صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

مدن عراقية مر بها موكب سبايا ال محمد ع*
الشيخ عقيل الحمداني

جاء في كتابنا المعجم الشامل لمعركة كربلاء ، ص 356 دار المحجة البيضاء 1439 ه:
ان النصوص التي بين يدينا مضطربة في تحديد الطريق الذي سلكه موكب الاسارى المقدس، لكن أغلب النصوص التي وردت في الكتب المعتبرة تشير إلى أن موكب سبايا ال محمد ع قد قطع مساحة واسعة في الحدود العراقية باتجاه تكريت والموصل، ومن ثم وصلوا إلى الجزيرة، وفيما بعد إلى الحدود التركية، وفيما بعد دخلوا سوريا، بعلبك، ومن ثم عادوا إلى دمشق، وهذا الطريق الطويل.
الذي يهمنا من القضية هو محاولة إيجاد المناطق الجغرافية التي مر بها موكب السبي المقدس، بالأخص في العراق، باعتبار ان هنالك ما يقرب من 40 إلى 52 منزل، و مقام مر به الموكب الشريف ولابد أن يحيى فيه ذكرهم، وهذه المقامات أيضاً تربطنا بآلام آل محمد ع.
نقف حسب ما نقله الأستاذ الربيعي في كتابه (أطلس الحسين ع ) على أهم المناطق التي كانت قريبة من الكوفة باتجاه تكريت.
أول منطقة نزل فيها بعد الكوفة موكب السبي المقدس هي منطقة شاهي الذي يقول عنها ياقوت الحموي في معجمه يقول: هي قرية قرب القادسية، وهي قرية تسمى اليوم شوشا أو شوشي وبالضبط فيها مرقد القاسم بن العباس بن موسى بن جعفر ع، اليوم تسمى لدى أهل المنطقة تسمى قرية أبو سميچ وتبعد عن مزار زيد بن علي ع 2 كيلو متراً.
ومن ثم سارت القافلة الشريفة ونزلت في منطقة اليعقوبية، التي قال عنها المؤرخون: إن اليعقوبية ما بين شاهي وما بين سوق أسد، وبالضبط اليوم هي جنوب مدينة الحلة العراقية، في جنوب مدينة الحلة، أيضاً نزل موكب السبي المقدس.
المحطة الثالثة التي نزل فيها الموكب هي منطقة سوق أسد، التي قال عنها ابن رستة في كتابه (الأعلاق النفيسة) ص165 يقول: من سوق أسد إلى اليعقوبية 4 ميل، ومنها إلى شاه 17 ميل، وإذا ما رجعنا إلى الخارطة الجغرافية اليوم، لوجدنا أن منطقة سوق أسد حسب ما نقله ابن رستة تقع بين مدينة قضاء الهندية طويريج ومدينة بابل التأريخية القديمة، وهذه المنطقة التي تكون بين قضاء الهندية طويريج ومدينة بابل التأريخية منطقة تسمى اليوم ناحية أبو غرق، يعني سوق أسد هي ناحية أبو غرق التي نزل فيها كما يقول الأستاذ محمد المعلم في كتابه (من كربلاء إلى الشام) ص149.
بعد سوق أسد انطلق موكب السبي المقدس إلى قصر ابن هبيرة، وتعلم أن هذا الرجل و هو يزيد بن عمر بن هبيرة كان والياً لمروان بن محمد الحمار آخر الحكام الأمويين على العراق، وكتب إليه: أن اعتزل، وبالفعل بنى قصراً له وعرف باسمه. هذا القصر يقول عنه ابن رستة في كتابه (الأعلاق النفيسة) يقول: من قصر ابن هبيرة إلى سوق أسد 6 فراسخ، ولما نعود إلى الخارطة الجغرافية اليوم نجد أن هذا المكان قريب على قضاء المسيب، يعني يبعد عن قضاء المسيب قرابة 10 كيلو متراً، في منطقة يعرفها أهل مدينة الحلة تسمى منطقة أبو الجاسم، وينسب فيها مرقد السيد أحمد بن إبراهيم المجاب ابن محمد العابد ابن الإمام الكاظم ×، التي هي قرية أبو الجاسم في مدينة المسيب.
