صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

علم العروض : الفراهيدي ، وحداته الوزنية ، التفاعيل وتغيّراتها الحلقة الأولى
كريم مرزة الاسدي

الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري (ولد في عمان 100هجرية /718م - توفي في البصرة 174هجرية 790م) (1) ،  واضع علم (العروض )  - ولك أن تقول صناعة لحاجته للتمرن  -  على أغلب الظن ،  أو مجدده  على رواية  ابن فارس (2) التي بخست الخليل حقه ، لأن المعلومات وإن كانت متوفرة قبله ،   لم تصل إلى درجة العلم المنهجي ،  والدراسة الواعية ، والقواعد الراكزة ، والاستقراءات الرائعة  ،  والصناعة الماهرة ، فالعصر المنفتح على مختلف الثقافات ،  وأجناس الناس ،  تفجر عن مدارس القياس في الفقه والنحو والعروض ..لغربلة الشاذ والملحون، وصد هجمات الدخيل والهجين ، ومهما يكن من سبب  تسمية الأخير بالعروض  ،  إمّا كي يعرض الشعر عليه ليعرف صحيح وزنه من مكسوره ،أو نسبة لمكان بين الطائف ومكة وضع فيه خليلنا علمه المعلوم ، وقياسه المشهور  ، ولكن كيف ؟!

 

يقال : إنّ الرجل مرّ ذات يوم بسوق الصفارين ،  فطرقت مسامعه مطارقهم على الطست ، (تن ، تتن ،  تتتن...) فرجع إلى بيته ، وراجع تدويناته وتقنيناته ،  وقايس ومارس ، ووقع أصابعه ، وحركها ولملمها ، ولاريب أنه كان ذا ذهن رياضي تحليلي تركيبي ،  وأذن موسيقيه ،  وحس مرهف ، وحافظة قوية ، وربما قال مع نفسه : الشعر لفظ موزون مقفى ذو معنى ،  واللفظ صوت مسموع في الشعر ، لا حرف مرسوم ،  والحروف بحركات وسكون ،  تتوالى بانتظام إلى حد ما ، لتشكل الأنغام ،  وشبه بيت الشعِر ببيت الشعَر ( الخيمة ) ،  بأسبابها وأوتادها  ، وفواصلها ،  ومصراعيها  ...،  وكما تعلم أن  العرب لا تبدأ  بساكن ،  فوضع أركان علم العروض أوزانه وتفاعيله ،  وسار على نهجه القدماء ، رغم الإضافات والتعديلات الطفيفة، كالأخفش والجوهري والزمخشري والشيباني والمعري وابن جني وحازم القرطاجني وغيرهم ، فتتركب أوزانه من شيئين:

 

أحدهما مركب من حرفين ( السبب ) :

 

إما متحرك أوساكن (/ه)  :  وهو (  السبب الخفيف) مثل لنْ ( /ه ) .

 

وإما متحركين (//) :    وهو( السبب الثقيل ) مثل لكَ ( //) .

 

 والثاني مركب من ثلاثة أحرف ( الوتد ) :

 

 إما متحركين يتوسطهما ساكن (/ه/) :  وهو (  الوتد المفروق) مثل لات ( /ه/ ) .

  وإما متحركين يعقبهما ساكن (//ه)  :   وهو ( الوتد المجموع) مثل نعم ( //ه) (3) .

 

 إذاً أساس الإيقاع العربي - الذي يسمى مجازا الوزن - هما ( السبب والوتد ) ، واذا أمعنت قليلا ،  سترى الوتد هو الأصل الذي أشتق منه السبب بشقيه ،  وما ثلاثة أسباب إلا وتدين  ،   وتتردد هذه بما لها من كمّ ٍّ إيقاعي بفترات زمنية منتظمة ذات مقدار ،  ويخضع كمُّها للزحافات والعلل التي ترضاها أذن السامع المرهف ، وتطرق الأغريق من قبل إلى مثل  هذه الحالة إلى ما اسموه (الرتيم ) (4) ،  وتبعهم الأوربيون المعاصرون حالياً مستخدمين المصطلح نفسه .

  وسبق للزمخشري  أن نوّه بذلك عند تعريفه للشعر العربي - إذا أستثنيا اللفظ - فالأشياء الثلاثة الأخرى ،  ويعني الوزن والقافية والمعنى : " الأمر فيها على التساوي بين الأمم قاطبة " (5) .   

