أزمة الإقلیم..قمة ثلاثية مرتقبة ببغداد، وبارزاني یدعو لحوار دون شروط بظل تشكيل وفد كردي

شفقنا العراق- توقع النائب عن دولة القانون جاسم محمد جعفر، اليوم عقد قمة العراق وايران وتركيا اواخر الشهر الحالي، مبينا ان رئيس الوزراء حيدر العبادي سيوجه دعوتين لرئيسي ايران وتركيا.

وقال جعفر في تصريح له، إنه “كانت هناك دعوة من ايران وتركيا لعقد قمة ثلاثية مع العراق للخروج بقرار بشأن الاستفتاء، وكان ضمن الدعوة ان تكون القمة في انقرة او طهران”، مبينة ان “ذهاب رئيس الوزراء حيدر العبادي الى باريس وارتباط القضية بشأن عراقي جعل العراق يفضل عقد القمة في بغداد”.

وتوقع جعفر، أن “يقوم العبادي خلال هذه الايام بارسال دعوات رسمية الى رئيسي تركيا رجب طيب اردوغان وايران حسن روحاني للحضور الى بغداد لعقد قمة بهذا الشأن”، مرجحا “عقدها قبل نهاية هذا الشهر”.

البارزاني: كردستان مستعدة للحوار باجندات مفتوحة دون شروط

ابدى رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الاثنين، استعداده لإجراء الحوار مع بغداد “بأجندات مفتوحة ودون شروط”، فيما شدد على ضرورة “منح الوقت الكافي للحوار”.

وقالت رئاسة اقليم كردستان إن “رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني اجتمع مع السفير الجديد للاتحاد الأوربي في العراق رامون بليكوا”، موضحة أن “الجانبين بحثا اوضاع النازحين والتطورات السياسية في العراق واستفتاء شعب كردستان”.

وأضافت الرئاسة، أن “سفير الاتحاد الأوربي أبدى استعداده للوساطة بين بغداد وأربيل في إطار الجهود الدولية”، مشيرة الى أنه “أكد رغبته بمعالجة المشاكل عبر الحوار”.

من جهته، أكد البارزاني، بحسب البيان، “استعداد الإقليم لإجراء حوار بأجندات مفتوحة وبدون شروط”، مشددا على ضرورة “منح الوقت الكافي للحوار”.

استفتاء كردستان العراق فتنة صهیونیة لتقسیم الدول الاسلامیة

قال رئیس السلطة القضائیة ایة الله صادق املي لاریجاني ان الاستفتاء في اقلیم كردستان العراق نار جدیدة اضرمتها قوى الهیمنة وخاصة الكیان الصهیوني لشغل بلدان المنطقة ببعضها البعض ویاتي في سیاق تقسیم الدول الاسلامیة.

واضاف ایة الله املي لاریجاني الیوم خلال اجتماعه بكبار مسؤولي السلطة القضائیة، قائلا ان مشروع تقسیم الدول الاسلامیة سیاسة قدیمة یسعى وراؤها الكیان الصهیوني وذلك في اطار مآربه التي ترمي الى اضعاف الدول الاسلامیة وتأجیج الصراعات بین الشعوب المسلمة وشغلها بقضایا طویلة الامد؛ معربا عن اسفه لانتهاج اقلیم كردستان هكذا سیاسة.

وشدد رئیس السلطة القضائیة على انه لیست الحكومة المركزیة العراقیة لا تقبل بانفصال اقلیم كردستان فحسب وانما لا توجد دولة تؤید ذلك؛ واصفا في الوقت نفسه الموقف الامریكي من هذا المخطط بانه مراوغ.

ودعا رئیس السلطة القضائیة في ایران المسؤولین في اقلیم كردستان الى القبول بنصائح الدول المتعاطفة وخاصة جیران العراق وعلیهم ان یدركوا بان موقف الدول المجاورة جاد تماما ولن تقبل بهذا الوضع ابدا.

الحكيم يجدد دعوته لاعتماد الدستور سبيلاً لحل الإشكاليات العالقة بين بغداد وأربيل

جدد رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم دعوته لاعتمادِ الدستور سبيلاً وسقفاً لحلُّ الإشكاليات العالقة بين بغداد وأربيل.

