صفحة الكاتب : ا . د . لطيف الوكيل

القذافي يقتفي صدام والدور على صالح وبشار
ا . د . لطيف الوكيل
التحليلات السياسية العلمية تستنبط من المتطلبات السياسة والاجتماعية لولادة الربيع العربي مسلسل الانتصارات القادمة.
 
"لذا تتوالى انتصارات الربيع العربي وتقوى بالتضامن بين الشعوب."
تلك كانت أخر جملة لأخر تحليل "تضامن شعوب الربيع العربي"
الصادر في 2011 / 10 / 12
 
 
 
اقتفاء القذافي خطوات صدام خطوة بعد أخرى او زنقة تِلوى الأخرى حتى
 
مشارف سرت وتكريت
مسقط رأسيهما  في حفرتين متساويتي الوضاعة.
 
 
التحليل ستنتج مسبقا مواصفات حفرتي صدام والقذافي، اقتباس.
 
"عندما يقول رئيس المجلس الوطني عبد الجليل لأوربا وأمريكا نحن متدينين وسط هو يقول نحن سويين ولسنا متطرفون نذهب إلى الجوامع كما تذهب الشعوب المسيحية إلى الكنائس وذلك من حق الناس الاستمتاع بالتعبد لله وليس لأي طاغية وان كلمة الله اكبر تعني ان الله اكبر من كل الطغاة وبهذا الأيمان تسلح الثائر الليبي وخرج للشارع عاري الصدر مسالم مطالب بحريته وهو مستعد للشهادة من اجل الحرية وسط ظروف طبيعية وعسكرية ومالية 99%100في يد الطاغية. لكن الأخير بنى تمثال ضخكم لصدام المشنوق في طرابلس وقد يحفر له حفيرة تحت الصنم يختبئ بها حتى يخرجوه من حفيرته كما اخرجوا معلمه من قبله وقد اظهر إعلام العالم كل العالم ما أحقر جحره ومنظره، كان عار بل تعبير عن الحقارة التي كان المشنوق يضمرها.ألقذافي قال في مقهى الدكتاتورية لصاحبها المعلم موسى قال بشعور طبيعي بما سيؤول إليه من مصير،بان الدور سيأتي على الطغاة جميعا وان الشعب بعكس الطغاة يسمع بيد ان الطغاة يتسلون في قاعة مقهى الدكتاتورية وعلى نكتة المقذوف يضحكون."
 
لا مجال هنا للمقارنة بين ثورة الشعب الليبي المكللة بالنجاح وبين الاحتلال الأمريكي لعاصمة الرشيد، رغم ان العراقيين شنقوا العار صدام دون انتظار  وفي اليوم الأول لاستلامهم إياه  من القوات الأمريكية.
ولشعب العراق فخر في انتفاضة ربيع 1991
لكن إعدام المقذوف جاء على أيدي ثوار ليبيا وعلى طريقة ثوار رومانيا التي جاء ذكرها في التحليل الأخير وان جاءت كوصفة مناسبة للسفاح صالح، اقتباس.
 
 
"من اجل محاكم سريعة  لصالح ولكل مجرم انصاع لأمره ، كما حاكم ثوار رومانيا الطاغية شاوشيسكو وزوجته أثناء ثورة أوربا الشرقية 1989، كانت
المحكمة وتنفيذ الحكم في خربة خلال ساعتين وكأن الثوار يحذفون فيها قذارة ليتخلصوا من عفنة أزكمت الأنوف كجرائم صالح."
 
 
كما جاء ذكر سوء استعمال ثغرة المبادرة الخليجية التي احتوت تشجيع صالح وأسرته على قتل المتظاهرين، لأنها تحتوي عدم مطاردته قانونيا لجرائمه التي ارتكبها او التي سينفذها.
 
حيث التفت مجلس الأمن إلى تلك الثغرة القانونية فأغلقها بقراره الذي اتخذه مؤخرا بالإجماع 
وهو رفض أي حل سياسي يعفي صالح وزمرته من القصاص على ما اقترفه بحق الشعب والمتظاهر المسالمين.وبعد ما أفرغت المبادرة الخليجية من محتواها المعجون بالمؤامرة السعودية أمر مجلس الأمن السفاح صالح بالتوقيع عليها فورا. 
 