 

 

أولاً - تشكيل التفاعيل ، وما يطرأ عليها زحافاً وعللاً:

 

إإذاً السبب والوتد بشقيهما تعتبر وحدات الوزن العروضي الخليلي الكمي . والكم هو صوت لغوي أقله حرفان آخره ساكن عند الأخفش (6) ،  والأخفش نفسه استطاع أن يحدد مقياس مشكـّلات الوحدة الكمية للوزن الإيقاعي بقوله :

 

" فأقل الأصوات في تأليفها الحركة ،  وأطول منها الحرف الساكن ، لأن الحركة لا تكون إلاّ في حرف ، ولا تكون حرفاً ،  والمتحرك أطول من الساكن لأنه حرف وحركة " (7).

 

ولكنه اعتبر حروف المد كالحروف الساكنة في قيمتها ، ولم يتطرق إلى النبرة والتردد ، وهذه مصطلاحات معاصرة كما سنأتي عليها فيما بعد  وتركنا بعضها للهامش (8)  .

 

على كل حال من الفصل الأول عرفنا الوحدات الوزنية الكمية هي السبب الخفيف (/ه) ، والسبب الثقيل (//) ، والوتد المجموع (//ه) ، والوتد المفروق (/ه/) .

 

إذا اجتمعت بعض هذه الوحدات الكمية  تشكل الفواصل ، فاقتران السببين ، الثقيل أولا ثم يليه الخفيف يسمى الفاصلة الصغرى مثل (متفا ///ه ) .

 

   أما اقتران السبب الثقيل بداية مع الوتد المجموع،فيشكلان الفاصلة الكبرى (فعلتن////ه) (9) " .

 ولا يتوالى في الشعر أكثر من أربعة أحرف متحركات . ولا يجتمع فيه ساكنان إلا في قواف مخصوصة " (10) ، فإذاً أصبح لدينا  الآن :

 

سبب خفيف (لمْ) + سبب ثقيل (أرَ) + وتد مجموع (على) + وتد مفروق (ظهْر ِ) + فاصلة صغرى (جَبَلِنْ) + فاصلة كبرى (سِمكتنْ) .

 

 فجمعت هذه الوحدات بالجملة الآتية  - الكتابة عروضية - : لَمْ أرَ عَلَى ظَهْر ِجِبَلِنْ سَمَكَتـَنْ (11) .

 

 و الحقيقة أهمل الفراهيدي وحدة صوتية لإلتقاء ساكنيين فيها (/ه ه) ، ولكن ثبتها حازم القرطاجني ووسمها بـ ( السبب المتوالي ) (12) .

 

  المهم بما أنه  من الممكن تشكيل آلاف الوحدات  الوزنية  المحتمله كأسباب وأوتاد وفواصل من الحروف العربية  ,لجأ عبقريـنا الفراهيدي الى حروف عشرة جمعت في جملة (لمعت سيوفنا ) ، لتركيب وحدات وزنية قياسية نظامية ، مشتقة من الفعل ( فعل ) ، سماها ( التفاعيل العشرة )  :

 

 اثنان  خماسيان وهما : فعولنْ (//ه/ه) - فاعلن (/ه//ه)  .

 وست سباعية وهي :  مفاعيلنْ ( //ه/ه/ه) - مفاعلتنْ (//ه///ه) - فاعلاتنْ (/ه//ه/ه) - مسْتفْعلنْ (/ه/ه//ه) - متفاعلنْ (///ه//ه) - مفْعولاتُ (/ه/ه//ه)  (13) .

 

 إضافة للتفعيلتين المشتبهتين : فاع لاتنْ (/ه/ /ه/ه) - مسْتفْع لنْ (/ه /ه/ /ه) .

 

 وكما ترى مدققاً أن الاشتباه يقع في عدم إعتراف المحدثين بالوتد المفروق كالزمخشري والخطيب التبريزي والقرطاجني ، وابن رشيق في (عمدته) عدّ استحسان العشرة أجزاء حكما ، والثمانية لفظاَ , وحتى باللفظ  نستطيع أن نكملها الى العشرة ، إذا قبلنا بمفهوم ( الوقفة اللطيفة ) آخر الوتد المفروق للتمييز ،  وهناك من يوسمها بـ ( السكتة والنبرة)(14) .