بعد هذا المكان انطلق موكب الأسارى المقدس ووصل إلى منطقة تسمى بزقيا، هذه بالفتح ثم الكسر، يقول ياقوت الحموي: إن بزقيا هي قرية قرب حلة بني مزيد، يعني الحلة التي بناها الأمراء المزيديين في المنطقة، ومعنى بزقيا إما الباز أو الباشق، يعني كلمة آرامية قديمة من الأصول الآرامية القديمة.
صاحب كتاب (أطلس الحسين ع) ص333 يقول: إن بزقيا تقع اليوم جغرافياً قرب مدينة الإسكندرية العراقية، يعني أيضاً تابعة لمدينة الحلة، نزل فيها موكب السبي المقدس.
المحطة السادسة التي نزل فيها هذا الموكب هي منطقة نهر كوثا، وكوثا في التأريخ كما يقول صاحب >معجم البلدانبلدان الخلافة الشرقية عندنا أربعة أنهر كانت تحمل حسب خارطة الموارد المائية في العراق أيام البابليين، أربعة أنهر توصل الماء من الفرات إلى دجلة، منها نهر كوثا الذي يأخذ الماء ويوصله في منطقة أسفل المدائن لكي يرمي الماء ويصب الماء في نهر دجلة. طبعاً هذا مكان نهر كوثا تحديداً حسب ما حدد بالضبط جنوب ناحية اللطيفية العراقية، تقريباً 110 كيلو متراً بعيداً عن الكوفة.
و نهر كوثا يمر في منطقة كوثا و هي من المناطق القديمة جداً والتي تسمى تل إبراهيم، وهي بالضبط مدينة أهلنا الأعزاء مدينة جبله العراقية ،55 كيلو متراً شمال شرق مدينة الحلة، و كوثا مدينة قديمة جداً، وتحتوي على أقدم الآثار في العالم لأن فيها منطقة تسمى تل العُقير، وهذا التل ينتمي إلى عصر العبيد تقريباً أكثر من 5 آلاف سنة قبل الميلاد.
و نجد أن هذه المدينة كانت تسمى في البابلية القديمة كوتم وأشارت إليها التوراة أكثر من مرتين، وهي مكان عبادة الإله البابلي القديم نرجال، إله العالم الأسفل، وفيها الكثير من الأطلال الأثرية التي تنبئ عن وجود حضارة في هذا المكان، وهي طبعاً تدلل على عمق الحضارة، وللأسف التلال الأثرية في مدينة جبله لازالت مظلومة من قبل المسؤولين، وبحاجة اليوم إلى نوع من أنواع الاهتمام الجدي بهذه المنطقة.
بعدما خرجوا من نهر كوثا وصلوا إلى نهر الملك، الذي يقول عنه صاحب (معجم البلدان): أنها كورة واسعة من نواحي بغداد، فيها 360 قرية، وتقريباً إذا ما رجعنا إلى الخارطة الجغرافية هي بالضبط مدينة المحمودية في العراق، التي تتبع بغداد، فهي الآن إدارياً تابعة إلى بغداد.
بعد مدينة المحمودية انطلق موكب السبي المقدس باتجاه جسر صرصر الذي قال عنه صاحب >معجم البلدان بعد مسيره من مدينة الكاظمية وصل إلى منطقة تسمى تل كوش ، قال عنها البغدادي في كتابه (النفحة المسكية) وهو كتاب أدب ورحلات ص112 يقول: تل كوش تل صغير مستطيل أحمر، على كتب دجلة الغربية، على أربعة فراسخ من بغداد، يعني تقريباً على بعد 24 أو 25 كيلو متراً، وهو ما يعرف اليوم إذا ما ابتعدنا عن الكاظمية قرابة 25 كيلو متراً نصل إلى مدينة تسمى التاجي، التي توقف فيها موكب السبي المقدس.
*المصدر : كتاب المعجم الشامل لمعركة كربلاء ، الشيخ عقيل الحمداني ، ص 356 دار المحجة البيضاء 1439 ه.

