صحيفة امريكية: تكشف عن خفايا وصول قافلة "دواعش لبنان" لدير الزور

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالاً تحدثت فيه عن السبب الكامن وراء سماح الولايات المتحدة لقوافل "دواعش القلمون" بإكمال طريقها نحو دير الزور، وذلك بعدما قطعت الغارات الأميركية الرحلة لعدة أيام، لافتة الى أن الحكومة السورية وإيران ضغطتا على روسيا لإغلاق الملف مع الأميركيين، فيما لفتت الى أن الدواعش يتسللون الى مدينة القائم العراقية ويدخلون الى المنازل الشاغرة بعد أن وصلوا بموجب الاتفاق. 

وقال مسؤولون أميركيون إن قرار انسحاب عناصر "داعش" كان نتيجة مقايضة أولويات بين الأطراف المتنافسة الذين يرون أن ساحة الحرب السورية هي رقعة شطرنج ثلاثية الأبعاد،وفيها لاعبون متعددون، والإستراتيجيات في تغيّر مستمرّ.

من جانبه، قال توماس جوسلين، الباحث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن "الحقيقة هي أنّ الحرب مشوشة وفوضوية".

ولفتت الصحيفة الى أن الأميركيين كانوا غاضبين من الموكب منذ البداية، فـ"داعش" أقام اتفاقًا مع الحكومة السورية و"حزب الله" للسماح لمقاتليه وعائلاتهم باجتياز الحدود اللبنانية الى سوريا وصولاً الى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم، لذلك قطعت الغارات الأميركية الطريق أمام الموكب، وأوقفته، حينذاك قال ممثل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد "داعش" بريت ماكغورك، "التحالف سيعمل على التأكّد من أنّ هؤلاء الإرهابيين لن يتمكّنوا من دخول العراق".

لكن الخط الأحمر الأميركي مُسح عبر اتصال أجري الجمعة الماضية من قواعد الجيش الروسي في سوريا الى القواعد الأميركية في بغداد، بحسب الصحيفة التي كشفت أنّ موسكو طلبت من واشنطن وقف الاستطلاع الجوي فوق الموكب.

والطلب كان جزءًا من "تخفيف النزاع"، فالقوات السورية المدعومة من روسيا و"قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة لا تشتبكان، وهما تتقاطعان في قتال التنظيم الإرهابي، كما تكمن أهميّة التعاون الروسي الأميركي بأنّ القوات المدعومة من الطرفين قريبة من نهر الفرات.

ووفقًا لجوسلين فإن قرار تخفيف التصعيد نافذ، وهناك مناطق يؤثّر الروس على ما يحدث فيها، والولايات المتحدة لن تقوم بقطع عملية قد تحتاجها لاحقًا. هكذا وافق الأميركيون على الطلب الروسي، ووصل الدواعش الى مدينة الميادين الواقعة على نهر الفرات بعد 17 يومًا من مغادرتهم الحدود اللبنانية.

وكان الطعام والشراب يؤمَّن للموكب، والحرارة كانت مرتفعة جدًا، وبحسب مسؤول كبير من "حزب الله" فقد ولد 3 أطفال في الباصات. وقال المسؤول إنّ الحكومة السورية وإيران ضغطتا على روسيا لإغلاق الملف مع الأميركيين.

ومع وصول الموكب الى وسط وادي الفرات، لحقتهم المعركة، فقد قتلت الغارات الأميركية قائدين من "داعش"، وفي مدينة القائم، عاد الدواعش يتسلّلون الى المدينة ويدخلون الى المنازل الشاغرة، وقال أحد السكّان، "سمعنا أنّهم قدموا بموجب الاتفاق مع "حزب الله".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/16



كتابة تعليق لموضوع : صحيفة امريكية: تكشف عن خفايا وصول قافلة "دواعش لبنان" لدير الزور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net