 

ومن هذه التفعيلات الوزنية القياسية ، شكل الخليل خمس دوائر عروضية ، وكل دائرة تتضمن عدداً من الأبحر المتشابه في التفعيلات والموسيقى ،  ولكن تختلف عن أبحر الدوائر الأخرى في إيقاعاتها ونغماتها ، وركز الخليل على خمسة عشر بحرأ ، وترك الباب مفتوحاً .

 

 فأضاف تلميذه الأخفش الأوسط ( سعيد بن مسعدة ) متداركها كما أسلفنا ، ولكن سار ابن جني  ( أبو الفتح عثمان  ت 392هـ) على نهج خليله الفراهيدي في أعداد تفعيلاته وأبحره (15) ، أما الجوهري ( ت393هـ ) فجعل الأبحر بمتداركها أثني عشر بحرا (16) .

 

وربما يطرأ على هذه الأبحر وتفعيلاتها تغيرات ، فقد تتقلص التفعيلات المشكلة لبحر ما من ثمان ٍإلى ست فيقال للبحر مجزوء ، وإذا تقلصت إلى النصف ( أربع تفعيلات ) ، فيصبح البحر مشطوراً ، وإذا أنهك البحر، ولم تبق منه الا تفعيلتان ، فالبحر يغدو منهوكاَ ، والمنهوك لا يحدث إلا في البحر السداسي التفاعيل ، وهذه التغيرات بالنسبة للدائرة تسمى تغيرات خارجية ، وأرتبطت هذه التغيرات في العصريين الأموي والعباسي بمتطلبات الحياة اللاهية من غناء ورقص ، وما استجدّ من فنون أندلسية مغربية  كالموشحات والزجل والمسمطات ،  وبقت  حتى إطلالة القرن العشرين ولجوء رواد شعر التفعيلة ، ومن سار في فلكهم من قبل ومن بعد ، إليها لضرورة متطلبات النفس القصير ، والزمن المثير .

 

أما التغيرات التي تلحق بالتفعيلات نفسها -  التغيرات الداخلية بالنسبة للدائرة - فهي الزحافات والعلل ، والزحافات الجارية مجرى العلل ، والمتابع العادي لهذا العلم الجميل  يعرف أن الزحافات تأتي على ثواني  الأسباب  ، فلا تدخل على أوائله لأنها متحركة وجوباَ ، ولا على الأوتاد التي تعتبر أركان أساسية  لا يجوز الإخلال بكياناتها (17)  ، والسبب واهٍ  ، وزحافه لضعف فيه ،  ومن الممكن تطوعيه بسهولة :

 

  فإما أن تسكن متحركه في الثقيل ، فتجعله خفيفا (// ==> /ه)  .

 أوتحذف الحرف المتحرك  أساسا (// ==> /) .

أو تحذف الحرف الساكن من السبب الخفيف (/ه ==> /) .

أما تحريك الساكن فلا يجوز .

 

وإذا دخل زحاف واحد على أي من التفعيلات  ، فالزحاف مفرد ،  ولكل تفعيلة زحافها المختص بها ،  و بأي سبب منها يقع ، وإذا حدث ، فيلحق إما بالحرف الثاني أو الرابع أو الخامس أوالسابع من التفعيلة حكماَ  ، و لكل واحد  اسمه الخاص ،  وهو على ثمانية أشكال  .

وقد يلحق زحافان  بالتفعيلة عينها وفي الوقت نفسه ، وهذا هو الزحاف المركب ، وهو على أربعة أشكال  .

 

 والزحافات ترد في الحشو وآحياناً في العروض والضرب ، وإذا حدثت في بيت ما من القصيدة ،  لا تلزم أبياتها الاخرى .

 

أما العلل فهي - قاعدياَ - تغيرات لا تصيب الأسباب أوالأوتاد الا بالعروض والضرب ( نادرا ما تصيب التفعيلة الأولى ) ، وتؤدي إلى الزيادة أو النقص ، فهي تزيد حرفاَ ساكناَ أو سبباَ خفيفاَ ، أو تحذف الساكن وتسكن ما قبله ، أو تحذف السبب الخفيف ، أو الوتد المجموع  وإذا جاءت في بيت واحد ، لزمت جميع أبيات القصيدة أن تأتي بمثلها ، وشعر التفعيلة متحرر من هذا الشرط  .

