صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

(وعلى رأسه يلطم الراوي) القسم الرابع
علي حسين الخباز

سأل الراوي أحد شهود العيان:- حدثني بالله عليك أين نزل الحسين؟. :- والله يا عم كل الذي أعرفه أنه نزل دار العباس بن المطلب. :- دعني أثقل عليك قليلاً يا ولدي. :- أنا طوع أمرك يا عم. :- هل اختلف احد اليه. :- أوه.. أهل مكة ومن بها وخاصة كبار السن مثلك يا عم. :- وهل سمعت شيئاً عن عبد الله بن الزبير؟. :- ولم تسأل يا عم؟ :- الأمر ثقيل، هذا الرجل يشقى عليه أن يرى الحسين في مكة. :- أعرف ياعم، لكنه أتى إليه فيمن كان يأتيه. :- أين هي الدار إذن. :- دار مَنْ؟ :- دار العباس بن عبد المطلب يا ولدي... عذراً فأنا رجل من أهل الآفاق. :- أظنه قد خرج؟ :- إلى أين؟ :- هو يخرج دائماً الى زيارة قبر جدته خديجة (عليها السلام) ويصلي هناك، ويبتهل الى الله تعالى ثم يعود. :- سألتقيه عند قبر جدته لأبتدئه السلام. يقول الراوي:- إن النهضة طيف يداعب أجفان الكون، وعند مسراه ينمو الفيض بركة، ولا وارد دون نهر، وأشرعة اليقظة تمد عنفوانها عناداً للتجلي. الحسين (عليه السلام):- أدعوكم الى كتاب الله وسنة نبيه، وهؤلاء أماتوا السنة، وأحيوا البدعة، وإن تسمعوا قولي أهدكم الى سبيل الرشاد، يا سليمان بن رزين، هذا كتاب الى الأحنف بن قيس، والآخر إلى المنذر بن الجارود، والثالت إلى مسعود بن عمر، والرابع إلى قيس بن الهيثم، وهذا إلى عمر بن عبيد بن معمر. يكمل الراوي حكايته:- أجاب الأحنف:- من الأحنف بن قيس الى الحسين بن علي (عليهم السلام) إصبر إن وعد الله حق، ولا يستخفنك الذين لا يوقنون. أحدهم يسأل الناس:- قد حشدنا يزيد بن مسعود، ولهذا يبدو الأمر خطير. يجيب آخر:- يا بني تميم، ويا بني حنظلة، ويا بني سعد، كيف ترون موقعي. قال أحدهم:- أنت والله فقرة الظهر ورأس الفخر. يزيد بن مسعود:- أنا جمعتكم لأمر أريد المشاورة فيه؛ لأستعين بأمري عليه. قام كبير الجالسين وقال:- إنّا والله نمنحك النصيحة ونجد لك الرأي. يزيد بن مسعود:- إن معاوية قد مات بعدما أحدث بيعة للسفيه يزيد مع قصر الحلم، وقلة علم، ولجهاده على الدين أفضل من جهاد المشركين، فهذا الحسين بن علي (عليه السلام) وجبت لله به الحجة، وكان صخر بن قيس انخذل بكم يوم الجمل فاغسلوها بخروجكم الى ابن رسول الله ونصرته، وها أنا لبست لامتها، وادرعت لها بدرعها من لم يقتل يمت، فأحسنوا رحمكم الله رد الجواب. واحد بين الحشد صاح:- نحن بنو حنظلة يا أبا خالد، نحن نبل كنانتك، إن رميت بنا أصبت. وصاح رجل آخر:- ونحن بنو عامر لا نرضى إن غضبت، ولا نبقى إن ظعنت. ورجل ثالث أجاب:- ونحن بنو سعد، أمهلنا نراجع المشورة، ونأتيك الرأي. يزيد بن مسعود:- اكتب جواباً للحسين: لك الأعناق يابن رسول الله... قام حينها يزيد بن نبيط بن عبد القيس معاهداً:- أقول وتشهد عليّ صاحبة الدار ماريا بنت سعد، وهي من شيعة أهل البصرة المخلصين، ولا تحتاج الى تعريف، أعتقد أن مسألة تجهيز الجيش ستطول، وأرى أن هذا الجيش لم يقدر أن يدرك حياة الحسين (سلام الله عليه)، ولذلك أنا خارج إليه الآن، فمن يقوم منكم ايها الصحب ويا ابنائي العشرة؟ فقام معه واحد من ولده وقال:- أنا معك يا أبي. وكرر الثاني:- أنا معك.. وبعدها أجابه بعض أصحابه. قال الأب:- إذن، معي ولدي عبد الله، وعبيد الله، ومن صحبي عامر، وسيف بن مالك، والأدهم بن أمية، فلننهض على بركة الله. وفي جانب آخر من جوانب البصرة ، حدثت جلبة في الباب دخل الحاجب وهو يقول:- سيدي الأمير ابن زياد، في الباب عمك المنذر بن جارود. ابن زياد:- ومن معك يا عم، وما به حتى يقيّد؟ المنذر:- انه سليمان بن رزين، رسول الحسين إليّ لأجمع له أهل البصرة للخروج على أمير المؤمنين يزيد... نظر ابن زياد الى ابن رزين، ثم نظر الى الحاجب وهو يأمره:- إعمل على أن يقر بكل ما لديه؛ كي نعرف المزيد ثم اصلبه، فأنا سآخذ الأدنى بالأقصى، حتى لا يكون فيهم مخالف ولا مشاق.

