صفحة الكاتب : قاسم شعيب

حرب الأفكار.. أمريكا وفوبيا الإسلام
قاسم شعيب

هل توجد، حقّا، حرب أمريكية على الإسلام؟ لا يمكن نفي ذلك بعد أن قال هنتنغتون منذ بداية التسعينيات في كتابه "صدام الحضارات" إن العدو الجديد للغرب بعد سقوط الشيوعية هو الإسلام، وبعد أن اعتبر أستاذه برنارد لويس أن "الصراع مع الإسلام هو صراع حضارات وأنه صراع تاريخي مؤكَّدٌ مع التراث اليهودي المسيحي للحضارة الغربية ومع تراثها العلماني وتوسّعهما معا"، وهو ما ردده مفكرون وكُتّاب أمريكيون كُثر.. غير أن ذلك ليس كل شيء بكل تأكيد.

الإسلام، في نظر الغرب، طاقة جبّارة. وإذا استطاع المسلمون أن يحْمِلوه في عقولهم وقلوبهم فسيشكّلون أكبر خطر يهدّد ثقافته وموقعه ووجود الكيان الذي يحرسه. ولأجل ذلك بدأ العمل، منذ ثلاثة عقود، على إنتاج "إسلام جديد" يناسبه.

إن موجة الكُتّاب، الذين أصبحوا، فجأة، متخصّصين في الإسلاميات، ليست اعتباطية، بل إنها جزء من "حرب الأفكار" التي تحدث عنها وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد حين قال بعد غزو العراق: "نخوض حرب أفكار مثلما نخوض حرباً عسكرية... وتلك الحرب تستهدف تغيير الوعي، ومن الحتمي الفوز فيها وعدم الاعتماد على القوة العسكرية وحدها"، والتي أكدها الرئيس السابق باراك أوباما، الذي قال في كتابه "جرأة الأمل": "إن أمريكا تخوض في الشرق الأوسط صراعاً مسلحاً، وتخوض في الوقت نفسه حرب أفكار".

كل أولئك الذين ينظِّرون لتأويل القرآن ونسبية الحقيقة وتاريخية النص الديني والقراءة المعاصرة والإسلاميات التطبيقية وروح الحداثة.. هم في الحقيقة جزء من العدَّة الأمريكية لصناعة ذلك الإسلام الجديد بوعي منهم أو دون وعي. لم تعد النَّزعات السّلفية والوهّابية تستقطب إلا العوام، وهي مصمّمة فقط للاستقطاب والتجييش. أما المثقفون والطلبة والنّخب الأكاديمية المؤثرة، فإنهم يحتاجون نوعا آخر من الإسلام. وهو ما تم تأمينه على مدى ثلاثة عقود من الزمن.

عندما نجد كتَّابا يعتبرون القصص القرآني أساطير والمحرّمات الإسلامية تاريخية ومؤقتة والمثلية السدومية جائزة والإدمان لا مشكلة فيه والربا حلال، وعندما يصبح النبيّ مجرّد رجل عبقري والوحي إيحاء نفسي وشريعة الإسلام غير صالحة وأصول الدين خرافات.. لا يمكننا إلا أن نتوقع وجود جهات تدفع الكثير من المال لترويج أفكارها وإظهارها أمام الناس في شكل مفكّرين كبار وفلاسفة حتى أن بعضهم ممن لا علاقة له بالدين تحوّل إلى مفتٍ يسأله الناس عن شؤون دينهم فيجيب. والمفارقة هي أن يجد الأمريكيون في بعض اليسار العربي ضالّتهم. فأكثر الذين يسمّون أنفسهم اليوم مفكرين ويشتغلون على نصوص الإسلام هم يساريون متحوّلون إلى النيوليبرالية. قلّة منهم منحدرة من أصول سلفية أو صوفية أو إخوانية..