 

وإذا لزمت الزحافات كل أبيات القصيدة ، سميت الزحافات الجارية مجرى العلل ، مثل القبض الذي يصيب عروض الطويل ، والخبن الذي يأتي على عروض البسيط ، والتزم المولدون بخبن عروض وضرب البسيط المجزوء المقطوع ، وهو التزام ما لا يلزم ، واطلقوا عليه مخلع البسيط. .، سنأتي مفصلاً على الزحافات والعلل وما يجري مجراهما ومتعلقاتها في الفصل الرابع .

   و عموما قد عدّ (الصاحب ) للشعر العربي أربعاً وثلاثين عروضاً ، وثلاثة وستين ضرباً (18) .

 

بيت الشعر العربي :

 

  وبيت الشعر العمودي له مصراعان ، الشطر الأول يسمى (صدرا) ، والشطر الثاني ( عجزا) ، وآخر جزء من الصدر هي ( العروض ) ، وآخر جزء من العجز هو ( الضرب) ، وما عداهما ( الحشو ) ، والبيت الوحيد ( يتيم ) ، والبيتان (نتفة ) ،  ومن الثلاثة أبيات  حتى الستة (قطعة ) ، وما فوق ذلك فهي (قصيدة ) .

 والبيت الكامل الأجزاء هو ( تام) ،  وإذا أصيب بزحاف أو علة سمي ( وافياَ) ، والذي تعتري عروضه زيادة أو نقصان للإلحاق بضربه فهو ( مصرع ) ، وكل بيت ساوت عروضه ضربه (مقفى ) ، وإذا خالفته في الروي ( مصمت ) ، و ( المدور) ما اشترك شطراه بكلمة واحدة ، وقد يلجأ الشاعر أحيانا إلى ضرورات مقبولة جمعت في بيتين من الشعر ، نسبا للزمخشري (19) :

 

ضرورة الشعرعشرٌعُدَّ جملتها ***وصلٌ  وقطعٌ وتخفيفٌ وتشديدُ

مدٌّ  وقصرٌ وإسكانٌ  وتحركةٌ ****  ومنعُ صرفٍ بصرفٍ ثـم تعديدُ

وما هذه إلا تذكرة للعالمين ، ومعلومات  للدارسين, ربما سنحتاجها من بعد مع المحتاجين .

 

 و على العموم ، لما كان الفراهيدي بعبقريته الفذة ، وكذلك من جاء بعده ، قد بنوا عروضهم ووحداتهم الوزنية بأسبابها وأوتادها وفواصلها على أساس المتحرك والساكن ، وتتبعوا كيفية تتابع هذه الوحدات بشكل منظم ومنسق من أجل تشكيل أنغام محددة ، تمثلها بحور الشعر بجوازاتها ومجزوءاتها ، ولك أنْ تعلم  أنّ الأذن العربية لا تستسيغ أنْ يكون عدد الحروف الساكنة أكثر من ثلث حروف المجموع  (20) ، فالنسبة المثالية  بين الحروف المتحركة والساكنة (1:2), فالتوازن والتناسب  والتناوب خصائص مطلوبة في الشعر ، ولكن ما حصره القدماء من تفاعيل وتكوينات، تُعدُّ قليلة في مداها لما تقبله الأذن العربية طرباً ، والذوق الفني نغماً ، وليس لفسيولوجيا السمع ، ولا للتوارث الجيني ، ثمة دخل لقبول بعضها ، ورفض الأخرى ، ما دام لها النصيب نفسه من الإيقاعات  الكمية   ، هذا ما يقوله  العقل ومنطقه، ويقرّه العلم ومنهجه ، وإنما يمكن القول ، قد رسخ الموروث البيئي ، والتدرب السمعي ، والتعود النغمي، والميل النفسي ، هذه التكوينات الشعرية  في الوعي واللاوعي ،  ربما منذ تكوين البويضة الملقحة !

 

المهم سعى القدماء   للولوج الى المضمور والمغمور وغير المشهورفي عالم التكوينات والتفعيلات المشروعة بغية التجديد ، ولكل جديد لذة ،  فسارع القرطاجني الى إدخال وزنه (الدخيل ) ، بعد ظهور التفعيلة المستجدة ( مستفعلاتن /ه/ه//ه/ه) ، وظهر معها وزن جديد شطره ( مستفعلن فاعلن فاعلن ) (21) ، ومن قبل وضع ابو العتاهية بحراَ ،  شطره (فاعلن متفعلن فاعلن متفعلن) , ثم طفحت الموشحات بصيغ  وتكوينات جديدة ، وما زالت الأبواب مفتوحة لإبداعات سديدة.

