صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي

التواشج والايقاع في الخط العربي(علي البغدادي (انموذجا) 
د . حازم السعيدي

لازالت الارض تنبت بذرتها ولازالت معطاءة تقدم الامس والحاضر والمستقبل ولادة الى ابد الخير ..حينما نستنطق اللغة الفنية بجماليتها تستحضر المسميات وشخوصها فكانت مدن العراق ملهمة وابرزها العاصمة بغداد والبصرة الفيحاء وموصل الحدباء الا اننا لانستثني الحلة والنجف وكربلاء ام واسط وصلاح الدين ومدنه الاخرى ..فالتجارب الخطية وان كان بعضها عشوائي او تزامني يعنى بالرغبة من خلال الادراك الحسي الذي يمكن قياسه  الا ان التجربة العملية لاي خطاط ومنهم (علي البغدادي) الذي عرف بتواشج اطلاعاته على نتاج الخط الفارسي وتجاوره بالفن العراقي اوجد لنا تعالقا من خلال تلك التزامنية المتوازية وشعورا لاشغال الساحة الفنية ورفدها بانظمة اضافت الكثير من اشكال الخط الفارسي( التعليق) كونه ديدن وصف الحضارة الاسلامية الفارسية الصرفة في حين ان الساحة العراقية ساحة الخطوط الشاملة من (الثلث والنسخ والاجازة والديواني ونستعليق وغيره)لذا ان الاطلاع على تجارب الخطاطين العراقيين ليس بمنأى عن غيره لكنه تزامن امتلك السمة الغالبة في ذروتها المادية وهذا مااتسمت به مخطوطاته في عنادها وشجاعتها بوصفها تجربة جمالية تعنى بالتفرد في استخدامه الخامات المختلفة او تقنيات تنفيذ خطوطه على الجدران والحجر والاخشاب ناهيك عن الورق المقهر وكذلك استخدامه نوعيات مختلفة من الطومار وبحجوم دقيقة وعريضة امتثلت او ماثلها نحو ضروب من ولادة ايقاعه (مثاله تشكيلات حرف العين النهائية او حرف الخاء او الحاء في سلسلة من الاتجاه الموحد نحو العمود الشاقولي او العمود الافقي  ) والايقاع نمط يتكرر في عدد من المواضع في اللوحة الخطية او الكتبة ويؤكد فيه عنصر ثم يعقبه سكون او فترة كما الافتار , واذ نجد ان اللونية او التكوين او تكرار حرف ليشكل تلك الايقاعية فهي  تقوي العمل اثر حصوله على الحركة في المكان والحركة بعد فلسفي وجمالي كما الضد منه السكون .
 ان السمة الزمانية سمة اخرى تضاف الى سمة المواشجة وسمة الايقاع في مخطوطات البغدادي بوصفها نمط  جيو خطي (يبحث في جغرافيا الحرف )من حيث تراكبه واعتماد توافقه واتجاهه وهذا ماتذهب اليه اغلب خطوطه المصورة والمنحوتة , فلا غرابة ان تشكل القوة في الحرف قوة الخطاط  ويتبعها اعتماد الفكرة والموضوع والتعبير كونها لوحة يجب ان تمتلك خصاص بنيتها بطريقة تثري وتنزح الى الوضوح والدقة والمقرؤية , واعتماد حركة خارجية ثنائية الاتجاه من الخطاط الى المتلقي وبالعكس وايضا وهي ليست بمعزل عن الحركة الداخلية التي اتجهت ايضا من فضاء اللوحة واليها وهذا يشكل انسيابية عالية في كلتا الحركتين مما يؤدي الى الاحساس بالجمال كما وصفها (روجر فراي) تسهم الحركة في تحقيق وحدة الاحساس في تجربة المشاهد ) .
لقد اعتمد (البغدادي)لغة التمظهر الفني في  الخط العربي كونه مجال خصب للحديث عن التجربة الجمالية والتقنية او مايعرف بالواقع المنظور اذ يلجاأ(البغدادي ) الى تبيان العديد من التجارب فلا يسعى الى التمظهر الفني لشخصه بل الى تبيان الاثر الخطي في واحة السجال وان الجدلية العالية بين التقنية والجمالية واقع تمثله الخطاط . فجاءت اغلب اعماله خلاقة  لاتبحث عن ناقد او متلقي وانما تتماهى طوعا في نفوس مريديه لما لقوة الحرف المتقن وتراكيب حروفياته المرسلة , فهو كغيره يختلف ويتساوى ويتفرد في ابنية الانشاء والتكوين اي بمعنى اخراج اللوحة فاحيانا لايمكن ابعاد انظارنا عما يدور في مخيلته من سرد خطي او حتى ميتا سرد خطي في محاولة منهم لتسجيل الاثر بعد الاثر , بمجرد الانتقال الفني والحركي الباعث عن التغيير الثابت في سمات وخصوصية اللوحة , واضحى يشكل حجر زاوية ذو تيار له هويته الفنية وبصمته الغالبة في الابداع , وكما اسلفنا يعد مثابرا دؤوبا طموحا في تشكيلاته لانها العنوان الاقرب والاصعب في الامساك بحدود اليات التواشج والايقاع في مفاهيم نصوص الخطوط العربية على اختلاف انواعها السالفة , وجعل من النص الخطي نصا جماليا في متابعته ومرة نصا تقنيا في مجاراته اي انه امتلك لغة الابتكار بحدود الخط العربي .
 

