صفحة الكاتب : جعفر الحسيني

سَقَطَ التقسيم . . . نعم لأبينا السيستاني . . . عاشَ العراقُ واحداً
جعفر الحسيني

الأزمة التي اندلعت في شمال العراق في الإيام الماضية، قد عجز السياسيون عن حلها واستمر التصعيد ولم يتمكنوا من أي عمل ليوقفوا عملية الاستفتاء وان كان (كارتونيا)، وبدل حل الأمور بالاتجاه السياسي والدبلوماسي اتجهت جميع الأطراف الى التصعيد، وهي محاولة كسابقاتها لم تنجح في حل أي مشكلة في البلد، فقط محاولة حصد الأصوات من الشعب المسكين الذي ما فتئ يصدق هذه التصعيدات ويظن بشكل خاطئ ان هؤلاء يريدون له الخير لان أصواتهم ترتفع بالمطالبة بحقوقه وبكل قوة، وهذا الكلام يشمل جميع الأطراف، وهنا سنبين بعض مواقف المرجع الأعلى حول موضوع التقسيم وانفصال كردستان وما هي التحذيرات التي أطلقتها من خطورة هذا الأمر، الحلول التي ذكرتها مراراً، وليس آخرها خطبة الجمعة اليوم 29 / 9 / 2017 التي وضعت النقاط على الحروف.
.
.
.
 أولا//: من يقف خلف دعوات التقسيم
من التحذيرات المهمة التي أطلقتها المرجعية الدينية العليا هي الجهات التي تقف خلف مشروع التقسيم للعراق، وبينت في خطبة الجمعة بتاريخ 28/شعبان/1435هـ الموافق 27/6/2014م
ما نصه:
"في ظل الاوضاع الراهنة التي يمرُّ بها بلدنا الحبيب العراق وشعبه فانه يجبُ الحذرُ من المخططات المبيّتة لتفتيت العراق وتقسيمه... ونَسمَعُ اليوم ان رئيسَ الكيان ِ الاسرائيلي يُجاهِرْ بتأييده لذلك..." ويمكنكم متابعة خطبة المرجعية من الرابط ادناه من موقع سماحة المرجع الأعلى:
http://www.sistani.org/arabic/in-news/24919/
.
وبهذا المقطع وضَّحَت المرجعية بشكل واضح وبين لا لبس فيه من يقف وراء مشروع التقسيم، وليس يقف وراء، بل يقف امام المشروع ويجاهر به علنا وليس يدعمه سراً، ويكفي كون ان إسرائيل هي التي تقف مع هذا المشروع ان نعرف ان هذا المشروع لن يصب في مصلحتنا، بل انه لا يمكن ان يكون خيراً لنا ولا حتى لشمال العراق!!
وشاهد آخر لمن يقف وراء التقسيم، فقد قال الناطق الرسمي باسم المرجعية العليا وممثلها في لبنان، الدكتور الحاج حامد الخفاف، في اجابته عن سؤال وجه له عقب محاضرة القاها في موسم الحج امام جمع من الحجاج، نقتطف من نصه هذا المقدار:
"التقسيم الذي تكلم فيه جو بايدن وهذا ليس امراً مخفيا بل معلنا ولديه خطة معلنة، ولكن الذي يوقف التقسيم والذي يحقق التقسيم هو نحن العراقيين، ادائنا، فالتقسيم لا يأتي برغبات ولا تقف أمامه مواقف كلامية"، فهنا يبين ان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن هو الذي يعلن وبشكل صريح انهم يسعون لتقسيم العراق الى ثلاث دول كردية وسنية وشيعية، وهو أيضا من دعاة ارسال قوات الى جنوب السودان!!
مصدر كلام الحاج خفاف على الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=8vokYFSVV8Y
.
.
.
 ثانيا//: تحذير سماحة المرجع الأعلى من التقسيم بشكل متكرر
الان نبين ان سماحة المرجع الأعلى دام ظله قد حذر وبشكل متكرر من موضوع التقسيم، في خطب الجمعة وفي لقاءاته مع المسؤولين العراقيين والدوليين، وبشكل مستمر، خصوصا بعدما بينا من يقف وراءه، وسنبين الان بعض الشواهد على ذلك:
1- خطبة الجمعة بتاريخ 28/شعبان/1435هـ الموافق 27/6/2014م، التي بين فيها ان إسرائيل هي التي تقف وراء التقسيم، وسبق ان ذكرناها.
http://www.sistani.org/arabic/in-news/24919/
2- في لقاءه مع الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف بتاريخ 19 / 7 / 2014
انظر الرابط التالي:
http://www.sistani.org/arabic/in-news/24928/
.
3- في رسالته الى حزب الدعوة في موضوع تشكيل الحكومة الجديدة وضرورة اختيار رئيس وزراء جديد، بتاريخ 11 رمضان 1435، وهذا نصها:
.
"فانني أرى ضرورة الإسراع في اختيار رئيس جديد للوزراء يحظى بقبول وطني واسع ويتمكن من العمل سوية مع القيادات السياسية لبقية المكونات لإنقاذ البلد من مخاطر الإرهاب والحرب الطائفية والتقسيم"
وهذه الرسالة موقعة ومختومة بختم السيد السيستاني. وقد استشهد بها الحاج حامد الخفاف في جوابه الذي سبق ان ذكرنا بعضا منه.
.
