صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَلمَرْجِعُ الأَعْلى؛ لِحِمايَةِ الدَّولةِ والدِّيمُقراطِيَّةِ!
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   ١/ إِنَّ بيان المِرجع الأَعلى الذي حدَّد الدُّستور كسَقفٍ لحلِّ الأَزمةِ الحاليَّة بين بغداد وأَربيل، والمحكمة الاتِّحاديَّة كجِهةٍ قضائيَّةٍ دستوريَّةٍ وحيدةٍ لفضِّ النِّزاعات المتعلِّقة بتفسير الدُّستور! حمى الدَّولة والديمقراطيَّة من جهةٍ، فيما حمى البلاد من الانزلاقِ في مَهاوي الفوضى والتمزُّق من جهةٍ ثانيةٍ!.
   فعلى الرَّغمِ من كلِّ الاشكالاتِ التي يوردُها العراقيُّونَ على مُختلفِ مؤسَّسات الدَّولة! يبقى الدُّستور هو الوثيقة الوحيدة التي ترسم حدود العِلاقة بين مُختلفِ المؤسَّسات من جانبٍ وبين المركز والإقليم والمحافظات التي لم تنتظِم بإقليم من جانبٍ آخر!.
   ٢/ لمَّا اعتبرت بغداد أَنَّ إِستخدامَ القوَّة لفظِّ النِّزاع خطٌّ أَحمر! لذلك؛
   أَلف؛ فانَّ إِجراءاتها لحدِّ الآن صحيحة وسليمة في إطارِ الدُّستور والقانون! وهي أَثبتت، بضبط النَّفْس وعدم الانجرار وراء تصريحات المأزومين والمتشنِّجين وأَبواقهم وذيولهُم، أَنَّها ديمقراطيَّة وتتعامل بإنسانيَّة مع شعبِها حتَّى أَكثر من أَسبانيا [الأُوربيَّة] التي رأَينا كيف تعاملت بدمويَّة قبلَ يومَين مع الانفصاليِّين!.
   نتمنَّى على أَربيل أَن تستوعب الرِّسالة وتقرأَها بشَكلٍ صحيح!.
   ويُخطئ من يستعجل النَّتائج مازال لم يختر أَحدٌ القوَّة لإنهاء الأَزمة! فالسِّياسةُ والديبلوماسيَّةُ نتائجها رُبما بطيئة ولكنَّها أَضمن بكلِّ تأكيد!.
  لقد كان الطَّاغيةُ الذَّليل صدَّام حسين يستعجل النَّتائج في فضِّ المشاكل سواء الداخليَّة منها أَو مع الجيران فكانَ يستخدمُ القوَّة والبطش لأَتفهِ الأَسباب! فماذا كانت النَّتيجة؟! فهل عاقلٌ يحذو حذوهُ بعد الآن؟!.
   باء؛ وإِنَّ الحوار هو الطَّريق الوحيد الذي ستسلكهُ مع أَربيل لإيجادِ حلٍّ للأَزمةِ! شريطةَ أَن يكونَ تحتَ سقفِ وفي إِطارِ الدُّستور هو الآخر والذي يعني ذلك فيما يعني أَن لا يترتَّب أَيَّ أَثرٍ على الاستفتاء مهما كانَ ضئيلاً وتافِهاً باعتبارهِ غَيْرَ دستوريٍّ من أَجْلِ أَن لا يتحوَّل إِلى ما يشبه سياسة فرض الأَمرِ الواقع المرفوضة جملةً وتفصيلاً بِلا نقاشٍ! وهذا ما أَكَّد عليهِ السَّيِّد رئيس مجلس الوُزراء الدُّكتور العِبادي!.
   ٣/ إِنَّ عَودة نصف النُّوَّاب الكُرد إِلى العاصمةِ بغداد يعبِّرُ مبدئِيّاً عن فشلِ الاستفتاء من النَّاحية السِّياسية كما أَنَّهُ يُعبِّر عن عدم دستوريَّتهِ وشرعيَّتهِ! والعودةُ بمثابةِ بدايةِ النَّتائج الكارثيَّةِ لَهُ إِذا لم يلتحِق النِّصفُ المتبقِّي من النُّوَّاب! كما أَنَّها بدايةِ الانشقاقاتِ التي سيشهدها الاقليم والتي ستُفضي إِلى الكشفِ عن الكثيرِ من خفايا وخبايا وأَسرار مشروع الانفصال!.
   ٤/ إِنَّ أَخطر نتائج الاستفتاء إِذا اندفعت دبَّابة تركيَّة أَو إِيرانيَّة واحدة لتجتاح الاقليم! والكرةُ الآن في ملعبِ أَربيل حصراً! يلزمها أَن تتراجع لصالح الدَّولة والديمقراطيَّة والصَّالح العام لشعبِنا الكُردي على وجه التَّحديد والذي يدفعُ ثمن أَخطاءها الكارثيَّة!.
   ستتحمَّل أَربيل كلَّ النَّتائج الكارثيَّة بعد كلِّ هذا الكمِّ الهائل من النَّصائح التي قدَّمها لها الأَشِقَّاء والأَصدقاء القريبينَ منهم والبعيدينَ! وإِنَّ عليها أَن ترفض تلقِّي أَيَّة رسائِل خاطِئة من أَيَّة جهةٍ كانت في هذا العالَم!.
   وأَنا شخصِيّاً أَعتبرُ أَنَّ بيانَ المرجعِ الأَعلى الذي حسمَ الموقف، فرصة تاريخيَّةٍ في الوقت المُناسب لإنقاذِ الاقليمِ مِن الأَزمةِ التي ورَّطَ بها نَفْسهُ! وقد فعلت أَربيل خيراً عندما تعاملت معهُ بايجابيَّةٍ والتي ستكتمِل خطواتَها بنفسِ الاتِّجاه إِذا وضعت الاستفتاء ونتائجهُ خلفَ ظهرِها! وتنخرِطَ في حوارٍ دستوريٍّ جدِّيٍّ معَ بغداد.
   ٣ تشرين الاوّل ٢٠١٧
                            لِلتَّواصُل؛
‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/04



كتابة تعليق لموضوع : أَلمَرْجِعُ الأَعْلى؛ لِحِمايَةِ الدَّولةِ والدِّيمُقراطِيَّةِ!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net