صفحة الكاتب : محمد الحمّار

"استراتيجيا" ح (18) الإسلام طريق السلامة
محمد الحمّار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الآن وقد اختارت بلدان مثل تونس ومصر أن تكون على مشارف عهد جديد يحق التساؤل عمّ إذا كانت هذه المجتمعات، نُخبا وشعوبا، متفقة على نمط من المعرفة وعلى منهاج علمي يخَوّلان لها النهوض. لا أخال ذلك الوفاق ممكنا ما لم تتضح المنهجية الملائمة لتحقيقه. 
ما أعظم الله جل وعلا وما أصغر الإنسان أمام عظمته! هل هذا الإنسان قادر على فهم كل شيء في الكون، وعلى قراءة كل ما كتب ويكتب، وعلى استخدام كل الوسائل المتاحة في الطبيعة وفي المجتمع ولدى الإنسان نفسه؟ طبعا لا يشك اثنان في أنه عاجز عن الإلمام بكل شيء. مع هذا ترى المسلمين اليوم يتراشقون بتهمٍ مثل الجهل والغباء والسذاجة وقلة الإطلاع وضحالة المعرفة والعزوف عن القراءة. 
لكن ما الحل إذا أردت أنت وفلان وعلان وأنا أن نشهد على رقي المسلمين وبلاد المسلمين مادمنا أحياءًا؟ هل نستسلم للشعور بالوهن والمذلة نتيجة لتلك التهم التي نتراشق بها جزافا أم نسأل الله الحل الآني، ناهيك أنه تعالى منح بلدانا مثل تونس ومصر وغيرها  فرصة لم ير مثلها آباؤنا ولا أجدادنا؛ فرصة الثورة على الظلم والاستبداد وما كان ينجرّ عنهما من تشكيك في القدرات الذاتية، الفردية والجماعية؟ 
بالفعل لقد منّ الله علينا بنعمة اسمها اللغة، وما ارتبط بها من علوم ومقاربات ومناهج وتقنيات. والعقل اللغوي، نتاج التناظر والتطابق بين اللغة والدين، مصدر لموارد تصلح للمسلمين لكي يقتحموا البعد الثالث. وهو البعد الناقص لكي نرتقي. فالعقل اللغوي قادر على تمكين المسلمين من ادخار كثير من الوقت وكثير من الجهد وكثير من المجلدات وسائر القراءات والمطالعات والكشوف والبحوث وغيرها من منهجيات التعليم والتعلم. 
عندئذ سيكون المسلمون في حِل من الريبة ومن سوء الظن بأنفسهم وسيتزودون بتقوى الله وبنفوذ العقل اللغوي لكي يكتسبوا مهارات تخول لهم الاكتفاء ببضعة أيام ليفهموا ما كان يفهمه أجدادنا رحمهم الله في أشهر أو في أعوام أو لم يفهموه أبدا. أنا مثلا لم أقرأ لكل العلماء والمفكرين الذين كان بودي أن أطالع إنتاجهم قبل إنجاز هذا العمل (*). لكني عولت على تكويني الذاتي في مادة العقل اللغوي فصرتُ نتاجا له.
 وبهذه الطريقة اكتشفتُ شيئا فشيئا نواميس وسننا في مساحات شاسعة يشترك فيها، بصفة بديعة، كلٌّ من الدين واللغة. فكانت بمثابة الشموع الوضاءة للسبيل المختصرة والمؤدية إلى ما وراء الاجتهاد المتعارف؛ اجتهاد اللاجتهاد. فكان تجاوزي لذلك انغماسا في بُعد الإجابة عن السؤال الذي كان مُحيرا: "ماذا نفعل بالإسلام؟" وآمل أن أكون وفقتُ في تقديم إجابةٍ واحدة من بين آلاف الإجابات الممكنة عن السؤال.
 إنّ التعاون والتشارك والوفاق، في إنجاز مشروعٍ ما، صفات أساسية في العمل الإصلاحي. لكنّها تبقى مهددة بالعُقم وبالسلبية وبخطر التسبب في تشتيت الغاية من العمل ما لم تكن مندرجة ضمن نسق شامل ومندمج. وهل هنالك نموذج للشمولية وللاندماج خيرٌ من الإسلام؟ إذن الأهم أن يحرص العقل على أن يكون كل نموذج للإصلاح والتنمية محاكاة لنموذج الإسلام في شموليته واندماجه واتساق عناصره بعضها مع بعض. والله أعلم.
محمد الحمّار
كانت هذه الحلقة (18) من كتاب بصدد الإنجاز:"استراتيجيا النهوض بعد الثورة"
* الكتاب
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/21



كتابة تعليق لموضوع : "استراتيجيا" ح (18) الإسلام طريق السلامة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net