4- خطبة الجمعة في الصحن الحسيني الشريف اليوم 26/رمضان/1435هـ الموافق 25/7/2014م، قال الشيخ الكربلائي مثنيا على اختيار رئيس للجمهورية، معقبا بوصف الحكومة القادمة: "وهذه الحكومة كما ذكرنا أكثر من مرة يجب ان تحظى بقبول وطني واسع حتى تتمتع بالقدرة على تجاوز تحديات المرحلة الراهنة ومعالجة الاخطاء المتراكمة للفترة السابقة وتكون متمكنة من لمّ الصف الوطني بأقصى ما يتاح من الفرص في مكافحة الإرهاب ودرء خطر التقسيم والانفصال".
فلاحظوا كيف ان المرجعية تضع التقسيم ضمن الأخطاء المتراكمة للفترة السابقة!! وحذر من خطورة التشبث بالمنصب، ويمكن مطالعة الموضوع بتفصيل من موقع سماحة المرجع الأعلى:
 السيستاني يرسل إشارات للمالكي بعدم التشبث بمنصبه
http://www.sistani.org/arabic/in-news/24933/
 كيف ولماذا تنحى السيد نوري المالكي؟
http://www.sistani.org/arabic/in-news/24950/
وفي نفس الخطبة السابقة، قال ممثل المرجعية الدينية
"ان للعشائر العراقية دوراً وطنياً كبيراً خلال السنوات السابقة في الدفاع عن العراق وشعبه ووحدة اراضيه والحفاظ على وحدة النسيج الاجتماعي وتعزيز قيم المحبة والتآلف والتماسك الاجتماعي بعيداً عن روح العداء والكراهية والتناحر والانقسام، وبما ان العراق مهدد في الوقت الحاضر – ليس فقط بالتقسيم والتجزئة بل بتفتيت نسيجه الاجتماعي على اساس طائفي وديني وقومي- فان هذه المسؤولية تتأكد اكثر من ذي قبل وذلك يتطلب دوراً أكبر للعشائر في لمّ الصف الوطني للشعب العراقي ... 
http://www.sistani.org/arabic/in-news/24931/
.
5- خطبة الجمعة في 12/ رجب الأصب / 1436هـ الموافق 1/5/2015م، قال ممثل المرجعية الدينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي ما نصه: "لقد تم التأكيد أكثر من مرة على ان المساعدات الخارجية التي تقدم الى العراقيين في حربهم ضد الإرهاب وسعيهم لتخليص اراضيهم من عصابات داعش يجب ان لا تمس في حال من الاحوال سيادة العراق ووحدة شعبه وارضه"، وجاء هذا الرد على قرار مجلس النواب الأمريكي بتسليح السنة بشكل مستقل عن الحكومة المركزية!!
http://www.sistani.org/arabic/in-news/25083/
.
6- خطبة الجمعة بتاريخ 29 / 5 / 2015م حذرت المرجعية الدينية من خطر تقسيم البلاد الى دويلات صغيرة تتناحر فيما بينها، ويمتد الصراع الى امد بعيد، وكان نص تحذيرها هو التالي:
"ان استجلاء طبيعة الاحداث التي تمر بها المنطقة والتمدد لعصابات داعش وامثالها في مناطق معينة من العراق وما يجاورها من بعض الدول الاخرى مع توفر دلائل واضحة على تقديم التسهيلات والإسناد مالياً ولوجستياً لهذه العصابات من جهات وأطراف اقليمية وربما دولية يعطي مؤشرات خطيرة الى ان دول المنطقة وشعوبها كافة مهددة بصراع دموي ذي طابع طائفي وعرقي يمتد لسنين طويلة مخلفا الكثير من القتل والخراب ومتسبباً في ايقاف عجلة التنمية والتطور لهذه الدول لغرض اضعافها ازيد من ذي قبل وتمهيداً لتقسيمها وتمزيقها الى دويلات صغيرة تتناحر فيما بينها".
http://www.sistani.org/arabic/in-news/25104/
.
7- خطبة الجمعة بتاريخ 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/12/2015، دعت المرجعية الدينية القوى والاطراف العراقية للتوصل الى خطة وطنية شاملة: "بعيداً عن بعض المخططات المحلية او الاقليمية او الدولية التي تستهدف – في النهاية- تقسيم البلد وتحويله الى دويلات متناحرة لا ينتهي الصراع بينها الى امد بعيد". وسنبين أمر مواقف دول الجوار فيما يلي.
http://www.sistani.org/arabic/in-news/25213/
.
.
.
ثالثا/: مواقف دول الجوار من التقسيم
دول الجوار العراقي التي لم تراعي أي حرمة للجار، ولم تقدم لهذا البلد الا ما ينفعها هي بالأساس، لا تتصوروا ان هذه الدول، واقصد كل الدول والحكومات المجاورة لنا، تريد نفعنا، ابدا، وسأذكر لكم مواقف أذكركم بها، ونعود للتقسيم والانفصال:
.
1- دول الجوار دعمت القاعدة وسلحتها وسهلت دخولها الى العراق لغرض إبقاء أمريكا في المستنقع العراقي، حتى لا تتفرغ لهم وترد عليهم، وتعرفون ماذا صنعت القاعدة في العراق وما هي الدماء التي سفكت في بلادنا!!
.
2- دول الجوار عطلت وحطمت المصانع والمزارع وجعلت البلد سوق يسوقون له بأغلى الاثمان أبخس البضائع، وشبابنا يعاني من البطالة بسبب ذلك، وارسلت سياسيين يراعون مصالح تلك البلاد ودعمتهم بكل ما أوتيت بقوة مالية وإعلامية، وجعلتهم في المواقع الحساسة في إدارة البلاد.