بل إننا نرى، اليوم، ماهية ذلك الإسلام الذي أصبحت تقدّمه بعض حركات "الإسلام السياسي" والتي باتت تتبنى نسخة مخففة "light" تتوخى الذرائعية وتبرّر للفساد وتشرع للتطبيع على نحو ما نرى لدى الرئيس التركي أردغان الذي يقدم نموذجا لما يريده الغرب؛ طلاءً دينيا لنظام رأسمالي ليبرالي يبيح كل شيء ولا يخجل من التطبيع مع الصهيوني.. وهو الأمر ذاته الذي تسير عليه حركة النهضة في تونس. نتذكر، مثلا، تصريحات رئيسها راشد الغنوشي المؤيدة للسدومية المثلية، وتصويت كتلته لصالح تخفيض الضرائب على الخمور المستوردة ومنع تجريم التطبيع وأخيرا تبييض الفساد.. أصبح كل شيء مبرّرا لدى هذا التيار، ولم يعد هناك شيء اسمه حرام لا في السياسة ولا في الاجتماع ولا في الحياة الخاصة.

يريد الغرب ثرواتنا وأرضنا، ويريدنا أن نبقى تابعين خاضعين. والمدخل الأساسي لذلك هو عقولنا. وهو يفعل الكثير من أجل ذلك. لا يمكننا تجاهل الدعم السّخي لمنظمات المجتمع المدني في بلادنا، ولا يمكننا تجاهل دعمهم للأحزاب الموالية لهم والعمل على إيصالها إلى سدّة الحكم لتكون هي المسهّل لتنفيذ مخططاتهم، ولا يمكننا تجاهل المنصّات الإعلامية الضخمة التي أنشأوها بأموال عربية.

الخطوة الأولى كانت صناعة إسلام يناسب الأمريكيين ومَن وراءهم، والخطوة الثانية صناعة ثورات سمّوها "ربيعا عربيا"، كما صرح جيمس وولسي الأمريكيين رئيس الاستخبارات الأمريكية السابق سنة 2006 حين كشف عن مخططات أمريكا لتفجير الشرق الأوسط وإعادة احتلاله. حينها قال وهو يتحدث عن العرب والمسلمين: "سنصنع لهم إسلاما يناسبنا ثم نجعلهم يقومون بالثورات فيتم انقسامهم على بعض لنعرات تعصبية ومن بعدها قادمون للزحف وسوف ننتصر". وهو كلام يوضح كلاما سابقا صدر عنه سنة 2003 يقول فيه: "إذا نجحنا في "تحرير العراق" سننتقل إلى سوريا وليبيا والآخرين ونضغط عليهم لمحاولة تغييرهم. آل سعود ومبارك سيأتون إلينا ليقولوا نحن متوترون جدا جدا ونحن سنقول لهم: جيّد Good، نحن نريدكم متوترين، نحن نريدكم أن تعرفوا أنه الآن وللمرة الرابعة خلال المائة سنة هذه الدولة وحلفائها (يقصد أمريكا) قادمون للزحف وسوف ننتصر".

العبث بالإسلام والإطاحة بالأنظمة وتعميم الإرهاب ليست إلا مقدمات للاجتياح الذي تعد له أمريكا لإعادة احتلال الأرض العربية وتقسيمها على أسس جديدة. وعندما تقول هيلاري كلينتون: "إن الحرب الأهلية السورية جيّدة لإسرائيل"، فإن ذلك يعني أن الارهاب مصنوع وأن استهداف سوريا بعد العراق وليبيا ودول أخرى بإشعال حروب داخلية ليس إلا مقدمة لشيء أكثر خطورة بكثير.

إننا لا نقول، هنا، تخمينات، بل إننا نَنْقل ما صرّح به أمريكيون كانوا في موقع السلطة. جيمس وولسي James Woolsey، الذي أتينا على ذكره قبل قليل، قال في محاضرة له في أفريل 2003 في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس: "إن الولايات المتحدة مقبلة على خوض الحرب العالمية الرابعة (الثالثة). أما الهدف هذه المرّة فهو العالم الإسلامي، وصولاً الى إعادة رسم خارطته... وهذه الحرب هي ضد ثلاثة أعداء: نظام الملالي في إيران والأنظمة الفاشية في كل من العراق وسوريا، والمتشددين الإسلاميين في كل مكان". ثم قال: "سنقوم ببناء شرق أوسط جديد وسينقلب الحكّام في بلاد مثل مصر والسعودية..".