سبق وان جاءت نصيحة لصالح في المقالات السابقة وهي عليه ان يعلن استقالته وينصف الهارب جريحا من اليمن إلى جانب زين الهاربين،لكن ألان وبعد هروبه ثانية جريحا من السعودية، لم يبقى له سوى النصيحة التي جاءت في أعلاه إلى زميله القذافي،
وكانت يحفر له حفرة تحت الصنم الذي بناه لصدام قد تنفعه ليختفي بها بدل حفرة مجاري الصرف الصحي، التي راح المقذوف ضحيتها.
 
لكن بشار رقبته طويلة لا تنفع معه الحفرة ليختصر الطريق قبل نهاية العام ويذهب إلى المشنقة مباشرة.
 
متطلبات تحرير اليمن
 
بيد ان الانتصارات السريعة تتوالى، بلقيس اليمن السيدة توكل كرمان تعتلي منصة هيئة الأمم مصافحة رئيسها كونها رائدة  ثوريات العالم .
شعب اليمن الباسل لا يريد من الجيش المنشق ، ان يطيح بالنظام، ويتمسك بسلمية الثورة واخذ إسقاط النظام على عاتقه.
وذلك بطوفان المظاهرات المليونية قصر الجمهورية.باءت لحد ألان تلك المحاولات بالفشل لان جند السفاح صالح يتصدون لصدور للمتظاهرين العارية بالرصاص فترجع جموع الشعب مضرجة بالدماء.
ولو كان الخط الأول المتقدم أمام المتظاهرين يحمل السلاح الخفيف لما انعكس تراجعه على جموع المتظاهرين من خلفه.
إذن مظاهرة الحسم الثوري بحاجة إلى تسليح خطوطها الأمامية المتقدمة كي ترتد جنود الحرس الجمهوري على أعقابها وتدخل الجماهير يومها الحاسم يوم الحرية،
 
لكن التنسيق الُمحيى بين قوى ثوار الربيع العربي يجب ان يتدارس مفارقات سقوط الطغاة كي يتفادى خطر  الانزلاق بنظام المحاصصة العراقية، الذي يحدق بمستقبل تشكيل الحكومة او العملية السياسية الليبية المقبلة، لا توجد أحزاب في ليبيا كي  تقسمها الانتخابات القادمة إلى أغلبية كسلطة تنفيذية حاكمة و أخرى  أقلية كمعارضة برلمانية ، تأخذ على عاتقها السلطة الرقابية وهي خارج السلطة التنفيذية داخل السلطة التشريعية.
 
بعكس تشكيلة حكومة الكلية العراقية العديمة السلطة الرقابية والمناقضة للدستور الذي يعطي الحكم للأغلبية فقط مقابل معارضة برلمانية.
 كبرلمانات الدول الاشتراكية في أوربا الشرقية سابقا او  كعصابة الجماهيرية القذافية.
ان يشارك جميع الشعب الليبي بكل أحزابه ومنظماته في البرلمان المرتقب شيء جميل، لكن مشاركة الجميع في السلطة،يعني خراب وإرهاب وسلطة دون استثناء فاشلة فاسدة بلا رقيب حسيب كالتي يعاني منها الشعب العراقي. سلطة لصوصية منحوسة نحست حتى الاحتلال وخلصته.كادت هذه السنة ان تعلن دولة الولايات المتحدة إفلاسها إذ لم تزداد كل يوم ديونها. 
جاء الاحتلال الأمريكي ليكشف عن أسلحة الدمار الشامل فاغرق بيئة العراق بالغبار القاتل. انظر إلى الرابط.
 
