صفحة الكاتب : الرأي الآخر للدراسات

ماذا يُراد من تهمة إغتيال السفير السعودي في أميركا؟
الرأي الآخر للدراسات

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

حوار: صالح الحائري
أثار القضاء الأميركي خلال الأسبوع الفائت زوبعة كبيرة بتوجيه الإتهام للجمهورية الإسلامية الإيرانية بمحاولة إغتيال السفير السعودي في واشنطن.
وقد إنساقت بعض الدول وراء الإدارة الأميركية في هذا السيناريو من بينها السعودية مما يشير إلى وجود مخطط سياسي تسعى واشنطن والدول التي إنساقت وراءها إلى تحقيقه من هذا الاتهام، وقد إلتقت وكالة أنباء التقريب (تنا) بالباحث والكاتب والمحلل السياسي العراقي الدكتور نضير الخزرجي وأجرت الحوار التالي معه بتاريخ 18/10/2011م.
 
ما هي أبعاد وأهداف هذا الإتهام؟
سمعنا من الإعلام الأميركي أن هناك محاولة لإغتيال السفير السعودي في أميركا ولكن لم نر أية مؤشرات على وقوع الحدث مما يشير إلى أن القضية برمتها لا تركن إلى الواقع والحقيقية، والسؤال المطروح هنا لماذا توجيه الاتهام وما حاجة أميركا والسعودية ودول أخرى بإثارة مثل هذه القضية؟
بإعتقادي أن فشل أميركا في إصدار قرار ضد سوريا وإتهام طهران بالوقوف إلى جنب دمشق ومواجهة المحاولات والمساعي الأميركية بالفيتو الصيني والروسي، وبشكل عام فشل الإدارة الأميركية إسقاط النظام السياسي في سوريا، جعل أميركا وعموم الغرب في مواجهة مع الرأي العام مما دعاها إلى إطلاق ما أراها مسرحية غير محبوكة السيناريو.
ولا أعتقد أن إيران بحاجة إلى إغتيال السفير السعودي في أميركا خاصة وأنه ليس من العائلة المالكة ليدلل على أهمية مكانته، كما أن هناك الكثير من الدول تعادي إيران وفي مقدمتها أميركا، فلماذا لا تقدم إيران على إغتيال السفراء الأميركيين؟
هذا من جانب ومن جانب آخر لا ننسى الشكوك والتساؤلات التي يثيرها الرأي العام الغربي والأميركي حول إزدواجية موقف واشنطن وعموم الغرب من الحوادث في بعض الدول العربية، ففي الوقت الذي يقف ويدعم بكل ما أوتي من قوة بعض الاحتجاجات الشعبية فإنه يتجاهل ويغض بصره عن احتجاجات أخرى ويمكننا أن نشاهد ذلك بوضوح في موقف الغرب من الصراع العسكري في ليبيا ومن حوادث البحرين، لذلك وجهت واشنطن تهمة محاولة إغتيال السفير السعودي لتقول أن لإيران يداً في أحداث البحرين ولهذا يختلف موقفها هنا عن الموقف في ليبيا أو سوريا.

هل السعودية متواطئة مع أميركا في سيناريو توجيه الإتهام لإيران؟
المنطقة تشهد صراعا سياسيا بين الدول المتنفذة فيها ويتجسد ذلك بالصراع السعودي مع إيران والصراع التركي مع بعض الدول العربية، وينعكس هذا الصراع على صور وأشكال متعددة وإتهام إيران بمحاولة إغتيال السفير السعودي تصب في إطار هذا الصراع ومن أجل تشويه صورة إيران، فقد حاولت السعودية إستغلال هذه الورقة في مواجهة إيران وتشويه صورتها لدى الغرب، خاصة وأننا نعلم أن لدى إيران علاقات إقتصادية واسعة مع الكثير من البلدان الغربية والأوروبية.

لم تجبني على سؤالي بشكل مباشر، فهل أفهم من ردك أن السعودية ليس لها يد في القضية؟
الإعلام السعودي فيما يتعلق ببعض القضايا كإعلامها في الشأن السوري فإنه إعلام غير محايد كما أن الأداء السياسي السعودي غير محايد وغير متعادل فنرى أنه في بلد ما إلى جانب النظام السياسي الحاكم وفي آخر إلى جانب مطالب الشعب، وبالتالي فإن السياسة السعودية لا تتحرك في إتجاه واحد وكفة متوازنة، وفي هذا السياق يأتي الأداء والإعلام السعودي في قضية محاولة إغتيال السفير السعودي.

هناك من يقول أن الهدف من سيناريو الاتهام إبتزاز الموقف الإيراني من بعض الثورات وخاصة ثورة البحرين وإحتجاجات العوامية؟
هذا التحليل ليس مستبعدا، كما لا ننسى أنه خلال الشهر الماضي عقدت إيران أربعة مؤتمرات دولية مهمة من بينها مؤتمر الصحوة الإسلامية والذي شاركت فيه الكثير من الشخصيات السياسية والإسلامية البارزة وكذلك العديد من المنظمات السياسية، وهذا التحرك لإيران لا يخيف أميركا وحسب وإنما يزعج الدول العربية والجوار الإيراني أيضا، فدول مجلس التعاون لا تنظر بعين الرضا لمشاركة بعض الجمعيات والأحزاب والشخصيات لديها في مؤتمر يعنى بحوادث المنطقة كما أن أميركا لا ترغب بذلك، من هنا ربما جاءت إثارة قضية محاولة الإغتيال لتكون في قبال التحركات الإيرانية.

ما هي توقعاتكم للمستقبل وما الذي سيترتب على هذا الاتهام؟
كما نعلم أن إيران تتمتع بنفوذ واسع في المجتمع الدولي والمحافل الدولية ويحسب لها ألف حساب خاصة فيما يتعلق بتطورها العلمي والتكنلوجي والنووي، وهذا التطور والتقدم العلمي يخيف الدول التي تنتج مثل هذه التكنلوجيا، من هنا فإن هذه الدول تسعى إلى إضعاف إيران من الداخل وتشويه صورتها في الخارج.

هل تتوقع صدور قرارات وعقوبات دولية جديدة ضد إيران على خلفية الاتهام خاصة وأن الرياض دعت بان كي مون إلى نقل الاتهام إلى مجلس الأمن؟
أستبعد ذلك، فإذا كانت سوريا كسبت المعركة السياسية في مجلس الأمن الدولي برفض تصويت روسيا والصين على قرار مجلس الأمن بالضد من الحكومة السورية، فما بالك بإيران التي تمتلك أوراقا أكثر من سوريا؟ نعم هناك بعض الدوائر تعمل وفق ما تحصل عليه من الأموال والرشى ولكن المحاولات ستصطدم بالمصالح الدولية كمصالح الصين وروسيا ودول أخرى.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الرأي الآخر للدراسات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/23



كتابة تعليق لموضوع : ماذا يُراد من تهمة إغتيال السفير السعودي في أميركا؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net