.
3- هذه الدول خصوصا تركيا وإيران، بنفسها كانت تدعم استقلال الشمال (أي إقليم كردستان) وتصرح انها ستوافق وتعترف بــ (دولة كردستان) إذا قامت، وذلك للضغط على الحكومة العراقية وارباك المشهد السياسي العراقي.
.
اليوم وصلتهم نار التقسيم وإقامة دولة لكردستان الذي سبق ان كانوا يدعموها، ولكن إقامة هكذا دولة ستثير الاكراد في إيران وتركيا وسوريا، وسيطالبون بالانفصال أيضا، وإذا انفصلوا ستنفصل أجزاء أخرى من دولهم، وستقسم بلادهم، والذي يهم إيران، ان كردستان ستكون ارض للكيان الصهيوني (إسرائيل) وعلى حدوها مباشرة، وستواجهها بنفسها بدل مواجهتها بالنيابة في لبنان وفلسطين!!
وكانت تصعيدات الدول ان ترد عسكريا وتقاطع سياسيا واقتصاديا، وان لم يكن لنا كلاما دينيا مع تركيا، فان لنا مع ايران كونها الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتحكم بحكم الولي الفقيه الشيعي، فبأي مبرر شرعي يمكن لإيران ان تقصف بلد يختار الاستقلال وتكوين دولة – هذا فيما اذا تم الاستفتاء بطريقة ليست كرتونيا بل معترف بها دولية وفق كل المعايير الدولية- هل يجوز لها الدخول في حرب معهم؟؟! وبفتوى من ؟!!
وأبين أمرا مهم، وهو فكري وليس سياسي، الى أولئك #اللاسايكسبيكويون (لا اعلم ان كتبت بشكل صحيح او لا)، الستم أنتم من ترفضون هذه الحدود وتحاربوها، فلماذا تحولت فجأة الى حروب ومعارك وسفك دماء من أجل استعادتها ؟؟!! اليس الاستعمار هو من وضعها!؟! السنا عملاء لما نطالب بان هذه البلاد وليس الحكومات هي بلاد قديمة منذ زمان بعيد ؟!
نعم
طبيعة الوضع الحالي يفرض وجود هكذا أمور وضعية
واختم الكلام بنص للمرجعية الدينية المحافظ الوحيد على وحدة العراق ارضا وشعبا:
"ان خلاص العراق وتجاوزه لأوضاعه الصعبة الراهنة لا يكون الا على ايدي العراقيين أنفسهم إذا ما اهتموا بالمصالح العليا لبلدهم وقدموها على كل المصالح الشخصية والفئوية والمناطقية ونحوها. واما الاطراف الاخرى سواءٌ الاقليمية او الدولية فمن المؤكد انها تلاحظ في الاساس منافعها ومصالحها وهي لا تتطابق بالضرورة مع المصلحة العراقية، فليكن هذا في حسبان الجميع".
http://www.sistani.org/arabic/in-news/25213/
.
.
.
رابعا/ مسؤوليتنا تجاه التقسيم
(مسعود البرزاني) عراب التقسيم، وامبراطور دولة كردستان الموعودة، الشخصية الطاغوتية بامتياز، الذي دفعه طغيانه الى اجراء الاستفتاء وباي شكل من الاشكال وان كان كارتونيا وشكليا، ومواجها لكل دول العالم الرافضة له حتى أمريكا واوربا !!! كل ذلك لاشباع رغبته الطاغوتية
(امريكا) عارضت و (اسرائيل) رحبت
(الحكومة التركية) هددت باجراءات عسكرية 
(الاتحاد الأوربي) يرفض
(الدول العربية) ترفض الاستفتاء
(الحكومة الإيرانية) هددت بالتدخل العسكري
(الحشد الشعبي) وجه قوة عسكرية الى حدود كردستان !!!
لاحظوا المواقف التصعيدية من الدول وحتى الحشد الشعبي فان تحريك قوات الحشد التي تطوعت في تلك الفصائل وكسبت الشرعية الدينية والقانونية والدولية بفضل فتوى المرجعية الدينية، قد حاولوا استغلالهم لتهديد شمال العراق والاكراد المواطنون العراقيون، ولاحظنا كيف ان كل هذه المواقف لم تنجح في حل أي مشكلة من مشاكل العراق السابقة ولن تفلح في المستقبل أيضا...
لكن...
المهم الان ان نعرف ما هو موقفنا من التقسيم وما هو الحل الذي ينبغي القيام به 
يبين ذلك لنا الناطق الرسمي باسم المرجعية العليا وممثلها في لبنان، الدكتور الحاج حامد الخفاف، في اجابته عن السؤال الذي تقدم:
"فنحن اداؤنا، أي أداء إخواننا المتصدين وكيفية تعاملهم مع السنة؟ هل يشعرون باضطهاد وظلم؟ هل هم مهمشون؟ او لا، كيف نزيل هواجسهم؟، فنحن أم الصبي والأكثرية، نحن الحاكمون ونحن الدولة. كيف توجد بقرارات تبدد هواجسهم، وإذا لم تمشي الأمور فبمجرد ان تأتي الفرصة ...."
فدورنا هو الذي يوقف التقسيم او يمضيه، فعلينا ان نعرف ما نقوم به، ولا ان نتحمس لمواقف من هنا او هناك لم تجلب لنا الخير طوال السنوات الماضية
خامسا// اضاءات على موقف المرجعية الدينية من الاستفتاء الكرتوني
قبل البدء بتسليط الضوء على الخطبة، أذكركم ان المرجعية الدينية قد أوقفت خطبة الجمعة الثانية الموصوفة بالسياسية، فقط في الأمور الضرورية، ومن هنا ان هذه الخطبة تبين ان المسألة ضرورية وتحتاج تدخل المرجعية الدينية قبل تفاقم الأمور، وهنا نبين ما يلي:
