صفحة الكاتب : هشام شبر

مونودراما  ( صهيل في منتصف الهزيمه )
هشام شبر

 (المكان اسطبل خيول  مهجور  ..تتصاعد  فيه اصوات صهيل  وبكاء ورعد وبرق  وتساقط للمطر ...)

الاول : مطر.. مطر  لاشيء سوى مطر كاذب يبلل وجه الذاكرة بالوهم ..وصهيل اشبة بصرير باب صدء ينتظر  ان ينجب من يد  غريب طرقات  ..

كان ابي فارس ... ( يضحك بسخرية )   هههههههه  فارس  لتأريخ  امتطى صهوة الحلم   وراح يحارب  بسيف  من خشب  اعداء  يقتلهم بطعنات جنونه ...

( يمسك بسرج حصان )

الامثال تجلد ولا تقاس  وانا اجلد سيرة ابي  كلما  شعرت بخيبة امل واضرب على صدري  كي اعلن حالة حرب مع اوهامي  ...

(يمسك برقعة كتابة  يفتحها ويقرء بصوت عالي)

الى الفاتح انا  ..كثيرة هي الهزائم يا انا   ولازلت تشرب صوت حلمك  صهيل بكاء ..سيفك الذي توارثته  من اباءك  لا يحسن القتال   ....

( موسيقى)
( يشعر بالبرد  فيأخذ قلنسوة محارب ودرع ويرتديهما وهو يرتجف)

برد  ..اكاد اموت برد  .. احتاج ان اتدفء  بحصان  عربي اصيل  ينزع  من داخلي  شعور الهزيمه  .. التأريخ  نافذة  يطل منها الحالمون  وهم يرسمون  بطولات خدج  ماتت في حوافر  صهيل  يردد كذب موطني موطني  ....
 
الخوف الخوف الخوف الخوف ..

(موسيقى)

انا ... انا ...انجبتني حرب  تحت دبابة حين افترشوا كل الرصاصات فراش...
و لازلت امسك بحبلي السري واقف في ارض الحرام الوح بقماش ابيض...
ولا اعرف أأصلي ام انحر طفولتي على عتبة ماورثته..
هنا مت وهنا انتحرت الاف المرات وهنا وهنا وهنا شقوا ثوب الوطن..
( يبكي)
كل شيء سيعود ...الارض... الوطن.. ولكن لن يعود شرف سلب في لحظة فتح...
( صوت ريح وصهيل )
( يصرخ ويهذي بهستيريا وهو يركب سرج الحصان ويهرول )
جلست وسط ضوء النجوم على غيمة جلست .. اخاف ان اتنفس لئلا تضيق انفاسها وتهطل ...تعبت انا .. من الخوف تعبت ..من الذل تعبت ...من وطن يمضغ ابناءه باسنان الحروب تعبت ....... انا المنذور دمي للحروب ...انا من رمى الفقر بعباءة امي ....

( يسقط على الارض كمن طعن برمح  وهو يتحدث باختناق)
من قلب الوجع ..من بقعة دم رفضت ان تترك فم الجرح ..من اغتسال وجه الحلم في ماء الحزن كي يستفيق هاانا اعلن اني ... اني .. اني ... 
( يغني)
انت اول وطن يلبسني ثوب احساس ... وانت اول قصيده تتوضا بدموعي...
( صمت)
كنت راكبا غربتي...حين سمعت من بعيد ... صوت يلاحقني.... حيل اسحن بروحي سحن... وعلمني عالهم والحزن ....ابتعد الصوت ... سمعت ضجيج وهمسات وبكاء...

(موسيقى)

(يصرخ)
من فم النزف ... ومن شفاه دماء ...من فرح مات في الخدج ...نصرخ الله اكبر...نشرب اشلاءنا كل يوم من كوب ارصفة حبلى بالحزن ..ونجلس لنعاود حمل اكفاننا على قلوب تعبت ....

(موسيقى )
تتصارعني دائما احلام لا تنتمي لي.. لا املك نفسي كي اكون قرار... الاف الخطوات توهمت المسير... 