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/11



كتابة تعليق لموضوع : (وعلى رأسه يلطم الراوي) القسم الرابع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كاظم الربيعي ، على إحذروا الشرك - للكاتب الشيخ حسان منعم : بارك الله بكم شيخنا وزاكم الله عن الاسلام خيرا يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره المشركون

 
علّق بن سعيد ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي، لؤي التافه وغيره يبنون كلامهم على كتاب وضعه رجل لبناني مسيحي طريد (وليس مستشرق بل مستغرب) كان يزعم وجود كلمات آرامية في القرآن فطُرد أيام الحرب الأهلية وفرّ إلى ألمانيا وانتحل اسماً زائفاً لدكتور ألماني ووضع كتاباً بالألمانية اسمه لغة القرآن الآرامية لكن اللبنانيين كشفوا شخصيته المنتحلة، وكان هذا المسيحي الوثني ظهر في فورة المناداة بالكتابة باللهجة العامية ونبذ الفصحى، في عز الحرب بين المسلمين والمسيحيين، وخاب هو وأتباعه. شياطين حاقدة يظنون أنهم بالقتل يقضون على الإسلام فيفشلون، ثم يهاجمون العربية فيفشلون، ثم ينادون بالعامية فيفشلون، ثم يشككون بالقرآن فيفشلون، والله متم نوره وله كره الكافرون.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي ورحمة الله هذا الموضوع هو في لب القصور العقلي الفطري ؛ وانا على ثقه ان هناك عقائد تاسس لهذا النمط من القصور. الموضوع طويل؛ اعرف انه لا متسع هنا للاسترسال به؛ الا ان هناك فطره انسانيه عقليه تقيس الامور وتبني مفهومها على صدق او كذب الخبر بناءأ على ذلك؛ هذا لا يتطلب دراسه منهجيه مركبه بقدر ما يتطلب فطره سلبمه. القران كان كتاب معمم يتوارده الناس ويتم اشهاره؛ الجدل الذي حصل وقتها يستلزم ان يكون جدلا عاما تصلنا اصداؤه؛ ان ياتي من يدعي امرا "اكتشاف سرّي" بمعزل عن الواقع والتطور الطبيعي للسير ؛ فهذا شذوذ فكري. بالنسبه لهذا الغلام "لؤي الشريف" ؛ فيكفي ان يكون انسانا طبيعيا ليعي ان القران المعمم اذا كان سريانيا فصيصلنا اصداء اليريانيه كاساس للقران والجدل الدائر حول هذا الامر كموضوع جوهري رئيسي وليس كاكتشاف من لم تلد النساء مثله. دمتم في امان الله مبارك تحرير العراق العريق.

 
علّق اثير الخزاعي ، على المجلس الأعلى يبارك للعراقيين انتصارهم ويشكر صناع النصر ويدعو لبدء معركة الفساد - للكاتب مكتب د . همام حمودي : الشيء الغريب أن كل الكتل السياسية والاحزاب تُنادي بمحاربة الفساد ؟!! وكأن الفاسدون يعيشون في كوكب آخر ونخشى من غزوهم للأرض . (وإذا قيل لهم:لا تفسدوا في الأرض , قالوا:إنما نحن مصلحون . ألا إنهم هم المفسدون , ولكن لا يشعرون). لا يشعرون لأن المفسد يرى ان كل ممارساته صحيحة .

