صفحة الكاتب : ا . د . وليد سعيد البياتي

جموح النزعة السياسية في جائزة نوبل
ا . د . وليد سعيد البياتي

 يعتمد التقييم في العرف العلمي على طبيعة الانجاز وقدرته على تحقيق نقلة نوعية في الاتجاهات المعرفية بما يتناسب وحاجات الانسانية لها، فمنح الدرجات العلمية لايقف عند حد التقييم العلمي وكفاءة البحث فقط ولكن لانه قادر على صناعة خطوة باتجاه المستقبل بعيدا عن التنازعات السياسية والصراعات حول الكراسي.

غير ان التدخل السياسي الغربي والصياغات التي وضعتها الحركات الصهيونية في التعامل مع الاحداث أفرز في المرحلة التالية للحرب العالمية الثانية ظهور اتجاهات جامحة في استغلال الجوائز العلمية والادبية والفنية على السواء لتقديم شخصيات تتحرك في المسارات التي وضعتها لها المخابرات الغربية والاسرائيلية او على الاقل ضمان ولاء الافراد والدول الممنوحة لها هذه الجوائز لتبقى في اطار الدول التي رشحتها او قبلت ترشيحها لنيل هذه الجائزة او تلك، مما ينفي الصفة العلمية او الانسانية عن الجوائز الممنوحة بل ويحط من قدرها حيث جاءت خارج المعايير التي انشأت من أجلها ويقدما في اطار سياسي بحت.
التدخل اليهودي وظهور النزعة السياسية:
يمكن اعتبار العناصر اليهودية الاكثر ظهورا في الجوانب العلمية بسبب التسهيلات التي يحصل عليها العلماء اليهود في الجامعات الغربية وهو مالمسناه هنا في العديد من الجامعات الاوربية مما ادى الى ظهور الكثير من الاسماء اليهودية في ترشيحات جوائز نوبل في العلوم والاداب والسلام وغيرها، غير ان منح الجائزة للسلام ولكونها لا تمثل انجازا علميا فقد فتحت لغير اليهود بشكل اوسع، بالتأكيد ليس بشكل عشوائي بل من خلال انتقائية تتفق والمفهوم الغربي للسلام، ولم تمنح إلا للذين ينفذون هذه المخططات سواء عن قصد او من خلال توجيه ايحائي بذلك.
ففي عام (1973م) منحت جائزة نوبل مشتركة لهنري كسنجر (وزير الخارجية الامريكي الاسبق) و (لي دوك تو) من فيتنام وقد رفضها. عام (1978م) منحت لكل من محمد انور السادات (الرئيس المصري الاسبق) ومناحيم بيغن (رئيس وزراء العدو) بعد توقيعهما اتفاقية السلام المزعومة، أما عام (1994م) فقد منحت لكل من ياسر عرفات ومناحيم بيغن وشيمون بيريز، على اثر اتفاقيات السلام بين السلطة الفلسطينية وحكومة اسرائيل.
من الملاحظ انه لا تخفى هنا الملامح السياسية الواضحة في منح الجوائز لهؤلاء، كما يتضح من الاسلوب الذي رشحوا من خلاله والظروف التاريخية والزمانية التي منحوا فيها، فكل من السادات وعرفات كان قد مثل الاتجاه الغربي في التعامل مع القضية الفلسطينية وحاول تقديم نفسه باعتباره الشخص الوحيد المسؤول عن مستقبلها وهو ماسعت اليه كل من الولايات المتحدة واسرائيل وقتها لتمرير الاتفاقية وعدم اعلان الملاحق السرية الكثيرة التي شكلت المظهر الحقيقي لها.
كما اننا لا ننكر ان الجائزة منحت لشخصيات انسانية كبيرة استحقتها عن جدارة مثل (الام تيريز)ا، والاب (دزموند توتو) وبعض المنظمات الدولية والانسانية التي كان لها دور حقيقي في صناعة السلام في بعض المناطق الساخنة.
ولكن ان يمنح باراك اوباما مثلا جائزة نوبل بعد فترة وجيزة من توليه منصب الرئاسة ودون ان تحقق مشاريعه سلاما واقعيا على الساحة الدولية فان ذلك الفعل سيطرح الكثير من التساؤلات التي لا تتوقف.
لماذا توكل كرمان.. لماذا الان؟:
اعتماداً على منهجنا التاريخي في تحقيق الحوادث وتبيان اسباب وقوعها فكنا دائما نطرح تساؤلاً عقلانياً يقول (لماذا الان؟؟). فان محاولة فهم اي حدث أو واقعة لايتم الا من خلال فهم الظروف الموضوعية والتكوينية له. ولعل تأثير عامل الزمن وتوقيت وقوع الحدث اضافة الى عناصر المكان والظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية كل ذلك سيمثل معيارا في فهم اسباب ظهور الحدث.
أما توكل كرمان فالذي وضعها في الساحة وامام الاعلام الغربي ابتداء هو دعوتها الى الحفاظ على حقوق اليهود في اليمن ومطالبتها لمنحهم مقاعد في البرلمان اليمني، وايضا دعوتها الى ان تقوم الولايات المتحدة والناتو بدور فاعل في اليمن لازالة الطاغية، كما فعلوا في العراق وحاليا في ليبيا، فتوكل كرمان ناشطة في حزب الاصلاح اليمني (الاخوان المسلمين) وهو كان قد اتبع اسلوبا تكفيريا ضد جماعات الحراك الجنوبي سنة (1994م) ومع ذلك نجد انها منحت الجائزة بشكل يعكس تناميا في العلاقة بين حركة الاخوان والاتجاه الامريكي في عملية التغيير.
لا شك ان صناعة السلام هي نتاج لعمل تراكمي تتوفر بين يديه خبرات علمية وتجارب يومية وتفاعلات تكون نتائجها بينة وقادرة على احداث التغيير، اذ لم تكن الغاية من منح جائزة نوبل للسلام ان تمنح اعتمادا على الامنيات او لمجرد السعي لتحقيق حلم ما، فالغاية كانت ان تمنح بعد ان يتحقق السلام وتظهر نتائجة وليس لمجرد التخطيط له او السعي اليه، فقد لاتنجح الخطط ولايتحقق السعي، فهي اشبه بالمبدأ العلمي الذي يعتمد على النتائج، فمنح جائزة نوبل للفيزيا او الكيمياء يعتمد على تشكيل نظريات ومعادلات علمية تحقق نتائج محددة وواضحة تعتبر مفصلا في الاتجاهات العلمية.
ان ما تقوم به توكل كرمان قد قام به غيرها في ظروف زمانية ومكانية وسياسية اكثر قسوة وعنفاً غير ان اؤلئك رفضوا ان يكونوا مطية للغرب وسياساتهم المنحازة لاسرائيل في كل مراحلها.
فمثلا لقد منحت جائزة نوبل للاداب لنجيب محفوظ (1988م) كنوع من التعويض لمصر لمواقفها المساندة للولايات خلال الحرب العراقية – الايرانية ولمجمل علاقاتها في قضية اتفاقية السلام. في حين مثلا لم تمنح هذه الجائزة لشخصيات كبيرة اكثر تأثيرا في الساحة الادبية والفكية مثل الشعراء، محمد مهدي الجواهري، عبد الوهاب البياتي، أودونيس، وغيرهم، لم تمنح مثلا لعلماء مثل طه باقر، مصطفى جواد، محمد بهجت الاثري، أو مئات الالوف من العلماء والادباء والمفكرين الذين حلقت سمعتهم العلمية في علياء الفكر والادب والفن.
من هنا نفهم المزيد في توقيت منح جائزة نوبل للسلام لتوكل كرمان، فهذه الفتاة قد رضيت ان تكون جزأً من المخطط الغربي في بلدها بل هي دعت بنفسها لان يقوم الغرب بعمل عدواني على بلدها كما فعل ذلك من قبل ساستنا الحاكمين في العراق حين دعوا الغرب ليضرب وطنهم تحت حجج اسقاط الطاغية. وكما فعل ثوار ليبيا، ولكن اي منهم لن يحصل على نوبل مهما تصاغر امام الجندي الامريكي.
المملكة المتحدة – لندن

