صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح357 سورة الشورى الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ{13}

تبين الآية الكريمة (  شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً ) , يرى بعض المفسرين ان شريعة نوح "ع" كانت اول الشرائع , (  وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ) , يا محمد , (  وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ) , وهم ارباب الشرائع , (  أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ ) , الدين الاسلام واقامته اداء اركانه , (  وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ) , ولا تختلفوا فيه , (  كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ) , عظم عليهم التوحيد , (  اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ ) , يختار ويجلب الى الدين من شاء , (  وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ ) , وهو جل وعلا يهدي ويرشد اليه من يقبل على طاعته . 

 

وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ{14}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  وَمَا تَفَرَّقُوا ) , وما اختلفوا , (  إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ ) , الحقيقة , فآمن بعضهم وكفر البعض الاخر , (  وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ ) , بالإمهال , وعدم تعجيل نزول العذاب , (  إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ) , الموت او يوم القيامة ,  ( لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ ) , لأهلكهم الله تعالى في الدنيا ولم يؤجلهم الى يوم القيامة , (  وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ ) , للمفسرين عدة آراء في النص المبارك نذكر منها :    

  1. هم اليهود والنصارى شكوا في امر رسالة النبي الكريم محمد "ص واله" , يذهب الى هذا الرأي السيوطي في تفسيره الجلالين .
  2. المسلمين من امة محمد "ص واله" , فأرتد من أرتد منهم , نتيجة شكهم وعدم سلامة او لضعف ايمانهم .

 

فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ{15}

تستمر الآية الكريمة (  فَلِذَلِكَ فَادْعُ ) , لذلك الامر ادعو يا محمد "ص واله" , (  وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ) , عليها , (  وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ ) , اهواء المنافقين والكفار في ترك الدعوة  اليه , (  وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ ) , وقل لهم يا محمد اني قد آمنت بما انزله الله تعالى لي من الكتاب , وفي ذلك احباطا للأهواء الكفار والمنافقين وآمالهم , (  وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ ) ,  بالحكم , (  اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ ) , الله جل وعلا ربنا وربكم آمنتم به ام لم تؤمنوا فهذه هي الحقيقة , (  لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ ) , لكل منا عمله وكلا منا مجازى به , (  لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ ) , لا خصومة بيننا وبينكم , يرى بعض المفسرين ان الآية الكريمة قبل الامر بالجهاد , بينما يرى اخرون ان لا معنى للخصومة اذا ظهر الحق , (  اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا ) , يوم القيامة , (  وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) , مرجع الخلائق .     

 

وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ{16}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ ) , والذين يجادلون في دين الله , (  مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ ) , لدينه او لرسوله , (  حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ ) , باطلة , (  وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ ) , غضبه جل وعلا , (  وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ) , لا يأتي بعد غضبه جل وعلا غير العذاب الشديد .  

 

اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ{17}

تقرر الآية الكريمة (  اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ) , القران , (  وَالْمِيزَانَ ) , يختلف المفسرون في الميزان فمنهم من يرى انه :    

  1. العدل , يذهب الى هذا الرأي السيوطي في تفسيره الجلالين .
  2. امير المؤمنين علي بن ابي طالب "ع" , يذهب الى هذا الرأي القمي في تفسيره وجملة من المفسرين . 

(  وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ ) , اتيانها .  

 

يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ{18}

تستمر الآية الكريمة  (  يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا ) , استهزاء وسخرية , غير مصدقين بها وغير مدركين اهوالها , (  وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا ) , اما المؤمنين بها خائفون منها وكذلك مترقبين لثوابها , (  وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ ) , الذي لا ريب كائن , (  أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ ) , الذين يجادلون ويكذبون بها في بعد عن الهدي والرشاد .   

 

اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ العَزِيزُ{19}

تقرر الآية الكريمة (  اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ ) , برهم وفاجرهم , لم يمنع خيراته عنهم رغم تجرءهم عليه بالإنكار وركوب المعاصي , (  يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ) , يرزق كلا منهما وفقا لمقتضيات حكمته جل وعلا , (  وَهُوَ الْقَوِيُّ ) , وهو جل وعلا القوي في ما اراد , (  العَزِيزُ ) , المنيع , الغالب .   

 

مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ{20}

تضيف الآية الكريمة (  مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ) , من كان يريد بعمله الاجر والثواب في الاخرة , فنضاعف له ذلك , وشبّه الثواب بالزرع لتكاثره وتضاعفه { مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } البقرة261 , ومنها ما قيل "الدنيا مزرعة الاخرة" , (  وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ ) , اما من كان يريد بعمله ثواب الدنيا , فيناله بلا مضاعفة وايضا يعدم الثواب في الاخرة .   