ونقل بيان لمكتبه اليوم تأكيد السيد عمار الحكيم خلالَ لقائه السفير التركي في بغداد فاتح يلدز ” ضرورةِ أنْ تستثمرَ دولُ المنطقةِ تراجع الإرهابِ لتحقيقِ الرفاه والاستقرار لشعوبِها”.

من جهتهِ جددَّ السفيرُ التركي ” دعمَ بلاده لوحدةِ العراق واتخاذِ الإجراءات التي من شأنها دعم الحكومة العراقية لمعالجةِ نتائج الاستفتاء والعودة للدستورِ العراقي”.

الحكومة العراقية تنفي طرحها مقترح النظام الكونفدرالي على اربيل

نفى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي الاثنين طرح الحكومة المركزية مقترح النظام الكونفدرالي على اربيل لحل أزمة الاستفتاء.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في تصريح له اليوم :” ان الحكومة العراقية لم تتفق مع اربيل على اي مقترح حول الازمة مع كردستان “.

وكانت صحيفة الشرق الاوسط  قد نقلت عن مصادر كردية  زعمت ان بغداد هي التي اقترحت النظام الكونفدرالي للعلاقات مع إقليم كردستان، بعد الإعلان عن نتائج الاستفتاء الذي جرى في الخامس والعشرين من الشهر الماضي”.

الجماعة الإسلامية تدعو لانتخاب رئيس جديد لكردستان للحوار مع الحكومة الاتحادية

حذر رئيس كتلة الجماعة الإسلامية البرلمانية النائب احمد حاجي، الاثنين، من أن رفض الحوار و”العقوبات الجماعية” تهدد السلم الاجتماعي وتؤدي لمزيد من الأزمات، ، فيما دعا حكومة الإقليم للإسراع بإجراء انتخابات رئيس إقليم جديد ودورة برلمانية جديدة تعالج الأزمات التي تسببت بها الإدارة الحالية من استقطاع الرواتب وتعطيل الحياة الاجتماعية والسياسية للحوار مع الحكومة الاتحادية.

وقال حاجي إن “خطاب التصعيد ورفض الحوار والعقوبات الجماعية تهدد السلم الاجتماعي ولن تؤدي ألا لمزيد من الأزمات والكراهية وستأتي بنتائج عكسية تخدم مصالح أعداء العراق”، مبينا أن “القرارات التي تم اتخاذها من الحكومة والبرلمان تجاه الإقليم هي قرارات سياسية وأحادية الجانب وتمت بغياب ممثلي الإقليم وهي تؤثر بشكل مباشر على مواطني الإقليم وتدخل في خانة العقوبات الجماعية وتمس في بعض جوانبها بالحقوق الدستورية للإقليم”.

ودعا حاجي الحكومة والبرلمان الى “إلغاء جميع القرارات التي صدرت بغياب الكرد”، لافتا الى أن “عضو مجلس النواب والممثل لمائة ألف نسمة لديه حصانة قانونية ولا يمكن محاسبته لمجرد تعبيره عن الرأي”، معتبرا أن “الاستفتاء مجرد تعبير عن رأي وحق مكفول لجميع المواطنين العراقيين ولا يدخل من باب الحنث باليمين لان الانفصال لم يحصل كي يعتبر حنثا باليمين، لذلك فإن أي محاسبة للنواب تعتد إجراء سياسيا”.

محمود عثمان يكشف عن تشكيل وفد كردي لبدء الحوار مع بغداد

اكد القيادي الكردي النائب في البرلمان السابق محمود عثمان تشكيل وفد كردي لبدء الحوار مع بغداد، لافتا الى ان الوفد ينتظر ان تحدد بغداد المكان والزمان للبدء فيه سواء في بغداد او اربيل او اي دولة تختارها بغداد .

وقال عثمان في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان هناك جهودا كبيرة من قبل بعض قادة البلد السياسيين لحل الاشكالات بين بغداد واربيل”، لافتا الى ان الحوار المباشر بين قادة بغداد واربيل وطرح الاراء المختلفة كفيل بحل الاشكالات والمشاكل”.

واوضح :”ان عدم وجود حوار مباشر بين بغداد واربيل يضر بالطرفين، لان ذلك يفتح باب التدخل الخارجي بشؤون العراق وخاصة من تركيا وايران ودول اخرى” . 