.
1- المرجعية تبين ان معركة داعش لم يبق منها شيء للإنتهاء وتشيد ببطولات المقاتلين الأبطال.
.
2- ان خطوة الاستفتاء هي أولى خطوات التقسيم، وقد وأدتها المرجعية الدينية في مهدها، وخصوصا ان هذه الخطوة لم تكن بالطريقة الصحيحة، ولم تحضَ بأي قبول وطني او أممي. وذلك بقولها:
"ما ان تجاوز الشعب العراقي الصابر المحتسب محنة الارهاب الداعشي او كادَ ان يتجاوزها بفضل تضحيات الرجال الابطال في القوات المسلحة والقوى المساندة لهم حتى أصبح - وللأسف الشديد - في مواجهة محنة جديدة تتمثل في محاولة تقسيم البلد واقتطاع شماله بإقامة دولة مستقلة، وقد تمت منذ أيامٍ أولى خطوات ذلك بالرَّغم من كل الجهود والمساعي النبيلة التي بُذلت في سبيل ثني الاخوة في اقليم كردستان عن المضي في هذا المسار".
.
3- المرجعية تطرح حلها لهذه الأزمة المتمثلة بـ (#الدستور_العراقي) الذي يجب على جميع الأطراف الاحتكام اليه والى المحكمة الاتحادية العليا، ولاحظوا الفرق الكبير بين هذا المنهج والمنهج التصعيدي، الذي تبنته كل دول المنطقة، وبينا عدم جدوى هذه الطريقة في حل الأزمات. حيث قالت: 
"المرجعية الدينية العليا التي طالما أكدت على ضرورة المحافظة على وحدة العراق ارضاً وشعباً وعملت ما في وسعها في سبيل نبذ الطائفية والعنصرية وتحقيق التساوي بين جميع العراقيين من مختلف المكونات، تدعو جميع الاطراف الى الالتزام بالدستور العراقي نصاً وروحاً، والاحتكام فيما يقع من المنازعات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم مما يستعصي على الحل بالطرق السياسية الى المحكمة الاتحادية العليا، كما تقرر في الدستور والالتزام بقراراتها واحكامها "
.
4- المرجعية حذرت من التدخل في شؤون البلاد بسبب التفرد بالقرار وبطريقة طاغوتية من قبل برزاني، محاولا فرض الامر الواقع على الجميع الرافضين للاستفتاء، وحذرت ان هذا الأمر خطر على الاكراد أنفسهم وعلى جميع البلاد، بقولها:
" ان القيام بخطوات منفردة باتجاه التقسيم والانفصال ومحاولة جعل ذلك أمراً واقعاً سيؤدي بما يستتبعه من ردود افعال داخلية وخارجية الى عواقب غير محمودة تمس بالدرجة الاساس حياة أعزائنا المواطنين الكرد وربما يؤدي الى ما هو أخطر من ذلك لا سمح الله، كما انه سيفسح المجال لتدخل العديد من الاطراف الاقليمية والدولية في الشأن العراقي لتنفيذ أجندتها ومصالحها على حساب مصلحة شعبنا ووطننا.
.
5- نبهت المرجعية الدينية أبناء الشعب العراقي الى ان هذه الاحداث الأخيرة يجب الا تسئ الى العلاقة بين مكونات الشعب العراقي من العرب والكرد والتركمان، وكما طالبت بان تتحفظ الحقوق الدستورية للأكراد والا يمس شيء منها بقولها:
"ان المرجعية ومن موقع المحبة والحرص على مصالح جميع ابناء الشعب العراقي تدعو الاخوة المسؤولين في الاقليم الى الرجوع الى المسار الدستوري في حل القضايا الخلافية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم".
" الحكومة العراقية والقوى السياسية الممثلة في مجلس النواب الى ان تراعي في جميع قراراتها وخطواتها المحافظة على الحقوق الدستورية للإخوة الكرد وعدم المساس بشيء منها "
" أيها المواطنون الكرام إن التطورات السياسية الاخيرة لا يجوز ان تؤثر سلباً على العلاقة المتينة بين ابناء هذا الوطن من العرب والكرد والتركمان وغيرهم. بل ينبغي ان تكون مدعاة لمزيد من التواصل فيما بينهم والتجنّب عن كل ما يمكن ان يسيء الى اللحمة الوطنية بين المكونات العراقية".
.
وليس لي ما اختم به كلامي هذا الذي طال أكثر من المتوقع وارجو ان تكونوا وصلتم الى هذه الكلمة القيمة لسماحة المرجع الأعلى دام ظله الوارف، التي قالها منذ 10 / 7 / 2004 امام وفد ((علماء الدين الاسلامي في كردستان)) التي وقع عليها 1292 خطيبا واماما وعالم دين من شمال العراق. وهذه الكلمة التي ينبغي ان يعرفها الأكراد قبل العرب، ويتغنون بها صباحا ومساءا، الا وهي:
.
.
""نحن من الكرد والكرد منا انا أحب الشعب الكردي كثيرا وتمنيت ان اعرف التحدث باللغة الكردية""
ومصدرها، على الرابط التالي من موقع سماحة المرجع الأعلى:
http://www.sistani.org/arabic/in-news/836/

