صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي

تجنيس الخزف للخزف في اعمال الخزاف شنيار عبد الله
د . حازم السعيدي

 ليست الاعمال الفنية الا تقنية وتخطيط او العكس وليس عملا خارجا عن المألوف وانما هو انعكاس للواقع في جوهره ووصفه الضروري في الارتباط مابين ماهو واقعي وماهو خيالي , ولو تمعنا في اعمال الخزاف شنيار عبد الله منذ ان تعرف بدراسته على الخزف بوصفه فنا عالميا وفرعا من الفنون التشكيلية وبعد ان استحصل علميته الامريكية نجد ان علاقته تبقى وطيدة بالارض والجذور على الرغم من التقنيات المعاصرة الاوربية والغربية والامريكية التي شابت اعماله وذلك يعد محددا في نظر النقد الفني والمجتمع بوصف الخزف عملا فنيا ذاتيا ومنطقا جماليا متكاملا , الا ان المنطق يتطابق مع منطق المجتمع في مألوفه وطبعه وان خرج احيانا عن مألوفه , اي ان البعد الاجتماعي والتاريخي حاضر دائم في اعمال (شنيار) وفي اعمال مواكبيه ومريديه امثال ماهر السامرائي وتركي حسين وقاسم ولي في وجود للنزعة القائلة ان الفن للفن ومن قراءتنا الشديدة الملاحظة لانستبعد العرف الاجتماعي الخاص بالخزف اذ يتناوله فنا من الفنون حتى يصبح سردا على الرغم من الرمزية والتجريدية العاليين ولذا يصبح مرة اخرى جزءا من اللغة الام ليشكل هوية الفنان وشكل الفن الخزفي(الراكو والسيراميك) ويتجه للمضمون باستمداده المظاهرة الاجتماعية بمباشرية واستثناء , اذ يبدو ان مايرتبط بعناصر التشكيل والتكوين وحدة موضوع وسيادة منحت (شنيار ) مكانة جمالية اكثر مما هي دلالية في ايجاد خزف ارثي يرتبط بالهوية والكنية والاستعارة عبر سنوات للخبرة والتعلم والتعليم وكأي من الفنون  الاخرى للخزف شكلا تقليديا واشكالا مزيفة لاتنفك ان تعرب عن موصوفيتها كمظهر اجتماعي احيانا وفني اخر اذ غلبت على اعماله خاصية التلاعب في قابليات الانجذاب والتكسر في طبيعة الفعل اللوني والكيميائي للزجاج وهنا ظل الشكل باردا اوحدا يتميز بالسطحية في قانون الرسم والبعد الثالث في قانون المنظور لما امتلكته الشكلية الكتلية النازحة الى التمثيل الهندسي لديه , فنجده يساقي الكتابة الرمزية الحروفية ولو بشق حرف عربي بعيدا عن الاستقلالية في رسم الحروفية عالية الضبط دونما منهجية حروفية وهذا لايشكل نقطة ضعف لدى (شنيار ) بقدر ان اهتمامه واضح في نزعة الخزف نحو الراكو او باقترابه الى المألوف الخزفي وهذا لايختلف عن نزعات الفنان شاكر حسن ال سعيد في البعد الواحد , مضمونا وجوهرا ولاضير ان يعزو شكلانيته الخزفية بمصاحبة الاهتمام بتاريخ المجتمع وجعل اعماله ادبا .
كما في الحقيقة ان مفهوم الشكل اتصال بالواقع الانثروبولوجي يتمثل بالقدرة على الاتصال بالعمل الفني المشبع بالدخان في تقنياته او المسال باستخدام خامات الزجاج كالاركلاين جاعلا من اعماله كمالا مثاليا يشكل ادبيات (الخزف للخزف) وعلى النقيض من معاصريه حينما يتلمس لونية الاوحد والثنائي او الثلاثي ليجد علاقات الابتعاد عن الواقع بفرض الواقع على المتلقي وعبر المنطقية وعلاقاتها ويجدها ادراكا خصبا لوظيفة المشكل الخزفي ان تقرأ العمل بعينك لا بعين الاخرين واعدها وظيفة التمثل بتطابق اسرار الخبرة وفطرية المتلقي وانشاء مايمثل منطقة للجمال , هكذا تتجسد حقيقة فرض الواقع الفني في مجاميع بنيات النظام التكويني حتى لنجد ان الزمن غير واضح لكن المكام اكثر وضوحا فيما لو عدنا لاعمال شنيار وقاربناها بين فترتين (الاولى قبل 2003 والاخرى بعدها ولما يميزه ان اعماله القبلية حملت موروثها السياسي والعقائدي في حين ان البعدية كانت اكثر جدلا وسفرا الى وجهات عناها الفنان بتونس او ايطاليا , عليه ادركنا ان الفعل الخزفي نشاط تعبيري تركيبي وتحليلي جمالي لواقع مألوفه  يتحرك ضمن مستويات الفكر والفعل وعليه ان حقيقة الخزف للخزف منهجية للسوبريالية الفطرية كالتي راح اليها الرواد والعظام من المهتمين والضالعين بالفنون كبيكاسو ودالي على الرغم من نقاط الاختلاف الواضحة في التعكيبية والسوريالية , وان مانحن بصدده تسليط الضوء على الفعل وردة الفعل في ان ملتقى المشاهدة لايكون مرورا كافائي وانما نفسي اكدته اعتبارات الشكل وحددته بنى التطبيق الاستتيكي لعناصر التكوين التي نعدها اساليب ادراكية دقيقة واستنباط مبرر ذلك ان معظم الفنانون تطبيقيون ومنظرون متفلسفون يعملون في نحت منجزهم بروية تشكل السببية والمصير بنياتهم , وهنا لابد من التوقف لما اشيع عن ان الكاتب الفنان قد توقف عن رسم البيئة اي بمعنى ان النص نصا ولد من رحم البيئة ومجتمعها . ولذا فان شنيار عبد الله استعان بتقنيات (الأجناس التشكيلية ) كما وصفها تراث امين هو مايمثل او يضم الأجناس المعروفة  ( رسم، نحت، خزف ) والانواع هي داخل كل جنس ، فيكون لجنس الرسم أنواع ، ومثله النحت والخزف وان نظرية الأجناس الفنية شأنها شأن الدراسات الأخرى " يجب ان تكون دراسة تفحص التطورات والتعديلات في سياق العلاقات القائمة بين الاجناس المختلفة ، ويجب ان تفحص وتحدد الخصائص الشكلية التي ينقطع من دونها انتساب عمل ما الى جنس معين. وهذا ما قامت عليه الكثير من الدراسات النقدية في مجال الاجناس الفنية والادبية ، وان الكثير من المقارنين المحدثين في مجال الأدب أمثال ( تودوروف ، كارول ماديسون ، واين بوث ، هاري ليفن ) يرون في مفهوم الجنس " انه شيئ يتطور تاريخياً ، شيئاً يجده المبدعون الطامحون في متناول اليد ، يمكنهم ان يعملو ضمنه او يحاولو توسيعه او خرقه او تجاوزه  . 

