صفحة الكاتب : عبد الهادي عبدالزهرة أبرش العارضي

السُباب... لغة المتخلفين
عبد الهادي عبدالزهرة أبرش العارضي

لغة السباب هي اللغة التي تعيش في كثير من المجتمعات المتخلفة ،والسب عادةً مايكون لتفجير الغيض ،وإذلال المقابل وإهانته ،ولكن ماهي نتائج هذاالسب ؟ بحيث أنت تسب والأخرون قادرون على أن يسبوا، قال الشاعر :
لسانِك لاتذكر به عورة أمريء       فكلك عورات وللناس ألسن ُ
وعينك إن أبدت للناس معايباً       فصنها وقل ياعين للناس أعين ُ
لست وحدك الذي  عندك لسان ، ولا الناس الذين تسبهم وحدهم عندهم عيوب  ونقاط ضعف ، فأنت عندما تسب إنساناً فستكون النتيجة أن يسبك ، وعندما تسب والديّ إنسان ، فسيسب ذلك الأنسان والديك !! وقد ورد في الحديث الشريف سؤال : (أيكم يسب والديه !!قالوا لا أحد منا يسب والديه ، ونحن نحترم آباءنا،قال : أنكم تسبون آباء الناس  فيسبون آباءكم )..وبذلك تكونون السبب في ذلك ، والله سبحانه وتعالى عرفنا إياها في الدائرة الأوسع ، دائرة الذين نختلف معهم في العقيدة ،هؤلاء الذين يعبدون غير الله أو يلتزمون نهجاً غير نهج الحق ، كيف نحاورهم ، كيف نواجههم بالسب ، وما الفائدة ، هل نهديهم إلى سواء السبيل فنجعلهم مؤمنين  إذا كانوا كافرين ؟ هل عندما نسّبهم ونسب مقدساتهم نجعلهم مهتدين إذا كانوا ضالين ؟! عندما نسبُ لهم رموز الظلال عندهم فإننا نزيدهم تعصباً لأن كل إنسان عندما تهاجم مايحب بطريقةٍ فجةٍ ، فإنه يبادر الى أن يعتبر المسألة إساءة له ، فيحاول أن يسب من تلتزم به ، ومن تقدسه وتحترمه ويريد ان يؤذيك كما آذيته ، ويريد أن يسيء إليك كما أسأت إليه .
إن الله  جعل من غرائزنا الطبيعية إن الأنسان يتعصب لعمله ، ويتعصب للرموز التي تمثله ( ولا تسبوا الذين يدعون من دونة الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) الله يقول : هذه المعادلة من أين تأتي ، إنك إذا سببت هؤلاء  فإنهم سيسبون الله ( كذلك زينا لكل إمة عملهم ) كل إنسان يعتبر إن الحق معه ، فعندما تأتي وتصدمه رأساً ، تقول له يازنديق ، ياكافر ،يافاجر ، وتسب له مقدساته كلها ، إذا أطلقت عليه رصاصة فسوف يطلق عليك رصاصة ، الكلمة التي تريد أن توجهها لأنسان فيما يحترمه ويقدسه دون سابق إنذار ، هذه الكلمة رصاصة ، ولكن رصاصة معنوية ، الرصاص يصيب الجسم ، والكلمة تصيب الكر امة ، إذا إستثرت كرامة إنسان فإنه سيثور ، وإذا ثار فإن طريقته في  الثورة هي أن يبادرك بمثل مابادرته به ، فيسب الله إذا كان كافراً وكنت مؤمناً ( ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم كذلك زينا لكل لإمة عملهم ) إنه سب لايفيد  ولا يحلُّ مشكلة ، بل يعقد ، لكن يمكنك أن تقول يافلان تعال نتفاهم ،أنتَ برّد عقلك وأعصابك ، وسأبرّد أنا عقلي وأعصابي ، ثم نبأ الحوار والنقاش بكل هدوء و أريحية ..
 ولابد من أن يكون المسؤولون قدوة لغيرهم ،لأن المشكلة في كثير من الناس أنهم إذا أطلقوا السباب كعنوان لطريقهم في الصراع ،فإن ّكل الناس الذين يتبعونهم يتحولون إلى سبّابين ،يستهلكون كلماتهم وربما يزيدون عليها لأنهم يعتبرون ذلك ضوءاً أخضر من كبرائهم وقادتهم ،مثلما يقول الشاعر :
إذا كان رب البيت بالطبلِ ضارباً      فشيمة أهل البيت الضرب والرقص ُ 