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/13



كتابة تعليق لموضوع : مدن عراقية مر بها موكب سبايا ال محمد ع*
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على مطالبات بطرد "عباس البياتي" من كتلة النصر بسبب وصفه للقوائم الشيعية "بأصحاب الكساء" : والآن يأتي قزم من أقزام هذا الحزب المقيت وأعضائه اللصوص اللذين ظلموا البلاد واظلموه ليشبهوا أنفسهم بالانوار الخمسة صلوات الله وسلامه عليهم

 
علّق حكمت العميدي ، على مطالبات بطرد "عباس البياتي" من كتلة النصر بسبب وصفه للقوائم الشيعية "بأصحاب الكساء" : عباس البياتي سخف بكلامه وتطاول على أصحاب الكساء سلام الله عليهم بوصف الأحزاب السياسية والكتل الفاسدة بأصحاب الكساء الذين خلقت الدنيا من أجلهم ولاجلهم وهذا مالمسناه من أتباع حزب الدعوة الذي حاول قواده سرقة النصر والانتصار

 
علّق أبو جنيد ، على من هو الفاسد .. هم... أم... نحن ...ام الكل الا ما عصم ربي ... : صح لسانك يا محترم ، وضعت يدك على الجرح ولهذا السبب ابتلينا ،كيفما تكونوا يولى عليكم .رائع تقيم رائع ، أهل الاختصاص والدين لم يوضحوها.

 
علّق عبود مزهر الكرخي ، على سالوفة على السلاطين معنى كلمة سرسري وسربوت - للكاتب عبود مزهر الكرخي : الأخ العزيز أبو الحسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لطالما تعودت على مداخلتك الجميلة والتي تثري الموضوع وتعطيه قيمة أعلى وأرقى ويبدو أن ماقامت به عصابات المسؤولين والأحزاب هم يدخلون في خانة السرسرية والسرابيت وهناك البلشتية والسختجية وغيرها من المفردات التي تنطبق عليهم احسن انطباق العراق قد ابتلى العراق وشعبه بهذه الشخوص الممسوخة وهم لايعرفوا الخير ولاحتى الرحمة وقد صدق سيدي مولاي أمير المؤمنين(ع) عندما قال (لاتطلب الخير من بطون جاعت ثم شبعت، وأطلب الخير من بطون شبعت ثم جاعت) ويبدو أننا المستقلون والتي تمثل شريحة كبيرة من المجتمع العراقي قد ابتلت بهؤلاء الممسوخين ولانها اغلبها تسلك طريق الحق وطريق ونهج أهل البيت تجدها تواجه الصعوبات والمشاكل والذي يقول عنها الأمام علي(ع) ( لاتستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه) ويبدو ان هذه الحادثة الخاصة قد حفزتني لكتابة مقال عن قريب أن شاء الله لنعري هذه الفئات والشخوص الممسوخة. ولك مني كل التحايا شاكرين مروركم الكريم على الموضوع.

