اعلان نسب المشاركة في استفتاء كردستان بظل تهديد دولي غير مسبوق وتثمین مواقف اسرائيل

أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، أن نسبة المشاركة بالاستفتاء الذي جرى الاثنين بلغت 72.16%.

وقال المتحدث باسم المفوضية، شيروان زراري في مؤتمر صحفي عقب انتهاء التصويت في استفتاء الاستقلال، إنه “من المقرر أن نعلن نتائج الاستفتاء خلال 72 ساعة المقبلة”.

وأضاف زراري، أن “عدد الذين كان يحق لهم التصويت في الاستفتاء بلغ 4 ملايين و581 ألف و255 شخصاً”.

وأوضح أن “عدد المشاركين بالاستفتاء بلغ ثلاثة ملايين و305 الاف و925 مواطناً”، مشيراً إلى أن “نسبة المشاركة بالاستفتاء بلغت 72.16%”.

وفي سياق متص أفاد بيان للمفوضية بان “عدداً كبيراً من مواطني المناطق خارج الاقليم وهم المقيمون في مخيمات النازحين اضافة الى النازحين داخل المدن شاركوا في العملية وان عددهم وحسب الاحصاءات الاولية بلغ 497 الفاً و190 ناخباً”.

وأضاف أما “بالنسبة للمصوتين في الخارج فلا توجد احصاءات رسمية لهم، وهم صوتوا بطريقة الكترونية وبلغ عددهم 98 الفاً و945 شخصاً”.

وجرى الاستفتاء رغم رفض الحكومة الاتحادية ودول الجوار والاقليمية والمجتمع الدولي باستثناء اسرائيل.

وأعلنت بغداد انها لن تعترف أبداً بالاستفتاء كونه غير دستوري ويهدد وحدة العراق والمنطقة.

تركيا تطرح الخيار العسكري وتندم على دعم البارزاني

كشف مسؤول تركي كبير، عن خيار عسكري مطروح للتعامل مع استفتاء انفصال اقليم كردستان عن العراق الذي جرى اليوم الأثنين.

وقال كبير مستشاري رئاسة الوزراء التركية، عمر فاروق، اليوم “رئيس الاقليم مسعود بارزاني نكر الجميل مع تركيا، ونتوقع انه تضايق داخليا مع خصومه السياسيين الكرد فضلا عن مشكلته المالية بعدم دفع رواتب الموظفين كما لديه مشاكل مع بغداد ويريد ان يبيض وجهه بهذا الاستفتاء”.

وأضاف ان الاستفتاء “لا يعني استقلالاً كاملاً وتركيا وعدت لبارزاني بان تكون ضامنا لحل المشاكل مع بغداد، ولكنه صعد الموقف”.وأكد فاروق ان الاستفتاء “يهدد أمن تركيا التي وضعت الخيارات العسكرية على الطاولة لكنها مازالت تتعامل بضبط النفس”.

ومن جهته قال رئيس حزب الحركة القومية التركي المعارض، دولت باهجه لي، إن رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني، بدأ في مغامرة سيدفع في نهايتها ثمنا باهظا ويتعرض لخيبة أمل نكراء”.

وقال باهجه لي في بيان، اليوم حول استفتاء انفصال الإقليم عن العراق، أن الاستفتاء الذي يجريه بارزاني، صاما أذنيه عن دعوات دول المنطقة والمجتمع الدولي، يعتبر نذيرا لبداية فترة مظلمة ستخيم في المنطقة”.وشدد رئيس الحزب المعارض، أنه “سيرى {بارزاني} كيف سيتحول حلم طفولته {إنشاء دولة} إلى كابوس”.

وقال إن الاستفتاء الذي يقدم عليه بارزاني، غير قانوني وغير سياسي، وهو بحكم الملغى، ومصيره البقاء حبرا على ورق”.

كما كشف المحلل السياسي التركي جواد كول، عن اعتراف الحكومة التركية بخطأ التجاوز على سيادة العراق، بعد قيام رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بخطوة الاستفتاء.

وقال كول اليوم، ان “الحكومة التركية أقرت بخطئها الكبير بالتجاوز على الحكومة العراقية وسيادة العراق وتقوية حكومة إقليم كردستان، كما اكدت ان وحدة الأراضي العراقية يعني وحدة الأراضي التركية فلو بدأوا التقسيم لا ندري متى ينتهوا؟”.