.
.

جعفر الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/30



كتابة تعليق لموضوع : سَقَطَ التقسيم . . . نعم لأبينا السيستاني . . . عاشَ العراقُ واحداً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد عبد الكريم ، على ثورة الحسين من الالف الى يومنا هذا - للكاتب عباس كلش : كلام دقيق ومقاربة جميلة بين الازمان ..

 
علّق علي حسين ، على أنا أكبر من الموت - للكاتب علي حسين الخباز : بسمه تعالى. : وقل أعملوا فسيرى اللّه عملكم ورسوله والمؤمنون ، إن الفعل الحركي المؤثر للشهيد ،انبعاث جديد في عالم الماديات ،كونه تغلب على شراك وحبائل الشيطان بجهاده ليرقى الى عالمٍ ( فعلهُ اكبر ) فحقق من خلاله ِ انتصاراً معنويًا سمى بهِ عملاقاً اسطوريًا استطاع أن ( يودع) ُ قُدرات وإمكانيات خاصة بمن يخلفهُ ¡¡¡ ليحملونه شعارًا فيعز ّز هدفهُ الأسمى في الجمع بعد أن كانَ فردًا وقد يصبح حشداً لأمّه . شكراً لأُستاذنا علي حسين الخباز المحترم بطرحه القيّم لأفعال الشهداء كنهر حياة لاينضب فيستحيل لبحارٍ ومحيطات فنحيا بهم خلفاء في الأرض وقد عمروها بأرواحهم الزكية وشعشع ضياءهم اصقاع العالمين ، علي حسين الطائي _ بغداد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة عليكم جميعا. لست عاجزة عن الرد ابدا على اي تعليق او تعقيب علمي مفهوم ، ولكني مع هذا الشخص جولان عبد الله الذي سبرت نواياه من خلال تعليقاته على صفحتي تحت اسم (julan abdullah) فهو ترجم اسمه هنا إلى العربي  جولان عبد الله ، ثم  انقلب على الاسم في صفحتي واخذ يُعلق بإسم Ali Abdullah بعد ان طردته، فقد كتب في بداية مشاركاته على صفحتي ينتقد اسمي بأني كتبته غلط ، فاجبته بكل ادب بأن الاسم كان صحيحا ولكني غيرت بعض حروفه فيما بعد لضرورات امنية تتعلق بشخصي وشارك بعض الاخوة في الرد عليه ولكنه مع الاسف  اساء  الأدب معهم ووصفهم باوصاف لا يطلقها عليهم إلا الوهابية وداعش والسلفية حيث يتهمون الشيعة بأنهم (عابدوا عجل وقبر) وهذا ما قاله (julan abdullah) ردا منه على تعليق الأخ Diamond Blue Blue  الذي قال له : نحن نعرف السيدة ايزابيل شخصيا . فما كان من الاخ (julan abdullah) جولان عبد  الله إلا ان يرد على هذا الأخ بقوله : (انت عابد عجل وقبر). وهذه التهمة التي يرمي بها الوهابية والسلفية الشيعة بانهم عابدي قبور الأئمة ويعبدون العجل اي علي ابن ابي طالب عليه المراضي. فقررت طرده من صفحتي حيث انه هناك لم يفتح اي موضوع ينتقد فيه مواضيعي . واما ما نشره على صفحة كتابات فهو لا يستحق الرد لأنه تراكم عشوائي غير منسق لنصوص لا يعرف كيف واين يضعها ومن وجهة نظري العارفة بما يكتب فإن ما كتبه ليس ردا على مقالاتي بل تبجحا لم يُحسن ترتيبه ابدا فظهر مشوها وانا اقسم بأني لم افهم مما كتبه شيئا وكلما حاولت ان اخرج برأس خيط لم اقدر . ولربما الاخ جولان استغل عدم المام البعض بما في الكتب المقدسة او عدم معرفتهم بالتسميات والمصطلحات ولغة الرمز استغل ذلك ليشحن مقالة بتسميات غريبة وتفسيرات عجيبة . ولكن الذي نراه ان كل التفاعلات كانت ضده وليس عليه ، ومن المشاركين من قال له انه مسيحي ، وآخر قال له انه سنّي ، بسبب الخلط في ما كتب، ولكن الاخ جولان يزعم انه شيعي ولكنه مع الاسف اصحر عن نفسه وحقيقة انتماءه بوصفه لأحد الاخوة بأنه (هذا الانك عابد عجل وقبر) . امثال هؤلاء لا ارد عليهم ولو سودوا وجه الانترنت بمقالاتهم لأني لم افهم ما يكتبوه او يقولوه وماذا يُريدون . تحياتي .    

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخت الفاضلة آمال الدمنهوري، تحية طيبة. أشكر لك تفضلك بالتعليق على مقالي، واطمئني بالا أني تقبلت نقدك بصدر رحب. كل احترامي لرأيك وآراء بقية القراء وأعتز بتعليقاتكم. مودتي.

 
علّق اثير الخزاعي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : اخ جولان ، اليوم احصيت على موقع كتابات في الميزان جزاهم الله مشكورين لتعريفهم لنا بإيزابيل . اليوم احصيت اكثر من خمسين مقالة تقول فيها إيزابيل بأنه لا وجود لتوراة وانجيل واذا اقرت بهما فهي تتهمها بالتحريف ولكنها تقول في ملاحظة مهمة : ( مع التحريف والتبديل طال هذين الكتابين إلا ان الرب تكفل ببعض النصوص المصيرية المهمة والتي تكشف جانبا مهما مما سوف يحصل مستقبلا) ثم تضرب مثلا فتقول : بما أن القرآن قال بأن النبي محمد مذكور في التوراة والانجيل فهل اذا بحث المسلم فيهما سوف يجد ذلك ؟ وهل يكذب القرآن ثم تقوم بالبحث وتُثبت بأن اسم محمد مذكور في هذين الكتابين وليس إيزابيل وحدها من تقول بذلك فقد بحثت في الانترنت فوجدت مئآت المقالات التي كتبها علماء يُثبتون فيها ان اسم محمد ص موجود في التوراة والانجيل . في اعتقادي ان اروع ما قدمته إيزابيل في هذا الزمن هو مقالاتها التي سدت نقصا كبيرا في المعلومة لدى المثقفين وبقية الناس . لا ادري إلى أين تريد ان تصل اخ جولان انظر لمقالها هذا . تثبت فيه التحريف او الضياع ، فإذا كانت كذلك فلماذا تتهمها انت ايضا بالتحريف . http://www.kitabat.info/subject.php?id=28686