 
علّق ابو الحسن ، على سالوفة على السلاطين معنى كلمة سرسري وسربوت - للكاتب عبود مزهر الكرخي : الاخ الكاتب القدير عبود مزهر الكرخي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لطالما اتحفتنا بمقالاتك اللطيفه والمعبره لست متاكد لكن انا مره قرئت ان كلمة السرسري تعني المحامي او لها معنى اخر هو من لاعمل له بمناسبة السرسريه والهتليه والسفله سوف اروي لك واقعه حدثت معي ولانني لست في الدوله الفاضله التجئت الى الله واليك ثانيا القصه تدور انا خادم الحسين وقد شيدت مظيف باسم ام البنين كمكز ثقافي واحياء الشعائر الحسينيه والقاء المحاضرات الثقافيه قبل تشييد المظيف حصلت على موافقه رسميه من امين بغداد الاسبق صابر العيساوي قبل 15 يوم فوجئت بعصابة امينة بغداد تبلغني بضرورة ازاله المضيف لانه تجاوز على حديقه عامه مافاز قوم ولوا امرهم الى امرئه اخبرتهم ان لي موافقه رسميه وابرزتها لهم وان المضيف ليس له علاقه بالحديقه العامه ولم يشوه المنظر العام الا ان عصابة بلدوز بغداد لم تقتنع بجوابي اتصلت باكثر من سافل من سفلة الدوله بمستوى عضو برلمان او وزير لكنهم اعتذرو بحجة ان الامر يحتاج لموافقه حيدر العبادي بلمح البصر حضرت عصابة بلدوز بغداد وقاموا بشكل وحشي بتهديم مظيف باب الحوائج ام العباس وكل منهم ينادي سجلوني عند الامير حتى ارضيه المضيف جرفوها بالبلدوزرات الى هنا والامر هين وسلمت امري الى الله لاني اعرف شيعة ابي سفيان موجودين في كل عصر ومصر الا ان المضحك المبكي هناك مواكب متجاوزه تم غظ النظر عنها لكن كيف تم غظ النظر عنها انا اخبرك لقد تنادى مسؤؤلوا الاحزاب والمليشيات بالحظور الى تلك المواكب للدفاع عنها رغم انهم لايحملون اي موافقه رسميه لكن كما قتلك في هذه الدوله البائسه الغلبه للعصابات المسلحه ولاحزاب السلطه فانا لله وانا اليه راجعون انا كتبتلك هذه القضيه وانا متاكد ان المضيف لن يرجع وان الهجمه عليه هجمه وحشيه لانني انسان مستقل لا انتمي لاحزابهم البائسه ولا لمليشياتهم المسلحه وقد اخبرني احد المحاميين انني على ضوء الموافقه بامكاني ان اقيم دعوة على بلدوز بغداد واقاضيها قلت له مشعان بدقائق حوله القضاء من مجرم الى برىء واكيد القضاء سيحولني الى مجرم كتبت لك لكي تعري هؤلاء السفله الذين يريون ان يكون حسين خاص بهم كما كان لهدام حسين خاص بهم وكتبتلك لانني لا اجد منفذ انشر قضيتي فيه والله المستعان

 
علّق بورضا ، على المصيبة العظمى شهادة الصديقة الكبرى: الوحيد الخراساني 1439 هـ - للكاتب شعيب العاملي : يا فاطمة

 
علّق شاهد عيان على الحادثة ، على مراجعة تاريخية لمواليد 2000 : السلام عليكم. بالنسبة إلى الشيخ عباس السراج لم يتعرض إلى عبوة ناسفة او محاولة اغتيال وإنما حادث عرضي تعرض إليه أطفاله عندما كانوا يلعبون بانقاض جلبت من مقالع الرمل من بحيرة النجف وكانت هذه الانقاض فيها رمانة دفاعية فانفجرت عليهم وقتل على أثره أطفاله الثلاثة.رحمهم الله

 
علّق Zia Ghannideyin ، على فتوى الشيخ الوحيد والشيخ الصافي في كمال الحيدري : بسمه تعالى نعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ونساله ان يكفينا مضلات الفتن وتشابهه الباطل واختلاطه بالحق اللهم اسالك بلا اله الا انت وبمحمد واله الاطهار ان ترني الحق حقا فاتبعه واعمل به والباطل باطلا فاجتنبه اللهم احسن عواقب امورنا ولاتخرجنا من الدنيا الا وانت راضٍ عنااللهم ان عملنا ضعيف فضاعفه لنا بفضلك واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك لك واشهد ان محمدا عبده ورسوله واشهد ان عليا واولاده المعصومين أولياء الله اللهم اني أشهدك اني ولي لمن والاهم وعدو لمن عاداهم الى يوم الدين اللهم لقني حجتي يوم ألقاك اللهم امتني مسلما وألحقني بالصالحين وادخلني في زمرة محمد واله الطاهرين

 
علّق حكمت العميدي ، على محمد المهدي حي - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : احسنتم اللهم عجل لوليك الفرج

 
علّق حكمت العميدي ، على هل تعرفني..؟ - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم كنت أعتقد أن القعقاع شخصية خرافية ليس لها وجود وحقيقة موضوعك ادهشني