بريطانيا تعرب عن أسفها لرفض اقتراحها وامريكا تعلن عدم اعترافها بالنتائج

أعلنت بريطانيا، اليوم ، بعدم تأييد الاستفتاء في إقليم كردستان، وإنها ستواصل دعم سيادة العراق ووحدة أراضيه.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان، اليوم،” اننا نعتقد أنه ينبغي الاتفاق مع حكومة العراق حول أي استفتاء “.

وأضاف أن” بريطانيا اقترحت مع حلفائها الدوليين خطة بديلة كان من شأنها أن تجري مفاوضات بين حكومة العراق وحكومة الإقليم الكردي لمعالجة جميع قضايا الخلاف”.

كما كدت السفارة الأمريكية في بغداد، الثلاثاء، رفضها لاستفتاء كردستان، وعدته بأنه أحادي الجانب وغير ملزم، فيما شددت على أن الولايات المتحدة تدعم “عراقا موحدا وفيدراليا وديمقراطيا مزدهرا”.

وقال المتحدث باسم السفارة هيذر نورت في بيان “تحدو الولايات المتحدة خيبةُ أمل كبيرة جراء قرار حكومة إقليم كردستان اليوم بإجراء استفتاء على الاستقلال أحادي الجانب ليشمل مناطقا تقع خارج إقليم كردستان العراق”.

وأضاف، “لن تتغير العلاقة التاريخية التي تربط الولايات المتحدة بشعب إقليم كردستان العراق في ضوء استفتاء اليوم غير الملزم، بيد إننا نعتقد أن من شأن خطوة من هذا النوع أن تزيد من حالة عدم الاستقرار والمشاق لكل من إقليم كردستان وشعبه”.

أردوغان وبوتين يؤكدان على وحدة العراق وبارزاني يشكر نتنياهو

أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، على وحدة الأراضي العراقية.

ونقلت المواقع الاخبارية عن مصادر في الرئاسة التركية، مسا الإثنين، إن” أردوغان وبوتين بحثا خلال المكالمة الهاتفية، العلاقات الثنائية، والمسائل الإقليمية، بالإضافة الى استفتاء الانفصال الذي يجريه الإقليم الكردي في العراق، مؤكدين على وحدة الأراضي العراقية”.

واتفق الزعيمان على أجراء مباحثات مستفيضة حول جميع القضايا وفي مقدمتها التطورات الأخيرة في المنطقة خلال زيارة الرئيس الروسي إلى أنقرة في 28 أيلول/ سبتمبر الجاري.

هذا واعرب قائد قوات البيشمركة الجنرال سيروان البارزاني، اليوم الإثنين، عن “امتنانه” لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب الدعم “السياسي والمعنوي” الذي تقدمه تل أبيب للإقليم.

وقال البارزاني في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية”نمر الآن بحالة معقدة للغاية، إذ نشاهد اليوم المرحلة الانتقالية في تاريخ الأكراد، ولن ننسى أولئك الذين قدموا لنا دعما جديا ومن بينهم إسرائيل”.

وأضاف البارزاني قائلاً، “لا حدود لنا مع هذه الدولة {إسرائيل} ولا مجالاً جوياً مشتركاً، لذلك لا تصل أية مساعدة عسكرية منها، إلا أن هناك دعما سياسيا ومعنويا، ونحن ممتنون لرئيس الوزراء الإسرائيلي على هذه المساعدة”.

ماهو موقف الامم المتحدة والكويت وسوريا؟

اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري التطلع الى دور اكبر من قبل الأمم المتحدة لمعالجة اثار الاستفتاء الذي جرى في اقليم كردستان من اجل احتواء التداعيات التي قد تنتج عنه.

وأفاد بيان لمكتبه، اليوم، ان” رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل في مكتبه، مساء اليوم الاثنين، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، وجرى خلال اللقاء استعراض ابرز التطورات السياسية والامنية في البلاد، والاستفتاء الذي جرى في اقليم كردستان”.

وأضاف” كما بحث اللقاء ملف اغاثة النازحين والجهود الدولية بإعادتهم الى مناطقهم المحررة من سيطرة عصابات داعش الإرهابية”.

واشار الجبوري خلال اللقاء” اننا نتطلع الى دور اكبر من قبل الأمم المتحدة لمعالجة اثار الاستفتاء الذي جرى في اقليم كردستان من اجل احتواء التداعيات التي قد تنتج عنه، مؤكدا ان العراق متمسك بوحدة اراضيه وحريص على بقاء المواطنين الكرد ضمن العراق الموحد”.