 
علّق آمال الدمنهوري . ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : مرحبا اخ جولان . من أعجب الاعاجيب نكرانك على السيد إيزابيل نقدها للتوراة والانجيل وتعتبره ترويجا لهما بدلا من انصافك للكاتبة التي كشف عبر مئآت المقالات والبحوث الكثير مما يُحيط بهذين الكتابين من غموض ومزاعم وامعنت فيهما هدما . لا بل تعدت ذلك إلى نقد الكثير من آباء الكنيسة وعرّتهم وفضحتهم . والاكثر من ذلك هو قيامها بالغاء منصب الباب في مقال البابا و السيمونية والرشوة العلنية . المشكلة التي تعاني منها اخ جولان هي انك لربما تغار من البنت لشعبيتها ونجاحها في تقديم اسلوب جديد لنقد الكتاب المقدس . او انك مسيحي تتظاهر بالاسلام وهذا ما كشفت عنه بعض فقرات ردودك منها مثلا (أن القرآن نقلوه من الذاكرة فاصبح قرآنا) وهذا من اقوال اعداء الاسلام . وانا اقول لك أن الكثير من علماء المسلمين قاموا بالبحث في التوراة والانجيل وكتبوا الكتب والمقالات والبحوث من اهل السنة والشيعة وبعدد لا يُحصى ولم يتهمهم احد بانهم يُروجون لهذين الكتابين . وفي الانترنت لو انصفت الكثير من هذه المقالات والبحوث التي تجوس في خبايا الكتاب المقدس وتأخذ منه وترد عليه ناهيك عن احمد ديدات والاستاذ ذاكر نايك ومن الشيعة السيد سامي البدري والشيخ الهادي والاستاذ ابن قبة لابل ان بعضهم كتب رسائل دكتوراه بعنوان (جهود علماء المسلمين في نقد الكتاب المقدس من القرن الثامن الهجري إلى العصر الحاضر ) احصى فيها من بحث في الكتاب المقدس منقّبا باحثا وناقدا . انا ارى ان الحديث معك عبث وهذا ما رأيته من خلال ردودك على الاخوة المعلقون على مقالك الذي لم تحسن فيه الربط بل جاء كانه جزر عائمة . وانا في اعتقادي وحسب خبرتي في اسلوب السيدة آشوري وصداقتي الخاصة بها فإنها لا ترد عليك ، لأنها ادرى بهذه الاساليب الحماسية التي غايتها تسفيه حقائق ظهرت ونالت شهرة واسعة . اضافة إلى ان السيدة آشوري لم تظهر منذ اكثر من ستة اشهر وكما كتبت فإنها في الموصل بلدها بعد ان تحررت الموصل كما كتبت والله العالم . نصيحتي إذا كنت مسلما كما تدعي ـــ وإن كنت أرى غير ذلك ـــ نصيحتي هي ان تذهب وتنتقد رشيد المغربي في برنامجه سؤال جرئ حيث يقوم بالاساءة إلى دينك بصورة يُرثى لها ويُمعن في دينك تمزيقا وتحريفا وتشويها من دون وجه حق وله فضائية كبرى ، وكذلك اذهب ورد على المسيحي وحيد في برنامجه اكاذيب بدلا من انشغالك بالسيدة آشوري التي افحمت وحيد ورشيد ومن لف لفه حتى اصبح الجميع يتحاشاها ولا يرد عليها . تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخ قيصر الفهداوي، تحية من الله طيبة ورحمة منه وبركات. - كون أن الإسلام انتشر بالسيف حقيقة كنتُ أتمنى أن لا تغفل عنها، أو لا أقل أن تنفي الإسلام عمن يعتقد ذلك، كيف وهي جلية لكل من يقرأ تاريخ الفتوحات الإسلامية قبل وبعد وفاة النبي، وهذا بحث مستقل لا يحتمله تعليق، خاصة وأنه خارج عن موضوع البحث، إنما كان عرضاً ضمن ردي على إشكالكم. لكن، أحيلك أخي الكريم - لو تكرمت - إلى رابطين، الأول هو جواب الشيخ محمد صالح المنجد(1) لمن سأله (هل انتشر الإسلام بالسيف)، بضمنه بعض الأحاديث النبوية التي استدل بها في جوابه؛ وأما الثاني فهو لمقطع مرئي قصير للشيخ صباح شبر(2) في نفس الموضوع، وكلاهما يؤكدان أن الإسلام انتشر بالسيف. وهذا هو الرابط https://www.youtube.com/watch?v=4-ZlsuP9R_A. - موضوع تحريف القرآن وأن ما يؤخذ على الكتاب المقدس وطريقة جمعه يؤخذ على القرآن وطريقة جمعه، سواء بسواء موضوع شائك لا يحتمله المقام، أعمل حالياً على لملمة مجموعة مقالات نشرتها منذ فترة بعيدة على صفحتي الشخصية في الفيسبوك، تخص هذا الموضوع وإعادة صياغتها لتلائم النشر في كتابات. - ‹‹واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد (ال)تحقيق من قبلهم..›› فأنا أخي أتبع هذا القول - وإن كنتُ أبعدَ الناس عن صاحبه: (إنك لملبوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله). وقد بحثت في كلام ماما اشوري فلم أجد فيه إلا زيفاً وباطلاً، ولكل اجتهاده ورأيه وشهادته: أهي لله أم لمذهب وطائفة، على أية حال. تحياتي

 
علّق makaryos ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كما يبدو انها نشطة في كتابة مثل هذه المقالات التي ليست إلاّ ###############!! واليوم عدت وبحثت عنها من جديد والذي دفعني فعل ذلك هو الأخ عبد الأحد قلو حيث جاء بذكر هذه السيدة في إحدى إجاباته للأخ أدي بيث بنيامين ولكن كما تجدون في مقالها ادناه وطبعا بعد تكذيبها وتفنيدها بأن الحديث هو عن جيش نبوخذ نصر وملاقاته فرعون مصر نخو على الفرات حيث عدلت كلامها بالقول: " وعندما بحثت في المعاجم وجدت أن (( كركميش )) تعني كربلاء – ولكن القواميس تذكرها باسم جرابلس- او كركيسون كما يسميها الروم قديما " وللأسف انها في كل ما تكتبه عن الكتاب المقدس تلويه كما تشاء وعلى سبيل المثال، الكتاب المقدس وفي سفر إرميا النبي والأصحاح 46 يذكر والكلام عن جيش مصر ولكن عندما تستشهد بالنص ليواكب كذبتها فتبدأ من نفس الأصحاح ولكن من العدد 4 بحيث تقفز الكلام الدال على فرعون مصر وهنا الرابط كي تشاهدونه بانفسكم: http://kitabat.biz/subject.php?id=28604 وهذا في موقع آخر بحث كما يدعي للقديسة حول الحسين صلوات الله عليه http://hajrnet.net/hajrvb/showthread.php?t=403030762 ######### تم حذف بعض ماجاء في التعليق من يريد ان يبرهن على صدق دعواه عليه ان يقدم الادلة لا ان ياتي بانشائيات لاتغني ولاتسمن ويتهم الاخرين لكي يثبت ما جاء به .  سيتم مستقبلا حذف اي تعليق فيه اساءة لاي كاتب في الموقع ... مثلما لانقبل الاساءة لكافة المعلقين والزوار .  ادارة الموقع 