    .  


 

  

د . حازم السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/25


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التراكيب الخطية الكوفية - الجمالية والتعبير "حسين عبد الله الشمري انموذجا "  (ثقافات)

    • تأملات في رسوم احلام عباس بنية الفن مقاربة لغوية في الايقاع التأملي  (ثقافات)

    • ديوان الرسالة .. رسالة الاعماق لدنيا الحقيقة ..للشاعر رحيم صادق البراجعي  قراءة في قصيدة "تعال الي ً" تفسير حقيقة أسراره وتحليلها جماليا   (قراءة في كتاب )

    • أثر التنميط في محاكاة الخط العربي والاسلامي  (ثقافات)

    • تمتمات الذات ومضمونها في بنية القصيدة الشعرية صليحة الدراجي  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : تجنيس الخزف للخزف في اعمال الخزاف شنيار عبد الله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض البياتي
صفحة الكاتب :
  رياض البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حماية الاسرة والطفل تؤكد انجاز 70% من الدعاوى بالصلح بين الزوجين  : اعلام شرطة محافظة النجف الاشرف

 إعلان ترامب حالة الطوارئ: الخيارات التشريعية والقضائية  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 العبادي يفتش في القمر  : تحسين الفردوسي

 الحوثيون؛ يقتلون الملك سلمان في قصره.  : باسم العجري

 سماحة الشيخ طاهر الخاقاني يوجه بارسال عدد من الجرحى للعلاج خارج العراق وتكريم عدد من عوائل الشهداء وجرحى الحشد الشعبي المقدس.

  السيد رئيس مجلس المفوضين يستقبل السفير السويدي في العراق  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 بغــداد تكرم طلبتها الاوائل   : اعلام محافظة بغداد

 أحزاب الدول، وأحزاب الشعوب.....الجزء الثاني  : محمد الحنفي

 بري يختتم زيارته: بعد لقاء السيد السيستاني استبشر بمستقبل أكثر اشراقا للعراق

 شرف النازحين شرفنا انقذوهم من عصاباتنا  : سمير اسطيفو شبلا

 عمليات الرافدين: انتشار 62 الف منتسب امني لحماية المتظاهرين والبنى التحتية

 العمل والصليب الأحمر تتعاونان لمنح قروض للنساء فاقدات المعيل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 رجل في امة .  : اياد حمزة الزاملي

 الصحفيون يحققون النصر في المسرح الوطني  : فراس الغضبان الحمداني

 قيادة فرقة المشاة السابعة عشرة تستقبل لجنة من المفتشية في قيادة القوات البرية  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net