 
 
 
ومن حُسن حظ ليبيا ليس لها معارضة معتقة متخلفة او أحزاب كارتونية كانت ديكورات ديمقراطية وقد أدمنت معايشة وإدامة حكم الدكتاتورية العسكرية ، كما هو الحال في اليمن  ومصر  او سلفية الجزائر المتوافقة مع الدكتاتورية العسكرية الجزائرية. وهناك للمقارنة أعضاء أحزاب الطغاة في تونس والعراق ومصر  واليمن وشبيحة بشار البعثي التي ستتصدر بعد  سقوط البعث للمشاركة  في تولي السلطة او الإرهاب كما هو حال البعثين في  العراق الخ..
 
انشغل ثوار الشعب الليبي بالحرب على الطاغية وليس في تأسيس أحزاب عصرية ديمقراطية،لكن الحاجة أم الاختراع فقد يتمكن الثوار من تشكيل تنظيمات سياسية تتقبل الرأي الأخر خلال 8 اشهر القادمة.
 
ان النُظم السياسية الحاكمة والأحزاب المعارضة تهالكت على مدى عشرات السنين في ظل السلطات الدكتاتورية.لذا وجب على الربيع العربي التخلص من تلك النظم البالية وتأسيس أحزاب عصرية تؤمن بالحرية ،وديمقراطية تتقدم على كلا ساقيها وهما حكومة أغلبية تنفيذية تحت رقابة وتقويم المعارضة برلمانية.
 
الأحزاب العراقية متخلفة ديمقراطيتها تنتهي عند استلامها السلطة ودليل رجعيتها إنها لم تتفق في مابينها سوى على ما يسمى باتفاق اربيل، لأنه يحتوي على إلغاء هيئة المسائلة والعدالة التي حلت محل هيئة اجتثاث البعث وهي فقرة دستورية.
 
لا توجد في العراق هيئة حماية الدستور ترفع قراراتها إلى المحكمة الدستورية ولا رقابة معارضة برلمانية  ، بل قمع حرية الرأي واغتيال الاعلامين والمثقفين والعلماء، ما عادت تسيطر الحكومة برغبة الناخب وإنما بالإرهاب كآلية حكم لتخويف الناس.اخطر وأقوى جهاز استخبارات في ألمانيا هي دائرة حماية الدستور.رغم قوة المعارضة البرلمانية التي تضاهي قوة الحكومة أي 
السلطة التنفيذية. كون الديمقراطية ثقافة تسمع وترى في ألمانيا الحرة تعليمات اوتوماتيكية  تصدر من كل شخصية تلاقيك في مكان عام  وأنت تخالف القانون. 
كيف نصل بمنجزات الربيع العربي إلى هذا المستوى من إدارة المجتمع والدولة؟
تلك هي مهمة الفكر الثوري الديمقراطي الذي تسلح به الشعب الجديد شعب الشباب الثائر المسالم،متحضر يتطلع إلى الحرية وتأسيس الديمقراطية على أنقاض السلطات الدكتاتورية وأحزاب المعارضة الرجعية .
 
سبق وان جاء تحليل إقتداء القذافي وصالح وبشار بصدام المشنوق مرارا في التحليلات السابقة ومنذ سنة 2005 وأخيرا في مقالين
الدكتاتورية العسكرية احتلال وطني " 
" مفارقات سقوط أنظمة الدكتاتورية العسكرية العربية"
العالم يعلم ان الترخيص الرسمي الدولي ل 30 دولة ولحلف الناتو بقصف العراق وليبيا ، جاء بهما أولا ومسبقا صدام المشنوق ومعمر المقذوف.
ذات الخطوات من
زنقة زنقة إلى حفرة حفرة.توأم مفصل لكل حسب  وضاعته أو نتيجة إذلال  شعوبهم . كما نرى في وسائل الأعلام الحر يمتاز قمع أعضاء حزب الرئيس شبيحة البعث في سورية بإذلال وتحقير الانسان المطالب بالحرية.وهذا سيساوي حفرة بشار.
 
متطلبات تحرير سورية
،الفاشية أخر مراحل الدكتاتورية العسكرية وهي مستعدة لقتل الشعب وتدمير الجيش قبل سقوطها كما حصل في العراق وليبيا وهذا ينطبق على سلطة البعث في سورية وحيث تحل الفاشية يبتدئ تفريخ الإرهاب وينتشر مع الوقت دوليا والفاشية لا تسقط إلا بجيوش عسكرية من الدول التي تضررت من تصدير الإرهاب، أو تحصل معجزة فتسقط الفاشية على أيدي الجيوش الوطنية؟وهذا ما تفضله المعارض السورية.
 