 

أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{21}

تستمر الآية الكريمة  (  أَمْ لَهُمْ ) , كفار مكة و غيرهم , (  شُرَكَاء ) , من الشياطين , (  شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ) , شرعوا لهم الشرك وانكار البعث وزينة الدنيا , (  وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ ) , بالإمهال , (  لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ) , في الدنيا فلا يبقى منهم احد , (  وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) , يقرر النص المبارك ان للكفار عذاب مؤلم ينتظرهم يوم القيامة .      

 

تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبِيرُ{22}

تستمر الآية الكريمة  (  تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا ) , يوم القيامة ترى الكفار خائفين مما اكتسبوا من السيئات , (  وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ ) , الجزاء الحق , (  وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ) , اما المؤمنين ففي جنات واسعة رحبة , (  لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ) , لهم كل ما يتمنونه فيها , (  ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبِيرُ ) , ذلك هو الفضل الذي لا يمكن ان تصفه او تدركه العقول .  

 

ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ{23}

تضيف الآية الكريمة  (  ذَلِكَ ) , الثواب في روضات الجنات , (  الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , يبشر به المؤمنين والقائمين بالأعمال الصالحة , (  قُل ) , لهم يا محمد "ص واله" , (  لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً ) , لا اطلب منكم على تبليغ الرسالة من اجر , (  إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) , قرابتي "على اجماع المفسرين" , (  وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً ) , في طاعة على رأي وعلى رأي اخر هو مودة اهل البيت "ع" , فأنها ستضاعف لصاحبها , (  إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ ) , كثير المغفرة للذنوب والتائبين منها , (  شَكُورٌ ) , لكل قليل فيضاعفه . 

مما يروى في خصوص الآية الكريمة ما جاء في كثير من التفاسير ومنها تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني " عن الصادق عليه السلام قال لما رجع رسول الله من حجة الوداع وقدم المدينة أتته الأنصار فقالوا يا رسول الله إن الله تعالى قد أحسن إلينا وشرفنا بك وبنزولك بين ظهرانينا فقد فرح الله صديقنا وكبت عدونا وقد تأتيك وفود فلا تجد ما تعطيهم فيشمت بك العدو فنحب أن تأخذ ثلث أموالنا حتى إذا قدم عليك وفد مكة وجدت ما تعطيهم فلم يرد رسول الله صلى الله عليه وآله عليهم شيئا وكان ينتظر ما يأتيه من ربه فنزل عليه جبرئيل وقال قل لا أسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ولم يقبل أموالهم فقال المنافقون ما أنزل الله هذا على محمد صلى الله عليه وآله وما يريد إلا أن يرفع بضبع ابن عمه ويحمل علينا أهل بيته يقول امس من كنت مولاه فعليّ مولاه واليوم قل لا أسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى .

عن الصادق عليه السلام أنه قال ما يقول أهل البصرة في هذه الآية قل لا أسئلكم الآية قيل إنهم يقولون إنها لأقارب رسول الله صلى الله عليه وآله قال كذبوا إنما نزلت فينا خاصة في أهل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام أصحاب الكساء " .

 

أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{24}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً ) , بالقرآن او بالقرابة على اختلاف الآراء , (  فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ ) , يمسك عنك نزول الوحي , او بالصبر على أذاهم , (  وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ ) , الذي افتروه , (  وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ ) , يثبته , (  إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) , بما في الضمائر . 

( عن الباقر عليه السلام يقول لو شئت حبست عنك الوحي فلم تكلم بفضل أهل بيتك ولا بمودتهم وقد قال الله تعالى ويمح الله الباطل ويحق الحق بكلماته يقول يحق لأهل بيتك الولاية إنه عليم بذات الصدور يقول بما ألقوه في صدورهم من العداوة لأهل بيتك والظلم بعدك ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .   

( عنه عليه السلام قال جاءت الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا إنا قد آوينا ونصرنا فخذ طائفة من أموالنا فاستعن بها على ما نابك فأنزل الله عز وجل قل لا أسئلكم عليه أجرا يعني على النبوة إلا المودة في القربى أي في أهل بيته ثم قال ألا ترى أن الرجل يكون له صديق وفي نفس ذلك الرجل شيء على أهل بيته فلا يسلم صدره فأراد الله عز وجل أن لا يكون في نفس رسول الله صلى الله عليه وآله شيء على امته ففرض الله عليهم المودة في القربى فإن أخذوا أخذوا مفروضا وإن تركوا تركوا مفروضا قال فانصرفوا من عنده وبعضهم يقول عرضنا عليه أموالنا فقال لا قاتلوا عن أهل بيتي من بعدي وقالت طائفة ما قال هذا رسول الله صلى الله عليه وآله وجحدوه وقالوا كما حكى الله عز وجل أم يقولون افترى على الله كذبا فقال الله عز وجل فإن يشأ الله يختم على قلبك قال لو افتريت ويمح الله الباطل يعني يبطله ويحق الحق بكلماته يعني بالأئمة والقائم من آل محمد صلوات الله عليهم ) . "تفسير القمي" .