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . كل شيء اختلط بشيء آخر فاولد إما مسخا أو هجينا او رماديا له علاقة بالاثنين ولكنه لا يشبههما . الانساب اختلطت بشكل يُرثى له فاصبح هناك عرب وعاربة وعجم ومستعجمة ناهيك عن هجائن النباتات والحيوانات ، واللغة كذلك ايضا تختلط المفردات بعضها ببعض ويبدع الانسان اشياء اخرى ويوجد اشياء اخرى ويختلق ويختصر ويُعقّد وهكذا واللغة العربية حالها حال بقية الالسن واللغات ايضا تداخل بعضها ببعض بفعل الهجرات والغزوات وكل لغة استولدت لسانا هجينا مثل العامية إلى الفصحى . والكتب السماوية ايضا ادلت بدلوها فاخبرتنا بأن اللغة كانت واحدة ، هذه التوراة تقول (فبلبل الله السنة الناس فاصبح لا يفهم بعضهم بعضا وإنما سُميت بابل لتبلبل الالسنة). طبعا هذا رأي التوراة واما رأي القرآن فيقول : (كان الناس أمة واحدة ). على لغة واحدة ودين واحد ثم قال : (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم ). والعلم وقف ما بين هذين النصين فقدم ايضا رأيه في ذلك . تحياتي

 
علّق فراس موحان الساعدي ، على أهالي قضاء التاجي من الحدود العراقية السورية : نصر الشعب العراقي تحقق بفتوى المرجعية الدينية العليا ودماء الشهداء وتضحيات الميامين : موفقين انشاء اللة

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : حيّاك الرّب الاخت الباحثة إيزابيل بنيامين ماما اشوري دائما تتحفينا بالمعلومات الموثقة التي لا تقبل الجدل، جزاك الله خيرا، عندي وجهة نظر ربما توافقينني عليها بخصوص ما تفضلتي في مقالتك الأخيرة(السريانية بين القرآن والوحي)، اتفق معك أن نبينا الكريم (ص) لا يتكلم إلّا العربية، وأن العربية هي لغة القرآن الكريم، كذلك اتوافق معك أن العربية سبق وجودها قبل نزول القرآن، لكن بخصوص وجود تشابه بين القرآن وما موجود في التوراة والانجيل الصحيحين الموثقين، يرى بعض الباحثين وأنا اتوافق معهم ان وجد مثل هذا التشابه بين القرآن والانجيل والتوارة فسببه أن الكتب المقدسة الثلاثة مصدرها واحد هو الله تعالى، فلا عجب أن وجد مثل هذا الشبه في بعض الافاظ والمعاني، كذلك اتوافق معك أن بعض المستشرقين من ذوي النوايا السيئة استغلوا هذا المحور للطعن في القرآن والرسول محمد (ص)، ومثل هذه الادعاءات لا تصمد أمام البحث العلمي، وقد ابطلها علميا الكثير من العلماء والباحثين المنصفين، ومنهم حضرتك الكريمة، حفظك الله تعالى ورعاك، ووفقك لكشف الحقائق وفضح المزورين واصحاب النوايا السيئة. تحياتي لك.

 
علّق حسين فرحان ، على أيها العراقي : إذا صِرتَ وزيراً فاعلم - للكاتب مهند الساعدي : اختيار موفق .. أحسنتم . لكم مني فائق التقدير .

 
علّق مهند العيساوي ، على الانتفاضة الشعبانية...رحلة الى وطني - للكاتب علي حسين الخباز : احسنت السرد

 
علّق علي الاحمد ، على قطر ... هل ستحرق اليابس والأخضر ؟! - للكاتب احمد الجار الله : واصبحتم شماعة للتكفير الوهابي وبعد ان كنتم تطبلون لهم انقطعت المعونات فصرتم مع قطر التي يختبا فيها الصرخي كفرتم من لم يقلد صريخوس حتى الحشد ومن حماكم

 
علّق علي الاحمد ، على هل أصبحنا أمة الببغاوات ؟! - للكاتب احمد الجار الله : ببغاء من ببغاوات الصرخي

 
علّق علي الاحمد ، على كشف الفتنة الصرخية - للكاتب احمد الجار الله : احسنت بكشف الصرخي واتباعه 

 
علّق كاره للصرخية ، على حقيقة الجهل عند الصرخي واتباعه والسبب السب والشتم - للكاتب ابراهيم محمود : لم تقل لنا اين هرب الصرخي اسم جديد المعلم الاول

 
علّق علي الاحمد ، على الصرخي هو الشيطان - للكاتب ابراهيم محمود : صرخيوس هو شيطان هذا الزمان 

 
علّق بيداء محمد ، على البيت الثقافي في بغداد الجديدة يشارك براعم الطفولة مهرجانها السنوي - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : كانت فعاليات متميزة حقا... شكرا للجهود المبذولة من قبل كادر البراعم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليلى أحمد الهوني
صفحة الكاتب :
  ليلى أحمد الهوني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 90866457

 • التاريخ : 17/12/2017 - 04:32

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net