 
علّق قيصر الفهداوي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : تحياتي للاخ جولان . ولكن ما تقوله لا يقوله مسلم بل هو شائع على السنة النصارى وهذا ما قلته : (وبعد غزو الجيوش الإسلامية للعراق، صار الإسلام بقوة السيف هو الدين السائد في العراق... وإذا كان السرد من الذاكرة مسقطاً للكتاب المقدس، فهو مسقط للقرآن أيضاً، فهو قد كتب من ذاكرة المسلمين وصحف مبعثرة هنا وهناك، جمعت وألفت في زمن عثمان بن عفان بعد وفاة النبي بسنين ثم صارت قرآنا، وفرض هذا القرآن بقوة السيف على الأمصار كافة وعلى المسلمين أنفسهم وحرِّق ما سواه، ناهيك عما صار بعراً لداجن) . شبهة ان الاسلام انتشر بالسيف هي شبهة الكثير من المستشرقين الغير منصفين . وقولك ان القرآن ايضا كتب من ذاكرة المسلمين لا اساس له من الصحة ، لأن القرآن يُثبت بان عليه جمعه وقرآنه اضافة إلى وجود مصاحف الصحابة ووجود روايات بأن النبي كان يكتب الآيات النازلة في وقتها . واستميحك عذرا يبدو انك لا تحاول فقط اسقاط ما كتبته السيدة آشوري بل توجه سهامك المريبة إلى الاسلام في العراق فتتهمه بانه انتشر بالسيف وقاتك بأن روايات فتح العراق من وضع الكذاب سيف بن عمر البرجمي التميمي انظر كتاب العلامة المرحوم السيد مرتضى العسكري ، ثم قولك ان القرآن تم تدوينه من الذاكرة . واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد تحقيق من قبلهم / مثل الشيخ جلال الدين الصغير الذي حقق موضوع كربلاء بنفسه وقال في نهاية تحقيقه بأن ما قالته السيدة ايزابيل بهذا النحو فيه الشيء الكثير من الصحة . وكذلك حقق السيد صدر الدين القبانجي مقال السيدة آشوري واقر بما جاء فيه . اضافة إلى اساتذة في اللغة والتاريخ . والله لا ادري ما هي النوايا من وراء ذلك هل شطح بك القلم وإلا ما تفسير قولك : (ثم صارت قرآنا ) .

 
علّق اثير الخزاعي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الاخ جولان عبد الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أنا لست معك في قولك : (أو ليس في صدق تلك النبوءات إثبات لقدسية الكتاب المقدس وأنه أو فيه كلمة الله!!! فمن هو ذا الذي يريد (جرّكم) إلى الاعتراف بأنّ الكتاب المقدس هو كتاب موحى به من الله: أمَن يستنبط منه نبوءاتٍ صادقةً تحققت بعد ألف ونيف من السنين، أم من ينفي وجود مثل هذه النبوءات فيه؟) . لأن كلامك هذا ينسحب على القرآن ايضا الذي اشار إلى التوراة والانجيل بان فيها ذكر محمد صلوات الله عليه . فقال : (الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل ) . وكذلك قوله تعالى : (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ). وكذلك قوله تعالى : (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم(2) في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل ). وقال ايضا (إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى) . ولكن من طرف آخر اشار القرآن إلى حصول التحريف في بعض الكلم ، ولكنه في مواضيع الاستشهاد اشار إلى آيات كثيرة في تلك الكتب تشهد لوجود نبي امي وكانه يطلب منا البحث عن ذلك للاحتجاج على اصحاب تلك الكتب . علة كل حال انا فهمت من ردك انك مسلم وليس مسيحي وهذا يعني أنك غير ملم بما في تلك الكتب مثل اصحابهما فهم لهم طريقتهم بالتفسير وتأويل النصوص ولربما للكلمة عندهم فهما غير الذي نفهمه نحن فتمعن . تحياتي وامنياتي لكم بالتوفيق .