 
علّق حكمت العميدي ، على حقائق تعرفها لاول مرة عن سيرة القاسم بن الامام الكاظم ع - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : احسنتم وأعظم الله اجورنا واجوركم جميعا

 
علّق جميل البزوني ، على مراجعة تاريخية لمواليد 2000 : سلام عليكم بالنسبة الى شيخ سلام الابراهيمي لم يقع له حادث اغتيال في الناصرية نعم استشهد طالب اخر في نفس السنة اسمه الشيخ سلام الحسيناوي وكان الحادث في اول ايام شهر رمضان اما شيخ سلام الابراهيمي فهو لم يتعرض لحادث اغتيال وهو الان يحضر البحث الخارج في النجف عند السيد الحكيم والشيخ هادي ال راضي

 
علّق حكمت العميدي ، على اين كانت فتوحات الشيعه ؟؟؟ - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : الحمد لله رب العالمين انه خلقنا مسلمين ومسلمين من أتباع امير المؤمنين عليه السلام ومن شيعته فلو كنا خلقنا من طائفة أخرى لاقت بنا الدنيا وما كنا عرفنا الحق اسأل الله الهداية للمخالفين لأهل البيت عليهم السلام

 
علّق جميل البزوني ، على مراجعة تاريخية لمواليد 2000 : سلام عليكم يمكن اضافة محاولات وقعت ضد طلبة الحوزة الاخرين منها: 1- تفجير عبوة على منزل السيد معين الحيدري في النجف عام 2010 2- تفجير عبوة على منزل الشيخ عبد الحسين الجراح في حي المتنبي في مدينة الكوفةعام 2010 3- تفجير وحرق منزل وسيارة الشيخ ابو ياسين الدراجي في مدينة ميسان عام 2118