 

وحاول (الزمخشري) أن يبين قواعد التزواج بين تفاعيل الشطر الواحد ،  ثم نبه (زكي عبد الملك ) الى دور التكرار في بناء التكوينات الوزنية ، فإمّا أن يكون التكرار خالصاً كما في (المتقارب والمتدارك ) ، أو مفصولا كما في (الخفيف ) ،  أو مذيلاً , ونعني به تفعيلتين متشابهتين وذيلهما تفعيلة مخالفة ، كما في السريع ( مستفعلن مستفعلن مفعولات ) .

 

والقرطاجني عنده أفضل التركيبات الوزنية، ما جاءت عقبى اقتران  التفعيلات المتماثلة  وهذه معروفة ،  أو المتضارعة أي المتشابهة جزئياً في الحركات والسكنات، مثل :

 

( فعولن مفاعيلن //ه/ه - //ه/ه /ه ) في الطويل ،  أو ( مسـتفعلن فاعلن /ه /ه//ه - /ه//ه)  في البسيط .

 

 ولكن لا يجوز من الناحية الجمالية تقديم وتأخير  مواقع التفعيلتين في المثالين السالفين ، وذلك بسبب انفصال الأجزاء المتشابهة  كما يرى ( حازمنا )! ،  وهنالك أمثلة أخرى ،  وعنده أيضاً أن التفعيلتين (مفاعلتن ) و (متفاعلن) متضادتان ،  لا يمكن منهما أن تتركب أوزان مناسبة ، مع العلم أن التضارع موجود - حسب شرحه - في كل مرفوض من قبله (22) ،  ونحن نرى أن الأذن ستقبل مطربة بالتدريج , كل ما رفض بالتعريج , ما دام للإيقاع الكمي تخريج !، وسنتوسع بالزحافات والعلل في فصل  مستقل

، وفقكم الله لما فيه خير الأمة ،  ولغتها الجميلة ، وأدبها الرفيع.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أعتذر عن ذكر أرقام الصفحات ، والمعلومات الكاملة عن المراجع والمصادر ،  موجودة في الكتاب .

 

(1) الخليل بن أحمد الفراهيدي (الفرهودي )الأزدي أبو عبد الرحمن : سيد أهل الأدب قاطبة في علمه وزهده ،  كان من تلامذة عيسى بن عمرو وأبي عمرو ابن العلاء، وأخذ عنه سيبويه والنضر بن شميل والكسائي الكوفي ،  وهو أول من استخرج علم العروض وضبط اللغة ،  وأملى كتاب (العين ) .

(2) يرى ( أحمد بن فارس ) في كتابه ( الصاحبي في فقه اللغة ) إن أبا الأسود ليس أول من وضع العربية ، ولا الخليل أول من تكلم في العروض ، وإنما هذان العلمان كانا معروفين قديما ،  وتجددا على أيديهما .

 (3) الزمخشري : القسطاس في علم العروض .

RYTHMOS(4) .

(5) المصدر نفسه .

 

 

(6) يقول الأخفش (ت 25 هـ ) في (كتاب العروض ) --الهيئة المصرية للكتاب -1986-ص 143 :  " وإنما ذكرنا هذا  لاجراء الشعر وتأليفه ، لأنه لا يكون جزء أقل من حرفين ، الآخر منها ساكن.."

(7) الأخفش : المصدر نفسه، وراجع: سيد البحراوي : العروض وإيقاع الشعر العربي - الهيئة المصرية للكتاب - 1993 - ص 18 .

(8) يمكن اطلاق ( الإيقاع الكيفي ) على إيقاع نبرات شعر بعض اللغات الأجنبية - كالأنكليزية والفرنسية -  التي تحتل النبرة فيها صائتاً موسيقياً مميزاً ، وأتحفظ على النثر عموما .  أما الموسيقا الداخلية  (أو الموسيقا النثرية)  ، فتعني جناس المفردات وطباقها ـ ومحسناتهااللفظية، وصورها التخيلية ،  وجرس كلماتها ، ولا يمكن أن يطلق عليها بالإيقاع الداخلي ، لأنها غير منتظمة في الحركة والزمن.

(9)"ومنهم من سُمي الأولى فاصلة ،  والثانية فاضلة بالضاد المعجمة " الزمخشري : القسطاس ص 4.