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ (أثير) اثير الخزاعي أربأ بمثلك أخي الفاضل عن مثل هذا التعليق الذي قد يبدو لقارئه أنك لم تحسن قراءة المقال، لا لم تعِ أوله، لا ولا تدبرت آخره. وأجلك أيضا أخي الكريم، أن تنحو ما نحته إيزابيل بنيامين ماما آشوري فتنسب لي ما لم أقله، فهدفي من نشر المقال أفصحت عنه في خاتمته (وفي الختام أقول: سيدي يا قمر العشيرة! يا ابن من قال: (أتأمروني أن اطلب النصرَ بالجّور)، إنك أعظم من أن تعرَّف بالكذب، ولا أن تقدس بالتحريف والتلبيس. إن عطاءك يوم الطفوف سيظل يشع نوراً وهدياً للطالبين، وجهادك نبراساً للثائرين. سيدي إن من أرادوا ويريدون قتلك فكراً كانوا وما زالوا أشد عليك ممن قتلوك بدناً. فإليك يرفع عبدك هذا المقال، كي تظل رايتك نقية من الكذب، وكل أمله يا سيده أن ترمقه بنظرة رحيمة، وأن ترفع لله جل وعلا أكف الوفاء التي قطعت على نهر الفرات، أن يكفر عنه خطاياه، وأن يكون من المستظلين بظلك يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم). ******* ثم، إذا كان الكتاب المقدس ((يشهد على نفسه بأنه ليس كتابا مقدسا حيث ان من كتب هذه الاناجيل قال صادقا بانه كتب قصص وان ما كتبه هو مثل بالبقية الذين كتبوا قصة)) و ((انه لا وجود لشيء أسمه توراة ولا شيء اسمه إنجيل)) و ((ان التوراة تشهد على نفسها بانها ضاعت ثم زعم عزرا انه عثر عليها في بيت مال الفضة ولكن بشهادة زوجة حارس ثياب الملك اصبح ما عثر عليه عزرا توراتا))، و ((ان من كتب الاناجيل ذكر بانه لم يذكر كل ما قاله السيد المسيح عليه السلام))، و ((أن الانجيل مجموعة قصص مختلطة بشكل عشوائي يُرثى له بين قصص وخرافات الامم الوثنية وبعض ما قاله السيد المسيح من اقوال واحاديث بعيدا عن الوحي))، فكيف يعقل أن نعمد إلى كتاب هذه صفاته، فنستخرج منها نبوءات تحققت بهذه الدقة المتناهية، مع أن هذه النبوءات متعلقةٌ بأشخاص لا قداسة لهم في الأصل، فالعباس عليه السلام لا قداسة له قبل معركة الطف، وكذلك زينب عليها السلام؟! أو ليس في صدق تلك النبوءات إثبات لقدسية الكتاب المقدس وأنه أو فيه كلمة الله!!! فمن هو ذا الذي يريد (جرّكم) إلى الاعتراف بأنّ الكتاب المقدس هو كتاب موحى به من الله: أمَن يستنبط منه نبوءاتٍ صادقةً تحققت بعد ألف ونيف من السنين، أم من ينفي وجود مثل هذه النبوءات فيه؟ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط، ولا يجرمنّكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا (اعدلوا اعدلوا اعدلوا) هو أقرب للتقوى، واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون. تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ منير حجازي، أشكر لك تعليقك. أود أن أبدأ الجواب بالتأكيد على أني مسلم ولست من (معشر النصارى) كما عبرت عنهم في كلامك، مع احترامي لك ولهم. ما أوردته من أمثلة على ما قامت به إيزابيل ماما اشوري لا تدخل ضمن باب التفسير مطلقاً، بل هو بتر وقطع للنصوص، وتدليس في نقل النصوص العبرية، وقد أسهبت في بيان تلك المواضع فلا جدوى من إعادتها هنا، فأعد لو سمحت قراءة المقال واستشفَّ منه مواضع الخبن والتحريف، بوركت. أما موضوع الاختلاف في نسخ الكتاب المقدس، وإثبات التحريف فيه أو نفيه، فهذا ليس غرضي، وإن كنت أعد بحثاً حول التحريف بين القرآن والكتاب المقدس، إلا أنه لم يكن هدفي البتة في هذا المقال. ولو أردت نفي التحريف عن الكتاب المقدس، لجمعت بعض النصوص، ولبستُ حقها بباطلها، ولأتيت بأسماء لا وجود لها، لقديس هنا ومطران هناك، غير معروفين لا بأسمائهم ولا صفاتهم، وأماكن في غير موضعها لأثبت صحة نبوءة تتحدث بهذه الدقة التي تدعيها إيزابيل بنيامين، أو أؤيد كلامها وأضيف عليه، ففي ذلك خير دليل على عدم تحريف الكتاب المقدس. فتدبر كلامي هذا أخي الكريم هديت. وأما قولك (وهي الضليعة بأصل الكتاب المقدس في لغته الأصلية) فأنا أخي أتبع هذا القول - وإن كنتُ أبعدَ الناس عن صاحبه: (إنك لملبوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله). وقد بحثت في كلام ماما اشوري فلم أجد فيه إلا زيفاً وباطلاً، ولكل اجتهاده ورأيه وشهادته: أهي لله أم لمذهب وطائفة، على أية حال. تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخت جمانة البحريني. حياكِ الله وبياكِ. أشكر تفضلكِ بالتعليق على مقالي. لم يكن القصد من وراء هذا البحث نفي وقوع التحريف عن الكتاب المقدس أو إثباته. ولا أظن أني تطرقت لهذا في بحثي، فلو استشففتهِ لن تجدي فيه ذكراً لا من قريب ولا من بعيد لموضوع التحريف. ويبدو لي أنك توهمتِ من هذا المقطع (لأجيب على نفس السؤال لكن بصورة أدق بعيدة عن تحريف النصوص، بترها وتغيير معانيها) هو نفي التحريف عن الكتاب المقدس. لكن ما قصدته كان أن سأجيب على هذا السؤال (هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن أبي طالب) بشكل أدق بلا بتر للألفاظ ولا تحريف للنصوص، وذلك الذي قامت به إيزابيل بنيامين ماما اشوري. فنحن أمام نصوص موجودة بين أيدينا بمختلف اللغات، بصرف النظر عن كونها كلمة الله كلاً أو جزءاً، وإذا أراد الباحث أن ينقل منها لا بد أن يراعي الأمانة في النقل. حتى لو كانت تلك النصوص غير مقدسة كرواية أو قصة، أو حتى مقال في مجلة، فليس من الأمانة البحثية أن ننسب لكاتبها ما لم يقله. وقد أوردت لذلك عدة أمثلة لا جدوى من سردها هنا مجدداً فتأملي بارك الله بك. فليس من العدل أن ننسب لكاتب هذا الإصحاح - أياً كان - ما لم يقله ولم يعنيه ظاهراً. قال عزّ مِن قائل: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى. وهذا غرضي من هذا البحث وما سيأتي في قابل الأيام إن شاء الله تعالى وقد بينته في خاتمة الجزء الثاني. تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : السلام عليكم ما اورده حضرتكم يؤكد لي امر اخر؛ هو ان مصر ليست بلاد القبط؛ فلم يرد اسم مصر كنيه لبلاد القبط ابدا في الادبيات القديمه ولا اسم فرعون لملك مصر ؛ لا في الكتابات المصريه القديمه ولا كتابات الامم الاخرى المعاصره لتلك الفتره.

 
علّق علاء البصري ، على فتوى الحيدري بجواز التعبّد بجميع الأديان ومخالفته ( ١- للقرآن ٢- ولحديث أهل البيت ٣- ولحكم العقل ٤- ولقواعد أصول الفقه ) - للكاتب ابو تراب مولاي : بعد أن سار على منهج القرآن فقط ( حسبنا كتاب الله ) وصل الى مثل هذا التخبط في النتائج التي ما أنزل الله بها من سلطان . وليس غريبا منه ذلك بعد أن رفض الكثير من البديهيات العقائدية الشيعية الثابتة ورفض مصادر الحديث بعد أن شكك فيها جميعا وأصبحت القضية مزاجية لبناء هيكله المقدس ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الكريم صالح المحسن
صفحة الكاتب :
  عبد الكريم صالح المحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 84659907

 • التاريخ : 19/10/2017 - 12:09

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net