  

ا . د . وليد سعيد البياتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/18



كتابة تعليق لموضوع : جموح النزعة السياسية في جائزة نوبل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انور السلامي
صفحة الكاتب :
  انور السلامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 على هامش أحداث العنف في أبو سنان ..!  : شاكر فريد حسن

 شكرا للمتظاهرين الاحرار  : مهدي المولى

 بيان ... حول موقف الهيأة من مقترح قانون إلغاء مكاتب المفتشين العموميين  : هيأة النزاهة

 قراءة في حل الإشكاليات بين المحافظين ومجالس المحافظات.  : عبد الهادي الحمراني

  كم أنت شجاع يا معالي الوزير؟!  : فالح حسون الدراجي

  رثاء الامير  : محمود خليل ابراهيم

 ساعة الاختبار: ربيع العرب واسلاميو السلطة  : عدنان الصالحي

 تحت المجهر عمل مسرحي جديد

 البحرانيون يشكون من الاعلام  : سامي جواد كاظم

 التحالف الرباعي ومحاوره ...الى اين ؟  : ظاهر صالح الخرسان

 إستطلاع في الشارع العراقي يفضل إستمرار العبادي في إدارة الدولة خلال المرحلة المقبلة

 غوارديولا: الخسارة أمام ليفربول تعني خسارة اللقب

 اجتماع مجلس المحافظة وتضمن العديد من المحاور واستضافة ممثل عن شريحة المقاولين  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة (الحلقة الثامنة)  : كريم مرزة الاسدي

 منظمة اللاعنف العالمية: السلطات الموريتانية تشجع على ظاهرة الرق والعبودية  : منظمة اللاعنف العالمية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net