صفحة الكاتب : فوزية سالم الصباح

الجنون في حب... الحسين
فوزية سالم الصباح

 سؤال يستحق البحث والتأمل والتفكير: ما السر وما هذا السحر وما هذا الجنون الذي يدفع بالملايين من اتباع آل البيت في كل انحاء العالم في شهر محرم، إلى رفع رايات الحسين، وسير بعضهم مشياً على الاقدام عشرات بل مئات الكيلومترات حتى بلوغ كربلاء؟ ما الذي يدفعهم الى اقامة المجالس الحسينية والاجهاش بالبكاء والنحيب والعويل على حادثة مقتل الامام الحسين التي حدثت قبل ما يقارب 1400 عام وكأنها حدثت قبل ساعات؟ فأي شخص يموت ابنه او أبيه او أخيه، لن يحزن عليه كل هذا الحزن بعد مرور ايام قليلة على وفاته، فكيف بهذا الحزن يتجدد ويكبر ويتطور من عام الى عام؟

وحتى يكون تساؤلنا في موضعه، ما الذي جعل ام البنين فاطمة بنت حزام التي تزوجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بعد وفاة سيدتنا فاطمة الزهراء، بنت الرسول صل الله عليه وسلم، ترفض دخول بيت الإمام علي إلا بعد أن يأذن لها الحسن والحسين رغم صغر سنهما؟ ولماذا كانت تشفق على ابناء سيدتنا فاطمة الزهراء أكثر من شفقتها على ابنائها؟ والتساؤل الاهم: لماذا دفعت بجميع ابنائها الاربعة، العباس وعبدالله وعثمان وجعفر، وهم في ريعان شبابهم، لنصرة إمامهم وأخيهم الحسين، والتضحية دونه والاستشهاد بين يديه مقطعين مجزرين، لتضاعف عطاءها ووفاءها؟

فان كانت تشفق على الحسن والحسين في نظر البعض مجاملة لزوجها، فان أمير المؤمنين كان متوفياً عندما دفعت بجميع ابنائها لنصرة الحسين ليستشهدوا في وقت واحد. فما الذي كانت تبتغيه ام البنين من كل هذه التضحيات الجسيمة؟ أي قوة هذه؟ أي تربية هذه التي تلقتها من امير المؤمنين؟ فلم يذكر لنا التاريخ الماضي ولا المعاصر، أن ضرّة اخلصت لأبناء ضرّتها وقدمتهم على أبنائها سوى ام البنين. ولا ضرة قدمت جميع ابنائها للشهادة في سبيل الدفاع عن ابن ضرتها، حيث ذكر التاريخ عن بطولات ابنائها الاربعة، فلما رأى العباس ان المعركة قد اشتدت على الحسين، قال لإخوته الثلاثة، عبدالله (25 عاماً) وجعفر (19 عاماً) وعثمان 21 (عاماً): «يا بني أمي تقدموا للقتال، بنفسي أنتم، فحاموا عن سيدكم الحسين حتى تستشهدوا دونه، وقد نصحتم لله ولرسوله». ثم تقدم العباس الى ساحة المعركة فاستشهد، الى ان تلته شهادة سيدنا الحسين وقطع رأسه وسبي آل بيت الرسول من نساء واطفال وعلى رأسهم السيدة زينب إلى الشام.

وحتى تتضح معنا صورة هذا الجنون في حب الحسين أكثر وأكثر، فعندما دفعت أم البنين ابناءها الاربعة للقتال الى جانب الحسين، ففي قصتها المشهورة عندما دخل بشر بن حذلم، المدينة ناعياً، خرجت ام البنين مع نساء المدينة، فسألت الناعي: بالله هل الحسين حي ام لا؟ وعلت الدّهشة وجهه كيف تسأله عن الحسين قبل فلذات كبدها الاربعة؟ فأراد ان يخبرها بشهادتهم واحداً بعد الآخر ليخفف عنها الصدمة، فقال لها: عظم الله لك الأجر بولدك جعفر. فقاطعته، وهل سمعتني اسألك عن جعفر؟ فقال لها: عظم الله لك الأجر بولدك عبدالله. فقالت: أخبرني عن الحسين. فقال: عظم الله لك الأجر بعثمان وأبي الفضل العباس. قالت: ويحك لقد قطعت نياط قلبي، أخبرني عن الامام الحسين؟ فاجابها: «يا أم البنين عظم الله لك الأجر بأبي عبدالله الحسين».

فما ان سمعت بالخبر، صرخت مولولة ورجعت إلى دار بني هاشم منادية: «لا تزار الدار الا بأهلها، على الدار من بعد الحسين سلام». فقد هان عليها خبر مقتل أولادها الاربعة أمام مقتل الحسين ابن فاطمة وهذا الموقف يكشف عن عمق ولائها ومودتها للرسول صلى الله عليه وسلم واله.

إن الاجابة عن تساؤلاتنا، هو تيقن ام البنين ان ابناء سيدتنا فاطمة الزهراء، ما هم الا وديعة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وسلالته خاصة، وللاسلام عامة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «حسين مني وانا من حسين». وقال أمر الله سبحانه وتعالى بمودتهم في كتابه الكريم: «قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى». ومعناها ان تودوني في قرابتي. وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «واني تارك فيكم الثقلين كتاب الله... واهل بيتي».

وكان الحسن والحسين يقفزان على ظهر الرسول صلى الله عليه وسلم، فيطيل السجود، ويمنع المصلين من ازاحتهما ولا يقوم حتى يتنحيا، واذا قضى الصلاة ضمهما اليه. اذا فمحبة اهل بيت الرسول من صميم العقيدة الاسلامية، حيث نقول في صلاتنا: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد».

وفي حديث صحيح عند جميع المسلمين، ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد اجلس الحسين في حجره وبكى بكاء شديداً، بعد ان نزل عليه جبريل وابلغه انه سيقتل في ارض كربلاء. ومن ثم فان الحزن والبكاء على الحسين، ليس بدعة، فقد بكاه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ومؤازرة آل البيت واجب ديني واخلاقي ومحبتهم عبادة مشروعة ومن صميم ديننا الاسلامي. اذاً فان الحزن على آل البيت وذكرهم، مشروع وواجب. فهل علمتم ما هو السر الذي دفع بأم البنين بالتضحية بجميع ابنائها من اجل الامام الحسين؟ وما هو السحر والجنون الذي جعل الملايين ترفع رايات الحسين في يوم عاشوراء حزناً وتمجيدا لذكراه؟

ملحوظة:

قال الشاعر الحافظ النيسابوري:

جاءوا برأسك يا ابن بنت محمد مترملا بدمائه ترميلا

وكأنما بك يا ابن بنت محمد قتلوا جهارا عامدين رسولا

قتلوك عطشانا ولما يرقبوا في قتلك التنزيل والتأويلا

ويكبرون بأن قتلت وإنما قتلوا بك التكبير والتهليلا

  

فوزية سالم الصباح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/11


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : الجنون في حب... الحسين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول جاسم
صفحة الكاتب :
  رسول جاسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net