اختنقت بماء الهزائم ...  أنضح سخرية ...روحي تلطم نبض على جسدي وهي تعلن عن وجودي ....

( يرفع سيف من خشب ويتحدث وهو يحارب شيء من خيالاته  )
في كل مساء اجمع اعوامي الخمسين واطفالهم من الاشهر الذين لم يبلغوا الحلم لأعيد تاثيث الروح ...أبكي عاما توفي وهو شاب ... وأعمد شهرا حمل حقيبته المدرسيه ليلتحق بالحياة ...أحرق صورذابت ملامحها ...... في كل مساء ألبس ثوب الحداد وأقرا اسماء لأتاكد من وجودها ..... لماذا كتب علي ان أموت وحي افتراض ...

( يتحدث بهمس )

احن الى صوت ناي يرسم خطوتي جناح حمامة وهي ترفرف ب كل همهماتها حول نافذة بيتي بيتي المسكون بالفقر حد السخريه...
في لحظة قبل البعد وبعد ال قبل كنت ارسم ضوء احاول به ان ارى احجية السحر و ارقص تعب من لهاث لازمني ....منذ ولادتي وانا ابحث عن انا من انا وماذا اريد....

( صمت )
لازلت فارس  رغم موتي اكتب على كفني اخر هزائمي  كي يرددها الزائرون ل قبري...

شجبي للنصيب شجبي ل مسافة اقتسمت الطريق...

( يراقص الوهم في حركات رومانسيه )

التمس لي العذر ان رسمت في حضن حلمي بعض وهمك وتجرءت عليك ومرارا وهجرتك ونسيت اسمك... التمس لي العذر ان غفوت ك المخبول وانا اجهش باختناقي ولعنت الحب جدا ولعنتك... التمس لي العذر ف احيانا انا اهذي واقبل صدر قميصي وكل ظني اني اقبل وجهك ....

( موسيقى )
( يمسك  بكتاب التاريخ )
هاانا أحتضن الوسادة الوحيده التي عاصرتني حد أعتصار الالم في فم مجنون زرق بابرة مهدئة كي يلوح كما الغيوم ويذهب بعيدا مع الرياح ..أبكي بصوت يشبه المطر حتى خارت قواي....
لا ادري هل المسافة تتنفس الخطوه ام الخطوه تتنفس مسافتها...

فانا رجل من ورق في فوهة الحلم سقط .. يركب طائرته الخشبيه ليطير بعيونه نحو الوهم ...
مجنون انسلخ من ظهر مجنون فتراقصا قلق ...
انا ...اختلاط لذاكرة نام الحزن فيها باحضان الفرح على سرير وهم ..
فمن جنح حمامة كسرت فيها المسافة مابين الوهم والوسادة كان حلمي يتثاءب وهو يحاول النهوض ..
( موسيقى)
اشعر  بهذيان انفاسي وهي تشد الرحال نحو البكاء...
كل الدروب رفضت ارصفتها حين ملت الانتظار..حتى الحلم باع اثاث بيته الموهوم وارتحل نحو وسادة مجنون كي تنعم بالخيال ..
( يغني)
انت اول وطن يلبسني ثوب احساس ... وانت اول قصيده تتوضا بدموعي...

( يصرخ )
منذ تاكل اثاري في القلب تلعثم النبض وجع .. خذني اليك يانوح السفينه ودونك الظلام ..
خذني اليك يانوح السفينه ودونك الظلام ..
خذني اليك يانوح السفينه ودونك الظلام ..

( موسيقى ... اظلام )


 

  