  

د . حازم السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/23


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التراكيب الخطية الكوفية - الجمالية والتعبير "حسين عبد الله الشمري انموذجا "  (ثقافات)

    • تأملات في رسوم احلام عباس بنية الفن مقاربة لغوية في الايقاع التأملي  (ثقافات)

    • ديوان الرسالة .. رسالة الاعماق لدنيا الحقيقة ..للشاعر رحيم صادق البراجعي  قراءة في قصيدة "تعال الي ً" تفسير حقيقة أسراره وتحليلها جماليا   (قراءة في كتاب )

    • أثر التنميط في محاكاة الخط العربي والاسلامي  (ثقافات)

    • تمتمات الذات ومضمونها في بنية القصيدة الشعرية صليحة الدراجي  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : التواشج والايقاع في الخط العربي(علي البغدادي (انموذجا) 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليلى أحمد الهوني
صفحة الكاتب :
  ليلى أحمد الهوني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 روبوت طفل يشعر بأحاسيس الآخرين

 في رسالة الى السيد اوباما، مؤسسة الامام الشيرازي العالمية تنتقد سياسة الادارة الامريكية في التغاضي عن جرائم الأنظمة الشمولية  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 بعثرة نصوص  : حبيب محمد تقي

  من أساء للرسول صلى الله عليه وآله منتج الفلم أم المسلمون ..؟؟!!  : علي السبتي

 العدد ( 547 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

  سعد البزاز ..تاريخ مليء بالفسق والفجور !!  : ضياء الشمري

 قضاء قلعة سكر يشهد انطلاق فعاليات ألعاب القوى للفرق الشبابية  : محمد صخي العتابي

 كشف طبي للعملية السياسية  : كاظم فنجان الحمامي

 اجتماع مهم لاتحاد القوى السياسية والشخصيات الوطنية في العراق  : صادق الموسوي

 إقبال : التربية ستكون حازمة في معالجة ومنع الغش في الامتحانات وستلاحق من يتاجر بوسائله أو يشجع عليه

 هيهات هيهات أن تغطي الشمس بغربال تقبيل الأعتاب المقدسه رؤيه وتحليل  : ابواحمد الكعبي

  الرابح في سباق السلطة  : عمار الشمري

 ضبط مخالفات في عقد منظومة تبريد مطار النجف الدولي  : هيأة النزاهة

 الخليج فارسي .. فكيف تحول عربي !!  : محمد الوادي

 أحزاب تستحق مثل الجواب  : مصطفى منيغ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net