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : وهنا لا يفوتني أن اذكر نماذج من السرقات للفضائل التي تثبتها الروايات في التعليق السابق فقد تم سرقة فضائل النبي والوصي معا صلى الله عليهما وآلهما!! حيث يذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية : (( قال ابن أبي الدنيا : حدثنا أبو خيثمة ، أخبرنا حجين بن المثنى ، أخبرنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي ، عن [ ص: 367 ] عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ينفخ في الصور فيصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ، ثم ينفخ فيه أخرى فأكون أول من بعث ، فإذا موسى آخذ بالعرش ، فلا أدري أحوسب بصعقته يوم الطور ، أو بعث قبلي ؟ ) )) ثم نقل عن صحيح مسلم : (( " أنا أول من تنشق عنه الأرض ، فأجد موسى باطشا بقائمة العرش ، فلا أدري أفاق قبلي ، أم جوزي بصعقة الطور ) )). وعلق عليه : (( فذكر موسى في هذا السياق فيه نظر ، ولعله من بعض الرواة; دخل عليه حديث في حديث ; فإن الترديد هاهنا فيه لا يظهر ، لا سيما قوله : " أم جوزي بصعقة الطور " )) . ثم نقل : (( وقال ابن أبي الدنيا أيضا : حدثنا إسحاق بن إسماعيل ، أخبرنا سفيان ، هو ابن عيينة ، عن عمرو ، هو ابن دينار ، عن عطاء ، وابن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، قال : كان بين أبي بكر وبين يهودي منازعة ، فقال اليهودي : والذي اصطفي موسى على البشر . فلطمه أبو بكر ، فأتى اليهودي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " يا يهودي ) ، أنا أول من تنشق عنه الأرض ، فأجد موسى متعلقا بالعرش ، فلا أدري هل كان قبلي ، أو جوزي بالصعقة ) )) . ومما علق عليه : (( وهذا مرسل من هذا الوجه ، والحديث في " الصحيحين " من غير وجه بألفاظ مختلفة; وفي بعضها أن اللاطم لهذا اليهودي إنما هو رجل من الأنصار )) ونقل : (( وقال أبو بكر بن أبي الدنيا : أخبرنا إسحاق بن إسماعيل ، أخبرنا جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن الحسن ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كأني أراني أنفض رأسي من التراب ، فألتفت ، فلا أرى أحدا إلا موسى متعلقا بالعرش ، فلا أدري أممن استثنى الله أن لا تصيبه النفخة ، أم بعث قبلي ")) . وعلق عليه : ((وهذا مرسل أيضا ، وهو أضعف )) . هذا بالنسة لسرقات اليهود واوليائهم من المنافقين لفضائل النبي الأكرم صلى الله عليه وآله ثم ذكر : (( وقال الحافظ أبو بكر البيهقي حدثنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو ، قالا حدثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا عمرو بن محمد الناقد ، حدثنا عمرو بن عثمان ، حدثنا موسى بن أعين ، عن معمر بن راشد ، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، عن بشر بن شغاف ، عن عبد الله بن سلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ، وأنا أول شافع ومشفع ، بيدي لواء الحمد تحتي آدم فمن دونه ) )) . وعلق عليه (( لم يخرجوه ، وإسناده لا بأس به )) ولكنه نقل روايتين بلا تعليق وبلا معارضة أو ذكر لما يخالفها مما مر معنا في التعليق السابق من فضائل الإمام علي عليه السلام وخصائصه سلام الله عليه فقد نقل : (( وقال ابن أبي الدنيا : حدثنا أبو سلمة المخزومي ، أنبأنا عبد الله بن نافع ، عن عاصم بن عمر ، عن أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن ، عن سالم بن عبد الله ، وقال غير أبي سلمة : عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه سلم ( أنا أول من تنشق عنه الأرض ، ثم أبو بكر ، ثم عمر ، ثم أذهب إلى أهل البقيع ، فيحشرون معي ، ثم أنتظر أهل مكة فيحشرون معي ، فأحشر بين الحرمين ) . وقال أيضا : أخبرنا الحكم بن موسى ، أخبرنا سعيد بن مسلمة ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ، وأبو بكر عن يمينه ، وعمر عن يساره ، وهو متكئ عليهما ، قال : ( هكذا نبعث يوم القيامة ) )) فهكذا كانت السلطات السقيفية ومن تبعها من الأموية والعباسية ينشرون هذه الروايات وتتلقفها الأمة ويشربها محدثيهم وهم يرون ما فيها ولعل بعضهم أعمى الفكر والبصيرة . فهذه سبيل السرقات والمضادة لأهل البيت عليهم السلام بدءا من رسول الله صلى الله عليه وآله من تشويه أو سرقة لفضيلة ومنزلة وخصائص إلهية وكل بقية اصحاب الكساء عليهم السلام، فهنا تم استبدال الإمام علي والزهراء والحسن والحسين بعمر وابو بكر. كل شيء يسرق وكل شيء يشوه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير نصيف
صفحة الكاتب :
  امير نصيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 البطريرك الماروني اللبناني يصل الرياض بزيارة تاريخية

 قصة المحكوم بالإعدام مع لويس الرابع عشر  : حيدر محمد الوائلي

 للزمن وأنت  : ابو يوسف المنشد

 إلى أنظار زعامات عراق ما بعد مرحلة قائد الضرورة!  : د . نضير الخزرجي

 ناظم السعود فارس ومنبر الابداع الثقافي  : قاسم محمد الياسري

 وفاة 5 زوار كويتيين واصابة 13 اخرين في حادث سير على طريق تل اللحم جنوب الناصرية

 بارزاني يجري تحركات سياسية "سرية" ليصبح بديلا عن الطالباني برئاسة العراق

 كربلاء أبوابها موصدة بوجه الحضارة  : علي العبادي

 الرأي العام تصنعه أرض المعركة  : واثق الجابري

 مقارنات سجادية  : سامي جواد كاظم

 عندما تتكلم الإنسانية تصمت جميع الأديان  : محمود عبد الحمزه

 الطابور مسرحية بمشهد واحد بقلم  : د . علاء سالم

 سحب الثقة عن الفاكهة  : هادي جلو مرعي

 قرض الصندوق .. والسرايا الصفراء  : احمد زغول

 الموارد المائية تواصل اعمالها بتطهير نهر الدبينية في محافظة النجف الاشرف  : وزارة الموارد المائية

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 98261402

 • التاريخ : 24/02/2018 - 00:39

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net