الأمام علي عليه السلام يمثل لنا الخط والقدوة يقول :(إني أكره لكم أن تكونوا سبابين ، ولكنكم لو وصفتم  أعمالهم وذكرتم حالهم كان أصوب في القول وأبلغ في العذر ) إذاً قل الكلمة تكون حجة ٌ لك ، وقل الكلمة التي تكون صواباً، ثم لاتكن روحيتك إتجاه الناس الذين تختلف معهم روحاً تدميرية ، ولاسيما إذا كانت  الخلافات  في دائرةٍ واحدة ٍ ، دائرة يؤمن أفرادها بالله  ويختلفون بالطرق التي تؤدي إلى الله، أو يختلفون في طريق الأستقامة والأنحراف ، لاتكن روحك روح الأنسان الذي يشتهي الفتنة ، أو يشتهي الحرب أو يشتهي التدمير ، لتكن روحك روح الأنسان الذي ينظر إلى من يختلف معه نظرة عطفٍ وإشفاق ورثاء ،وأمل كبير بأن تنفتح عليه، وينفتح عليك  في المستقبل .
ولهذا أرادنا الله سبحانه وتعالى  أن نتكلم  الكلمة الطيبة من أجل أن نشارك في إيجاد العلاقات على هذا الأساس ،وحتى عندما أرادنا أن نجادل قال ،إنك تجادل الناس لا لتسجل النقاط عليهم ، ولكنك تجادل الناس لتهديهم إلى سواء السبيل ،ولذا حاول أن تقول الكلمة الأحسن حتى تفتح الطريق إلى عقل الناس ، وهذا في كل المجالات ، سواء في البيت ، أو في الشارع ، أو في ساحة العمل السياسي و الأجتماعي ، حتى يكون مجتمعنا  مجتمع الكلمة الطيبة ، لا مجتمع الكلمة الخبيثة ،
إن مشكلتنا أننا نفكر في الأمور بتوتر ، إننا نريد أن نركز هذه النقطة ، حتى نصل إلى مرحلة المجتمع المهذب في إجتماعه ولقاءاته، الذي يملك نظافة اللسان ،ويمارس عملية إحترام الناس بعضهم لبعض ، فالسب لايمثل حالة إحترام في حياة الناس ، ثم أن الله سبحانه وتعالى يريد منا كمؤمنين أن لانزيد العداوة بين الناس ، عندما يصبح الناس أعداءك لأنك مؤمن ، فهنا المسؤولية ليست مسؤوليتك ، ليس ذنبك إن عاداك الأخرون لأنك إنسان شريف ، بل تتحمل المسؤولية إذا صاروا أعداءك لأنك تسبهم ، وتشتمهم ، وتتكلم عليهم بدون حق ..
فلا بد أن تكون وسائل الصراع وسائل مهذبة  ومعقولة حتى يمكن أن نصل في صراعاتنا سواء كانت سياسية أو إجتماعية أو عقائدية أو إقتصادية إلى النتائج والأهداف الكبيرة والمهمة في الحياةالأنسانية ،وأن تكن كلمتنا رحمة وليس نقمة حتى على من يخالفنا في الرأي والأعتقاد ،  وهناك حديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم  يقول فيه :(إني لم ُأبعث عذاباً إنما بُعثتُ رحمةً للعالمين )... فاستحق قول الله تعالى فيه ( فبما رحمةٍمن الله لنِتَ لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك )آل عمران 159) .
هذا هو الأسلوب  الصحيح الذي يرسمه لنا القرآن الكريم والذي يجب أن ننطلق فيه في العلاقات الأجتماعية والعقائدية والعلاقات العامة ، وليس السباب والشتم واللعن والتنكيل والنيل من الأخرين هو إسلوبنا ولغتنا في هذه  الحياة ، لأنه في الواقع أسلوب الجاهلين ، ولغة المتخلفين.. 

  

عبد الهادي عبدالزهرة أبرش العارضي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/18



كتابة تعليق لموضوع : السُباب... لغة المتخلفين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مهند البراك ، في 2011/10/18 .

الاستاذ عبد الهادي
فعلا اصبتم
البعض اتخذ طريقة جديدة للتسقيط
تشويه الصور بواسطة الفوتوشوب
ترويج اكاذيب بدون مصدر وتطبيق مقولة وزير الاعلام الهتلري عندما قال اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس

شكرا لكم فقد استفدنا من هذا المقال




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : راسم المرواني
صفحة الكاتب :
  راسم المرواني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net