تعتمد  عليه امه الارملة يذهب  الى السوق ليبيع بمفرده  بقرة العائلة وهي كل ثروتها ، يعقد صفقة مع الرجل العجوز  ، هو نفسه  اعتقد ان  هذه المبادلة غير مربحة بقرة ب خمسة حبات فاصولياء ، مغامر ، يتسلق الشجرة ليصل فوق  السحاب ، لا يخجل اذا جاع يطلب الطعام ، مخادع ، لص محترف سريع  الخطى ، جشع سرق ثلاث مرات ، عرف في  الوت المناسب  متى يجب قطع  الشجرة والتخلص من العملاق .  لم يقم وهو ووالده بتوزيع قسطا من ثروتهم على الفقراء والمحتاجين . 
هل قصة جاك وشجرة الفاصولياء تشجع الاستعمار ؟
 جاك يستولي على ثروة الرجل  العملاق ، يسرقه بشكل متكر عبر الاحتيال على زوجته بإدخاله المنزل ، وفي النهاية يقطع الشجرة التي يسكن فوقها العملاق ويقتله ويتخلص منه الى الابد .  وهذا يشبه تصرف الدول الاستعمارية  حيث قامت باستعباد الشعوب وسلب ثرواتهم وتمزيق اوطانهم ، ومحو هويتهم ، وابقائهم في مستنقع الفقر والذل والحروب الطائفية والعرقية  ، وتظهر بانها تعطف عليها وتغدق عليه بالفتات مما نهبته منهم عبر اعوام طويلة .

هل جاك  بطل قومي ؟ 
ربما يعتقد البعض ان جاك  بطل قومي تحرري ،   صعد الى القلعة ليسلب من العملاق ثروته ويخلص العالم من شروره ، وقد نجح بذلك  ، لم يتقبل الواقع  المر  كما  هو لم يستسلم  للفقر والذل وان  كنا نعتقد للوهلة الاولى انه  غبي ، لكن كانت له  نظرة بعيدة للمستقبل ، لكن جاك لم يشارك الفقراء في ثروته  التي استولى عليها من العملاق ، لا يسري بعروقه دم "روبن هود " . 
 خلاصة :  قصة جاك وشجرة  الفاصوليا، رغم كونها قصة شيقة وممتعة وتداعب  الخيال الى انها تشجع  على النهب والسرقة ، والايمان بالمعجزات والسحر والخرافات للهروب من الواقع  المر  ، والاتكال  على الغير وعلى الحظ ، وحتى الجريمة والقتل ـ وتعطي الشرعية للسرقة والنهب . فهل الحل للهروب من الفقر السرقة والقتل ؟ ام  العمل الاجتهاد  ، ايضا تشجع على الانتهازية والجشع فجاك سرق ثلاثة مرات  ولم يكن ينقصه المال في المرة الثانية والثالثة ، وهل هذه  القصة  تصلح لتدرس لأطفالنا ؟ وهل كان لها الاثر السلبي على العقلية الاوروبية وتعاملها مع سائر الامم ؟  ولماذا تتجند  الماكنات الاعلامية لتسويقها  وضخ  الملايين لإنتاج  افلام  حول  القصة ؟  هل تنجح القصة في  تحريك الشر الكامن في الانسان ؟  ام  انها  تظل مجرد قصة ممتعة للتسلية وتسلل عبر الخيال الغربي الخصب ؟ .

  

سهيل عيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/16



كتابة تعليق لموضوع : قصة جاك وشجرة الفاصوليا تشجع على السرقة والنهب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سوزان سامي جميل
صفحة الكاتب :
  سوزان سامي جميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خديجة السورية تروي تفاصيل انضمامها لداعش

 هيجان الخرف السياسي Dementia  : د . رافد علاء الخزاعي

 جنايات ذي قار: الإعدام لمدانين بجرائم قتل بدوافع إرهابية  : مجلس القضاء الاعلى

 المعارضة البحرينية تتهم السلطة بهدم أربعة مساجد جديدة

 همسات الشاعرة العراقية هدى الجاسم  : شاكر فريد حسن

 فرصة أخيرة وليست متأخرة  : هادي جلو مرعي

 الليلة الاولى  : عدوية الهلالي

 حركة أنصار ثورة 14 فبراير تطالب شركة الفورمولا1 بإلغاء السباق إحتراما لدماء الضحايا في البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 صالح يدعو الكتل لدعم عبد المهدي في استكمال الكابينة الوزارية

 ومضات عاشورائية /10  : علي حسين الخباز

 تربية البصرة تفتتح مركزا جديدا لمحو الامية في شط العرب  : وزارة التربية العراقية

 أَعجَبُ  : د . يسرى البيطار

 لعبة(المحيبس) والسونار  : محمد رشيد

 سعد معن :القاء القبض على اثنين من عناصر عصابات داعش بنينوى

 شركة روسية تستعد لتنفيذ 17 مشروعا ضمن المنافع الاجتماعية في القرنهتستعد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net