تسجيل 29 كيانا سياسيا للمنافسة في إنتخابات برلمان الاقليم

اعلنت مفوضية الإنتخابات والإستفتاء في إقليم كردستان، الإثنين، عن تسجيل 29 كيانا سياسيا للمنافسة في إنتخابات برلمان الاقليم، فيما اشار الى أن المفوضية لم تتلق أي طلب بشأن تأجيل الإنتخابات.

وقال المتحدث باسم مفوضية الإنتخابات والإستفتاء في إقليم كردستان شيروان زراري في مؤتمر صحفي عقده في اربيل، وحضرته السومرية نيوز، إن “مفوضية الإنتخابات والإستفتاء مستمرة في مهامها لإجراء عملية الإنتخابات في الموعد المقرر الأول من تشرين الثاني 2017″، موضحا أنه “تم تسجيل 29 كيانا سياسيا للمنافسة على مقاعد برلمان اقليم كردستان”.

وأضاف زراري، أن “عملية تسجيل مرشحي أعضاء البرلمان ستبدأ من اليوم وتستمر لغاية 13 من الشهر الجاري”، مؤكدا أن “أية جهة لم تتقدم بطلب لتأجيل الإنتخابات”.

الزيدي: الجبوري رمى قارب نجاة لكوردستان بإمر دولة خليجية

عد النائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي ذهاب رئيس مجلس النواب الى كوردستان كطوق نجاة للإقليم.

وقال الزيدي اليوم ان” رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وضعنا في موقف حرج، حيث كانت زيارته لكوردستان خاطئة؛ لأننا بالأمس كنا ندعو الحكومة الاتحادية بالإسراع في تنفيذ القرارات واليوم نتراجع عن ذلك”.

وأشار الى ان” الجبوري يرمي بزيارته هذه قارب النجاة لكوردستان وبأمر من دولة خليجية”.

وأضاف” فوجئنا بهذه الزيارة وذكر انه استشار بعض القادة ومنهم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الا ان الأخير نفى وجود أي اتفاق بينه وبين الجبوري حول هذه الزيارة”.

الشمري: زيارة علاوي لكورستان تستقيم مع الدستور والوضع التوافقي السياسي

اكد النائب عن تحالف القوى الوطنية كاظم الشمري ان زيارة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي لإقليم كردستان تستقيم مع الدستور والوضع التوافقي السياسي.

وقال الشمري اليوم ان” علاوي يحتل منصب نائب رئيس الجمهورية وهو شخصية بارزة وسبق وان كلف بالتدخل والتحرك على مسعود بارزاني”، مبينا” اننا سبق وان ذهبنا بناء على هذا التكليف وتحدثنا مع بارزاني حول ضرورة تأجيل الاستفتاء”.

وأشار الى انه” بعد الاستفتاء شاهدنا اشتعال الازمة بين بغداد واربيل فبادرنا بزيارة بارزاني وهي ليست مخالفة للدستور”، موضحا ان” المبادرة تستقيم مع الدستور والوضع التوافقي السياسي بشكل كامل ولزاما علينا ان نقدم مبادرة لحلحلة الوضع للوصول الى حلول، فاما ان نعلن الحرب مع الإقليم او نتحاور معهم”.

اللعيبي: تركيا أكدت حصر تعاملها مع الحكومة الاتحادية ووزارة النفط

قال وزير النفط جبار اللعيبي أن تركيا أكدت حصر تعاملها مع الحكومة الاتحادية ووزارة النفط في تجارة النفط مع العراق وليس مع اقليم كردستان.

وذكر بيان للوزارة ان اللعيبي “استقبل السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، وأكد على أهمية تعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا وبما يعزز توسيع حجم التعاون الثنائي بين البلدين الجارين”.

وقال وزير النفط ان “العلاقات الثنائية ستشهد خلال الفترة القادمة تطورا كبيرا وخصوصا في مجال النفط والطاقة”، داعيا “الشركات التركية للمشاركة والاستثمار في تنفيذ المشاريع في القطاع النفطي”.

وأشاف ان “السفير التركي أكد له بان الحكومة التركية قررت حصر تعاملاتها النفطية مع الحكومة العراقية ووزارة وان شركة {تباو} التركية ستعاود نشاطاتها قريبا في حقل المنصورية الغازية في محافظة ديالى”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/10



كتابة تعليق لموضوع : أزمة الإقلیم..قمة ثلاثية مرتقبة ببغداد، وبارزاني یدعو لحوار دون شروط بظل تشكيل وفد كردي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net