وايضا أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم، إن إقامة حكم ذاتي للكرد في سوريا “أمر قابل للتفاوض والحوار في حال إنشائها في إطار حدود الدولة”، في موقف تزامن مع الاستفتاء الذي أجراه أكراد إقليم كردستان العراق لتحديد مصير الإقليم.

موقف المعلم جاء في حديث خاص لقناة لـ”روسيا اليوم”، إذ قال تعليقا على قضية الكراد في سوريا، “إنهم في سوريا يريدون شكلا من أشكال الإدارة الذاتية في إطار حدود الجمهورية، وهذا أمر قابل للتفاوض والحوار”.

وفي سياق متصل أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن موقف دولة الكويت دائما مع العراق الموحد باستقلاله وسيادته وأمنه واستقراره، معربا عن التمنيات بأن يجري استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق في إطار الدستور ووحدة العراق وبالتفاهم بين الأشقاء في بغداد وأربيل.

وقال الجارالله في تصريح للصحفيين، “نتمنى ألا يؤثر الاستفتاء على المنطقة وأن نرى العراق موحدا”.

وأضاف “نتمنى ألا يؤثر هذا الاستفتاء على جهود العراق وعلى ما يقوم به من عمل جبار في تحرير أراضيه من براثن الإرهاب وما يسمى تنظيم داعش”.

ومن جهته رأى المحلل السياسي حسن هادي ان” رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني حقق حلم ابيه الملا مصطفى بدولة كوردية بمساعدة إسرائيل”.

وقال هادي اليوم، ان” بارزاني كان يحلم بتحقيق حلم والده الملا مصطفى وكان يتذرع بشتى الذرائع لإجراء الاستفتاء الذي يشكل خطرا كبيرا على العراق ودول الجوار”، مبينا ان” إسرائيل هي من دفعت بارزاني للقيام بهذا الاستفتاء”.

وأضاف ان” كل تحركات بارزاني تأتي في سياق دولة كوردية في العراق وهذا بطبيعة الحال حلمه بالانفصال وواقع شئنا ام ابينا”، مستدركا ان” الشعب الكوردي سيدفع ثمن حلمه”.

ونفى المجمع الفقهي العراقي، توقيع اثنين من كبار علماءه على مشروع إقامة “دولة عربية كردية”.

وقال المجمع في بيان صحفي صدر ، إن “بعض وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت خبرا مفاده أن كبير علماء المجمع الفقهي العراقي الشيخ أحمد حسن الطه، والشيخ محمود عبد العزيز العاني عضو الهيئة العليا قد وقعا على مشروع يدعو الى اقامة دولة عربية كردية”.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/26



كتابة تعليق لموضوع : اعلان نسب المشاركة في استفتاء كردستان بظل تهديد دولي غير مسبوق وتثمین مواقف اسرائيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى المكي
صفحة الكاتب :
  مرتضى المكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الغرب والولايات المتحدة الأميركية ما عادت تريد إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد  : البرلمان الدولي للأمن والسلام

  سُراق الثورة الحسينية ..  : د . محمد ابو النواعير

 اصلاح الاصلاح/ 8  : عبد الزهره الطالقاني

 مدير عام دائرة التسجيل العقاري: توجه بتبسيط الاجراءات الخاصة بمعاملات المراجعين  : وزارة العدل

 كيري يستهجن طلب حكومة الانبار ويقول: أن العراقيين في الأنبار هم من عليهم "القتال لاستعادتها"

 التدخين في الأماكن العامة ظاهرة غير صحية  : شاكر عبد موسى الساعدي

 إنتاج البصرة تواصل أعمالها بصيانة الوحدة التوليدية الثانية في محطة كهرباء النجيبية الغازية  : وزارة الكهرباء

 قرعة كأس الاتحاد الإنكليزي.. نهائي مبكر بين تشيلسي ومانشستر يونايتد

 تأملات في القرآن الكريم ح10  : حيدر الحد راوي

 وفد المرجعية الدينية العليا يتفقد عوائل الشهداء في المثنى .. والعوائل تنقل مآثرهم البطولية

 الربيعي يحذر من المساس بسمعة القوات الامنية والحشد الشعبي

 إلى من ينتهك حرمة العمامة ..  : حسين فرحان

 مسيرة حاشدة نحو مقام السيدة زينب (ع) في دمشق وتأكيد على زيارة المقام + صوره

 عرب أو عطب؟!!  : د . صادق السامرائي

 مشاريع التقسيم .. (الحرس الوطني ) أنموذجاً ..  : حسين محمد الفيحان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net