لكن كيف يتم ذلك والمتظاهرون يهتفون الجيش السوري خائن، لكن نظام البعث الفاشي اعدم 800 من قوى الجيش والأمن لأنهم رفضوا قتل شعبهم. هذا يعني ان الوطنين كثر لكنهم مهددين كالشعب بالقتل.ان ضريبة الدم التي يؤديها الجندي المكلف أضحت حرام
على الشاب السوري. ولتمكين الجيش من الانشقاق أو الانضمام إلى قوى الشعب الثائر لابد من إبعاد قطعات الجيش عن بعضها.وهذا سيحصل عند مشاركة حلب في الثورة.
اقتباس من " مفارقات سقوط أنظمة الدكتاتورية العسكرية العربية"
 
"ان عدد عصابات البعث المتمثل برجال الأمن والشبيحة محدود فإذا خرج الشعب كل في ضيعته وشارعه واستمر في المظاهرات المتزامنة سيضطر النظام إلى توسيع نشر الجيش فيتضح ان الجيش نسى ومنذ زمن واجبه حماية الحدود بل حماية الطاغية وسيسهل انشقاق الجيش وانظمامه إلى الثوار،كما حصل في اليمن وفي تونس."
 
تونس اليوم
تونس التصويت الحر مصدرة أريج الربيع العربي الذي مازال يعطي درس في تأسيس الديمقراطية.مازلت مسيرة ثورة الشعب التونسي السباقة تشكل قدوة تلفت الأنظار. وهي تعبر عن نضج ونسبة عالية من الوعي السياسي الديمقراطي المفعم بالروح الوطنية.يؤهل شعب تونس لنيل استحقاقه في عيش حر كريم يعتمد بمبادئ الديمقراطية.التي تصون كرامة المجتمع بناء على صيانة كرامة المواطن.
المساواة والعدالة هما قاعدة تضامن المجتمع وفقط على أساس هذا التضامن تقوى الحكومة والدول و يعم الأمن والأمان توأم الحرية، المؤديان إلى الرخاء الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية. في دولة المجتمع ودولة العدالة والحرية. 
 
 
23.10.2011ألمانيا
Dr.rer.pol.. Latif Al-Wakeel 

  

ا . د . لطيف الوكيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/24



كتابة تعليق لموضوع : القذافي يقتفي صدام والدور على صالح وبشار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : باسم العجري
صفحة الكاتب :
  باسم العجري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سرور الهيتاوي :- يعلن عن بدء التسجيل البايومتري للمشمولين بالتصويت الخاص من منتسبي القوات الامنية في محافظة الانبار  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 سفهاء بغداد والرصاص العشوائي  : اسعد عبدالله عبدعلي

 إحذروا حرامي البيت   : عبدالله السعد

 لماذا انتصرت إيران وفشلت السعودية؟  : شهاب آل جنيح

 صيام رونالدو وإشارة مورينيو الأبرز في معركة أولد ترافورد

 الحسين وطلب الحكم  : رحيم الخالدي

 عذراً أيها الماء  : غني العمار

 آه  : هادي جلو مرعي

 ذي قار : عمليات الرافدين تلقي القبض على ستة متهمين من محافظة المثنى بترويج المخدرات  : وزارة الداخلية العراقية

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يترأس اجتماعاً مع اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 قسم الأملاك في العتبة العلوية المقدسة جهود كبيرة لخدمة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) وزائريه الكرام  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 شجرة الاصلاح تورق في موسم الخريف  : ثامر الحجامي

 رئيس لجنة دعم الحشد الشعبي يزور عوائل الشهداء  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 حرب السعودية في اليمن على خطى النظام الصدامي في إيران  : د . عبد الخالق حسين

 إلى ذات الخصر الميال قصيدة لم تكتمل (آه يا فتانة الجسد)  : حاتم عباس بصيلة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net