(10) الخطيب التبريزي : الكافي في علم العروض والقوافي   ت الحساني حسن    مكتبة الخانجي- القاهرة - ط 3- 1994  ص 18 . كل حرف مشدد في التقطيع يعد حرفين , الأول منهما ساكن والثاني متحرك. والحرف المنون يحتسب ايضا بحرفين ، أولهما متحرك والثاني ساكن .

(11) راجع الزمخشري : المصدر نفسه ، السيد أحمد الهاشمي : ميزان الذهب - دار الكتب العلمية 1990 ص 6. وانظر التبريزي ص 18 الهامش .

(12 ) راجع ..حازم القرطاجني : منهاج البلغاء وسراج الأدباء .ت محمد الحبيب بن خوجة - دار الكتب الشرقية -تونس -1966 - ص236).

(13) والجوهري  والقرطاجني لم يعترفا بالتفعيلة الأخيرة (مفعولاتُ) ،  لأنهما يعتبرانها غير أصلية ، أو بسبب وتدها المفروق في آخرها.

(14) البحراوي : ص 27 .وراجع   أحمد محمد عبد العزيز كشك :الزحافات والعلل في عروض الشعر العربي دراسة وتقويم . رسالة دكتوراه بدار العلوم - القاهرة- 1998- ص 255

(15) ابن جني : كتاب العروض . ت :أحمد فوزي الهيب ط2 الكويت 1989 ص  18- 19 .

(16) ابن عبد ربه الأندلسي : العقد الفريد ت : أحمد أمين ..مطبعة لجنة التأليف - القاهرة 1365هـ ص 135-136 راجع أيضا حول  مفعولاتُ.

(17) الزحافات قد تصيب الوتد المجموع ,إذاكان آخر جزء من التفعيلة كما في البسيط والرجز ، أوخزله كالكامل ، أو خبنه كالرمل والخبب والخفيف . راجع البحراوي ص 67.

(18 )الصاحب بن عباد :الإقناع في العروض وتخريج القوافي  ص 4 - تحقيق محمد حسين آل ياسين - منشورات  المكتبة العلمية - بغداد - 1960م.

(19) راجع,محمد سعيد أمير وبلال جنيدي :المعجم الشامل في علوم اللغة العربية ومصطلحاتها ص 574 ، في  (كتاب العروض ) :لأبن جني ص22 ، يذكر و (تحريكٌ) ،  ولكن ارى الوزن لا يستقيم .   

(20) البحراوي : ص 24 .

(21)القرطاجني :المصدر السابق . ص  238 -241 .

(22)  د علي يونس  : مصدر سابق - ص 95 - 98 ، راجع  القرطاجني : ص 247 وما بعدها .

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/06



كتابة تعليق لموضوع : علم العروض : الفراهيدي ، وحداته الوزنية ، التفاعيل وتغيّراتها الحلقة الأولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد الحجاج
صفحة الكاتب :
  جواد الحجاج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سلسلة تفجيرات تستهدف مواكب العزاء الحسيني في بغداد

  من يحرك التاريخ . العقل ام المادة.  : معتصم الصالح

 الحشد العشائري يستنفر مقاتليه في ناحية العظيم بديالى بسبب داعش

 الدخيلي يتابع مع ماء ذي قار الاستعدادات المبكرة لتفادي الكوليرا  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

  النائب كاظم الشمري .. نطالب بكشف مصير كل مفقود عراقي خلال الفترة الماضية

 اليورانيوم ثروة وطنية وليس عشائرية ياوزارة الصناعة  : وليد سليم

 وداع مهد طفولتي....!؟  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 تبديل اسم قاعدة سبايكر جريمة اخرى  : عباس عبد الخضر

 لجنة متابعة زيارة الشهداء والجرحى تزور عائلة الشهيد البطل العقيد ماهر توفيق عبد سحاب  : وزارة الدفاع العراقية

 جامعة واسط تناقش بحث لدراسة ما بعد الدكتوراه حول كتاب الحروب الفارسية لبروكوبيوس البيزنطي  : علي فضيله الشمري

 إن لم يكن لكم دين فكونوا أحرارا في دنياكم .  : د . طلال فائق الكمالي

 القلب  : علي حسين الخباز

 تدمر ومابعد تدمر إلى حضن الوطن السوري..وصدى التحرير يقض مضاجع قوى العدوان !؟  : هشام الهبيشان

 أغلبية الناخبين و نخبة السياسين  : واثق الجابري

 كتائب حزب الله العراقية تهدد بإعدام أسرى سعوديين إذا ما أعدم الشيخ النمر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net