هشام شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/12



كتابة تعليق لموضوع : مونودراما  ( صهيل في منتصف الهزيمه )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق محمد قاسم ، على الميزان الشرعي في تنقيح روايات الشعائر الحسينية - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : السلام عليكم .. بالنسبة للمادة التاريخية وما ذكرتم من المنهج المتبع في تحقيقها .. ما هو المبرر في عدم استعمال المنهج التحقيقي اليقيني المستعمل في المادة العقائدية ?!! فأن للاحداث التاريخية اهمية كبرى من حيث ما يترتب عليها من اعتقادات ومتبنيات فكرية ومعرفية ومذهبية وغيرها .. لذلك أليس من الاولى ان يكون المنهج المتبع فيها هو المنهج الوحيد الذي يكون علم الانسان على اساسه يقينيا ?! المنهج الوحيد الذي يجب على الانسان بحسب فطرته ان يتبعه لا فقط في العقائد والتاريخ .. بل في كل تفاصيل حياته .. حتى لا يكون عمله على غير هدى .. او تكون معرفته هشه يمكن زوالها بمجرد ورود ادنى شبهة ..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضله اردت مشاركة حضرتكم بموضوع شغلني بعض الوقت وانا الان واثق منه الرجل الشيخ ابو امراة موسى عليه السلام ليس النبي شعيب عليه السلام لا يمكن ان يكون شيخا وما زال ليس نبيا والقصه لا تتحدث عن نبي او ما يشير الى ذلك؛ وقد اصبح شيخا ولم ترد سنن مدبن ارجو تعقيب فضلكم دمتم في امان الله

 
علّق ابراهيم الخرس ، على لماذا تخصص ليلة ويوم السابع من شهر محرم لذكرى شهادة أبي الفضل العباس؟ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,, لدي سؤالين بالنسبة ليوم السابع من المحرم وهو :- 1-هل في عهد أحد المعصومين تم تخصيص هذا اليوم ؟ 2-هل هناك روايات عن المعصومين بحق يوم السابع من المحرم ؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير .. وماجورين انشاء الله

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي باسم المخترم تحياتي لكم ونتشرف بك اخاً فاضلاً واقعاً لم يكن علم بعنوانكم او ما تحملون من معلومات فلدينا بحث كبير حول النسب والشخصيات من هذه العائلة الكريمة وترجمة لعلمائهم وأدبائها ، فليتك تتواصل معنا من خلال الفيس بوك او على عنواني البريدي ، لان كتابنا سوف يصدر عن قريب وجمعنا فيه اكثر من مائة شخصية علمية وأدبية لهذه الاسرة في مناطق للفرات الاوسط ... ننتظر مراسلتكم مع الشمر حيدر الفلوجي

 
علّق ستبرق ، على براءة إختراع في الجامعة المستنصرية عن استعمال الدقائق النانوية لثنائي أوكسيد التيتانيوم المشوب في تنقية مياه الشرب - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : احتاج الى هذا البحث ,,,ارجوا ان يكون ك مصدر لي في رسالتي للماجستير ,,وشكراا لكم

 
علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرصد الحريات الصحفية في العراق
صفحة الكاتب :
  مرصد الحريات الصحفية في العراق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 إلى فخامة رئيس مصر عبد الفتاح السيسي:إحذر من السعودية  : علي جابر الفتلاوي

 نزف وطن !!  : اوعاد الدسوقي

 تربية الأنبار تفتتح مدرستين في قضاء رواه وتجهزهما بالمستلزمات الدراسية ونصب خمس مدارس كرفانية وتأهيل ثلاثة أخرى  : وزارة التربية العراقية

 الشيخ حمودي: عمق العلاقات بين مكونات الشعب كفيل بحل كل ازمة  : مكتب د . همام حمودي

 تمكين المرأة اقتصادياً...  : اعلام وزارة الثقافة

 المرأة العراقية اولا .. اولا ثم اولا  : سعيد البدري

 أهم الأخبار العلمية المتوقعة في عام 2018

 رئيس مركز القرار السياسي للدراسات الدكتاتورية أو الفوضى أو التقسيم  : مصطفى النعيمي

 اللاعنف العالمية تناشد المجتمع الدولي وقف مجازر كفريا والفوعة  : منظمة اللاعنف العالمية

 التربية تضمن النجاح لأبنائكم الطلبة من السادس الإعدادي  : باسل عباس خضير

  أمسيات بلا ليل  : ا . د . ناصر الاسدي

 برشلونة يدعم ميسي أمام نيجيريا

 التكنوقراط...وادارة الدوله..  : د . يوسف السعيدي

 الكمأة السامرائية !!  : د . صادق السامرائي

  إيران المتقدمة  : معمر حبار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net