وبالفعل، فقد تم احتلال العراق وتفكيكه وإخضاعه للإرهاب اليومي. واليوم، هم بصدد تدمير سوريا واستهداف حركات المقاومة في فلسطين ولبنان وأماكن أخرى. أما مصر فإنهم عبثوا بها ولا يزالون، بينما يعيش السعوديون آخر أيامهم.. سنكون مكابرين لو أنكرنا النجاح الذي يحققه الأمريكي في تحويل خطته إلى واقع. قالوا قبل أكثر من عقد أنهم سيصنعون لنا ثورات ويدمّرون دولا ويعمّمون الإرهاب. وها هم ينفذون مخططاتهم بالدقة المطلوبة.

بات الصراع، اليوم، بين الإسلام والغرب صراعا حضاريا. وهو ليس صراعا بين الإسلام والمسيحية التي توارت منذ انتصار فكر الحداثة وقيمها. لم يعد الغرب مسيحيا، في غالبيته، كما أكّد آخر إحصاء أجرته مؤسسة غالوب الدولية، ونسبة الملحدين وغير المتديّنين والوثنيين أصبحت تزيد عن نصف شعوبه.. في بريطانيا هي 66%، وفي ألمانيا 54%، وفي هولندا 66%، وتصل في السويد الى 76%، وفي كندا 53%..

عرف الغرب أن نقطة قوّة العرب هي الإسلام، فلم يكتف بحروبه العسكرية ضدهم، بل فرض عليهم حرب أفكار بهدف تجريدهم من الطاقة المعنوية الهائلة التي يقدمها لهم هذا الدين ومحاولة إبعادهم عنه بمحتواه القيمي والإنساني ونظامه الاقتصادي والاجتماعي العادل، تمهيدا لإخضاعهم بالكامل. فَهْم هذه الحقيقة هو شرط الانتصار في هذه الحرب.

  

قاسم شعيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/20



كتابة تعليق لموضوع : حرب الأفكار.. أمريكا وفوبيا الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد حسني عطوة
صفحة الكاتب :
  احمد حسني عطوة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير حول إدارج الحكم الخليفي لبعض قوى المقاومة وفي مقدمتها حزب الله وإئتلاف شباب 14 فبراير على قائمة الإرهاب  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 تـراتيـــل مــن عـســـل الـسيـــف  : علي محمد النصراوي

 مدارس الوقف الشيعي في بابل تنظم سفرات علمية لتلاميذها الى مختبرات ثانوية المتميزين في بابل  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 العبادي یبحث مع بارزاني الحرب ضد داعش

 مكافحة الإجرام في بغداد تعلن إلقاء القبض على سارقي محل تجاري  : وزارة الداخلية العراقية

 البحرين: وحدة التحقيق الخاصة، إنجازات وهمية وتواطؤ ملحوظ للانتقام من المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي  : مركز حقوق الانسان في البحرين

 فواتير.. قيمتها الدماء  : مديحة الربيعي

 التواصل الاجتماعي والشباب  : الشيخ جميل مانع البزوني

 لا تقيسوا بالاشبار والافتار  : حميد الموسوي

 قناع (قصة قصيرة)  : مجاهد منعثر منشد

 المجتمع السياسي والسلطة- عامل تكوين و انفصال  : د . محمد ابو النواعير

 8 قتلى على الأقل بإطلاق نار في أوهايو

 الـسـيـاب ونــوارس دجــلــة  : همسة الهواز

 اعتقال متهمين بالسرقة والخطف والمخدرات

  دولة القانون والقائمة المغلقة  : صادق السعداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net