 

وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ{25}

تضيف الآية الكريمة (  وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ ) , يقبلها منهم , (  وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ ) , عنها بقبول التوبة , (  وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ) , وهو جل وعلا يعلم ما تصنعون , لا تخفى عليه خافية . 

 

وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ{26}

تقرر الآية الكريمة (  وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , يجيب دعوتهم , (  وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ ) , مضاعفة الاجر والثواب , (  وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ) , اما الكفار فليس لهم سوى العذاب الشديد في النار .   

( عن الباقر عليه السلام في قوله تعالى ويستجيب الذين آمنوا هو المؤمن يدعو لأخيه بظهر الغيب فيقول له الملك آمين ويقول العزيز الجبار ولك مثل ما سألت وقد اعطيت ما سألت لحبك إياه .

وفي المجمع عن النبي صلى الله عليه وآله قال ويزيدهم من فضله الشفاعة لمن وجبت له النار ممن أحسن إليهم في الدنيا ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .   


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/05



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح357 سورة الشورى الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على بعض احاديث المسلمين مأخوذة من اليهود !! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((فلماذا لا تُطبقون ذلك مع حكامكم اليوم في بغداد المالكي والجعفري والعبادي مع انهم لم يضربوكم ولم يسلبوكم بل اعطوكم ثروات الجنوب وفضلوكم على انفسهم فلماذا تنقلبون عليهم وتخرجون عليهم بينما احاديثكم تقول لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم. ممكن تفسير؟)) السلام عليكِ ورحمة الله التفسير متضمن في فهم ابليس هناك امر لا ينتبه اليه كثيرون؛ وهو ان ابليس حياته مسخره فقط لمحارية دين الله في الانسان لا يوجد له حياه او نشاط الا ذلك. الدين السني؛ ووفق سيرته التاريخيه؛ هو دين باسم الاسلام لا يوجد له فقه او موروث الا بمحاربة المذهب الشيعي والتعرض له. وضعت الاحاديث للرد على الشيعه اخترع مصطلح صحابه لمواجهة موالاة ال البيت تم تتبع (الائمه) الاكثر يذاءه في حث الشيعه.. يمكن من فهم هذا الدين فهم عميق لما هو ابليس دمتم في امان الله

 
علّق ذنون زنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لعشيرة زنكي مهمولة جدا وحاليا مع عشيرة زنكنة في سهل نينوى مع الشيخ شهاب زنكنة مقروضة عشيرة زنكي من ديالى وكركوك والان الموصل اذا حبيتم لم عشيرة زنكي نحن نساعدكم على كل الزنكية المتواصلين مع الزنكنة ونحن بخدمت عمامنا والشيخ ابو عصام الزنكي في ديالى ام اصل الزنكي

 
علّق يشار تركماني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عائلة زنكي التركمانية ونحن من اصول ديالى والنسب يرجع الى عماد نور الدين زنكي ويوجد عمامنا في موصل وكربلاء اهناك شيخ حاجي حمود زنكي

 
علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ايسر الصندوق
صفحة الكاتب :
  ايسر الصندوق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 تفسير القران – مجلس حسيني – توزيع الثروة في الإسلام  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 اعادة خط نقل الطاقة (ديالى - كركوك) الى الخدمة بوقت قياسي بعد استهدافه  : وزارة الكهرباء

  النهر الدموي العراقي..الى اين؟؟  : د . يوسف السعيدي

 غيروهم,,كفانا مذله  : عزيز الكعبي

 زيباري: المالكي وراء أستجوابي لإسقاط الحكومة والبرلمان

 الحكيم: قلقون من تهديد حياة الصدر ونعلن عن دعمنا لكل المشاريع الاصلاحية الهادفة

 قصص من ذاكرة علي كاظم  : علي الزاغيني

 الدولار يهوي في العراق

 دليل الكتب الطبية - من إصدارات العتبة العلوية المقدسة

 ليست سفينة التموينية وحدها تبحر في خضم الغضب العراقي  : عزيز الحافظ

 زيارة الأربعين والمدينة الفاضلة  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 إعدام حرية الإعلام!  : حيدر حسين سويري

 من إصدارات دار الشؤون الثقافية (أنور شاؤل)... حياته وأثره الفكري في العراق حتى العام 1971  : اعلام وزارة الثقافة

  وفد دار القرآن الكريم يشارك في المحفل القرآني الذي أقامته جامعة محمدية في إندونيسيا  : دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة

 التظاهر اسمى من ان يتخذ وسيلة للابتزاز  : حميد الموسوي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107740651

 • التاريخ : 21/06/2018 - 06:00

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net